كويتيات للطبخ

العودة   منتديات كويتيات النسائية > >

نساء وحمل و ولادة كل مايخص أمراض النساء والحوامل


كــــل شي عن النفـــــاس...موضوع مهــــــــــــم

نساء وحمل و ولادة



إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-12-2011, 07:38:57 PM   #1
*مطبخ الذواقة*
كــــل شي عن النفـــــاس...موضوع مهــــــــــــم
 
الصورة الرمزية *مطبخ الذواقة*
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
الدولة: في القلب
المشاركات: 24,069

New 2 كــــل شي عن النفـــــاس...موضوع مهــــــــــــم


الرعاية بعد الولادة فترة النفاس

الهدف منها اكتشاف ومعالجة أي مضاعفات قد تحدث للأم بعد ولادتها (مثل النزيف المهبلي الغير طبيعي، وحمى النفاس)، وكذا الكشف على الوليد الجديد ومتابعة حالته.
وخلال هذه المرحلة يتم:

إجراء الكشف الطبي الدوري على الأم والطفل لاكتشاف أي مضاعفات قد تحدث والعمل على علاجها.

تشجيع الأم على إرضاع طفلها من ثديها وبالطريقة الصحيحة، وإبراز فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل.

تعليم الأم أهمية النظافة الشخصية لها ولطفلها.

إرشاد الأم بأهمية تغذيتها التغذية المتوازنة خلال فترة الإرضاع.

تشجيع الأم على الحركة والرياضة المناسبة بعد الولادة وتبعاً لحالتها الصحة ونوع ولادتها.

توضيح العلامات المرضية التي قد تحدث للأم أثناء فترة النفاس والتي يجب مراجعة الطبيب فوراً عند حدوثها.

توضيح العلامات المرضية التي لو حدثت للوليد وجب على الأم عرضه على الطبيب مباشرة.

إرشاد الأم بأهمية التغذية التكميلية للطفل، والتي يجب أن تبدأ من نهاية الشهر الثالث من عمره، وكيفية ونوعية الأغذية المستخدمة.

إرشاد الأم بأهمية تحصين (تلقيح) الطفل ضد أمراض الطفولة الستة، وضرورة الالتزام بالمواعيد المحددة لذلك واستكمال كافة اللقاحات.

تشجيع الأم على المباعدة بين الحمل والآخر حفاظاً على صحتها وصحة طفلها معاً.



النصائح الخاصة برعاية النفساء

تحتاج الأم للراحة بالسرير و لكن يجب أن تشجع على الحركة المبكرة و يسمح لها بمغادرة الفراش بعد اليوم الأول و

التحرك في السرير و ذلك لمنع حدوث جلطة الساقين و النزيف و انحباس البول و الإمساك و غيرها. الراحة و الحركة

يلاحظ أن يكون الغذاء محتويا على جميع العناصر الغذائية مع الإكثار من السوائل و الخضروات و الفواكه الطازجة مع

إضافة الفيتامينات و الحديد و الكالسيوم. الغذاء





يبدأ الثدي إفراز اللبن بعد الولادة مباشرة وقد تشعر الأم بالآم ووخز في الثديين مع انتفاخ في الثديين في اليوم الثالث

و قد يصحب ذلك ارتفاع في درجة الحرارة. ولذلك يرفع الثديين لتخفيف الألم.

يجب تشجيع الرضاعة الطبيعية من حيث الرضاعة المطلقة - طريقة الإرضاع - الأطعمة التي تزيد أو تقلل من إفراز اللبن -

ملاحظة علامات التهابات الثدي أنظر الجزء الخاص برعاية الطفل.

العناية بالثديين

النظافة الشخصية و عدم استخدام الدش المهبلي لمنع حدوث التلوث. الاستحمام

التنظيف بمطهر موضعي بعد التبول أو التبرز. العناية بمنطقة العجان

يجب إن تنصح الأم بعمل بعض التمرينات مع ذكر أهميتها - أنواعها - الوقت المناسب لممارستها. تمارين بعد الولادة

يجب مناقشة أهمية تنظيم الأسرة مع الأم ، و الوسائل المناسبة لمنع الحمل و متى و كيف تستخدم. تنظيم الأسرة

يفضل للنفساء أن لا تعود إلى المعاشرة الزوجية قبل مضى ستة أسابيع بعد الولادة بعد الأربعين. العلاقات الزوجية

تنصح الأم بكيفية العناية بالمولود والوضع السليم للرضاعة وكيفية استحمام الطفل وتغيير الحفاضات والعناية بالسرة.

العناية بالمولود

ويتم ذلك بعد 6 أسابيع من الولادة و الغرض من الفحص هو الاكتشاف المبكر لأي مضاعفات، وطمأنة الأم على حالتها

الصحية ، وعلاج أي أعراض غير طبيعية و أخيرا استخدام وسيلة منع الحمل المناسبة.



العناية اليومية بالنفساء

يجب أن تشمل رعاية النفساء بعض الإجراءات مثل:

نظافة العجان.

اتباع طرق منع العدوى.

الحد من عدد الزوار.

يجب خلو المخالطين للسيدة من عدوى الجهاز التنفسي أو أي أمراض معدية.

العناية بنظافة الغرفة و تغيير فراش الأم.

وضع الأحفضة المتسخة في المكان المخصص لذلك.

قياس الحرارة مرتين يوميا و تدوينها.


مرحلة النفاس[*]

تسمى فترة ما بعد الولادة بـ (النفاس). فبسبب الولادة يخرج من المرأة دم ليس لأقله مدة محددة؛ فقد ينقطع بعد الولادة مباشرة وقد يستمر أربعين يومًا وهي مدة أكثر النفاس[1]. كما أنه من الضروري مرور فترة من الزمن تتراوح بين ستة وثمانية أسابيع بعد الولادة حتى يرجع الرحم والأعضاء التناسلية إلى طبيعتها الأولى. وفترة النفاس ينبغي أن تكون مليئة بالسعادة والتجارب البهيجة. وفي هذه الفترة يحدث لجسم الأم حدثان هامان أولهما رجوع الرحم إلى حجمه الطبيعي، والثاني تهيؤ الثديين للإرضاع.

- الرحم:
ينكمش الرحم بعد انتهاء وظيفته بصورة رشيقة وماهرة في فترة قصيرة تبلغ الستة أسابيع حتى يصبح وزنه 50 غرامًا بعد أن كان يزن حوالي الكيلوجرام بدون محتوياته، فبعد الولادة فورًا يعطي حجمه الكبير انتفاخًا واضحًا في أسفل البطن، وينقص وزنه إلى النصف بعد مضي أسبوع ثم يصبح صغيرًا جدًا لدرجة أنه يقع داخل تجويف الحوض ولا يعود بمقدورنا لمسه خلال جدار البطن بعد عشرة أيام. وتدعى عملية انكماش الرحم على نفسه هذه ونقصان حجمه ووزنه حوالي عشرين مرة (انطمار الرحم) وهي تنتج عن انكماش الخلايا العضلية نفسها مع امتصاص أكثر محتوياتها بواسطة الدورة الدموية.

- الثديان:
أما الثديان فإنهما يفرزان الحليب بعد ثلاثة أيام من الولادة، أما قبل ذلك فيفرز الثدي اللبأ وهو سائل لزج غني بالمواد البروتينية والهرمونات ويمد الطفل بالغذاء إلى أن يفرز الحليب. وبظهور الدرة يصبح الثدي أكبر حجمًا وأكثر امتلاء ويصبح الجلد فوقه مشدودًا بينما تكون الأوردة الدموية تحته محتقنة ومتورمة وبارزة بوضوح خلال الجلد. وقد تشعر الأم بآلام في الثديين في اليوم الذي تحدث فيه الدرة خصوصًا عند (الخروس) التي تقوم بالإرضاع لأول مرة. ولا تنتج هذه الحالة عن امتلاء الثدي بالحليب ولكنها تنتج عن احتقان الأوعية الدموية حولها عندما تبدأ غدد الحليب إفرازها ويكون هذا الاحتقان مؤقتًا وقلما يطول أكثر من ثمان وأربعين ساعة، وقد يخف الألم كثيرًا إذا وضعت المرضع على الثديين لفائف مثلجة أو إذا أُسندا بواسطة حمالة. وبزوال الاحتقان المؤقت يصبح الثديان بعدها أكثر نعومة وأقل إيلامًا. وتصاب كثير من الأمهات بآلام مختلفة مقرها حلمة الثدي في الأيام الأولى من الإرضاع وتنتج هذه الآلام عن شقوق أو جروح صغيرة في الحلمة. فإذا أصبح الإرضاع مؤلمًا فيمكن مراجعة الطبيبة للحصول على علاج سريع، وفي أغلب الأحيان تختفي جميع هذه الآلام بسرعة وسهولة عند استعمال العلاج المناسب. ومن الواجب على المرضع أن تعتني بنظافة الحلمة وينبغي غسلها قبل إرضاع الطفل بالماء المعقم، كما ينبغي تغطيتها بين الرضعات بقطعة من الشاش المعقم.

ولا بد من التذكير بأن حليب الأم هو أفضل غذاء طبيعي يحتوي على أغلب المواد الغذائية التي يحتاجها الطفل للنمو، كما أنه يكون دومًا نظيفًا معقمًا جاهزًا وفي درجة حرارة مناسبة، ومن ناحية أخرى فإن الرضاعة الطبيعية تعجل في رجوع الرحم وأعضاء الأم التناسلية إلى طبيعتها الأولى، وهو أسهل للأم ومجاني. يضاف إلى هذا العلاقة الوثيقة والارتباط النفسي والعاطفي التي تولدها الرضاعة الطبيعية بين الأم وطفلها خلال الإرضاع.

تعد مرحلة النفاس للمرأة التي ولدت حديثًا مرحلة نقاهة وراحة، ويجب على النفساء أن تولي هذه المرحلة عناية كبيرة حتى لا تصاب بالتلوث بالجراثيم، ومن أهم وجوه هذه العناية هي التغذية والنظافة والرياضة.

فأما التغذية فستحتاج النفساء في هذه المرحلة إلى تغذية كافية لاستعادة كامل نشاطها بأسرع وقت ممكن وتعويض الدم الذي خسرته في الولادة؛ ويمكن تناول عدة أكواب من الحليب الطازج يوميًا فهو سيساعد أيضًا على إدرار الحليب، كذلك يمكن تناول عصير الفاكهة على أنواعها واللحوم والخضار والبيض والجبن.

وأما النظافة فينبغي الاهتمام بنظافة الفرج وحفظه بعيدًا عن التعرض لأي عدوى، ويمكن تنظيف منطقة الفرج بواسطة قطعة معقمة من القطن والماء المفتر الممزوج بمطهر أو بدونه ثم تغطيته بلفافات معقمة وتغييرها عدة مرات خلال النهار، مع ملاحظة أنه إذا ما لامست القطعة التي يتم بها التنظيف منطقة الشرج فينبغي تغييرها كي لا تنتقل الجراثيم من الشرج إلى الفرج.

وأما الرياضة فهي تساعد النفساء على استرداد قواها بسرعة وتساعد عضلات البطن على التقلص والانكماش وتعيد البطن والرحم إلى وضعهما السابق قبل الحمل وتقوي الجسم وتزيل الشحوم الناتجة عن الحمل. ويمكن للنفساء أن تبدأ ببعض التمارين الرياضية الخاصة بهذه الفترة بعد يومين أو ثلاثة من الولادة، وعلى كل حال فإن ذلك يتوقف على ظروف الولادة وحالة النفساء العامة وينبغي استشارة الطبيبة أولاً.

وفيما يلي بعض التمارين التي يمكن ممارستها بعد الولادة

وضع الاسترخاء

لإعادة الرحم إلى وضعه الطبيعي وتخفيف آلام الظهر والبطن.
وضع وسادتين تحت الحوض والاسترخاء على البطن 30-60 دقيقة
يوميًا في الأسبوعين الأولين بعد الولادة.



ضغط البطن باليدين

1- الرقود على الظهر مع ثني الرجلين ووضع اليدين على البطن وأخذ شهيق.
2- ضغط البطن باليدين مع الزفير، مع تغيير مكان الضغط ليشمل كل منطقة
البطن. التكرار 8 مرات.




Puerperal Fever


حمـى النفـاس


النفاس هو الفترة التي تلي الولادة وتستعيد فيها أنظمة جسم الأنثى حالتها الأصلية قبل الحمل. تحتسب فترة النفاس بعد إكمال المرحلة الثالثة من الولادة (خروج المشيمة) ومدتها ستة أسابيع.
تشمل تلك الفترة عودة الرحم لحجمه ووظيفته قبل الحمل وعودة كافة أنظمة الجسم إلى حالتها الفسيولوجية الأصلية قبل الحمل وفقد معظم الوزن المرتبط بالحمل. تشمل تلك الفترة تخلص الرحم من الدم الذي تعبأ به وقت الحمل مع بعض الخلايا ويستمر خروج الدم ما بين يومين وأربعة عشر يوما كحد أقصى. قد تخرج سوائل أخرى من الرحم بعد تلك المدة، ذات نوعية مائية ودهنية. وتختلف مدة استمرار خروجها من الرحم ما بين امرأة وأخرى. يتقلص الرحم الذي تضاعف 22 ضعفا أثناء الحمل - من 50 جرام للرحم غير الحامل إلى 1100 جرام عند الولادة عائدا إلى حجمه الأصلي. تعود الدورة الدموية ومعدل التنفس إلى حالتهما الأصلية قبل الحمل.
يرتبط النفاس بمرض شهير هو: حمى النفاس والناتجة عن هجوم البكتيريا - ستربتوكوكس في أغلب الأحوال - عن طريق الرحم الذي لم يستعد حصانته الطبيعية قبل الولادة نتيجة تعرض معظم سطحه للانكشاف.
تعتبر حمى النفاس من الأمراض التي تمت السيطرة عليها بعد توسع الوعي بعناية ما بعد الولادة وانتشار المضادات الحيوية.
ترتبط فترة النفاس أيضا بظهور أعراض اكتئاب ما بعد الولادة.

فمـا هي حمى النفـاس
كيف يتم الوقايـة من الاصـابة بهـا
وعلاجهـا في حال حدوثهـا...؟؟؟




Description


Infection after childbirth is generally puerperal fever, and rise in body temperature is an important symptom. A puerperal fever is first seen as an infection of the reproductive organs. Puerperal fever was once considered a very dangerous illness: it was one of the 3 leading causes of death among women giving birth. The mortality risk due to Puerperal fever has been reduced by the development of antibiotics, but there are still dangers like surgery and blood poisoning



إن حمى النفـاس مرض يصيب الجهاز التناسلي ويعتبـر مرض خطير يصيب النسـاء بعد الولادة حيث أنهـا ثـالث الأسـباب الرئيسية للوفـاة بين النسـاء حيث أن خطر الوفـاة بسبب الحمى التي قد تصيب النسـاء بعد الولادة
ولكن لا تزال هناك مخاطر مثل الجراحـة وتسمم الدم




Definition


The condition in which for 10 days after delivery, body temperature is measured orally 4 times daily, and body temperature twice exceeds 100 degrees Fahrenheit. If a fever reaches 102°F, or continues for 3 days, the likelihood of infection is high -excluding the 24 hours after delivery

تتميز حمى النفاس بارتفاع درجة الحرارة أكثر من 38 درجة مئوية بعد 24 ساعة من الولادة سواء كانت قيصرية أو طبيعية . حيث يجب قياس درجة حرارة الجسم خلال العشر أيام الأولى من الولادة أربع مرات يوميـاً عن طريق الفم وأن ترتفع درجة الحرارة أكثـر من مرتين عند قـياسـها ليتم تحديد ما إذا كانت حمى عابرة أو مرض حمى النفـاس



Causes


The possible underlying conditions mentioned in various sources for Puerperal fever includes


Placental remnants
Bacterial infection of uterus
Puerperal fever as a complication
Other conditions that might have Puerperal fever as a complication might be potential underlying conditions. The list of conditions listing Puerperal fever as a complication includes
Streptococcal Infections



من الأسـباب التي قد تؤدي الى حمى النفـاس هي:-

بقايا المشيمه داخل الرحم بعد الولادة
وجود بكتيريا في الرحم
وجود أمراض أخرى تؤدي الى حمى النفـاس مثـل - احتقان الحليب في الثدي وتجمع القيح فيه وهناك التهاب المسالك البولية والشعب التنفسية والصدر وكذلك الجلطات والتخثرات الدموية في الأطراف السفلية وأوردة الحوض والرحم وأي مضاعفات أخرى كإلتهاب في الجرح أو تجمع دموي داخل الحوض
الاصابة بـ Streptococcal


Symptom


The symptoms are, chilliness, soreness about the womb, fever soon follows, and generally ceases in a profuse sweat, the sweat soon dries up and the skin becomes dry and burning, the face is flushed the thirst great and the tongue whitish. There is great pain in the head & back, sickness at the stomach, and sometimes vomiting. In a short time the belly swells, feels full and becomes very painful, so much so, that the lightest covering cannot be borne without giving pain. In some cases the bowels are quite loose, and in others much constipated or bound. The social discharges cease, the milk dries up and the breasts become flabby.--When this fever continues for a time, it is very apt to change to a typhus fever. This is marked by an abatement of the inflamatory symptoms, the tongue and teeth now become covered with a dark brown coat, small sores break out in the mouth and throat the breath smells badly, the stools are dark and very offensive


الأعـراض :-

التعرق الزائد ومن ثم الشعور بالقشعريرة حيث سرعان ما ترتفع حرارة الجسم
الشعور بالعطش وجفاف اللسان _ لون اللسان يميل الى البياض في البداية
صداع مؤلم
سرعة في النبض والتنفس
فقدان الشهية
ضعف عام
الشعور بالغثيان والتقيؤ
انتفاخ بالبطن والشعور بألـم في الظهر
قد يصاحب الحالة إمسـاك وصعوبة في التبرز ويميل لون البراز الى اللون القاتم
جفاف حليب الثدي
وجود رائحة للفم والنفس


Diagnosis


If infection of the reproductive organs is ruled out, there are no symptoms of a cold or pneumonia, and there is no suspicion of reproductive organ infection, then it is not considered a puerperal infection
Mastitis (inflammation of the breast), thrombophlebitis outside the pelvis, and inflammation of the abdominal wall after cesarean section are not reproductive organ infections. Nor are these infections considered to be puerperal fever
Often when a mother has puerperal fever, she suffers from flu-like symptoms and appears ill. Women with fever from total exhaustion or mastitis, on the other hand, are able to maintain an overall healthy condition
When Child-Bed Fever changes to the Typhus, refer to the head of Nervous Fever, where you find the proper treatment


التشخيص :-

أثناء الفحص السريري للمرأة لا يتبين من وجود أي أعراض للإلتهاب في المسالك التنفسيـة سواء الرشح أو الانفلونزا ولا يتبين وجود أي التهابات أخرى في أي من أعضاء الجسم - حيث أن العدوى من الجهاز التنفسي تكون مستبعدة
وجود التهاب في الثدي - خارج الرحم - التهاب في جدار البطن - مكان العملية الجراحية - حيث تؤدي الى حمى النفاس والعلاج يكون بنـاء على التشخيص والسبب الذي أدى الى حمى النفـاس


العلاج Treatment

إن العلاج يعتمد على التشخيص


Treatment of puerperal infection usually begins with I.V. infusion of a broad-spectrum antibiotic to control the infection and prevent its spread while awaiting culture results. After identification of the infecting organism, a more specific antibiotic should be administered. An oral antibiotic may be prescribed after hospital discharge

يتـم علاج المريضة بالمستشفى عن طريق حقن المضـادات الحيـوية بالشريان IV ليتم السيطرة على الالتهاب ويتم وصف العلاج عن طريق تناول حبوب المضـادات الحيوية بعد خروجها من المستشفى


Ancillary measures include analgesics for pain; antiseptics for local lesions; and antiemetics for nausea and vomiting from peritonitis. Isolation or transfer from the maternity unit generally isn’t appropriate

وتشمل العلاجات الإضـافية مسكنات للألـم مطهرات للجرح وحبوب للغثيان و التقيؤ


Supportive care includes bed rest, adequate fluid intake, I.V. fluids when necessary, and measures to reduce fever. Sitz baths and heat lamps may relieve discomfort from local lesions

تحتاج المريضة للرعاية الصحية والـراحـة والتغذية الجيدة وتناول السوائل بكثرة
ولتخفيض درجة الحرارة تحتاج الى عمل كمادات الماء البارد إضافة الى متابعة قياس درجة حرارة المريضة


Surgery may be necessary to remove any remaining products of conception or to drain local lesions such as an abscess in parametritis

قد يتطلب التدخل الجراحي لإزالة ما تبقى من المشيمية داخل الرحم في حال كان هو السبب أو في حال وجود قيح



Management of septic pelvic thrombophlebitis consists of heparinization for about 10 days in conjunction with broad-spectrum antibiotic therapy

احتقان الحليب يتم تفريغ الحليب من الثدي
وإذا كان السبب التهابا في الصدر يعالج بأدوية خاصة
أما إذا كان التهابا في البول فيعالج بالمضادات الحيوية وكثرة السوائل
وإذا كان السبب جلطات يسعى عادة للأطباء الاختصاصيين لحل المشكلة

الوقاية

للوقاية من حمى النفاس يجب أولا تعقيم كافة الجروح الناجمة عن الولادة وأثناء العملية، وحتى الولادة الطبيعية قد تتعرض المريضة خلالها لالتهاب الجرح إذا كان أسلوب التوليد والتعقيم غير مناسبين، ويعد الفحص المتكرر أثناء الولادة مضرا فقد يعرض المريضة للالتهابات والجروح التي تؤدي للإصابة بحمى النفاس بعد الولادة

يجب ألا يتم الفحص الداخلي إلا في الأوقات المناسبة والضرورية، وإذا كانت الأم تعاني من التهابات مهبلية قبل الولادة يجب أن يستعد القائمون على عملية الولادة لاحتمالية تعرضها لحمى النفاس فيتم تداركها
ومن الأمور الوقائية الأخرى عدم اللجوء لإخراج المشيمة باليد. فاليد قد تحمل بعض الجراثيم التي تؤدي للالتهابات، ويجب عدم إهمال أي عارض من أعراض حمى النفاس فإن تطوراتها قد تكون خطيرة في بعض الأحيان .




نصائح لمن هي في فترة النفاس ....
--------------------------------------------------------------------------------

العناية بالثديين :

يجب غسل الثديين جيدا بالماء الفاتر ومسحها بفوطه نظيفة وعدم استخدام المواد الكيميائية عليه وترطيبه بزيت الزيتون وعند الرضاعة يجب غسله قبل أن يرضعه الطفل .
من الأغذية التي يجب تجنبها مع الرضاعة الملفوف (لأنه يسبب غازات للطفل) والبصل والثوم ( لأنها يغيران طعم الحليب ) وعدم الإكثار من القهوة والشاي ( لأنها منبهات للطفل وتجعله يقظا ).
يجب على الأم المرضع أن تصبر على طفلها لأنه لم يتعود على الرضاعة ويجب عليها أن تكون في وضع مريح لها عند الرضاعة وتدخل حلمة الثدي وجزء من الهالة التي حولها وليس فقط الحلمة لأنها إذا أدخلت فقط الحلمة فان ذلك يصبح مؤلما لها أثناء رضاعة الطفل ( خذي وقتك لإرضاع طفلك ) .
على الأم المرضع أن تعمل مساج لثدييها أثناء اخذ الحمام لان ذلك يساعد على إفراز الحليب , وتجعل حلمة ثدييها بين السبابة والإبهام وتحاول مدها للأمام .



--------------------------------------------------------------------------------




الغذاء والأم:

الإكثار من شرب السوائل (ثمانية أكواب ماء على الأقل غير العصير والشوربة ) لان ذلك يساعد على زيادة الحليب في الثدي ويمنع الإمساك بإذن الله .
لا تتأخري عن تناول الفيتامينات والمعادن كل يوم أو كل يوم بعد يوم، وليس المهم أن تكون كمية الفيتامينات والمعادن عالية، ولكن المهم أن تكون متنوعة وعديدة جداً، وهو الأفضل، وانتبهي فقد تحتاجين إلى الحديد بشكل خاص.
تناولي
اللحوم، الأسماك، الجبنة، البيض، والحليب لاحتوائه على الكالسيوم.

يجب تناول حبوب الحديد بانتظام لأنك فقدت دم أثناء الولادة ولسرعة امتصاص الحديد يجب شربه بكاس عصير برتقال أو ليمون.

الإكثار من الألياف والتي هي موجودة في الخضار والفواكه لأنها تمنع الإمساك .
تناولي التين، والشمام والقراصيا أو عصير القراصيا(للامساك).
تناولي التفاح والزبيب لتنبيه عضلات الأمعاء.
تجنبي الجبن المطبوخ لأنه قد يزيد من الإمساك.
لا تتأخري عن الذهاب فورا للحمام عند استلام أي إشارة بذلك وخاصة في الصباح. لان تأخر الإخراج يعطي فرصة لامتصاص السوائل الموجودة في محتويات القولون فتتصلب ويصعب إخراجها دون ألم أو تجريح وقد تتسبب في ظهور البواسير.
انظري في أية أدوية تتناولينها، فقد تكون سبباً إضافياً للإمساك، مثل الحديد الذي يزيد من حالات الإمساك.
لا تقومي بالحزق عند الإخراج لان ذلك من شأنه أن يدفع بجدران المستقيم وما فيه من أوعية دموية إلى خارج الشرج فتتدلى ثم تلتهب ثم تبدأ مآسي البواسير.
اغسلي المنطقة بالماء الدافئ والصابون وادهني الشرج بالفازلين قبل وبعد الإخراج ليقلل من احتكاك الإخراج وحدوث الآلام.



--------------------------------------------------------------------------------



الدوش :
قبل القيام بأعمال المنزل، تحتاجين لحوالي شهر، لذلك فأنت تحتاجين شخصا يعتني بمنزلك وبك لأخذ حمام داخل البانيو، عليك الانتظار حتى يتوقف السائل النفاسي والافرازات المهبلية . يمكنك اخذ دوش ماء دافئ، لكن يجب أن لا يزيد عن 10 دقائق في كل مرة .



--------------------------------------------------------------------------------



فترة حيض بعد الولادة :

تختلف بداية فترة الطمث من امرأة لأخرى . تقول إحداهن أنها بدأت بعد أسابيع بينما تقول أخرى أنها تحتاج إلى سنة حتى تبدأ . أكثر من 90 % من الأمهات يبدأن خلال 9 أشهر .أما المرأة التي ترضع طفلها فيظهر أنها تبدأ أبطأ بكثير من المرأة غير المرضعة . لذلك حتى لو لم تحيضي لمدة 3 أشهر بعد الولادة، فمن غير الضروري الافتراض انك حامل مرة أخرى، إلا إذا شهدت علامات مبكرة من علامات الحمل، مثل غثيان الصباح .



--------------------------------------------------------------------------------




استئناف النشاط الجنسي من جديد والتخطيط العائلي :

لا ينصح بالعودة إلى العلاقات ا لجنسية ( الدخول ) في آخر شهرين من الحمل، حيث أنها تزيد من مخاطر تمزق غشاء ( كيس ماء الرأس ) أو التهاب في قناة الولادة أو الولادة المبكرة . بعد الولادة، يوجد إفراز مهبلي كثيف يدعى ( السائل النفاسي ) ، لذا فلن تكون الحالة مناسبة للدخول الجنسي .
مع مرور الوقت فان الافرازات تقل، وتندمل الجروح ولن تشعري بالآلام، عندها يمكن أن تحاولي الجماع الأول بعد حوالي 6 - 8 أسابيع بعد الولادة عندما تشفى الأضرار الداخلية والخارجية تماما . حتى ذلك الحين، حاولي مع زوجك الدعم والتشجيع المشترك بالحب والعناية اللطيفة .



--------------------------------------------------------------------------------




كمية حليب الصدر غير الكافية :

إذا كنت تتساءلين فيما إذا كانت كمية الحليب التي تخرج من صدرك كافية لطفلك أم لا، عليك استشارة الطبيب . لكنك تستطيعين تصور ذلك بنفسك إذا قمت بالاختبارات التالية :
1) إذا كان طفلك يزداد وزنا بشكل كاف ومستمر .
2) إذا كان الطفل يترك حلمتك بسهولة بعد تغذيته .
3) إذا دلّ طفلك على وجود حركة أمعاء اعتيادية لديه .
4) إذا كان الطفل ينام ساعات طويلة . إذا كنت تشعرين أن حليبك غير كاف، حاولي إطعامه 100 مللتر من تركيبة حليب الأطفال الرضع بعد إرضاعه من صدرك . لإنتاج حليب أكثر، تستطيعين وضع طفلك على ثدييك مدة 20 دقيقة، ولا تعطي طفلك زجاجة الحليب إذا كنت تخططين لإرضاعه من صدرك، حاولي الاسترخاء وتناول كمية كافية من الطعام والسوائل .
الانقباضات الرحمية :
بعد 10أيام من الولادة، يتقهقر الرحم حيث انه يعود إلى تجويف البطن، وبعد 6 أسابيع يتقلص إلى مستوى ما كان عليه قبل الحمل في الحجم . إذا كنت لا تزالين تشعرين بالرحم بعد أسبوعين من الولادة عليك استشارة الطبيب .


--------------------------------------------------------------------------------


العناية بالشرج :

يعود المهبل بشكل خاص إلى وضعه السابق من خلال شفاء الأنسجة الناعمة والتحام الجروح في خلال 10 أيام إلا إذا حدثت أي نوع من العدوى . تعلمي بنفسك كيف تنظفين المنطقة المهبلية من الممرضات قبل أن تغادري المستشفى .
طهّري بكرات قطنية مغمسة بمحلول بيروكسيد الهيدروجين . فإذا مسحت باتجاه خاطئ، ربما يسبب ذلك عدوى بكتيرية في موقع القطع ( الجرح ) بسبب التلوث من الشرج .

--------------------------------------------------------------------------------

طرق منع الحمل :

يوجد طريقتين لتنظيم منع الحمل :

الطريقة المؤقتة والطريقة الأبدية . أما الطريقة المؤقتة فتكون بواسطة استخدام الكبوت الذكري أو بأخذ الحبوب المانعة للحمل أو عن طريق اللولب الذي يوضع بالرحم أو عن طريق تحميلة المهبل .بالنسبة للطريقة الدائمة، فتكون عن طريق العمليات بالاستئصال ، فلا يمكن استرجاع ما استؤصل . وما يتعلق بفعالية كل طريقة، فإن معدل الحمل السنوي للواتي يستخدمن حبوب منع الحمل 1و0 % ونسبة الحمل عند اللواتي يستخدمن اللوالب 2 4 % ، وتصل النسبة إلى %1 اللواتي يستخدمن تحميلة المهبل و14 % في حال استخدام الكبوت . إذا اخترت طريقة درجة الحرارة القاعدية بسبب اعتقادك بان الطرق الأخرى غير مناسبة، فاعلمي أنها طريقة غير آمنة لأن الدورة الشهرية للأم لا تكون قد عادت إلى وضعها الطبيعي، تعتبر بعض الطرق خاطئة ولا تناسب حالة الأم . فعلى سبيل المثال : يجب أن لا تختار الأم المرضع حبوب منع الحمل لأن هذه الأدوية تحتوي على كمية من الهرمونات ويمكن أن تنتقل من الأم للطفل عن طريق الرضاعة . عليك مراجعة طبيبك قبل استخدام أي وسيلة من هذه الوسائل .


--------------------------------------------------------------------------------


التمارين بعد الولادة :

تمارين البطن يجب تجنبها لمده أربع أسابيع وبعد أربع أسابيع يمكنك القيام بها لان الجرح الموجود داخل الرحم مكان المشيمة لا يزال رطب ولم يشفى
أما تمارين التنفس والأرجل تبدئيها بعد الولادة مباشره وهي اخذ نفس طويل وإخراجه أما بالنسبة للرجل تحريكها وأنتي بوضع جالسه .
تجني الطلوع على السلالم في الأربع أسابيع الأولى .
حاولي أن ترتاحي وتاذخي قسط من الراحة والنوم وحاولي أن تنامي مع نوم طفلك
نامي على بطنك لمده ساعة يوميا حتى يرجع الرحم لوضعه الطبيعي ولا يسبب انقلاب بالرحم وباقي نومك اجعليه على الجهة اليسرى ولا تنامي على ظهرك على الأقل في الفترة الأولى بعد الولادة






تم تجميعه للافادة

مع الشكر






__________________
.عفوا ..ﻻ استقبل مكالمات نهائيا الطلب أو الاستفسار عن طريق الوتس اب فقط 60901393 ام يوسف







للطلب يرجى الحجز قبل 3 الى 4 ايام على الاقل
لا نستقبل طلبات في نفس اليوم

*******************************





*مطبخ الذواقة* غير متواجدة حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2011, 08:19:54 PM   #2
om 7sony
كــويــتــيــة ذهــبــيــة
 
الصورة الرمزية om 7sony
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: kuwait
المشاركات: 1,438

افتراضي رد: كــــل شي عن النفـــــاس...موضوع مهــــــــــــم


مشكوره حبيبتي




تسلمين على هالمعلومات الحلوه



__________________
الحمدلله على تمام النعمه
om 7sony غير متواجدة حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2011, 09:11:54 PM   #3
shak!shoka
كــويــتــيــة ذهــبــيــة
 
الصورة الرمزية shak!shoka
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: حصاهآ حب اللولو ،و ترابها ألمآس ❤ الكويت
المشاركات: 2,533

افتراضي رد: كــــل شي عن النفـــــاس...موضوع مهــــــــــــم


رووووووعه واااايد استفدت





يعطيج العاااافيه



__________________
C:\Users\2x~click\Pictures\iPod Photo Cache\IMG_3644.JPG



الحمدالله حمداً تستطيب به أرواحنا و بها يغدو الفؤادُ غنيا ،،،


🎨Art teacher🎨
shak!shoka غير متواجدة حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2011, 10:17:12 PM   #4
فرح79
*مساعدة مشرفات قسم الحمل والولاده*
 
الصورة الرمزية فرح79
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: الكويت
المشاركات: 1,324

افتراضي رد: كــــل شي عن النفـــــاس...موضوع مهــــــــــــم


مشكوره اختى ما قصرتي



__________________
]
فرح79 غير متواجدة حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2011, 11:49:38 PM   #5
*مطبخ الذواقة*
كــــل شي عن النفـــــاس...موضوع مهــــــــــــم
 
الصورة الرمزية *مطبخ الذواقة*
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
الدولة: في القلب
المشاركات: 24,069

افتراضي رد: كــــل شي عن النفـــــاس...موضوع مهــــــــــــم


العفو وربي يتمم لكم بخير

امييييييييييين يارب



__________________
.عفوا ..ﻻ استقبل مكالمات نهائيا الطلب أو الاستفسار عن طريق الوتس اب فقط 60901393 ام يوسف







للطلب يرجى الحجز قبل 3 الى 4 ايام على الاقل
لا نستقبل طلبات في نفس اليوم

*******************************





*مطبخ الذواقة* غير متواجدة حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2011, 11:51:49 PM   #6
ريماا
من كبار شخصيات كويتيات
 
الصورة الرمزية ريماا
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 6,011

افتراضي رد: كــــل شي عن النفـــــاس...موضوع مهــــــــــــم


مشكووووووووراا



ريماا غير متواجدة حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-12-2011, 12:58:34 AM   #7
& شرطان الذهب &
كــويــتــيــة مــاســيــة
 
الصورة الرمزية & شرطان الذهب &
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة: الولايااات العتيبيه المتحده
المشاركات: 4,476

افتراضي رد: كــــل شي عن النفـــــاس...موضوع مهــــــــــــم


جزاج الله خير



& شرطان الذهب & غير متواجدة حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-12-2011, 01:15:34 AM   #8
ام الحلوااات
من كبار شخصيات كويتيات
 
الصورة الرمزية ام الحلوااات
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 6,682

افتراضي رد: كــــل شي عن النفـــــاس...موضوع مهــــــــــــم


يـــعـــــطـــيـــــج الـــعـــــــافــــيـــــ ه
مــــوضــــوووعـــــج وااااايــــــــــد حـــــلــــــو ومــــفــــــيـــــد




الـــمـــفــــروض كــــــل الـــحــــوااامــــــل يـــطـــلـــعـــون عـــلـــيـــه

ااااااااااااب للـــــــــفــــــــااااا يـــــــــــــــده



__________________
اسـتغـفر الله الـعـظـيـم لـي,,
ولـوااالـدي,,وللمؤمـنين والـمـؤمنات,,
الاحـياء مـنهـم والامـوات...
************************************************
اللــهـــم لـك الـحــمـد حــتى تــرضــى...
ولـك الـحــمــد اذارضـيـت.. ولـك الـحــمـد بــعـــد الــرضـــى....
*********** *******************************
ام الحلوااات غير متواجدة حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-12-2011, 02:48:04 AM   #9
* بنت المطر *
كــويــتــيــة مــاســيــة
 
الصورة الرمزية * بنت المطر *
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: الكــــ فديت ترابها وناسها ــــــــــــويت
المشاركات: 5,274

افتراضي رد: كــــل شي عن النفـــــاس...موضوع مهــــــــــــم


الله خوش موضوع بارك الله فيج





حبيبتي صاحبة الموضوع تسوين وجبات للنفاس ؟؟ او ع الاقل عصيده ؟؟



__________________
يالله تغنيني بفضلك عن الناس
وعن حاجة اللي لابغيته خذلني
* بنت المطر * غير متواجدة حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-12-2011, 10:08:12 AM   #10
*مطبخ الذواقة*
كــــل شي عن النفـــــاس...موضوع مهــــــــــــم
 
الصورة الرمزية *مطبخ الذواقة*
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
الدولة: في القلب
المشاركات: 24,069

افتراضي رد: كــــل شي عن النفـــــاس...موضوع مهــــــــــــم


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة * بنت المطر * مشاهدة المشاركة
الله خوش موضوع بارك الله فيج

حبيبتي صاحبة الموضوع تسوين وجبات للنفاس ؟؟ او ع الاقل عصيده ؟؟

اللي ما ذاق عصيدة مطبخ الذواقة ما ذاق عصيدة بحياته

قبوط وعصيدة ومفروكة واللي تبين حبيبتي



__________________
.عفوا ..ﻻ استقبل مكالمات نهائيا الطلب أو الاستفسار عن طريق الوتس اب فقط 60901393 ام يوسف







للطلب يرجى الحجز قبل 3 الى 4 ايام على الاقل
لا نستقبل طلبات في نفس اليوم

*******************************





*مطبخ الذواقة* غير متواجدة حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

اكثر الكلمات بحث
مهــــــــــــم, النفـــــاس...موضوع, شي, عن, كــــل

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن حسب دولة الكويت : 07:22:40 AM.