ما الفرق بين البشرة الجافة والبشرة التي تعاني نقص من الماء.. حددي المشكلة وعالجيها!

إنضم
22 أغسطس 2015
المشاركات
1,475
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

<h1>ما الفرق بين البشرة الجافة والبشرة التي تعاني من نقص في الماء؟ حدّدي مشكلتكِ وعالجيها</h1>
<span class="class=" a2a_label""="]
<span class="class=" a2a_label""="]
<span class="class=" a2a_label""="]
<span class="class=" a2a_label""="]
<span class="class=" a2a_label""="]
<span class="class=" a2a_label""="]

لو ترجمنا الكلمتين حرفياً من اللغة الإنجليزية، فقد نجد أنّ المعنى واحد، لكن هذا ليس صحيحاً. فكلمة dry وdehydrated لا تعنيان الأمر نفسه. ففيما أنّ dry تعني جافة، تعني dehydrated نقصاً في الترطيب أو نقصاً في الماء. قد تكون بشرتكِ زيتية أو دهنية للغاية لكن هذا لا يعني أنها لا تعاني من نقص في الترطيب.
بحسب خبراء البشرة، تتميّز البشرة الجافة بعدد أقل من الغدد المنتجة للزيت على الوجه والجسم. من ناحية أخرى، البشرة غير المرطبة هي التي تعاني من نقص في الماء لا في الزيت. 
<h2>
الخطوة الأولى: التشخيص</h2>
<span class="redactor-unlink]في الأساس، يشير الجفاف إلى نوع البشرة، ويشير عدم الترطيب إلى مشكلة جلدية. "البشرة الجافة تفتقر إلى الزيت لأنها تنتج كمية زهمية أقل من البشرة الطبيعية، ونقص الدهون يعني أن البشرة بدون الدهون تحتاج إلى الاحتفاظ بالرطوبة وبناء حاجز قوي للحماية من العوامل المعتدية الخارجية. البشرة التي تفتقر إلى الترطيب يعني أنها لا تحتوي على كمية كافية من الماء. يحدث الجفاف بسبب العديد من العوامل الخارجية، لكن الأكثر شيوعاً هو الطقس، البيئة، النظام الغذائي، استهلاك الكافيين.. جميعها يمكن أن تؤدي إلى تناقص محتوى الماء داخل البشرة.
الاختبار الجيد هنا هو قرص خدّك. إن لاحظت التجاعيد تزامناً مع القرص اللطيف عوضاً عن الحفاظ على شكله، فإن خلايا بشرتك مشتاقة إلى الماء. كما أنّ البشرة التي ينقصها الماء تبدو شاحبة اللون وفيها الكثير من التجاعيد وأحياناً تكون موجودة في أماكن غير متوقعة بالإضافة إلى الهالات السوداء القوية تحت عينيك. العلامات الشائعة للبشرة التي تنقصها الماء تشمل الاحمرار والالتهاب.
من ناحية أخرى ، تميل البشرة الجافة إلى الشعور بعدم الارتياح والتشقق والحكة. أسوأ المناطق تكون عادة بالقرب من الحاجبين وحول زوايا الأنف والفم. على الجسم، تشمل مناطق المشاكل الشائعة الرقبة والداخل والذراعين والفخذين. 
<h2>
الخطوة الثانية: العلاج</h2>
للبشرة الجافة عدد من الطرق لتهدئتها. أمّا للبشرة التي ينقصها الماء، فهذا أمر مختلف. فيما أن الترطيب جزء أساسي إن كنت تعانيين من نقص في الترطيب، فهناك بعض الخيارات العلاجية الأخرى في المنزل التي يجب أخذها في الاعتبار أيضاً.
<h2>
التقشير</h2>
مع تراكم الجلد الميت، يمكن أن تنخفض قدرة البشرة على امتصاص كريمات الترطيب. ننصحكِ بتقشير بشرتكِ على الأقل مرة واحدة في الأسبوع لإزالة خلايا الجلد الميتة، وهذا ما يسمح لكريم الترطيب بالعمل بنحوٍ أفضل.
<h2>
أضيفي السيروم إلى روتينكِ اليومي</h2>
لترطيب البشرة، استثمري في سيروم جيد وطبقيه قبل أي كريم مرطب. السيروم ليس كريم مرطباً والعكس بالعكس. ننصحكِ بإيجاد سيروم مع حمض الهيالورونيك، وهو نفس العنصر المستخدم في العديد من الفيلرز. بشرتكِ تنتج حمض الهيالورونيك بنحو طبيعي، لكن المتابعة عن طريق العناية بالبشرة هو المفتاح لمعالجة البشرة التي تفتقر إلى الماء. 
<h2>
استخدمي مرطباً بتركيبة مركّزة في الليل</h2>
هواء المكيّفات يجعلنا نفقد الرطوبة بنحو طبيعي أثناء نومنا. لذلك، احرصي على استخدام كريم ليليّ كثيف وخالٍ من الزيوت. لا تنسي البحث أيضاً عن الذي يحتوي في تركيبته على حمض الهيالورونيك المرطّب وإنزيمات البابايا من أجل ضخ الرطوبة من جديد في بشرتكِ أثناء النوم.
ADVERTISING
<span class="class=" teads-ui-components-credits-colored""="]
<h2>
انتبهي إلى الفصول</h2>
التغيرات في درجة الحرارة والرطوبة عوامل يمكن أن تؤثر فعلاً على مظهر بشرتك وسلوكها. الشتاء قاسٍ بنحو خاص حيث أن البرودة والرطوبة المنخفضة يمكن أن تتسبب بجفاف البشرة وبتشققها وتهيّجها. الهواء البارد أيضا يسدّ المسام ويقلل من الدورة الدموية ويقلل إنتاج الزهم. تسهم الرطوبة المنخفضة والحمام بماء ساخن أيضاً في جفاف البشرة، لهذا السبب، من المهم جداً إنشاء نظام خاص بالشتاء لتهدئة البشرة.
لحسن الحظ، إنّ الغلاف الجوي يحمل المزيد من المياه في فصلي الربيع والصيف، ما يوفّر دفعة إضافية لبشرتنا. لكن الكثير من أشعة الشمس المباشرة يمكن أن تسبب نقصاً في الماء، لذلك يجب توخّي الحذر الشديد من خلال تطبيق الواقي الشمسي. 
<h2>
اشربي الماء</h2>
إنّ الأمر واضح، لكن من المهم الإشارة إلى أن شرب الماء أمر في غاية الأهمية. الترطيب الداخلي أمر حيوي وبالتالي احرصي على شرب الكثير من السوائل، وتناول الفواكه والخضروات الغنية بالماء والأحماض الدهنية الأساسية. ننصحكِ ببدء يومكِ بعصير أخضر مصنوع من الكرفس والسبانخ والخيار.
 
<span class="redactor-unlink]