أكثر من 1000 سنة في اليوم و الليلة

  • بادئ الموضوع لوكريسيا
  • تاريخ البدء

لوكريسيا

New member
إنضم
11 أغسطس 2006
المشاركات
6,168
مستوى التفاعل
0
النقاط
0


السلام عليكم بنات .. :)

حبيت أكتب لكم عن السنن اللي موجودة في كتاب اسمه اكثر من 1000 سنة في اليوم و الليلة .. للتذكير بالسنن و تطبيقها بإذن الله .. و راح أنزلهم على دفعات ان شاء الله.

الحمدلله الرحيم الغفار، الكريم القهار، مقلب القلوب و الأبصار، عالم الجهر و الأسرار، أحمده حمدا دائما بالعشي و الإبكار، و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، شهادة تنجي قائلها من عذاب النار، و أشهد أن محمدا نبيه المختار صلى الله عليه و على أهله و أزواجه و أصحابه الجديرين بالتعظيم و الإبكار، صلاة دائمة باقية بقاء الليل و النهار.

أما بعد.. فإن أهم ما يعتني به المسلم في حياته اليومية، هو العنل بسنة الرسول صلى الله عليه و سلم في جميع حركاته و سكناته و أقواله و أفعاله حتى ينظم حياته على سنة الرسول صلى الله عليه و سم كلها من الصباح إلى المساء.

قال ذو النون المصري: ( من علامة المحبة لله عز و جل، متابعة حبيبه صلى الله عليه و سلم في أخلاقه، و أفعاله، و أوامره و سننه ).
قال تعالى: " قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله و يغفر لكم ذنوبكم و الله غفور رحيم " (آل عمران:31).
قال الحسن البصري: فكان علامة حبهم إياه، إتباع سنة رسوله.

*و إن منزلة المؤمن تقاس باتباعه للرسول صلى الله عليه و سلم فكلما كان تطبيقه للسنة أكثر كان عند الله أعلى و أكرم.
*المقصود بالسنن :هي ما يثاب فاعلها و لا يعاقب تاركها.. و هي التي تتكرر في اليوم و الليلة و باستطاعة كل واحد منا أن يقوم بها.
*لو حرص المسلم على تطبيق ألف سنة في اليوم و الليلة لكان في الشهر 30 ألف سنة فانظر إلى من جهل هذه السنن أو من علمها و لم يعمل بها كم من الدرجات و الحسنات ضيع على نفسه.

*فوائد الإلتزام بالسنة:
1- الوصول إلى درجة (المحبة) محبة الله عز و جل لعبده المؤمن.
2- جبر النقص الحاصل في الفرائض.
3- العصمة من الوقوع في البدعة.
4- أنه من تعظيم شعائر الله.


سنن الإستيقاظ من النوم


1- مسح أثر النوم عن الوجه باليد: و قد نص على استحبابه النووي و ابن حجر لحديث(فاستيقظ رسول الله صلى الله عليه و سلم فجلس يمسح النوم عن وجهه بيده) رواه مسلم

2- الدعاء هو : الحمدلله الذي أحيانا بعدما أماتنا و إليه النشور.

3- السواك : كان صلى الله عليه و سلم إذا استيقظ من الليل يشوص فاه بالسواك.

4- الاستنثار : قال صلى الله عليه و سلم: إذا استيقظ أحدكم من منامه فليستنثر ثلاثا فإن الشيطان يبيت على خيشومه. متفق عليه.

5- غسل اليدين ثلاثا : قال صلى الله عليه و سلم: ( إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثا ) متفق عليه.


سنن الدخول و الخروج من الحمام



1- الدخول بالرجل اليسرى و الخروج بالرجل اليمنى.

2- دعاء الدخول : اللهم إني أعوذ بك من الخبث و الخبائث

3- دعاء الخروج : غفرانك
* الخبث و الخبائث: ذكران الشياطين و إناثهم، إستعاذ منهم ليقيه الله شرهم لأن الحمامات هي مساكنهم.

سنن الوضوء


1- البسملة.

2- غسل الكفين ثلاثا في أول الوضوء.

3- البدء بالمضمضة و الإستنشاق قبل غسل الوجه.

4- الاستنثار باليسار : لحديث( فغسل كفيه ثلاث مرات، ثم تمضمض، و استنشق، و استنثر ثم غسل وجهه ثلاث مرات..) متفق عليه.

5- المبالغة في المضمضة و الاستنشاق : لغير الصائم، لحديث(و بالغ بالاستنشاق إلا أن تكون صائما) أخرجه الأربعة.
* معنى المبالغة في المضمضة: إدارة الماء في جميع فمه.
* معنى المبالغة في الاستنشاق : جذب الماء إلى أقصى أنفه.

6- المضمضة و الإستنشاق من كف واحدة، بحيث لا يفصل بينهما ( ثم أدخل يده فتمضمض و استنشق من كف واحدة) متفق عليه.

7- السواك و محله عند المضمضة، لحديث (لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء).

8- تخليل اللحية الكثيفة عند غسل الوجه، ( كان صلى الله عليه و سلم يخلل لحيته في الوضوء )أخرجه الترمذي.

9- صفة مسح الرأس: أن يبدأ من مقدمة الرأس إلى آخر القفا ثم يعود إلى المقدمة مرة أخرى.
و أما المسح الواجب : فهو تعميمه بالمسح على أي صفة كانت، ( و مسح رسول الله صلى الله عليه و سلم برأسه فأقبل بيديه و أدبر ) متفق عليه.

10- التيامن : و هو البدء باليمين من اليدين و الرجلين قبل اليسار، لحديث ( كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يعجبه التيمن في تنعله .. و طهوره ) متفق عليه.

11 - تخليل أصابع اليدين و الرجلين : لحديث ( أسبغ الوضوء و خلل بين الأصابع ) أخرجه الأربعة.

12- الزيادة على الغسلة الواحدة إلى ثلاث غسلات في غسل الوجه و اليدين و الرجلين.

13- النطق بالشهادتين بعد الفراغ من الوضوء، بأن يقول (أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، و أشهد أم محمدا عبده و رسوله).
*و ثمرتها: ( إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء ) رواه مسلم.

14- الوضوء في البيت : قال صلى الله عليه و سلم: (من تطهر في بيته، ثم مشى إلى بيت من بيوت الله ليقضي فريضة من فرائض الله، كانت خطوتاه إحداهما تحط خطيئه، و الأخرى ترفع درجة) رواه مسلم.

15- الدلك : هو إمرار اليد على العضو مع الماء أو بعده.

16- الإقتصاد في الماء : ( كان صلى الله عليه و سلم يتوضأ بالمد ) متفق عليه.

17- مجاوزة محل الفرض في الأعضاء الأربعة : ( اليدين و الرجلين ) (لأن أبا هريرة توضأ فغسل يده حتى أشرع في الغضد، و رجله حتى أشرع في الساق ثم قال: هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم يتوضأ) رواه مسلم.

18- صلاة ركعتين بعد الوضوء : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه. رواه البخاري و مسلم.

19- إسباغ الوضوء : و هو إعطاء كل عضو حقه في الغسل فهو الإتمام و استكمال الأعضاء.

* يتوضأ المسلم في يومه و ليلته عدة مرات، بعضم خمس مرات و بعضهم قد يكون أكثر عندما يريد أن يصلي الضحى أو قيام الليل. و على حسب تكرار المسلم للوضوء يطبق هذه السنن و يكررها فيحصل على الأجر العظيم.

* ثمرة تطبيق هذه السنن عند الوضوء:
أنه يدخل في قوله صلى الله عليه و سلم ( من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره ) رواه مسلم.

قال صلى الله عليه و سلم: ( ما منكم من أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ثم يقوم فيركع ركعتين يقبل بقلبه و وجهه إلا وجبت له الجنة و غفر له ) رواه مسلم.
 

لوكريسيا

New member
إنضم
11 أغسطس 2006
المشاركات
6,168
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أجمعين ان شاء الله .. تسلمين على الدعاء و التشجيع :)

حياج الله
 

لوكريسيا

New member
إنضم
11 أغسطس 2006
المشاركات
6,168
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السواك


و له عدة أوقات يتسوك فيها المسلم في اليوم و الليلة: قال صلى الله عليه و سلم: (لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة) رواه البخاري و مسلم.

* و مجموع ما يتسوك به المسلم في يومه و ليله لا يقل عن 20 مرة. فهو يتسوك للصلوات الخمس، و السنن الرواتب، و لصلاة الضحى، و الوتر، و عند دخول البيت، لأن أول ما يبدأ به الرسول صلى الله عليه و سلم عند دخوله البيت هو السواك كما أخبرت بذلك عائشة رضي الله عنها، كما في صحيح مسلم فكلما دخلت البيت فأبدأ بالسواك حتى تصيب السنة، و عند قراءة القرآن، و عند تغيير رائحة الفم، و عند الإستيقاظ من النوم و عند الوضوء، و قد قال صلى الله عليه و سلم: (السواك مطهرة للفم مرضاة للرب) رواه أحمد.

* ثمرة تطبيق هذه السنة:
1- رضاء الرب سبحانه و تعالى عن العبد.
2- مطهرة للفم.

* و قد اكتشف الطب الحديث: أن السواك يحتوي على مواد كثيرة و مفيدة للأسنان و اللثة منها:
1- مواد مضادة للجراثيم.
2- مواد مطهرة.
3- مواد منظفة للأسنان.
4- مواد مطيبة و منكهة للفم.

السنة في لبس النعال

قال صلى الله عليه و سلم: (إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمنى و إذا خلع فليبدأ بالشمال، و لينعلهما جميعا أو ليخلعها جميعا) رواه مسلم.

* و هذه السنة تتكرر مع المسلم في يومه و ليله عدة مرات، فهو يلبسه لدخوله و خروجه إلى المسجد، و لدخوله و خروجه من الحمام، و لدخوله و خروجه إلى العمل خارج المنزل، فتتكرر هذه السنة في لبس النعال مرات كثيرة في اليوم و الليلة. و كلما كان لبسه أو خلعه على السنة، و يستحضر هذه النية حصل له خير عظيم و تكون جميع حركاته و سكناته على السنة.

سنن اللباس

و من الأمور التي تتكرر مع غالب الناس في يومهم و ليلهم خلع الثياب و لبسها إما لأجل الغسل أو النوم أو غير ذلك من الأمور.

* و لخلع الثياب و لبسها سنن:
1- أن يقول (باسم الله) سواء عند الخلع أو اللبس، قال النووي: (و هي مستحبة في جميع الأعمال).

2- كان صلى الله عليه و سلم إذا لبس ثوبا أو قميصا أو ردائ أو عمامة يقول: (اللهم إني أسألك من خيره و خير ما هو له، و أعوذ بك من شره و شر ما هو له) رواه أبو داود و الترمذي.

3- البدء باليمين عند اللبس: لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا لبستم فابدءوا بأيامنكم) رواه الترمذي و أبو داود.

4- و يخلع ثيابه بالأيسر ثم الأيمن.


سنن الدخول و الخروج من البيت

* قال النووي: يستحب أن يقول: (باسم الله) و أن يكثر من ذكر الله تعالى و أن يسلم.
1- ذكر الله: عند الدخول لحديث النبي صلى الله عليه و سلم: (إذا دخل الرجل بيته فذكر الله عند دخوله و عند طعامه قال الشيطان لا مبيت لكم و لا عشاء) رواه مسلم.

2- دعاء الدخول: لحديث النبي صلى الله عليه و سلم: (اللهم إني أسألك خير المولج و خير المخرج، بسم الله ولجنا، و بسم الله خرجنا، و على الله ربنا توكلنا، ثم يسلم على أهله) رواه أبو داود.
* فهو يستشعر التوكل على الله في دخوله و خروجه من البيت، فيكون دائم الصلة بالله.

3- السواك: كان صلى الله عليه و سلم: إذا دخل بيته بدأ بالسواك. رواه مسلم.

4- السلام: لقوله تعالى: " فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على أنفسكم تحية من عند الله مباركة طيبة " (النور:61).

* فلو افترضنا أن المسلم يدخل بيته بعد كل فريضة يؤديها في المسجد لكان عدد السنن التي يطبقها في دخوله للبيت في يومه و ليله ( 20 ) سنة.

* أما الخروج من البيت فيقول ( بسم الله، توكلت على الله، و لا حول و لا قوة إلا بالله، يقال كفيت و وقيت و هديت و تنحى عنه الشيطان ) رواه الترمذي و أبو داود.

* و يخرج المسلم من بيته في يومه و ليله عدة مرات، فهو يخرج للصلاة في المسجد و يخرج لعمله و يخرج لقضاء أعمال البيت و كلما خرج من بيته طبق هذه السنة، فيحصل على خيرعظيم و أجر كبير.

* ثمرة تطبيق هذه السنة عند الخروج من البيت:
1- يحصل للعبد الكفاية: من كل ما أهمه من أمر دنياه و آخرته.

2- يحصل للعبد الوقاية من كل شر و مكروه سواء كان من الجن أو الإنس.

3- يحصل للعبد الهداية: و هي ضد الضلال فيهديك الله في جميع أمورك الدينية و الدنيوية.
 

لوكريسيا

New member
إنضم
11 أغسطس 2006
المشاركات
6,168
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
سنن الذهاب إلى المسجد

1- التبكير في الذهاب إلى المسجد: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (لو يعلم الناس ما في النداء و الصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا عليه، و لو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه، و لو يعلموا ما في العتمة و الصبح لأتوهما و لو حبوا) متفق غليه.
*قال النووي: التهجير: التبكير إلى الصلاة.

2- دعاء الذهاب إلى المسجد: اللهم اجعل في قلبي نورا، و في لساني نورا، و اجعل لي في سمعي نورا، و اجعل في بصري نورا، و اجعل من خلفي نورا و من أمامي نورا، و اجعل من فوقي نورا و من تحتي نورا، اللهم اعطني نورا. رواه مسلم.

3- المشي بسكينة و وقار: قال صلى الله عليه و سلم: (إذا سمعتم الإقامة فامشوا إلى الصلاة و عليكم بالسكينة و الوقار) رواه البخاري و مسلم.
* السكينة: هي التأني في الحركات و اجتناب العبث.
* الوقار: غض البصر و خفض الصوت و عدم الالتفات.

4- الذهاب إل المسجد ماشيا: و قد نص الفقهاء على أنه يسن مقاربة الخطا و عدم العجلة في الذهاب إلى المسجد لتكثر حسنات الماشي إليه استنادا إلى النصوص الشرعية الدالة على فضل كثرة الخطا إلى المسجد.
قال صلى الله عليه و سلم: (ألا أدلكم على ما يمحوا الله به الخطايا و يرفع به الدرجات، قالوا: بلى يا رسول الله و ذكر منها ( كثرة الخطا إلى المساجد ) ) رواه مسلم.

5- الدعاء عند الدخول إلى المسجد: (اللهم افتح لي أبواب رحمتك) إذا دخل أحدكم المسجد فليسلم على النبي صلى الله عليه و سلم و ليقل (اللهم افتح لي أبواب رحمتك) رواه النسائي .

6- تقديم اليمنى عند الخول إلى المسجد: لقول أنس بن مالك رضي الله عنه (من السنة إذا دخلت المسجد أن تبدأ برجلك اليمنى و إذا خرجت أن تبدأ برجلك اليسرى).

7- التقدم للصف الأول: (لو يعلم الناس ما في النداء و الصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا... ) رواه البخاري و مسلم.

8- الدعاء عند الخروج من المسجد: ( و إذا خرج فليقل: اللهم إني أسألك من فضلك ) رواه مسلم.

9- تقديم اليسرى عند الخروج من المسجد

10- تحية المسجد: (إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين) متفق عليه.


سنن الآذان

و هي خمس سنن :
1- أن يقول السامع كما يقول المؤذن، إلا في لفظ (حي على الصلاة) (حي على الفلاح) فإنه يقول (لا حول و لا قوة إلا بالله) رواه البخاري و مسلم.
* ثمرة هذه السنة: أنها توجب لك الجنة كما ثبت ذلك في صحيح مسلم.

2- أن يقول السامع: (و أنا أشهد ألا إله إلا الله، و أن محمدا رسول الله، رضيت بالله ربا، و بالاسلام دينا، و بمحمد رسولا) رواه مسلم.
* ثمرة هذه السنة: غفر له ذنبه، كما في الحديث نفسه.

3- أن يصلي على النبي صلى الله عليه و سلم بعد فراغه من إجابة المؤذن، و أكمل ما يصلي به عليه هي (الصلاة الإبراهيمية) فلا صلاة أكمل منها.
* الدليل: قوله صلى الله عليه و سلم: (إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا علي، فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا) رواه مسلم.
* ثمرة هذه السنة: أن الله يصلي على العبد عشر مرات.
* و معنى صلاة الله على العبد: أي ثناؤه عليه في الملأ الأعلى، و الصلاة الإبراهيمية هي: اللهم صل على محمد و على آل محمد كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد و على آل محمد كما باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم إنك حميد مجيد) رواه البخاري.

4- أن يقول بعد صلاته عليه (اللهم رب هذه الدعوة التامة و الصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة و الفضيلة، و ابعثه مقاما محمودا الذي وعدته) رواه البخاري.
* ثمرة هذا الدعاء: أن من قاله حلت له شفاعة النبي صلى الله عليه و سلم.

5- أن يدعو لنفسه بعد ذلك، و يسأل الله من فضله فإنه يستجاب له لقوله صلى الله عليه و سلم (قل كما يقولون يعني المؤذنين، فإذا انتهيت فسل تعطه) رواه أبو داود.


سنن الإقامة

و يفعل هذه السنن الأربعة الأولى عند الإقامة كذلك كما هي فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء فيكون مجموع هذه السنن التي يفعلها عند الإقامة لكل صلاة 20 سنة.

فائدة: السنة أن المستمع للإقامة يقول كما يقول المقيم، إلا في (حي على الصلاة، حي على الفلاح) فيقول: لا حول و لا قوة إلا بالله، و يقول عند قوله (قد قامت الصلاة) مثل قوله و لا يقول (أقامها الله و أدامها) لأن الحديث في ذلك ضعيف).
 

لوكريسيا

New member
إنضم
11 أغسطس 2006
المشاركات
6,168
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الصلاة إلى سترة
قال صلى الله عليه و سلم: (إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة و ليدن منها و لا يدع أحد يمر بينه و بينها)
* و هذا نص عام على سنية اتخاذ السترة عند الصلاة سواء كان ذلك في المسجد أو البيت، و الرجال و النساء في ذلك سواء، و بعض المصلين قد حرم نفسه من هذه السنة فنجده يصلي إلى غير سترة.
* و تتكرر هذه السنة مع المسلم في يومه و ليلته عدة مرات فهي تتكرر معه في السنن الرواتب و صلاة الضحى و تحية المسجد، و صلاة الوتر، و تتكرر مع المرأة في الفريضة عندما تصلي وحدها في البيت، أما في صلاة الجماعة فالامام يكون سترة للمأمومين.

مسائل حول السترة

1- تحصل السترة بكل ما ينصبه المصلي تجاه القبلة كالجدار أو العصا أو عمود و لا تحديد لعرض السترة.

2- أما الإرتفاع للسترة ما يقارب شبر تقريبا.

3- المسافة بين القدمين إلى السترة ثلاثة أذرع تقريبا بحيث يكون بينه و بينها قدر إمكان السجود.

4- السترة إنما تشرع بالنسبة للإمام و المنفرد سواء الفريضة أو النافلة.

5- سترة الإمام سترة المأموم فيجوز المرور بين يدي المأموم لحاجة.

* ثمرة تطبيق هذه السنة:
1- إنها تقي الصلاة من القطع إن كان المار مما يقطعها أو ينقصها.

2- أنها تحجب النظر عن الشخوص و الروغان لأن صاحب السترة يضع نظره دون سترته غالبا، فينحصر تفكيره في معاني الصلاة.

3- يعطي المصلي المجال للمارين فلا يحوجهم إلى المرور أمامه.