راية الحق
عضوة موقوفة لنشرها الفتن واثارة الطائفية بالمنتدى
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمـد لله الذي أعزنا بالإسلام
......
......
الحمـد لله الذي أنار بصائرنا بالتوحيد
......
الحمـد لله الذي جعل لنا أئمة من حملة راية النهج السلفي ننهل منهم العلم و العمل (بالدليل)
......
لــكــــــــــــــــن..
هذا لايعني أننا نلحق إليهم صفة العصمة من إرتكاب الأخطاء والعياذ بالله
فلو دققتوا النظر فيما خطته أناملي في السطور السابقة
ستلاحظون كلمة مميزة بين قوسين
أعني
(الدليل)
......
مما يؤسـف له أن البعض منهم و منا أيضا ، لايسلم من أخطاء يرتكبها أثناء صلاته ومستمر عليها
إلى هذا الوقت الذي إنتشر فيه طلب العلم الشرعي الصحيح
وكثرت الندوات وتعددت أسماء المحاضرين والمحاضرات
ممن يملكون زاد لابأس به من العلم الشرعي
إلى هذا الوقت الذي إنتشر فيه طلب العلم الشرعي الصحيح
وكثرت الندوات وتعددت أسماء المحاضرين والمحاضرات
ممن يملكون زاد لابأس به من العلم الشرعي
في وقت وجد فيه الشبكة المعلوماتية ، وتدافعت فيه المناظرات والنقاشات
بين أهل الدين من علماء ومشايخ وطلاب علم ودعاة
بين أهل الدين من علماء ومشايخ وطلاب علم ودعاة
رغم ذلك مازلنا نلاحظ ذلك الخطأ الذي لم ينزل الله به من سلطان
ذلك الخطأ المرتبط ببعض الإعتقادات تجـاه..
دعــــاء القنـــوت!!
......
ملاحظـات لتلك الأخطاء يقابلها التصحيح (بالأدلة)
الخطأ:
رفع الصوت بالدعاء بالإضافة إلى مخالفته للسنة، فهو مُذهبٌ للخشوع مجلبٌ للرياء والعياذ بالله.
رفع الصوت بالدعاء بالإضافة إلى مخالفته للسنة، فهو مُذهبٌ للخشوع مجلبٌ للرياء والعياذ بالله.
التصحيح (بالدليل):
قال الله تعالى:{ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ}
قال تعالى:{ وَلا تَجْهَرْ بِصَلاَتِكَ وَلا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيْلاً}
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يا أيها الناس اربعوا على أنفسكم، فإنكم لا تدعون أصما ولا غائبا، إنمـا تدعــون سميعا بصيرا، إن الذين تدعون أقرب إليكم من عنق راحلة أحدكم)).روى ابن شيبة وأحمد بن حنبل وابن مردويه والبيهقي في كتاب "الأسماء والصفات".
(2)
قال تعالى:{ وَلا تَجْهَرْ بِصَلاَتِكَ وَلا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيْلاً}
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يا أيها الناس اربعوا على أنفسكم، فإنكم لا تدعون أصما ولا غائبا، إنمـا تدعــون سميعا بصيرا، إن الذين تدعون أقرب إليكم من عنق راحلة أحدكم)).روى ابن شيبة وأحمد بن حنبل وابن مردويه والبيهقي في كتاب "الأسماء والصفات".
(2)
لفتح ملف الفلاش - إضغط هنا |
الخطأ:
البكاء في الدعاء بنحيب وعويل وشهيق من قبل بعض الإئمة.
التصحيح(بالدليل):
قال ابن القيم رحمه الله عن هديه صلى الله عليه وسلم في البكاء: ((وأما بكاؤه صلى الله عليه وسلم فكان من جنس ضحكه لم يكن بشهيق ورفع صوت))، ولم يشعر ابن مسعود رضي الله عنه ببكاء النبي صلى الله عليه وسلم لما قرأ عليه طرفًا من سورة النساء، إلا بعد أن نظر إليه فوجد عينيه تذرفان، والقصة في صحيح البخاري.
(3)
(3)
لفتح ملف الفلاش - إضغط هنا |
الخطأ:
الإطالة المفرطة في الدعاء بصورة تشق على كثير من المصلين ، وبتكلف في سجع يستثير عواطف الناس.
التصحيح(بالدليل):
هذا خلاف هديه صلى الله عليه وسلم إذ كان يدعو بجوامع الكلم
لم يرو عن النبي صلى الله عليه وسلم في دعاء القنوت إلا حديث الحسن بن علي رضي الله عنهما : ((اللهم أهدنا فيمن هديت...)) على خلاف في صحة ثبوت ذكر الوتر فيه، وقد ورد الدعاء على الكفرة بعد النصف من رمضان من فعل أبيّ بن كعب في عهد عمر رضي الله عنهما.
(4)
لم يرو عن النبي صلى الله عليه وسلم في دعاء القنوت إلا حديث الحسن بن علي رضي الله عنهما : ((اللهم أهدنا فيمن هديت...)) على خلاف في صحة ثبوت ذكر الوتر فيه، وقد ورد الدعاء على الكفرة بعد النصف من رمضان من فعل أبيّ بن كعب في عهد عمر رضي الله عنهما.
(4)
لفتح ملف الفلاش - إضغط هنا |
الخطأ:
الإعتداء في الدعاء وتكلف السجع فيه
التصحيح(بالدليل):
في صحيح البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما (( فانظر السجع من الدعاء، فاجتنبه فإني عهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه لا يفعلون إلا ذلك الاجتناب )).
عكس مايقع فيه بعض الأئمة ..
على سبيل المثال حتى تتضح الصورة لكن..
بعضهم من يدعوا بهذه الصورة : (يا من لا تراه العيون ولا يصفه الواصفون))
لا أن إسناده ضعيف وهو مخالف لما أجمعت عليه الأمة من وصف الله جل وعلا بما وصف به نفسه، ووصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم.
عكس مايقع فيه بعض الأئمة ..
على سبيل المثال حتى تتضح الصورة لكن..
بعضهم من يدعوا بهذه الصورة : (يا من لا تراه العيون ولا يصفه الواصفون))
لا أن إسناده ضعيف وهو مخالف لما أجمعت عليه الأمة من وصف الله جل وعلا بما وصف به نفسه، ووصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم.
مثال آخر ..
قول بعضهم: اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه، فهذا معارِض لما في الحديث الحسن: ((لا يرد القضاء إلا الدعاء)) فكيف لا ندعو الله برد القضاء؟!
قول بعضهم: اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه، فهذا معارِض لما في الحديث الحسن: ((لا يرد القضاء إلا الدعاء)) فكيف لا ندعو الله برد القضاء؟!
ومن التفصيل في الدعاء الذي يفعله كثير من الأئمة في هذه الأيام في هذا الاعتداء ففي سنن أبي داود أن ابناً لسعد بن أبي وقاص رضي الله عنه كان يدعو، فسمعه سعد وهو يقول : اللهم إني أسألك الجنة ونعيمها وبهجتها وكذا وكذا، وأعوذ بك من النار وسلاسلها وأغلالها فقال: يا بني إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : سيكون قوم يعتدون في الدعاء فإياك أن تكون منهم، وإنك إن دخلت الجنة نلت ما فيها من الخير، وإن أُعذت من النار نجوت مما فيها من الشر)) حسنه الحافظ ابن حجر والألباني، فسمى التفصيل في الدعاء اعتداءً.
(5)
(5)
لفتح ملف الفلاش - إضغط هنا |
الخطأ:
المبالغة في الترنيم والتلحين والتطريب بل والتجويد أحياناً
مما قد يزيد من الطين بله ،البعض يضمن الدعاء آيات من كلام الله تعالى
بتجويد ،بحيث يصعب على العامي التفريق بين الدعاء وكلام الله!
والخطورة هنا أن البعض يتأثر بتلحين الإمام أكثر من مضمون الدعاء نفسه!
المبالغة في الترنيم والتلحين والتطريب بل والتجويد أحياناً
مما قد يزيد من الطين بله ،البعض يضمن الدعاء آيات من كلام الله تعالى
بتجويد ،بحيث يصعب على العامي التفريق بين الدعاء وكلام الله!
والخطورة هنا أن البعض يتأثر بتلحين الإمام أكثر من مضمون الدعاء نفسه!
التصحيح:
لم يثبت ان الرسول صلى الله عليه وسلم انتهج هذا المنهج في الدعاء أو مر عليه ولم ينكره
انما نجد هذا النهج بكثرة عند أهل البدع من الصوفية والرافضة وغيرهم من الملل التي يغلب عليها الشركيات والبدع.
(6)
لم يثبت ان الرسول صلى الله عليه وسلم انتهج هذا المنهج في الدعاء أو مر عليه ولم ينكره
انما نجد هذا النهج بكثرة عند أهل البدع من الصوفية والرافضة وغيرهم من الملل التي يغلب عليها الشركيات والبدع.
(6)
لفتح ملف الفلاش - إضغط هنا |
الخطأ:
تجد أن كثيراً منهم يُلحق دعاء ((اللهم اهدنا فيمن هديت ...)) بدعاء ((اللهم اقسم لنا من خشيتك..)) لا يكاد يترك ذلك ليلة واحدة، و لا يختم دعاءه إلا بقوله: ((اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك ....)) حتى ظنَّ كثيرٌ من العامة -بل من الأخيار- أن هذا من السنة.
التصحيح(بالدليل):
الدعاء الأول((اللهم اهدنا فيمن هديت..))
أول من ابتدأه أحد أئمة المسجد الحرام الفضلاء –رحمه الله- فتتابع الناس عليه.
أول من ابتدأه أحد أئمة المسجد الحرام الفضلاء –رحمه الله- فتتابع الناس عليه.
الدعاء الثاني((اللهم اقسم لنا من خشيتك..))
لم يصح مطلقاً أنه من أدعية القنوت.
لم يصح مطلقاً أنه من أدعية القنوت.
الدعاء الثالث((اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك..))
ثبت من حديث عائشة عند مسلم أنه كان يقوله في سجوده، فقالت: فقدت رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة من الفراش فالتمسته فوقعت يدي على بطن قدميه وهو في المسجد وهما منصوبتان -عند النسائي وأبي داود والترمذي: وهو ساجد- وهو يقول اللهم أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك)) وورد عند أحمد وغيره من أصحاب السنن أنه كان يقوله في آخر وتره ومعلوم أن القنوت في أول الوتر وليس في آخره، وعند النسائي وغيره: إذا فرغ من صلاته وتبوأ مضجعه، لذلك قال بعض العلماء في آخر وتره أي بعد السلام منه واستبعد ابن تيميه أنه كان يقوله في الوتر فقال في الفتاوى (17/91): ((وروى الترمذي أنه كان يقول ذلك في و تره لكن هذا فيه نظر)).
(7)
ثبت من حديث عائشة عند مسلم أنه كان يقوله في سجوده، فقالت: فقدت رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة من الفراش فالتمسته فوقعت يدي على بطن قدميه وهو في المسجد وهما منصوبتان -عند النسائي وأبي داود والترمذي: وهو ساجد- وهو يقول اللهم أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك)) وورد عند أحمد وغيره من أصحاب السنن أنه كان يقوله في آخر وتره ومعلوم أن القنوت في أول الوتر وليس في آخره، وعند النسائي وغيره: إذا فرغ من صلاته وتبوأ مضجعه، لذلك قال بعض العلماء في آخر وتره أي بعد السلام منه واستبعد ابن تيميه أنه كان يقوله في الوتر فقال في الفتاوى (17/91): ((وروى الترمذي أنه كان يقول ذلك في و تره لكن هذا فيه نظر)).
(7)
لفتح ملف الفلاش - إضغط هنا |
الخطأ:
تخصيص بعضهم ليلة السابع أو التاسع والعشرين بدعاء مخصوص سماه البعض دعاء ختم القرآن.
التصحيح(بالدليل):
لايوجد دليل صحيح لا من فعله صلى الله عليه وسلم ولا من فعل أصحابه رضي الله عنهم أجمعين، ولعل ذهاب بعض كبار العلماء إلى جوازه دون دليل صحيح فيه اختبار وامتحان لمقتفي الأثر ومتبعي السنة؛ أيتبعون صاحبها أم يقلدون علماءهم؟ أمَّا العوام فحدِّث ولا حرج عن حرصهم على هذا الدعاء فهو يفوق حرصهم على فريضة العشاء نفسها والله المستعان.
أسأل الله أن يوفق الأئمة ويهيء لهم الرشد وسلم ، وأن نراهم يقتفون أثر ه صلى الله عليه وسلم.
أسأل الله أن يوفق الأئمة ويهيء لهم الرشد وسلم ، وأن نراهم يقتفون أثر ه صلى الله عليه وسلم.