天 會 مايؤخذ على البعض في دعاء القنوت 天 會

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

راية الحق

عضوة موقوفة لنشرها الفتن واثارة الطائفية بالمنتدى
إنضم
10 أغسطس 2008
المشاركات
901
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ياحبـذا زمـن الصحـابة
بسم الله الرحمن الرحيم


الحمـد لله الذي أعزنا بالإسلام
......

الحمـد لله الذي أنار بصائرنا بالتوحيد

......

الحمـد لله الذي جعل لنا أئمة من حملة راية النهج السلفي ننهل منهم العلم و العمل (بالدليل)

......

لــكــــــــــــــــن..

هذا لايعني أننا نلحق إليهم صفة العصمة من إرتكاب الأخطاء والعياذ بالله

فلو دققتوا النظر فيما خطته أناملي في السطور السابقة

ستلاحظون كلمة مميزة بين قوسين

أعني

(الدليل)

......

مما يؤسـف له أن البعض منهم و منا أيضا ، لايسلم من أخطاء يرتكبها أثناء صلاته ومستمر عليها
إلى هذا الوقت الذي إنتشر فيه طلب العلم الشرعي الصحيح
وكثرت الندوات وتعددت أسماء المحاضرين والمحاضرات
ممن يملكون زاد لابأس به من العلم الشرعي

في وقت وجد فيه الشبكة المعلوماتية ، وتدافعت فيه المناظرات والنقاشات
بين أهل الدين من علماء ومشايخ وطلاب علم ودعاة

رغم ذلك مازلنا نلاحظ ذلك الخطأ الذي لم ينزل الله به من سلطان

ذلك الخطأ المرتبط ببعض الإعتقادات تجـاه..

دعــــاء القنـــوت!!

......

ملاحظـات لتلك الأخطاء يقابلها التصحيح (بالأدلة)



الخطأ:
رفع الصوت بالدعاء بالإضافة إلى مخالفته للسنة، فهو مُذهبٌ للخشوع مجلبٌ للرياء والعياذ بالله.

التصحيح (بالدليل):

قال الله تعالى:{ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ}
قال تعالى:{ وَلا تَجْهَرْ بِصَلاَتِكَ وَلا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيْلاً}
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يا أيها الناس اربعوا على أنفسكم، فإنكم لا تدعون أصما ولا غائبا، إنمـا تدعــون سميعا بصيرا، إن الذين تدعون أقرب إليكم من عنق راحلة أحدكم)).روى ابن شيبة وأحمد بن حنبل وابن مردويه والبيهقي في كتاب "الأسماء والصفات".

(2)


لفتح ملف الفلاش - إضغط هنا





الخطأ:

البكاء في الدعاء بنحيب وعويل وشهيق من قبل بعض الإئمة.

التصحيح(بالدليل):

قال ابن القيم رحمه الله عن هديه صلى الله عليه وسلم في البكاء: ((وأما بكاؤه صلى الله عليه وسلم فكان من جنس ضحكه لم يكن بشهيق ورفع صوت))، ولم يشعر ابن مسعود رضي الله عنه ببكاء النبي صلى الله عليه وسلم لما قرأ عليه طرفًا من سورة النساء، إلا بعد أن نظر إليه فوجد عينيه تذرفان، والقصة في صحيح البخاري.

(3)


لفتح ملف الفلاش - إضغط هنا






الخطأ:

الإطالة المفرطة في الدعاء بصورة تشق على كثير من المصلين ، وبتكلف في سجع يستثير عواطف الناس.

التصحيح(بالدليل):

هذا خلاف هديه صلى الله عليه وسلم إذ كان يدعو بجوامع الكلم
لم يرو عن النبي صلى الله عليه وسلم في دعاء القنوت إلا حديث الحسن بن علي رضي الله عنهما : ((اللهم أهدنا فيمن هديت...)) على خلاف في صحة ثبوت ذكر الوتر فيه، وقد ورد الدعاء على الكفرة بعد النصف من رمضان من فعل أبيّ بن كعب في عهد عمر رضي الله عنهما.

(4)


لفتح ملف الفلاش - إضغط هنا






الخطأ:

الإعتداء في الدعاء وتكلف السجع فيه



التصحيح(بالدليل):


في صحيح البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما (( فانظر السجع من الدعاء، فاجتنبه فإني عهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه لا يفعلون إلا ذلك الاجتناب )).
عكس مايقع فيه بعض الأئمة ..
على سبيل المثال حتى تتضح الصورة لكن..
بعضهم من يدعوا بهذه الصورة : (يا من لا تراه العيون ولا يصفه الواصفون))
لا أن إسناده ضعيف وهو مخالف لما أجمعت عليه الأمة من وصف الله جل وعلا بما وصف به نفسه، ووصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم.

مثال آخر ..
قول بعضهم: اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه، فهذا معارِض لما في الحديث الحسن: ((لا يرد القضاء إلا الدعاء)) فكيف لا ندعو الله برد القضاء؟!

ومن التفصيل في الدعاء الذي يفعله كثير من الأئمة في هذه الأيام في هذا الاعتداء ففي سنن أبي داود أن ابناً لسعد بن أبي وقاص رضي الله عنه كان يدعو، فسمعه سعد وهو يقول : اللهم إني أسألك الجنة ونعيمها وبهجتها وكذا وكذا، وأعوذ بك من النار وسلاسلها وأغلالها فقال: يا بني إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : سيكون قوم يعتدون في الدعاء فإياك أن تكون منهم، وإنك إن دخلت الجنة نلت ما فيها من الخير، وإن أُعذت من النار نجوت مما فيها من الشر)) حسنه الحافظ ابن حجر والألباني، فسمى التفصيل في الدعاء اعتداءً.

(5)


لفتح ملف الفلاش - إضغط هنا





الخطأ:
المبالغة في الترنيم والتلحين والتطريب بل والتجويد أحياناً
مما قد يزيد من الطين بله ،البعض يضمن الدعاء آيات من كلام الله تعالى
بتجويد ،بحيث يصعب على العامي التفريق بين الدعاء وكلام الله!
والخطورة هنا أن البعض يتأثر بتلحين الإمام أكثر من مضمون الدعاء نفسه!

التصحيح:
لم يثبت ان الرسول صلى الله عليه وسلم انتهج هذا المنهج في الدعاء أو مر عليه ولم ينكره
انما نجد هذا النهج بكثرة عند أهل البدع من الصوفية والرافضة وغيرهم من الملل التي يغلب عليها الشركيات والبدع.

(6)


لفتح ملف الفلاش - إضغط هنا





الخطأ:

تجد أن كثيراً منهم يُلحق دعاء ((اللهم اهدنا فيمن هديت ...)) بدعاء ((اللهم اقسم لنا من خشيتك..)) لا يكاد يترك ذلك ليلة واحدة، و لا يختم دعاءه إلا بقوله: ((اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك ....)) حتى ظنَّ كثيرٌ من العامة -بل من الأخيار- أن هذا من السنة.

التصحيح(بالدليل):

الدعاء الأول((اللهم اهدنا فيمن هديت..))
أول من ابتدأه أحد أئمة المسجد الحرام الفضلاء –رحمه الله- فتتابع الناس عليه.

الدعاء الثاني((اللهم اقسم لنا من خشيتك..))
لم يصح مطلقاً أنه من أدعية القنوت.

الدعاء الثالث((اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك..))
ثبت من حديث عائشة عند مسلم أنه كان يقوله في سجوده، فقالت: فقدت رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة من الفراش فالتمسته فوقعت يدي على بطن قدميه وهو في المسجد وهما منصوبتان -عند النسائي وأبي داود والترمذي: وهو ساجد- وهو يقول اللهم أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك)) وورد عند أحمد وغيره من أصحاب السنن أنه كان يقوله في آخر وتره ومعلوم أن القنوت في أول الوتر وليس في آخره، وعند النسائي وغيره: إذا فرغ من صلاته وتبوأ مضجعه، لذلك قال بعض العلماء في آخر وتره أي بعد السلام منه واستبعد ابن تيميه أنه كان يقوله في الوتر فقال في الفتاوى (17/91): ((وروى الترمذي أنه كان يقول ذلك في و تره لكن هذا فيه نظر)).

(7)


لفتح ملف الفلاش - إضغط هنا





الخطأ:

تخصيص بعضهم ليلة السابع أو التاسع والعشرين بدعاء مخصوص سماه البعض دعاء ختم القرآن.

التصحيح(بالدليل):

لايوجد دليل صحيح لا من فعله صلى الله عليه وسلم ولا من فعل أصحابه رضي الله عنهم أجمعين، ولعل ذهاب بعض كبار العلماء إلى جوازه دون دليل صحيح فيه اختبار وامتحان لمقتفي الأثر ومتبعي السنة؛ أيتبعون صاحبها أم يقلدون علماءهم؟ أمَّا العوام فحدِّث ولا حرج عن حرصهم على هذا الدعاء فهو يفوق حرصهم على فريضة العشاء نفسها والله المستعان.

أسأل الله أن يوفق الأئمة ويهيء لهم الرشد وسلم ، وأن نراهم يقتفون أثر ه صلى الله عليه وسلم.
 
إنضم
15 مارس 2007
المشاركات
1,350
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اللهم اجعله في ميزان حسناتها
الله يجزاج خير ويكثر من امثالج
 

wzw

New member
إنضم
7 سبتمبر 2006
المشاركات
433
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكوره على هالجهد

واتمنى الكل يدش ويستفيد من المواضيع اللى تحطينها

جزاك الله خير وجعله فى ميزان اعمالك

موفقه
 

Life.Rosy

عضوه موقوفة
إنضم
29 يوليو 2008
المشاركات
945
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
فيــ أعمـــاقــ البحــآآر :)
راااااااااائع الموضوع ومميز بارك الله فيكِ

استفدت جدااااااااااا اللهم اجمعنا وإياكِ في اللفردوس .. وأسعدكِ في الدنيا والآخرة
 

راية الحق

عضوة موقوفة لنشرها الفتن واثارة الطائفية بالمنتدى
إنضم
10 أغسطس 2008
المشاركات
901
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ياحبـذا زمـن الصحـابة
أختي الحبيبة "عجمية صريحة " ..

اللهم آمين وإياك يــــارب .. رفع الله من قدركِ في الدارين . ســرني جداً مرورك الطيب.

------------

أختي الحبيبة " غمازتين وشامة " ..

اللهم آمين وإياكِ يـــارب .. باركَ الله فيك .. حياكِ الله وبياك.

------------

أختي الحبيبة " wzw " ..

اللهم آمين وإياك يــارب .. حي هلا بك وبارك الله فيك ورفع قدركِ في الدارين .. العفـو أختي .

------------

أختي الحبيبة " candy Girl " ..

حيـــــــــــاكِ الله وبيــــــاك وجعل الجنة مثـــوانا ومثــواكِ .. سرني جدا مرورِك .

------------

أختي الحبيبة " Life.Rosy " ..

اللهـم آميـــــــــــن وإيــــــاك يـــــــــارب .. الجنة الجنة من غير حســـاب يـــااارب ..
حياكِ الله وبياك .. أختي الحبيبة .

اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا. رب آت نفوسنا تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها.
 

راية الحق

عضوة موقوفة لنشرها الفتن واثارة الطائفية بالمنتدى
إنضم
10 أغسطس 2008
المشاركات
901
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ياحبـذا زمـن الصحـابة
للمعلــــــــــــــــومية وهـــــــــــو أمــــــــــر هــــــــــــام حتى لايحصــــل لــبـــس عنــــــــد البعــــــــــض:

بالنسبة لدعاء ختم القرآن فإنه :

إذا قرأ القرآن وختمه الشخص خارج الصلاة ثم دعا ربه ماتيسر من الأدعية فهو من فعل السلف

بدليل:

فهو من فعل السلف :
كان أنس رضي الله عنه إذا ختم، جمع أهله وعياله ودعا .
واستحبه الإمام أحمد وغيره، ونقله عن عثمان وغيره .
وللطبراني عن العرباض مرفوعًا : " من ختم القرآن فله دعوة
مستجابة " . وقال مجاهد : " وكانوا يجتمعون عند ختم القرآن
ويقولون : عنده تنزل الرحمة " .
راجعي كتاب " التبيان " للنووي .

وأيضا :

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : " وروي عن طائفة
من السلف : عند كل ختمة دعوة مجابة . فإذا دعا الرجل عقيب
الختمة لنفسه ولوالديه ولمشايخه وغيرهم من المؤمنين
والمؤمنات، كان هذا من الجنس المشروع، كذلك دعاؤه لهم في
قيام الليل وغير ذلك من مواطن الأجابة " انتهى من " مجموع
الفتاوى " ( 24/322 ) .


أمإاذا جمع دعاء ختم القران بالتراويح فهذا هو البدعة.

أرجوا أكون قد وفقت في تبيان الأمر للجميع
 

loora3003

New member
إنضم
22 يوليو 2007
المشاركات
1,681
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيج وحزاج الله خير فعلا إستفدت ربي يفرج كربتج ويفرح قلبج آميييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين
 

راية الحق

عضوة موقوفة لنشرها الفتن واثارة الطائفية بالمنتدى
إنضم
10 أغسطس 2008
المشاركات
901
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ياحبـذا زمـن الصحـابة
أختي الحبيبة " loora3003 " اللهم آمين واياكِ .. وفيكِ بارك الله .. جزاك الله خيرا على الدعاء الطيب ..أسأل الله أن يعيننا على طاعته وحسن عبادته يارب والأهم فالمهم فالمهم الإخــــــــــــــــــــــــــــــــــلااااااااااااااص لله تعالى وحده لاشريك له.
 

ماوقع في نفسي

عضوه موقوفة
إنضم
5 سبتمبر 2008
المشاركات
188
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاااااااااك الله الجنة من غير حسااااااااااب على الفااائدة الرووعة
الله لايضرك
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.