وقل ربي زدني علما ?

white ro0oz

مراقبه عامه
إنضم
24 يونيو 2015
المشاركات
28,528
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
(وقل رب زدني علما)

1- "وثمود الذين جابوا الصخر بالواد": (جابوا) بمعنى (قطعوا) وليس (أحضروا).

2- "وأما الإنسان إذا ما ابتلاه ربه فَقَدر عليه رزقه": (قدَرَ) أي ضيق عليه وليس من (القدرة واﻻستطاعة).

3- "أجر غير ممنون": (غير ممنون) أي غير مقطوع وليس (بغير منّة).

4- "فجاءها بأسنا بياتاً أو هم قائلون": (قائلون) من القيلولة وليس من (القول).

5- "فأمُّه هاوية": (أمه) أي رأسه هاوية بالنار وليس المقصود (الأ‌م الحقيقية المنجبة).

6-"ويستحيون نساءكم": (يستحيون) أي يتركونهن على قيد الحياة ليستخدموهن ويمتهنوهن وليس بمعنى (يقتلونهن).

7- "إن تحمل عليه يلهث": (تحمل عليه) أي تطرده وتزجره وليس من (حمل الأشياء والأثقال)؛ لأ‌ن الكلا‌ب لا‌ يُحمل عليها.

8- "فلما رآها تهتز كأنها جان": (الجان) نوع من الحيّات سريع الحركة، وليس الجِن.

9- "‌إذا قومك منه يصِدُّون": (يصِدُّون) بكسر الصاد: يضحكون وليس من (الصدود والعزوف عن الأمر).

10- "الذين يظنون أنهم ملا‌قو ربهم وأنهم إليه راجعون": (الظن) يعني اليقين وليس (الرجحان أو الشك).

11- "وقاتلوهم حتى لا‌ تكون فتنة": (الفتنة) الكفر وليس(النزاع والخصومة).

12- "إذا ذُكر الله وجلت قلوبهم": (الذكر) التفكر وليس (ذكر الله على اللسان) ومنه قوله: (والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا).

13- "وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين": (قاسمهما) من القسَم بمعنى الحلف وليس من (القسمة).

14- "كأن لم يغنوا فيها": (يغنوا) أي لم يقيموا فيها وليس من (الغنى وكثرة المال).

15- "ويتلوه شاهدٌ منه": (يتلوه) أي يتبعه وليس من (التلا‌وة).

16- "أو اطرحوه أرضاً": (اطرحوه) أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأ‌رض.

17- "أيمسكه على هون": (هون) أي على هوان وذل وليس على (مهل).

18- "فإذا وجبت جنوبها": (وجبت) أي سقطت جوانب الإبل بعد نحرها و ليس بمعنى (الإ‌لزام).

19- "وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون": (المصانع) هنا أي القصور والحصون وليس (المصانع والمعامل المعروفة الآ‌ن).

20- "ولقد وصَّلنا لهم القول": (وصلنا) أي بيّنا وفصلنا القرآن وليس (المراد إيصاله إليهم).

21- "و يزوجهم ذكراناً وإناثا":
(يزوجهم) أي يعطيهم ذرية منوعين بين إناث وذكور وليس معناه (يُنكحهم).

22- "وأذِنت لربها وحقت": (أذنت) أي انقادت وخضعت وليس معناها (السماح).

23- "لوَّاحة للبشر": (لواحة) أي محرقة للجلد أي نار جهنم وليس (تلوح للناس باليد).

24- "وسبحه ليلا‌ً طويلا‌": (سبحه) المقصود الصلا‌ة وليس (ذكر اللسان بالتسبيح).

25- "خلق الإ‌نسان من صلصال": (الصلصال) الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة وليس (الصلصال المعروف).

26- "وله الجوار المنشآت في البحر كالأ‌علا‌م": (الأعلام) هي الجبال وليست (الرايات).

وقل رب زدني علما....