سؤال وجواب

حديث الروح

*مشرفة ساحة الابداع و المنتديات الإسلامية*
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
10,233
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الكويت


كل عام وأنتم بخير
ومبارك عليكم شهر رمضان الفضيل
تقبل الله منا ومنكم ويسر لنا صيامنا وقيامنا وبارك لنا فيه
**
وبما أن رمضان هو الشهر الذي أنزل فيه الهدى بياناً للناس
فنحن سنقدم لكم كل يوم سؤالين مع الأجوبة
ليزداد القارئ بالمعرفة بكتاب الله ويزداد به علماً

فهيا لنغرف من معين القرآن .. فإن معينه لاينضب
ولنتزود فإن خير الزاد التقوى


 

حديث الروح

*مشرفة ساحة الابداع و المنتديات الإسلامية*
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
10,233
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الكويت


اليوم : ١ من رمضان ١٤٣٩هـ
الموافق : ١٧من مايو ٢٠١٨م
*
*
السؤال الأول ~
قال تعالى :
( إنّما الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء) ٢٤/يونس
كيف شبه الله تعالى الحياة الدنيا بماء السماء
دون ماء الأرض ؟

::

السؤال الثاني ~
كيف قال تعالى :
( إنّ العزّة لله جميعاً )٦٥/يونس
وقال عز وجل في موضع آخر :
( ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين )٨/ المنافقون ؟

***

جواب السؤال الأول :
لأن ماء السماء وهو المطر لاتأثير لكسب العبد فيه
ولا حيلة له في زيادته أو نقصانه .. كذلك الحياة .
.....
وهناك إضافة أن ماء السماءيستوي فيه جميع الخلائق
الغني والفقير ، والوضيع والشريف ، كما أن الحياة كذلك .
::

جواب السؤال الثاني :
العزة في حق الله هي القدرة والغلبة .
وفي حق الرسول صلى الله عليه وسلم ..
علو كلمته ، وإظهار دينه .
وفي حق المؤمنين نصرهم على أعدائهم ..
أما في ( إن العزة لله جميعاً ) أراد به العزة الكاملة
التي يندرج فيها عزة الإلهية والخلق والإماتة ..
والإحياء والبقاء الدائم ..
فلا يوجد تنافي .



 

حديث الروح

*مشرفة ساحة الابداع و المنتديات الإسلامية*
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
10,233
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الكويت


الجمعة : ٢ من رمضان ١٤٣٩هـ
الموافق : ١٨ من مايو ٢٠١٨م
*
*

السؤال الأول ~
ماالفرق بين
((رحمة الله)) و
((رحمت الله)) ..؟
مع ذكر آية لكل منهما .
:::

السؤال الثاني ~
لماذا لم تتكرر قصة يوسف في القرآن ..
كما تكررت قصص أغلب الأنبياء؟

***


جواب السؤال الأول :
التي تأتي فيها التاء مبسوطة (رحمت )
مفادها أنها رحمة بسطت بعد قبضها وأتت بعد شدة
ودائما تكون مضافة مباشرة للفظ الجلالة عزوجل

مثال :
قال تعـــالى:
(قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيد)ٌ(73) هود
-وتأتي كذلك استجابة لدعاء زكريا عليه السلام؛ بطلب الولد
قال تعالى: (ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا)(2) مريم
:
أما الرحمة التي تأتي فيها التاء مربوطة
هي رحمة مرجوة لم تفتح للسائل بعد.
فالعابد القانت الساجد آناء الليل ويحذر الآخرة
فهو يرجوا رحمة ربه في الآخرة؛
ألا وهي الجنة ..
التي هي مقفلة دونه في الحياة الدنيا ..
وستفتح له يوم القيامة

قال تعالى:
(أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ
وَيَرْجُوا رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ
وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَاب)ِ (9) الزمر

::
جواب السؤال الثاني :
قصة يوسف لم تتكرر لأن هذه القصة
ليس فيها تعليمات ، ولا أحكام ، ولا دعوة قوم من الأقوام
إلى مادعا إليه الأنبياء الآخرون ..
وليس ليوسف ولالأبيه شأن من شؤون الدعوة .
حتى لو كان يوسف رسولا من رسل الله كما يفهم من قوله تعالى :
(ولقد جاءكم يوسف من قبل بالبينات ..) غافر
لكنه لم تذكر هذه الرسالة ، ولا بما أرسل




 

حديث الروح

*مشرفة ساحة الابداع و المنتديات الإسلامية*
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
10,233
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الكويت


السبت : ٣ من رمضان ١٤٣٩هـ
الموافق : من مايو ٢٠١٨ م
*
*
السؤال الأول ~
قال تعالى :
(قَالُوا جَزَاؤُهُ مَنْ وُجِدَ فِي رَحْلِهِ فَهُوَ جَزَاؤُهُ كَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ)
75/ يوسف
تكررت كلمة جزاؤه .. فما المقصود منها ؟

:::

السؤال الثاني ~
قال تعالى :
( إنا جعلناه قرآناً عربياً )٣/الزخرف
ولم يقل أنزلناه أو قلناه
والقرآن ليس بمجعول أي ليس بمخلوق
كقوله تعالى( فجعل منه الزوجين الذكر والأنثى )
فكيف ؟

**


جواب السؤال الاول :
كَانَتْ شَرِيعَة إِبْرَاهِيم عَلَيْهِ السَّلَام أَنَّ السَّارِق


:::
جواب السؤال الثاني :
الجعل يأتي أيضاً بمعنى القول وليس الخلق فقط
مثال ( ويجعلون لله البنات )
( وجعلوا لله أنداداً ).
:::


 

حديث الروح

*مشرفة ساحة الابداع و المنتديات الإسلامية*
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
10,233
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الكويت


الأحد : ٤ من رمضان ١٤٣٩هـ
الموافق : ٢٠ من مايو ٢٠١٨م
*
*
السؤال الأول ~
قال تعالى في سورة (ص):
( إن كلّ إلا كذّب الرسل فحق عقاب ) ١٤
وفي سورة (ق) :
( كلّ كذب الرسل فحق وعيد ) ١٤
لماذا في الآية الأولى ( فحق عقاب )
وفي الثانية فحق وعيد ؟

:::



السؤال الثاني ~
ماالفرق بين الكَرهِ والكُرهِ ؟
أذكري دليل من الآيات .

**

جواب السؤال الأول :
العقاب أشد من الوعيد
والصفات المذكورة للكافرين في سورة ص
أشد وأعتى على المسلمين مما في ق
كذلك ذكر من عقوبات الأمم السابقة في ص
مالم يذكر في ق
فناسب ذلك أن يذكر في ص
مالم يذكره في ق
:::

جواب السؤال الثاني :
الكُره بالضم ماكرهه الإنسان
والكَره بالفتحة ماأُكره عليهي
:
وعلى هذا المعنى جرت الآيات ..
فاستعملت الكَره لما ينال الإنسان من الخارج من مشقة
، ولذا يقابله بالطوع :
( قل أنفقوا طوعاً أو كَرها )١١/فصلت
:
أما الكُره بالضمة فأمر يعود إلى الطبع مثل :
( كتب عليكم القتال وهو كُرهٌ لكم )٢١٦/ البقرة
فالقتال مكروه للإنسان .
( حملته أمه كُرهاً ووضعته كُرهاً)
الحمل والوضع مشقتان تنالان من المرأة فهما مكروهتان .



 

حديث الروح

*مشرفة ساحة الابداع و المنتديات الإسلامية*
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
10,233
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الكويت


الأثنين :٥ من رمضان ١٤٣٩هـ
الموافق : ٢١ من مايو ٢٠١٨م


::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

السؤال الاول ~
مافائدة زيادة ( من ) في قوله تعالى :
( ومن بيننا وبينك حجاب )٥/ فصلت ؟

:::

السؤال الثاني ~
قال تعالى :
( ياحسرةً على العباد )٣٠/ يس
كيف ؟ والتحسر على الله تعالى محال ؟


**

جواب السؤال الأول :
لوقيل ( بيننا وبينك حجاب ) لكان المعنى
أن حجاباً حاصل وسط الجهتين ..
أما بزيادة ( من ) فمعناه أن الحجاب ابتدا ؤه منا ومنك
فالمسافة المتوسطة بيننا وبينك مستوعبة بالحجاب
لافراغ فيها .
:::
جواب السؤال الثاني :
هو تحسير للخلق ومعناه :
قولوا ياحسرتنا على أنفسنا ، لاتحسّر من الله تعالى .

 

حديث الروح

*مشرفة ساحة الابداع و المنتديات الإسلامية*
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
10,233
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الكويت


الثلاثاء :٦من رمضان ١٤٣٩هـ
الموافق : ٢٢ من مايو ٢٠١٨م



السؤال الأول ~

‏ماالفرق بين أسقى، وسقى..؟
آعطي مثلاً من القرآن الكريم .

::

السؤال الثاني ~

ما الفرق بين خُسر، و خسران ، و خسارة؟
أذكري الآية .

**

جواب السؤال الأول :
أسقاك ماء: جعل لك ماء تشرب منه ،
لكن لا بد فيه من كُلفة للذهاب إليه أو إخراجه.
الأول ذكره الله في شراب أهل الدنيا﴿لأسقيناهم ماء﴾

سقاك ماء: أعطاك ماء تشرب منه بدون أن تتكلف تحصيله.
ذكره تعالى عن شراب أهل الجنة﴿وسقاهم ربهم شرابًا﴾

::
جواب السؤال الثاني :
الخسر مطلق وبداية الخسارة، والخسار فوقها
والخسران أعظم الخسارة
(خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ ) ١١/ الحج لم يخسر شيئاً بسيطاً

 

حديث الروح

*مشرفة ساحة الابداع و المنتديات الإسلامية*
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
10,233
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الكويت



الأربعاء :٧من رمضان ١٤٣٩هـ
الموافق :٢٣ من مايو ٢٠١٨م




السؤال الاول ~
قال تعالى :
﴿يَدْعُوا۟ مِن دُونِ ٱللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُۥ وَمَا لَا يَنفَعُهُۥ
ذَٰلِكَ هُوَ ٱلضَّلَٰلُ ٱلْبَعِيدُ 12﴾
يدْعُوا۟ لَمَن ضَرُّهُۥٓ أَقْرَبُ مِن نَّفْعِهِۦ
ۚ لَبِئْسَ ٱلْمَوْلَىٰ وَلَبِئْسَ ٱلْعَشِيرُ ﴾١٣/ الحج
كيف وصفت الأصنام بأنها لا تضر ولا تنفع،
ثم وصفها بأن ضرها أقرب من نفعها ؟

::


السؤال الثاني ~
ما سبب كون الأصنام بئس المولى، وبئس العشير

**

جواب السؤال الأول :

أن الضر المنفي أولاً يراد به ما يكون من فعلها؛
وهي لا تفعل شيئاً،
والضر الثاني: يراد به ما يكون بسببها من العذاب وغيره.

::
جواب السؤال الثاني:

لأن شأن المولى جلب النفع لمولاه،
وشأن العشير جلب الخير لعشيره،
فإذا تخلف ذلك منهما نادراً
كان مذمة وغضاضة،
فأما أن يكون ذلك منه مطرداً فذلك شر الموالي.


 

حديث الروح

*مشرفة ساحة الابداع و المنتديات الإسلامية*
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
10,233
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الكويت


الخميس :٨ من رمضان ١٤٣٩هـ
الموافق : ٢٤ من مايو ٢٠١٨م
:
:

السؤال الأول ~
قال تعالى في سورة يوسف :
( إنّي لأجد ريح يوسف. لولا أن تفندون )٩٤
لم لم يقل ( أشمّ ) مع أن الروائح تشم ؟

:::

السؤال الثاني ~
قال تعالى في سورة النبأ :
(وكذبوا بآياتنا كذابا )٢٨
وفي سورة البروج :
( بل الذين كفروا في تكذيب )١٩
لم ؟ ماالفرق بينهما ؟

**

جواب السؤال الأول :
إن ريح يوسف كانت ضائعة فوجدها
ويقال للضائع (وجدته )
ثم (وجد ) لايختص بالآمور المادية ، وإنما في القلبي
والمحسوس ( ووجد الله عنده فوفاه حسابه ).
::
جواب السؤال الثاني :
الكذّاب من معانيه التكذيب والكذب
ويستعمل الكذاب للإفراط في الكذب او التكذيب
وفي سورة النبأ مازاد من صفات الكفار على سورة البروج
فهم طاغون ، وهم لايرجون حسابا ، وهم كذبوا بآيات الله تكذيباً
أما في البروج فقال : في تكذيب أي أنهم ساقطون فيه
والتكذيب محيط بهم والله محيط بالجميع .

 

حديث الروح

*مشرفة ساحة الابداع و المنتديات الإسلامية*
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
10,233
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الكويت


الجمعة : ٩ من رمضان ١٤٣٩هـ
الموافق : ٢٥ من مايو ٢٠١٨م
:
:
السؤال الأول ~
ما هى أسماء القرآن الكريم ؟

:::

السؤال الثاني ~
ما اسماء السّلع التى وردت في القرآن الكريم ؟

**

جواب السؤال الأول :
أورد القرآن الكريم لنفسه بين اياته اسماء بالعشرات هي:
الفرقان- الكتاب- النور- التنزيل- الكلام- الحديث-
الموعظة- الهادي- الحق- البيان- المنير-
الشفاء- العظيم- الكريم- المجيد- العزيز- النعمة-
الرحمة- الروح- الحبل- القصص-
المهيمن- الحكم- الذّكر- السراج- البشير- النذير-
التبيان- العدل- المنادي- الشافي- الذكرى-
الحكيم.*وقالوا اسماء اخرى للقرآن الكريم
منها الميزان واحسن الحديث والكتاب المتشابه المثاني
وحق اليقين والتذكرة والكتاب الحكيم والقيم.

:::
جواب السؤال الثاني :

الآنية- الاثاث- الاقلام- الاوتاد- الجفان- الخياط- الدِّهان-
السراج- السرُر- صحاف- الفخّار- ! القدور-
القلائد- الكأس- المسد- المهد- الموازين-
الاباريق- الاقفال- الاكواب- الاوعية- الجواب-
الدّلو- الرّفرف- السرادق- السُّلّم- الصواع-
العصا- الغطاء- الفراش- القسطاس-
القوارير- الكرسي- الماعون- المصباح- المنسأة- النمارق

:::
 

حديث الروح

*مشرفة ساحة الابداع و المنتديات الإسلامية*
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
10,233
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الكويت


السبت :١٠ من رمضان ١٤٣٩هـ
الموافق : ٢٦ من مايو ٢٠١٨م

::::::::


السؤال الأول ~
ماهو الإعجاز فى لفظ الجلالة(الـلـه)؟

::
:

السؤال الثاني ~
ماهى السور التي يطلق عليها الطواسين؟


**

جواب السؤال الأول :
الإعجاز في اسم الجلالة ( الله )
مكونات حروفه دون الأسماء جميعها يأتي ذكرها
من خالص الجوف لامن الشفتين
فـلفظ الجلالة لاتنطق به الشفاه لخلوه من النقاط،
ومن إعجاز اسمه انه مهما نقصت حروفه
فإن الاسم يبقى كما هو.
:::

جواب السؤال الثاني :
ثلاث سور وهي:
سورة الشعراء، وسورة النمل، وسورة القصص.
وأطلق هذا الإسم عليهم لأن السورتين الأوليين تبتدئان بالحروف(طسم)
ولأخيرة تبدأ بالحروف(طس)
فلوجود هذه الحرفان الطاء والسين سميت بهذا الاسم.

 

حديث الروح

*مشرفة ساحة الابداع و المنتديات الإسلامية*
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
10,233
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الكويت
الأحد :١١ من رمضان ١٤٣٩هـ
الموافق : ٢٧ من مايو ٢٠١٨م

السؤال الأول ~
قال الله سبحانه في سورة الصافات في قسم من الأنبياء
أنه ترك عليهم في الآخرين سلاماً
قالها في نوح وابراهيم وموسى وهارون وإلياس
ولم يقل في لوط ويونس ..لماذا ؟
::

السؤال الثاني ~
ماذا تسمى :
سورة قريش ؟
سورة النصر ؟
سورة الإسراء ؟

**
جواب السؤال الأول ~
أما يونس فقد قال عنه : أنه (أبق إى الفلك المشحون
فالتقمه الحوت وهو مليم ) أي أتى بمايلام عليه
فلا يناسب أن يقول :
وتركنا عليه في الآخرين ، سلام على يونس
:
واما لوط فإن قومه كانوا يأتون فاحشة يُستحى من ذكرها
فلا يذكر لوط بذكرها
ثم أن لوط لم يؤمن به احد من قومه غير اهل بيته
فلم ينج أحد منهم ليذكروه
:::
جواب السؤال الثاني :
سورة قريش : سورة الإيلاف .
سورة النصر : سورة التوديع .
سورة الإسراء : سورة بني إسرائيل .
 

حديث الروح

*مشرفة ساحة الابداع و المنتديات الإسلامية*
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
10,233
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الكويت


الإثنين :١٢ من رمضان ١٤٣٩هـ
الموافق : ٢٨ من مايو ٢٠١٨م

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::


السؤال الأول ~
قال تعالى :
( حتى يتوافاهن الموت )١٥/النساء
كيف ؟ والتوفّي والموت بمعنى واحد ؟
::

السؤال الثاني ~
ماهي العملة التي ذكرت في القران الكريم؟
وما اسم السورة ؟ وماهي الآية ؟
::
::

جواب السؤال الأول :
معناه حتى يتوفاهن ملائكة الموت
او حتى يأخذهن ملائكة الموت ، وتُتوفّى أرواحهن .
:::
جواب السؤال الثاني ~
هي الدينار في سورة آل عمران :
( وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِقِنْطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ
وَمِنْهُمْ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لَا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ
إِلَّا مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِمًا ۗ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَيْسَ عَلَيْنَا
فِي الْأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ) ﴿٧٥﴾

 

حديث الروح

*مشرفة ساحة الابداع و المنتديات الإسلامية*
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
10,233
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الكويت



الثلاثاء : ١٣ من رمضان ١٤٣٩هـ
الموافق :٢٩ من مايو ٢٠١٨م



السؤال الاول ~
قال تعالى في سورة ياسين :
(ونفخ في الصور فإذا هم من الأجداث إلى ربهم ينسلون )٥
لما ذا قال من الأجداث ولم يقل من القبور ؟
::


السؤال الثاني ~
ما هى :
السورة الملقبه بأخت الطويلتين؟
ما أول ما نزل من التوراة ؟

**

جواب السؤال الاول :
الأجداث هي القبور وقد كان لاختيار الأجداث هنا
وفي موطنين آخرين سبب.
والسبب - والله أعلم -
كلمة( الجدث ) قريبة في اللفظ وفي الاشتقاق من كلمة ( جدثة)
والجدثة صوت الحافر والخف ومضغ اللحم ..
وصوت خروج الموتى من الاجداث مسرعين
شبيه بصوت الحافر والخف عند السير والعدو
وقد خُص استعمال الأجداث بحالة الخروج من القبور مسرعين .
::

جواب السؤال الثاني :
هي سورة :الأعراف
أول مانزل من التوراة : بسم الله الرحمن الرحيم

 

حديث الروح

*مشرفة ساحة الابداع و المنتديات الإسلامية*
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
10,233
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الكويت



الأربعاء : ١٤ من رمضان ١٤٣٩هـ
الموافق : ٣٠ من مايو ٢٠١٨م





السؤال الأول ~
ما هو الشيء الذي خلق من حجر؟
ومن حفظ بالحجر؟
ومن هلك بالحجر؟

��
��

السؤال الثاني ~
ما هي آية السيف؟
��
��


جواب السؤال الأول :
الشيء الذي خلق من الحجر هي ناقة صالح
ومن حفظ بالحجر أهل الكهف
ومن هلك بالحجر جيش ابرهه الحبشي.
::

جواب السؤال الثاني :
(قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ...)٢٩/ التوبة.



 

حديث الروح

*مشرفة ساحة الابداع و المنتديات الإسلامية*
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
10,233
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الكويت
الخميس : ١٥من رمضان ١٤٣٩هـ
الموافق : ٣١ من مايو ٢٠١٨م




السؤال الاول ~

ما هي السورة التي استمع لها الجن وقالوا :
(إنا سمعناً قرآناً عجبا) ؟

::

السؤال الثاني ~
قال تعالى :
( ولا تعثوا في الأرض مفسدين )
والعثو هو الفساد ، فيصير المعنى :
ولا تفسدوا في الأرض مفسدين ؟
كيف ؟

*
*

جواب السؤال الأول :
فيها أقوال قيل :
هي سورة العلق .
وقيل سورة الجن
وقيل سورة الرحمن وهي الأرجح .
:::
جواب السؤال الثاني :
المعنى : لا تعثوا في الأرض بالكفر ،
وأنتم مفسدون بنقص المكيال والميزان .
 

حديث الروح

*مشرفة ساحة الابداع و المنتديات الإسلامية*
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
10,233
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الكويت


الجمعة : 16 من رمضان 1439هـ
الموافق : 1 من يونيو 2018م


السؤال الأول ( من سورة القمر ) :
قال تعالى :
( أعجاز نخلٍ منقعر ) 20
كيف قال الله تعالى : منقعر ، ولم يقل منقعرة ؟
:
?
:

السؤال الثاني
قال تعالى :
( فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان ) البقرة 186
فما التفسير ، ونحن نرى كثيراً من الداعين لايستجاب لهم
:
?

*

جواب 1

- [ ] النخل موصوف مذكر اللفظ ليس فيه علامة تأنيث
ومنقعر صفة له .
هنا في هذه الآية اعتبر اللفظ .
وفي آية اخرى :
( أعجاز نخل خاوية )
اعتبر هنا المعنى وهو كونه جمعاً .
والنخل يذكر ويؤنث فجمع القرآن اللغتين
:::
.ج 2 من دعا بدعوة ليس فيها قطيعة رحم ولا إثم :
إما أن يعجل الله دعوته .
وإما ان يدخرها له في الآخرة .
وإما يدفع عنه من السوء مثلها .
والداعي يعتقد أن مصلحته في الإجابة
ويعلم الله أن مصلحته في تأخير ماسأل ، أو في منعه
فيكون قد أُجيب وهو يحسب أنه قد مُنع عنه.


 

حديث الروح

*مشرفة ساحة الابداع و المنتديات الإسلامية*
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
10,233
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الكويت


السبت : ١٧ من رمضان ١٤٣٩هـ
الموافق : ٢ من يونيو ٢٠١٨م



السؤال الأول :
ماهي شروط قبول الدعاء ؟
::

السؤال الثاني :
قال تعالى :
( والله يؤتي ملكه من يشاء ) البقرة ٢٤.
والله تعالى لايؤتي ملكه لأحد .. فما تفسير ذلك
::
*
*


جواب السؤل الأول :
شروطه :
الطاعة لله تعالى
وأكل الحلال
وحضور القلب وقت الدعاء.
:

جواب السؤال الثاني :
المراد بالملك السلطنة والرياسة التي أنكروا إعطاءها لطالوت
وليس المراد بأنه يعطي ملكه لأحد ، لأن سياق الآية يمنعه

 

حديث الروح

*مشرفة ساحة الابداع و المنتديات الإسلامية*
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
10,233
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الكويت

الأحد : 18 من رمضان 1439هـ
الموافق : 3 من يونيو 2018م



السؤل الأول :
قال تعالى :
( وإذا الموءودة سئلت بأي ذنب قتلت )
كيف والسؤال إنما يحسن للقاتل لا للمقتول ؟

?
?
?


السؤل الثاني :
قال تعالى :
( إنه لقول رسول كريم )
يعني القرآن والرسول الكريم جبريل عليه السلام
مع أنه قول الله تعالى لا قول جبريل ؟

*
*


جواب السؤال الأول :
إنما سؤالها لتبكيت قاتلها وتوبيخه بما تقوله من الجواب
فإنها تقول : قتلت بغير ذنب
::
جواب السؤال الثاني :
معناه ، عند الأكثرين ، المراد به النبي محمد
صلى الله عليه وسلم ،
والمعنى أنه يقول ويتكلم به على وجه الرسالة من عند الله ،
لا من تلقاء نفسه ، كما تزعمون .




 

حديث الروح

*مشرفة ساحة الابداع و المنتديات الإسلامية*
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
10,233
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الكويت


الأثنين : ١٩ من رمضان ١٤٣٩هـ
الموافق : ٤ من يونيو ٢٠١٨م


قال تعالى في سورة البقرة :
( والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن
أراد أن يتم الرضاعة وعلى المولود له رزقهن
وكسوتهن بالمعروف )البقرة ٢٣٣

❄️❄️

السؤال الأول :
لماذا قال :
( وعلى المولود له)
ولم يقل :
( وعلى الوالد )؟

❄️❄️


السؤال الثاني :
لماذا قال :
( والوالدات ) بالجمع ،
وقال :
( وعلى المولود له ) بالمفرد ؟

❤️

❤️

جواب السؤال الأول :
ذكر: وعلى المولود له للدلالة على أن الأولاد للآباء
وهم ينسبون إليهم لاللأمهات .
:
جواب السؤال الثاني :
عبر للوالدات بالجمع والوالد بالمفرد
لأنه قد يكون للأب أكثر من زوجة ، وكلهن يلدن
والوالد واحد .