- إنضم
- 5 أبريل 2011
- المشاركات
- 6,952
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 0
في زماننا المتأخر اختلط الحابل بالنابل
واصبحنا نرى المكاتب ومواقع الانترنت فيها ظنون لاحداث المستقبل
وكلما زادت المحن على الاسلام واهله
بدأ الناس يبحثون عن مخرج
فتاره نسمع بخروج المهدي
وتاره بقرب الملحمه الكبرى بين اليهود والنصارى وتاره نسمع بالخسف في المشرق والمغرب
بل ان في بعض الدول الافريقيه
ظهر عندهم رجل يدعي انه المسيح عيسى ابن مريم
فكان لا بد لزاما
من توضيح اشراط الساعه
وهي على قسمين
اشراط الساعه الصغرى والتي قد حدثت :
1/بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
قال صلى الله عليه وسلم (بعثت انا والساع كهاتين )واشار باصبعيه الوسطى والسبابه
2/وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
الفجيعه بموت الرسول صلى الله عليه وسلم كانت من اوائل علامات قرب الساعه
3/انشقاق القمر في عهد الرسول وهي من معجزاته عليه افضل الصلاة والتسليم
قال تعالى (اقتربت الساعة وانشق القمر )
4/انقراض الصحابه الكرام
واصبحنا نرى المكاتب ومواقع الانترنت فيها ظنون لاحداث المستقبل
وكلما زادت المحن على الاسلام واهله
بدأ الناس يبحثون عن مخرج
فتاره نسمع بخروج المهدي
وتاره بقرب الملحمه الكبرى بين اليهود والنصارى وتاره نسمع بالخسف في المشرق والمغرب
بل ان في بعض الدول الافريقيه
ظهر عندهم رجل يدعي انه المسيح عيسى ابن مريم
فكان لا بد لزاما
من توضيح اشراط الساعه
وهي على قسمين
اشراط الساعه الصغرى والتي قد حدثت :
1/بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
قال صلى الله عليه وسلم (بعثت انا والساع كهاتين )واشار باصبعيه الوسطى والسبابه
2/وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
الفجيعه بموت الرسول صلى الله عليه وسلم كانت من اوائل علامات قرب الساعه
3/انشقاق القمر في عهد الرسول وهي من معجزاته عليه افضل الصلاة والتسليم
قال تعالى (اقتربت الساعة وانشق القمر )
4/انقراض الصحابه الكرام
اصحاب الرسول هم خير هذه الامه بعد الرسول صلى الله عليه وسلم
فكان انقراضهم علامه من علامات قيام الساعه الصغرى كما اشار لذلك الرسول صلى الله عليه وسلم في احاديثه
5/فتح بيت المقدس
عندما بعث الرسول كان بيت المقدس تحت وطأة النصارى والروم وقد بشر الرسول بفتح بيت المقدس وعد ذلك من اشراط الساعه وقد فتح بيت المقدس في عهد الخليفه عمر بن الخطاب رضي الله عنه
وقد فتح بيت المقدس مرتين في زمن عمر وفي زمن الدوله الايوبيه فتحه صلاح الدين الايوبي
وستفتح باذن الله على يد فئه مؤمنه حتى الشجر والحجر ينطق قائلا (يامسلم ياعبد الله هذا يهودي ورائي تعال فاقتله )
6/موتان كقعاص الغنم
الموتان لفظ مبالغه في الموت
اي يقع موت كثير جدا بين الناس اشبه مايكون بالوباء
وقد قيل ان هذا وقع في طاعون عمواس
حدث في الامه زمن عمر بنا الخطاب رضي الله عنه
7/كثرة ظهور الفتن بانواعها
هذه من اشراط الساعه التي بدات تتضح في وقتنا الحاضر فاصبح المؤمن محاط بفتن كثير منها فتنة النظر الى الحرام من خلال القنوات الفضائيه .وماينقله الناس من الصور المحرمه والفديو عبر الهواتف
فتنة المال الحرام ..كالربا والرشاوي ..والبضائع المحرمه من خمور وملابس محرمه
فتنة اللباس الحرام من الرجال والنساء ..
8/ظهور القنوات الفضائيه
يسبح في الفضاء اليوم مالايقل عن ثلاثة عشر الف قناه فيها فتن وبلاء
فقدقال صلى الله عليه وسلم ((ليوشكن ان يصب عليكم الشر من السماء صبا حتى يبلغ الفيافي قيل ومالفيافي ياابا عبدالله قال الارض القفر))
والعرب تطلق لفظ السماء على كل ماعلى الانسان
والتلفاز اليوم يستقبل ماتمطره الاقمار الصناعيه عليه من فتن ومجون حتى الخيام في القفار والصحاري لم تسلم من هذه الفتنه
9/اخباره صلى الله عليه وسلم عن موقعة صفين
اخبر الرسول صلى الله عليه وسلم بحروب ومعارك تقع سواء بين المسلمين والكفار او بين المسلمين انفسهم ومن ذلك معركة صفين وهي معركه وقعت بين علي ومعاويه رضي الله عنهما جميعا بعد مقتل عثمان
10/ظهور الخوارج
خروج بعض الفرق المخالفه لمنهج الرسول والصحابه وهم قوم كانوا من جماعة علي بن ابي طالب رضي الله عنه يقاتلون معه ثم خرجوا عن طاعته بعد مسألة التحكيم بينه وبين معاويه من معتقداتهم
1/ تكفير مرتكب الكبيره (مثل الزاني وشارب الخمر )وانه يخلد في النار
2/ تكفير علي ومعاويه رضوان الله عليهم وكثير من الصحابه الذين رضوا بالتحكيم
3/الخروج على الحكام الفساق الذين لم يثبت وقوعهم في الكفر ..
11/خروج ادعياء النبوه الدجالين الكذابين
وقد وقعت فخرج من ادعياء النبوه قديما وحديثا
وقد اخبر الرسول عن ظهور 27 مدعيا للنبوه من بينهم اربع نسوه
ومن مدعين النبوه الذين ظهروا في الماضي
1/الاسود العنسي في اليمن
2/طليحه بن خويلد الاسدي
3/مسيلمه الكذاب
4/سجاج بنت الحارث التغلبيه
5/المختار بن ابي عبيد الثقفي
6/الحارث بن سعيد الكذاب
وفي العصر الحديث ظهر
1/ميرزا غلام احمد القادياني
وهكذا يخرجون الكذابين والدجالين حتى يستوفون عددهم الذي اخبر عنه الرسول و يظهر اخرهم وهو المسيح الدجال
12/شيوع الامن والرخاء
عاش المسلمين في مكه والمدينه وهم مابين قتال الاعداء
وترقب لحروب ومعارك فاخبر الرسول انه مع تقدم السنين واقتراب الساعه سيكثر الامن والرخاء
قال صلى الله عليه وسلم (لاتقوم الساعه حتى تعود ارض العرب مروجا خضراء وحتى يسير الراكب بين العراق ومكه لا يخاف الا ضلال الطريق )
13/ظهور نار من الحجاز
ظهور نار من ارض الحجاز من جوار المدينه المنوره وقد ظهرت وقيل ان النار بقيت ثلاثة شهور وكانت نساء المدينه يغزلن على ضوئها
حيث يذكر ابو شامه
لما كانت ليلة الاربعاء سنة 654ظهر بالمدينه المنوره دوي عظيم ثم زلزله رجفت منها الارض والحيطان والسقوف والاخشاب ساعة بعد ساعه ثم ظهرت نار عظيمه في الحره وهي موضوع بالمدينه ابصرناها من دورنا من داخل المدينه سالت منها اودية بالنار ....
ولا زال اثار تلك النار باقيه الى الان في الحره بالمدينه المنوره
فكان انقراضهم علامه من علامات قيام الساعه الصغرى كما اشار لذلك الرسول صلى الله عليه وسلم في احاديثه
5/فتح بيت المقدس
عندما بعث الرسول كان بيت المقدس تحت وطأة النصارى والروم وقد بشر الرسول بفتح بيت المقدس وعد ذلك من اشراط الساعه وقد فتح بيت المقدس في عهد الخليفه عمر بن الخطاب رضي الله عنه
وقد فتح بيت المقدس مرتين في زمن عمر وفي زمن الدوله الايوبيه فتحه صلاح الدين الايوبي
وستفتح باذن الله على يد فئه مؤمنه حتى الشجر والحجر ينطق قائلا (يامسلم ياعبد الله هذا يهودي ورائي تعال فاقتله )
6/موتان كقعاص الغنم
الموتان لفظ مبالغه في الموت
اي يقع موت كثير جدا بين الناس اشبه مايكون بالوباء
وقد قيل ان هذا وقع في طاعون عمواس
حدث في الامه زمن عمر بنا الخطاب رضي الله عنه
7/كثرة ظهور الفتن بانواعها
هذه من اشراط الساعه التي بدات تتضح في وقتنا الحاضر فاصبح المؤمن محاط بفتن كثير منها فتنة النظر الى الحرام من خلال القنوات الفضائيه .وماينقله الناس من الصور المحرمه والفديو عبر الهواتف
فتنة المال الحرام ..كالربا والرشاوي ..والبضائع المحرمه من خمور وملابس محرمه
فتنة اللباس الحرام من الرجال والنساء ..
8/ظهور القنوات الفضائيه
يسبح في الفضاء اليوم مالايقل عن ثلاثة عشر الف قناه فيها فتن وبلاء
فقدقال صلى الله عليه وسلم ((ليوشكن ان يصب عليكم الشر من السماء صبا حتى يبلغ الفيافي قيل ومالفيافي ياابا عبدالله قال الارض القفر))
والعرب تطلق لفظ السماء على كل ماعلى الانسان
والتلفاز اليوم يستقبل ماتمطره الاقمار الصناعيه عليه من فتن ومجون حتى الخيام في القفار والصحاري لم تسلم من هذه الفتنه
9/اخباره صلى الله عليه وسلم عن موقعة صفين
اخبر الرسول صلى الله عليه وسلم بحروب ومعارك تقع سواء بين المسلمين والكفار او بين المسلمين انفسهم ومن ذلك معركة صفين وهي معركه وقعت بين علي ومعاويه رضي الله عنهما جميعا بعد مقتل عثمان
10/ظهور الخوارج
خروج بعض الفرق المخالفه لمنهج الرسول والصحابه وهم قوم كانوا من جماعة علي بن ابي طالب رضي الله عنه يقاتلون معه ثم خرجوا عن طاعته بعد مسألة التحكيم بينه وبين معاويه من معتقداتهم
1/ تكفير مرتكب الكبيره (مثل الزاني وشارب الخمر )وانه يخلد في النار
2/ تكفير علي ومعاويه رضوان الله عليهم وكثير من الصحابه الذين رضوا بالتحكيم
3/الخروج على الحكام الفساق الذين لم يثبت وقوعهم في الكفر ..
11/خروج ادعياء النبوه الدجالين الكذابين
وقد وقعت فخرج من ادعياء النبوه قديما وحديثا
وقد اخبر الرسول عن ظهور 27 مدعيا للنبوه من بينهم اربع نسوه
ومن مدعين النبوه الذين ظهروا في الماضي
1/الاسود العنسي في اليمن
2/طليحه بن خويلد الاسدي
3/مسيلمه الكذاب
4/سجاج بنت الحارث التغلبيه
5/المختار بن ابي عبيد الثقفي
6/الحارث بن سعيد الكذاب
وفي العصر الحديث ظهر
1/ميرزا غلام احمد القادياني
وهكذا يخرجون الكذابين والدجالين حتى يستوفون عددهم الذي اخبر عنه الرسول و يظهر اخرهم وهو المسيح الدجال
12/شيوع الامن والرخاء
عاش المسلمين في مكه والمدينه وهم مابين قتال الاعداء
وترقب لحروب ومعارك فاخبر الرسول انه مع تقدم السنين واقتراب الساعه سيكثر الامن والرخاء
قال صلى الله عليه وسلم (لاتقوم الساعه حتى تعود ارض العرب مروجا خضراء وحتى يسير الراكب بين العراق ومكه لا يخاف الا ضلال الطريق )
13/ظهور نار من الحجاز
ظهور نار من ارض الحجاز من جوار المدينه المنوره وقد ظهرت وقيل ان النار بقيت ثلاثة شهور وكانت نساء المدينه يغزلن على ضوئها
حيث يذكر ابو شامه
لما كانت ليلة الاربعاء سنة 654ظهر بالمدينه المنوره دوي عظيم ثم زلزله رجفت منها الارض والحيطان والسقوف والاخشاب ساعة بعد ساعه ثم ظهرت نار عظيمه في الحره وهي موضوع بالمدينه ابصرناها من دورنا من داخل المدينه سالت منها اودية بالنار ....
ولا زال اثار تلك النار باقيه الى الان في الحره بالمدينه المنوره
14/قتال الترك
قال الرسول صلى الله عليه وسلم ((لاتقوم الساعه حتى تقاتلوا الترك صغار الاعين حمر الوجوه .ذلف الانوف كأن وجوههم المجان المطرقه . ولا تقوم الساعه حتى تقاتلوا قوما نعالهم الشعر ))
شبه الرسول وجوههم بالترس وهي التي يحملها المقاتل في يده يتقي بها ضربات السيوف
والمراد بهم والله أعلم هم المغول الذين اجتاحوا بلاد المسلمين وسفكوا الدماء لكنهم اخيرا دخلوا في الاسلام
15/ظهور رجال ظلمه يضربون الناس بالسياط
وهم اعوان الحكام الظلمه يضربون الناس بالسياط التي تشبه اذناب البقر
السياط بانواعها الكهربائيه او الجلديه او المطاطيه واغصان الاشجار
قال صلى الله عليه وسلم ((يكون في اخر الزمان رجال معهم سياط كأذناب البقر يغدون في سخط الله ويروحون في غضبه ))
16/كثرة الهرج (القتل)
يكثر القتل حتى ان الرجل يقتل الرجل لايدري لما قتله ولا المقتول لما قتل
وبدأ القتل بمقتل عثمان رضي الله عنه وصارت الحروب تكثر بلا اسباب مقنعه وذهب ضحيتها الالوف وخاصه مع ظهور الاسلحه المدمره التي تخدم الحروب
17/ضياع الامانه ورفعها من القلوب
ان يتولى مقاليد الامور غير الاكفاء فتسود الفوضى وتضيع الامانه وتنقلب الموازين
فقد فسدت سرائر غالبية الناس ووكل الامر لغير اهله فضاعت الامانه واقتربت الساعه وهذه العلامه منطبقه في واقعنا اليوم تمام الانطباق فترى كثيرا من المسؤوليات في الوزارات والجامعات والمناصب في المجتمع التي تتعلق بمصالح الناس لايعين فيها الاقدر والاصلح الاكثر امانه ومراعاة لمصالح الناس انما يعين فيها من له علاقه بالمسئول الكبير او له مصالح مشتركه مع من يؤيده وماشابه ذلك
قال صلى الله عليه وسلم ((اذا وسد الامر الى غير اهله فانتظر الساعه ))
قال الرسول صلى الله عليه وسلم ((لاتقوم الساعه حتى تقاتلوا الترك صغار الاعين حمر الوجوه .ذلف الانوف كأن وجوههم المجان المطرقه . ولا تقوم الساعه حتى تقاتلوا قوما نعالهم الشعر ))
شبه الرسول وجوههم بالترس وهي التي يحملها المقاتل في يده يتقي بها ضربات السيوف
والمراد بهم والله أعلم هم المغول الذين اجتاحوا بلاد المسلمين وسفكوا الدماء لكنهم اخيرا دخلوا في الاسلام
15/ظهور رجال ظلمه يضربون الناس بالسياط
وهم اعوان الحكام الظلمه يضربون الناس بالسياط التي تشبه اذناب البقر
السياط بانواعها الكهربائيه او الجلديه او المطاطيه واغصان الاشجار
قال صلى الله عليه وسلم ((يكون في اخر الزمان رجال معهم سياط كأذناب البقر يغدون في سخط الله ويروحون في غضبه ))
16/كثرة الهرج (القتل)
يكثر القتل حتى ان الرجل يقتل الرجل لايدري لما قتله ولا المقتول لما قتل
وبدأ القتل بمقتل عثمان رضي الله عنه وصارت الحروب تكثر بلا اسباب مقنعه وذهب ضحيتها الالوف وخاصه مع ظهور الاسلحه المدمره التي تخدم الحروب
17/ضياع الامانه ورفعها من القلوب
ان يتولى مقاليد الامور غير الاكفاء فتسود الفوضى وتضيع الامانه وتنقلب الموازين
فقد فسدت سرائر غالبية الناس ووكل الامر لغير اهله فضاعت الامانه واقتربت الساعه وهذه العلامه منطبقه في واقعنا اليوم تمام الانطباق فترى كثيرا من المسؤوليات في الوزارات والجامعات والمناصب في المجتمع التي تتعلق بمصالح الناس لايعين فيها الاقدر والاصلح الاكثر امانه ومراعاة لمصالح الناس انما يعين فيها من له علاقه بالمسئول الكبير او له مصالح مشتركه مع من يؤيده وماشابه ذلك
قال صلى الله عليه وسلم ((اذا وسد الامر الى غير اهله فانتظر الساعه ))
18/اتباع سنن الامم الماضيه
من اعظم الفتن التي ابتلى بها المسلمين فتنة التقليد الاعمى والتشبه المقيت بعادات واخلاق اليهود والنصارى او غيرهم من الكافرين وقد اخبر الرسول ان فئه من امته سيقلدون الامم الضاله اليهود والنصارى في عاداتهم وطبائعهم وحياتهم
قال صلى الله عليه وسلم ((لتتبعن سنن الذين قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا في جحر ضب لاتبعتموهم ))
والتقليد هنا يقصد به التقليد المذموم في اللباس والعادات والتعامل والاختلاط والانظمه الماليه كالربا ولكن لا مانع من نتبادل معهم التجارب العلميه المفيده ونستفيد من مخترعاتهم
19/ولادة الامه ربتها
وهي ولادة الامه المملوكه ولد يكون سيدا عليها
20/ظهور نساء كاسيات عاريات
ظهور التبرج والسفور بين النساء وخروج النساء بألبسه ضيقه شفافه تظهر العورات فهن كاسيات من الظاهر ولكنهن عاريات لضيق لباسهن وتجسد عوراتهن
وقد وضح الرسول صفاتهم
في قوله صلى الله عليه وسلم ((صنفان من اهل النار لم ارهما وذكر منهم نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤسهن كأسنمة البخت المائله لايدخلن الجنه ولا يجدن ريحتها وان ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ))
ومعنى مائلات اي منحرفات عن طاعة الله
ومميلات اي ينحرفن بغيرهن ويغوونهم
رؤوسهن كأسنمة البخت المائله اي تلبس فوق شعرها مايجعل راسها كأنه سنام بعير مرتفعا
انتبهوا يااخواتي فانا اراها منتشره بشكل كبير هذه الايام بين الفتيات
هل تريدين ان تكوني من هذه الاصناف
21/تطاول الحفاة العراة رعاة الشاء بالبنيان
اي يتباهى الناس بالعمارات وزخرفة البيوت بعد ان كانوا حفاة عراه
وذلك بعد فتوحات المسلمين وكثرة الخيرات والاموال
ولا شك ان البيوت ورفعها وعمارتها ليس حرام اذا كان فيه منافع وليس للفخر والخيلاء والكبر
وتطاول البنيان وقع في زماننا هذا
22/تسليم الخاصه
شرع الله السلام بين المسلمين فيسلم الصغير على الكبير والعربي على الاعجمي والابيض على الاسود ولكن في وقتنا هذا ظهر سلام الخاصه اي ان الانسان لايسلم الا على من يعرفه ويدع السلام على من لا يعرف مع ان السنه ان تفشي السلام على من عرفت ومن لم تعرف
23/فشو التجاره
وهي انتشارها واشتغال الناس بها لسهولة امرها
من اعظم الفتن التي ابتلى بها المسلمين فتنة التقليد الاعمى والتشبه المقيت بعادات واخلاق اليهود والنصارى او غيرهم من الكافرين وقد اخبر الرسول ان فئه من امته سيقلدون الامم الضاله اليهود والنصارى في عاداتهم وطبائعهم وحياتهم
قال صلى الله عليه وسلم ((لتتبعن سنن الذين قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا في جحر ضب لاتبعتموهم ))
والتقليد هنا يقصد به التقليد المذموم في اللباس والعادات والتعامل والاختلاط والانظمه الماليه كالربا ولكن لا مانع من نتبادل معهم التجارب العلميه المفيده ونستفيد من مخترعاتهم
19/ولادة الامه ربتها
وهي ولادة الامه المملوكه ولد يكون سيدا عليها
20/ظهور نساء كاسيات عاريات
ظهور التبرج والسفور بين النساء وخروج النساء بألبسه ضيقه شفافه تظهر العورات فهن كاسيات من الظاهر ولكنهن عاريات لضيق لباسهن وتجسد عوراتهن
وقد وضح الرسول صفاتهم
في قوله صلى الله عليه وسلم ((صنفان من اهل النار لم ارهما وذكر منهم نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤسهن كأسنمة البخت المائله لايدخلن الجنه ولا يجدن ريحتها وان ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ))
ومعنى مائلات اي منحرفات عن طاعة الله
ومميلات اي ينحرفن بغيرهن ويغوونهم
رؤوسهن كأسنمة البخت المائله اي تلبس فوق شعرها مايجعل راسها كأنه سنام بعير مرتفعا
انتبهوا يااخواتي فانا اراها منتشره بشكل كبير هذه الايام بين الفتيات
هل تريدين ان تكوني من هذه الاصناف
21/تطاول الحفاة العراة رعاة الشاء بالبنيان
اي يتباهى الناس بالعمارات وزخرفة البيوت بعد ان كانوا حفاة عراه
وذلك بعد فتوحات المسلمين وكثرة الخيرات والاموال
ولا شك ان البيوت ورفعها وعمارتها ليس حرام اذا كان فيه منافع وليس للفخر والخيلاء والكبر
وتطاول البنيان وقع في زماننا هذا
22/تسليم الخاصه
شرع الله السلام بين المسلمين فيسلم الصغير على الكبير والعربي على الاعجمي والابيض على الاسود ولكن في وقتنا هذا ظهر سلام الخاصه اي ان الانسان لايسلم الا على من يعرفه ويدع السلام على من لا يعرف مع ان السنه ان تفشي السلام على من عرفت ومن لم تعرف
23/فشو التجاره
وهي انتشارها واشتغال الناس بها لسهولة امرها
24/مشاركة المرأه زوجها في التجاره
تشترك المراه مع زوجها في ادارة التجاره
25/سيطرة بعض التجار على السوق
كبار التجار والوكلاء المعتمدون للسلع واصحاب رؤوس الاموال هم الذين يسيطرون على السوق ويتحكمون بالاسعار فلا يستطيع التجار الصغار التصرف بتجارتهم
26/شهادة الزور
وهو ان يكذب الانسان بشهادته على الاخرين فيشهد ان فلان له حق على فلان زورا وبهتانا وهي من كبائر الذنوب والشهاده ليست مقصوره على الشهاده عند القاضي او الحاكم بل هي عامه في كل شهاده كشهادة الناس بين بعضهم بعضا وقد حذر ارسول من شهادة الزور واكل حقوق الناس بالحلف الكاذب
27/كتمان شهادة الحق
امر الله سبحانه ان ينصر اخاه ظالما او مظلوما فترد الظالم عن ظلمه وتستخرج حق المظلوم ان استطعت وحرم الله كتمان شهادة الحق وفي اخر الزمان يأكل الناس حقوق بعضهم البعض ويسكت من يعرفون الحقيقه يسكتون عن الحق مع قدرتهم على قوله ويقدمو مصالحهم الشخصيه على اداء الشهاده
28/ظهور الجهل
من تأمل حال الناس في كثير من البلدان وجد انهم يعلمون مايتعلق بمعاشهم ومصالحهم ولو سالته عن امور دينه لم يفقه شيئا
29/كثرة الشح والبخل
كثر البخل هذه الايام والشح بين الناس حتى اصبح اشبه بالمرض النفسي الذي يفتك بالمجتمع
تشترك المراه مع زوجها في ادارة التجاره
25/سيطرة بعض التجار على السوق
كبار التجار والوكلاء المعتمدون للسلع واصحاب رؤوس الاموال هم الذين يسيطرون على السوق ويتحكمون بالاسعار فلا يستطيع التجار الصغار التصرف بتجارتهم
26/شهادة الزور
وهو ان يكذب الانسان بشهادته على الاخرين فيشهد ان فلان له حق على فلان زورا وبهتانا وهي من كبائر الذنوب والشهاده ليست مقصوره على الشهاده عند القاضي او الحاكم بل هي عامه في كل شهاده كشهادة الناس بين بعضهم بعضا وقد حذر ارسول من شهادة الزور واكل حقوق الناس بالحلف الكاذب
27/كتمان شهادة الحق
امر الله سبحانه ان ينصر اخاه ظالما او مظلوما فترد الظالم عن ظلمه وتستخرج حق المظلوم ان استطعت وحرم الله كتمان شهادة الحق وفي اخر الزمان يأكل الناس حقوق بعضهم البعض ويسكت من يعرفون الحقيقه يسكتون عن الحق مع قدرتهم على قوله ويقدمو مصالحهم الشخصيه على اداء الشهاده
28/ظهور الجهل
من تأمل حال الناس في كثير من البلدان وجد انهم يعلمون مايتعلق بمعاشهم ومصالحهم ولو سالته عن امور دينه لم يفقه شيئا
29/كثرة الشح والبخل
كثر البخل هذه الايام والشح بين الناس حتى اصبح اشبه بالمرض النفسي الذي يفتك بالمجتمع