معــاني أسـمــاء منـاطــق الكــويـت مـعلـومأت عامه عن ديرتنــا

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Čut!e Quèéи

New member
إنضم
1 أبريل 2009
المشاركات
7,333
مستوى التفاعل
13
النقاط
0
العمر
38
الإقامة
кυώαiт ♥
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
__________



فكرت اعرض عليكم معاني اسماء مناطقنا

وان شاءالله ما اكون كررت الفكره

والسموحه على القصور


::

::



منطقة الشامية.:.

قيل أن تسميتها نسبة إلى الشام وأن القوافل التجارية الذاهبة إلى الشام والعائدة منه كانت تتجمع فيها وتتخذها مركزا لانطلاقها بعد أن ترتوي من مياه آبارها ، وكانوا يجلبون منها الماء العذب لبيعه في أسواق الكويت .

.:.حولي.:.

قريــة صغيرة تقــع جنوب مدينة الكويت ولا تبعد عنها إلا بما يقارب 6 كم ، وتأسـســـت عام 1906م عندما اكتشفت فيها أول بئر للمياه العذبة ( الحلوة ) وتحول الناس من مياه ( أبو دوارة ) إلى مياه حولي .

.:.النقرة .:.

أطلق عليها اسم النقرة نسبة للمنخفض الذي تحتله ' النقرة'

.:.الرميثية.:.

تكثر فـيهــا شجيــرات الرمث ، ومن هنا جاءت تسميتها بالرميثية نسبة إلى هذه الشجيرات .
::

.:.العديلية.:.

تعتبر منطقة العديلية من المناطق المعروفة قديما إذ كانت مصدرا من مصادر المياه ، وكانت أفضل مواسم استخدام مياه العديلية للشرب تأتي في الفصل الذي يلي فصل الأمطار (أي في الربيع) إذ كلما تقدم الصيف تغير مذاق مياه العديلية بإرتفاع نسبة الملوحة فيها .

.:.الروضة.:.

كانت منطقة الروضة في الماضي تشكل الجزء الشرقي من منطقة العديلية، وكانت بالتالي جزءا من منطقة أعالي الوادي المنحدر من الغرب إلى الشرق حيث شاطئ الخليج ، كما كانت الروضة مكانا مستحبا لنزهة الأهالي .

::
الدسمة :


لقد بنيت البيوت في هذا الحي بعد أن زال الخطر عن الكويت، والذي أصبح من أكبر أحيائها وقد سكنه المطران والرشايدة والعوازم والحساوية، وكان فيه ناد رياضي تأسس سنة 1954.
أما خارجه فقد كان هناك منطقة زراعية بني فيها مطار، وقد انتشرت إشاعات قوية عن وجود الجن، والأرواح الخفية فيها، ولكن مع الأيام كذبت هذه الإشاعة، وهذه هي الدسمة التي تعد اسما على مسمى لأن أرضها كانت غنية بالآبار، ومن دخلها لا يخرج منها إلا وهو مليء بالدسم إي بالخير الكثير.


الدعية :

فقد سميت نسبة إلى أول من سكنها وهو الشيخ دعيج السلمان الصباح الذي كان قائدا للجيش في معركة حمض عام 1919، وتوفي، رحمه الله عام 1981 عن عمر يناهز 98 سنة

بيان :

كانت ربوة مرتفعة من صعدها بانت له البيوت المبنية في المنطقة المنخفضة، ومن ثم سميت بهذا الاسم لبيانها، وكانت من أفضل أراضي الكويت، وكان الشيخ أحمد الجابر الصباح يتردد عليها خاصة في فصل الربيع، وبعد ذلك بنى فيها قصرا من الطين

مشرف :

وفي مشرف شيد الشيخ مبارك الصباح قصرا على ربوة تشرف على الأراضي الخضراء فسميت المنطقة بذلك الاسم

المسيله :

وسميت المسيلة بهذا الاسم لكثرة المياه التي تسيل منها في البحر.

.:.الشعب.:.

وهي منطقة سكنية ساحلية ، تبعد 7 كم عن العاصمة ، وتقع بين منطقتي الدعية والسالمية ، ومساحتها 2 كم مربع . ولقد شيد بها الشيخ سالم المبارك الصباح قصرا له (قصر الشعب) فكان هو أول من عمرها ثم تبعه الشيخ مبارك الحمد الصباح .

.:.الفروانية.:.

كانت منطقة الفروانية واحدة من قرى الكويت القديمة التي يعود تاريخها إلى عهد بعيد ، وكانت تعرف باسم 'مطلع عياد' حتى بداية الأربعينات حين تحول الجصاصة (صانعو الجص أو الجبس) من منطقة الحزام الأخضر حاليا إلى مطلع عياد لصناعة الجبس . وبعد فترة ترك صانعو الجص العديد من الحفر وقد شوهتها النيران فأطلق عليها الناس 'الدوغة' .
وفي عام 1962م غير اسم الدوغة إلى الفروانية نسبة إلى سرور بن فروان من رجال الشيخ أحمد الجابر الصباح إذ كان يسكن الفروانية بالقرب من مسجد أبي شيتان .


.:.جليب الشيوخ .:.

وهي قرية تبعد 15 كم إلى الجنوب من العاصمة ، وكانت قديما منطقة صحراوية بها عدد من الآبار يلتف حولها السكان من البدو الرحل ، وقد حفر أول بئر فيها الشيخان محمد وجراح الصباح ، ولذلك ترجع تسمية المنطقة إلى تلك الآبار حيث أن كلمة جليب باللهجة الكويتية تعني البئر ، ومن هنا أتت التسمية 'جليب الشيوخ' .


::الدمنة ' السالمية'.:.


كانت قديما قرية عامرة وتعرف بقرية الدمنة لقول العرب أن الدمنة هي الموقع القريب من الدار ، وكذا الموقع الذي تكثر فيه الدمن ، والدمنة تكون يابسة من أعلى ولينة من أسفلها بما بها من ماء ، لهذا أطلق على هذا الموقع أرض الدمن واستسهل بالدمنة ، وكانت الدمنة في الثلاثينيات والأربعينيات يقطنها قبائل عربية ، منها من عاش على الرعي وصيد الأسماك والأسفار

.:.المطلاع.:..

منطقة في سلسلة مرتفعات ، تتخذ طريقا للعبور إلى الأراضي الشمالية من الجنوب أو العكس ، ومنها يطلع المرتحلون ، ومن هنا جاءت تسميتها ، ويبعد المطلاع مسافة 39 كم عن العاصمة
::

.:.الفحاحيل.:.

قرية تقع على الساحل جنوبي مدينة الكويت بحوالي أربعين كم . وكانت في الأصل مركزا تجاريا وسوقا كبيرا لأسماك الخليج ، ولقد كانت الفحيحيل حصنا متقدما في المنطقة الجنوبية للكويت وكل من يريد أن يصل إلى مدينة الكويت يمر بالفحيحيل فكانت تشكل الدرع الأول للكويت ، ولهذا فقد بنى الشيخ سالم المبارك الصباح أبان حكمه سورا لهذه القرية أسوة بسور الكويت الثالث


::
.:.أبو حليفة.:.

قرية من أقدم القرى الكويتية في ساحل العدان من محافظة الأحمدي ، تبعد عن العاصمة مسافة 34 كيلو مترا إلى الجنوب ، وقيل إن الحليفة تسمية لمكان يظهر فيه نبات يشبه الحلفاء ولما لم يكن حلفاء فقد سمي حليفا تصغير حلفاء .وتقع جملة آبار في أبي حليفة تسمى 'مشاش أبو حليفة' ، وهي آبار تحفر ليتجمع فيها ماء المطر .. وتعتبر قرية أبو حليفة من المناطق الزراعية في الكويت ، إذ تبلغ مساحة الأرض المزروعة بها 580 دونما.

::.:.الفنطاس.:.

قرية ساحلية تبعد 17 كم إلى الجنوب من العاصمة ، ومساحتها 3.2 كم مربع . وهي من أقدم القرى الكويتية ، قطنها بنو خالد حتى 1806م ، ويــوجد بهــا أشجــار السدر والأثل والنخيل ، وتبلغ مساحتها المزروعة 340 دونما ، وتشتهر بزراعة الـبــرسيم الذي يستخدمه السكان علفا للماشية .
::

.:.الفنيطيس .:.

قرية كويتية ساحلية ، تبعد 29 كم إلى الجنوب من العاصمة ، وكانت عامرة بعشائر بني خالد ، ويكثر فيها النخل والأثل والسدر ، وقد بلغت مساحة أرضها المزروعة 120 دونما.

::

.:.الصليبيخات.:.

قرية سكنية تبعد حوالي 8 كم مربع غرب العاصمة على ساحل البحر .
وسميت القرية بهذا الاسم نسبة لموقعها على أرض منخفضة بقرب البحر مما سبب تسبخ الأرض بسبب الأمطار


.::

المرقاب :

لأنه مرتفع عن سطح الأرض وكانوا يصعدون عليه ويراقبون منه المناطق الأخرى، والقادم من جهة السور، وحتى البدو كانوا يسمونه المرقاب لوجود الصخور وتل كبير من الرمال به.

(الصوابر) في حي الشرق :


فقد كانت أرضا صخرية قاسية وكل من يسكنها كان يصبر على ذلك، فلا يستطيع حفر بئر أو يضع أساسا لبيت إلا بشق الأنفس. ومن عاشوا فيها طويلا سموا بالصوابر جمع صابر.

خيطان :

خيطان اسم لرجل سكن فيها وزرعها، وكل من زاره وقصده يقال له في اللغة أبرق فسميت بأبرق خيطان


ابو الحصانية :

كان الكويتيون يسمون الثعلب أبو الحصين أو الحصيني ولكثرة وجود الثعالب في هذه القرية الصغيرة، التي كانوا يصطادون فيها الثعالب سميت بهذا الاسم وهي ساحلية بالقرب من منطقة الفنطاس


الشدادية :

أو الجدادية التي يوجد بها الآن السجن المركزي، كانت بها آبار فكان أصحاب الإبل يشدون رحالهم إليها، وكل من يركب البعير بعد شده يقال له 'شداد'، أما 'بنيدر' فقد كان مرفأ طبيعيا للسفن، وهو تصغير للبندر التي هي كلمة فارسية تعني الميناء


الجهراء :

قرية الجهراء تحولت إلى مدينة كبيرة وكان لها أسماء منها: كاظمة القديمة، وجو الحريبين من أسماء الآبار ودارت حولها معارك سميت 'الحريبين'، وتيماء اسم لماء حلو في 'نجد' فوجدوا الماء هناك فسميت القرية ب'تيماء'، أما الشيخ سالم المبارك فأطلق عليها 'الجوهرة' لأنها جميلة وغنية. وعندما حفروا إحدى الآبار انهجرت المياه فسميت الجهرة، وكان بها أبراج لمراقبة الأعداء، وكل واحد منها يسمى 'الفولة' وكل رابية مستوية تسمى الجهراء، كما كانت غنية بالخضراوات والأشجار خاصة النخيل، وتلك الفترات أي الأربعينات كانت تغذي الكويت بالنخيل وثمارها.

::.:.المنقف.:.

قرية ساحلية بـين الفـحيحيــل وأبو حلـيـفــة على بعد 37 كم من العاصمة ، وتبلــغ مساحتها 1.8 كم مربع وهي قرية زراعية من قرى محافظة الأحمدي ، وقد بلغت مساحة الأرض المزروعة بها 1170 دونما.
 
التعديل الأخير:

bestchoise

New member
إنضم
22 نوفمبر 2009
المشاركات
654
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الكويت
صراحة بعض هالاسماء ما كنت اعرف معناها

مشكوووورة على الافااادة
 

super model

New member
إنضم
22 يوليو 2009
المشاركات
846
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
q8
مشكووورة ع المعلومات ^_*
 

رهاوي

New member
إنضم
10 يوليو 2009
المشاركات
45
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يعطيج الف عافيه عالمجهود
 

MisS^gFf

New member
إنضم
22 أغسطس 2007
المشاركات
258
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
.:.العديلية.:.

تعتبر منطقة العديلية من المناطق المعروفة قديما إذ كانت مصدرا من مصادر المياه ، وكانت أفضل مواسم استخدام مياه العديلية للشرب تأتي في الفصل الذي يلي فصل الأمطار (أي في الربيع) إذ كلما تقدم الصيف تغير مذاق مياه العديلية بإرتفاع نسبة الملوحة فيها .


شكرا اختي على هالمعلومه ، بس انا عندي معلومه مؤكده ان اول من سكن العديليه وانشأ فيها بئرا للماء هو علي بن عدلان الرشيدي ، لذلك تم تسمية المنطقه على اسم ابيه وشكرا
 
إنضم
24 ديسمبر 2008
المشاركات
11,339
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
حبيت آضيف هآلمعلومة عن منطقتي آلآولى :

[ آلعمرية ]

آلعمرية : نسبة إلى أمير آلمؤمنين آلفآروق عمر بن آلخطآب .

و للعلم نطق " آلعميرية " غلط .!

تنطق " آلعُمرية " ، :)

و يعطيج آلعآفيهـ على هآلموضوع آلحلو و آلمفيد .. ~

..
 

Čut!e Quèéи

New member
إنضم
1 أبريل 2009
المشاركات
7,333
مستوى التفاعل
13
النقاط
0
العمر
38
الإقامة
кυώαiт ♥
البنات الي سألوني عن مناطقهم بشوفهم ان شاءالله

والعارضيه بشوفها من الكتاب والمعلومه الي حطتها مامي ناقصه

لانها منسوبه لـ شخص مو لقبيله

تسلمون على مروركم خواتي
 

Čut!e Quèéи

New member
إنضم
1 أبريل 2009
المشاركات
7,333
مستوى التفاعل
13
النقاط
0
العمر
38
الإقامة
кυώαiт ♥
Čut!e quèéи;14948809 قال:
حابه اضيف معلومات بعد


المقوع والمهبولة

والمقوع والمهبولة منطقتان الأولى تقع غرب قصر دسمان والثانية شمال مدينة الأحمدي غرب المطار، فيها آبار عذبة وجاء الاسم لأن قاعها مستو مع الأرض، وخالية من أي ربوة أو ارتفاع.
أما المهبولة فقد كانت تسكنها امرأة مجنونة تخيف الناس فسميت بالمهبولة أي المجنونة، أما منطقة اللياح الواقعة إلى الشمال الغربي من الجهراء فهي ارض تشبه في الخارطة ثورا، وجاء الاسم بمعنى الثور الأبيض، ويقال لأن أرضها بيضاء ولامعة، وأيضا تسمى اللياح، وأيضا الشمس البيضاء هي لياح



الزور

هي من المرتفعات الموجودة في شمال الكويت وكانت تسمى ب'غفي' وهي عبارة عن تلال من الصخور القريبة من المطلاع، والزور ايضا في الجنوب، وكنا نذهب الى بحر الزور الغني باللؤلؤ الذي كان يعرف بهير الزور والذي كان لا يخلو من سفن الغوص، والزور في جنوب الكويت عبارة عن جبل فيه ميل واعوجاج والاسم له معنى آخر وهو الصدر في اللغة العربية فكانت المنطقة من قبل في صدر المناطق.
ولوجود النباتات الكثيفة بها ايضا سميت كذلك، وكان أهل البحر يسمونها بذلك لانحدارها.
حتى صخورها تسمى 'الزور' لأنها تشبه خف الجمل.



وارة

منطقة وارة في جنوب البلاد فيها أكثر من مائة بئر صالحة للشرب، وهي عبارة عن جبل صغير يشبه الربوة وحجرها اسود أملس، لها تاريخ وصولات وجولات في حروب العرب قبل الإسلام، والرقة حرب وقعت بين أهل الكويت وبني كعب بالقرب من البصرة في البحر شمال الكويت وفي عهد المغفور له الشيخ عبدالله الأول، وجاء الاسم على هذه المعركة التي انتصر فيها أهل الكويت



منطقه غرناطه

هى آخر المدن الأندلسية سقوطاً .

سقوط غرناطة عام 1492 للميلاد

غرناطة (بالإسباني ة:Granada) هي عاصمة مقاطعة غرناطة في منطقة الأندلس ذو الحكم الذاتي جنوب إسبانيا
كانت غرناطة تدعى إلبيرا حتى منتصف القرن الثامن الميلادي. تسمية غرناطة تأتي من أيام الحكم الإسلامي للأندلس حيث فتحوها عام 711 ميلادي و أسسوا قلعة غرناطة. من أهم معالم المدينة قصر الحمراء.

و يبزغ نجم هذه المدينة الأندلسية الرائعة إبان تهاوي عواصم المسلمين في الفردوس الضائع، وتساقطها الواحده تلو الاخرى بعيد موقعة العقاب بين اسبانيا النصرانية والمغرب الإسلامي الممثل في دولة الموحدين حين ذاك، و تمركز المسلمين في قصبتها الشهيرة، ثم تولي ابن الأحمر زمام الأمور، الذي ورغم تهاونه في كثير من الأمور واسناده المخزي للقشتاليين في حصار اشبيلية، فإنه يحسب له ترسيخه للمسلمين بالأندلس الصغرى كما كانت تسمى غرناطة، حيث أضحت في زمانه و زمان خلفاءه من بني الاحمر جوهرة المدائن في ايبيريا و رائدة النفائس، و ناهز سكانها من المسلمين ما يربوا على النصف مليون كما تشير بعض المصادر




قرطبة

(بالإسباني ة:C&oacute ;rdoba) مدينة وعاصمة مقاطعة تحمل اسمها بمنطقة الأندلس في جنوب إسبانيا وتقع على نهر جوادالكبير . يبلغ عدد سكانها حوالي 310,000 نسمة. اشتهرت أيام الحكم الإسلامي لإسبانيا. من أهم معالمها مسجد قرطبة.

وتوجد منطقه اسمها قرطبه ايضا فى كولمبيا والارجنتين والكويت

انتقل الأمويون إلى قرطبة عام 750 لدى سقوط دمشق في أيدي العباسيين وحكموها كإمارة حتى عام 929 عندما أعلن عبد الرحمن الناصر نفسه خليفة المؤمنين متنافساً بذلك مع الخلافة العباسية، ومحولاً إمارته إلى خلافة قرطبة.

وصلت المدينة لأوج مجدها في القرن العاشر في عهد حكامها العظام: الخليفة عبد الرحمن الناصر (912 - 961) ، وابنه الحكم الثاني (961 -976) و المستبد المنصور بن أبي عامر (981 - 1002). خلافة قرطبة كانت أكبر الدول الأوروبية في القرن العاشر. وكانت منارة العلم فى اوروبا والتى اخد عنها الاوروبيين العلم عن العرب المسلمين فى مجالات كثيرة منها الطب والفلك والرياضيات والكيمياء.

في العقدين 1020، 1030 سقطت الخلافة بسبب ثورة البربر ونشوء ملوك الطوائف الذين قسموا الدولة إلى أكثر من 12 دويلة، منهم غرناطة وأشبيلية والمرية وبلنسية وطليطلة وسرقسطة و البرازين والبداجوز. وبينما ورثت تلك الدويلات ثراء الخلافة، إلا أن عدم استقرار الحكم فيها والتناحر المستمر بين بعضها البعض جعل منهم فريسة لمسيحيي الشمال.




اشبيليه من المناطق الاكثر حداثه في الكويت


(بالإسباني ة:Sevilla) هي عاصمة منطقة الأندلس ومحافظة إشبيلية في جنوب إسبانيا تقع على ضفاف نهر جوادالكفير (الوادي الكبير). يزيد عدد سكان المدينة بضواحيها عن 1.5 مليون نسمة. اشتهرت أيام الحكم الإسلامي لإسبانيا وكان عبد الرحمن الثاني قد أمر ببناء أسطول بحري ودار لصناعة الأسلحة فيها في أواسط القرن التاسع الميلادي من اشهر حكامها المعتمد بن عباد وسميت (حمص) نسبة لنزول جند الشام فيها اثناء الفتح الاسلامي. من معالمها منارة الجيرالدا التي بنيت بأمر من السلطان أبو يوسف يعقوب المنصور الموحدي.


وهذي اسامي جم جزيره قدرت احصل عليهم



جزيرة كبر

تعيش في جزيرة كبر أسراب من الطيور البحرية وفيها النفط الكثير، والشعاب المرجانية، وسميت بالكبر لوجود نبات السفلح الأحمر اللون الذي يسمى أيضا بالكبر، ويقال أيضا لأنها مرتفعة عن سطح الأرض، وتشاهد عن بعد فهي كبر متكبر أي كبير الرأس، وفيها بعض الأكواخ التي تسمى 'كبر'.

أم المرادم

سميت بهذا الاسم لأنها رملية مرتفعة، فكانوا يردمون البحر برمالها وقال الصغير عنها: كنا نمر بها لقربها من المغاصات.
كما كانت سوقا لتجارة اللؤلؤ أما جزيرة قاروة فقد كانت تحيطها الشعب المرجانية التي تؤوي اسماك الخليج كلها، وتكثر فيها الطيور البحرية وسميت بهذا الاسم لكثرة القار الطافح حولها.


أم النمل وعوهة وفيلكا

وجزيرة أم النمل سميت كذلك لكثرة النمل فيها، كما كانت سكنا لصيادي الأسماك.
وعوهة التي كانت آهلة بالسكان، أخليت لعدم صلاحيتها للسكن وفيها عاهات كثيرة، ويقول أن الأرض مصابة بعاهة رملية كثيفة، وساحلها ضحل جدا لا يصلح لرسو السفن إلا للصغيرة منها.
جزيرة فيلكا التي اكتشفت فيها آثار قديمة جاءت التسمية من اليونانيين تعني البيضاء، وقيل تعني الجزيرة السعيدة باللاتينية
 
التعديل الأخير:

Čut!e Quèéи

New member
إنضم
1 أبريل 2009
المشاركات
7,333
مستوى التفاعل
13
النقاط
0
العمر
38
الإقامة
кυώαiт ♥
المناطق المنسوبة لأشخاص من الأسرة الحاكمة.

جليب الشيوخ:

منطقة تبعد 13كم إلى الجنوب الغربي من العاصمة، وكانت قديماً منطقة صحراوية بها عدد من الآبار يلتف حولها البدو الرحل، وأساسها بئر (قليب) حفرها بعض شيوخ الكويت، وقيل أن من حفرها هو جابر العيش الحاكم الثالث للكويت، والأشهر ما ذكره السعيدان من أن من حفرها هما الشيخان محمد وجراح الصباح أخوي الشيخ مبارك، ومن هنا أتت تسمية المنطقة بجليب الشيوخ.

الصباحية:
منطقة تبعد 32 كم جنوب العاصمة بنتها الدولة في السبعينيات، وأطلقت عليها هذا الاسم نسبة إلى الشيخ صباح السالم حاكم الكويت الثاني عشر.




الخالدية:
منطقة في محافظة العاصمة، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ خالد بن عبد الله السالم نجل حاكم الكويت الحادي عشر حيث أنه كان أول من أقام بها، وبني له فيها قصراً، فأصبح نواة لمنطقة الخالدية السكنية.




مبارك الكبير:منطقة جنوبي العاصمة ب 18كم أطلقت الدولة عليها هذا الاسم في التسعينيات تكريماً لحاكم الكويت السابع الشيخ مبارك الكبير، وقد توسع هذا المسمى فيما بعد ليشمل سادس محافظات الكويت.




الأحمدي:
مدينة مشهورة تقع جنوب العاصمة ب 33 كم، وتعتبر عاصمة النفط في الكويت، ونسبت إلى الشيخ أحمد الجابر.الذي أسست المدينة في عهده سنة 1946م.





الدعية:
منطقة ضمن محافظة العاصمة، وقد نسبت إلى أول من سكنها، وهو الشيخ دعيج السلمان الصباح الذي كان قائداً لجيش الكويت في معركة حمض سنة 1919م، وعمر حتى بلغ ال 98 من عمره، وتوفي سنة 1981م، ولكون اسم دعيج ينطق بالعامية (دعيي) مع قلب الجيم إلى الياء، فقد تحول اسم المنطقة إلى (الدعيية) ثم خفف إلى (الدعية).






الجابرية:
منطقة في محافظة حولي تقع جنوب العاصمة ب 8 كم، وقد نسبت إلى الشيخ جابر الصباح، وقد حكم الكويت ثلاثة بهذا الاسم، ويعتقد أن المقصود كان جابر الأول الملقب بالعيش.

السالمية:
مدينة مشهورة إلى شرق العاصمة، ونسبت إلى الشيخ سالم المبارك، وكانت تسمى قديماً (الدمنة) نسبة إلى دمن الغنم، فغير اسم الدمنة لقبحه إلى العنبرة سنة 1952م، فلم يستسغه الناس، ولم يتداولونه بينهم، فحول بقرار من الدولة إلى السالمية سنة 1953م.

ميناء عبد الله:
ميناء نفطي يقع جنوب العاصمة ب 45كم، وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ عبد الله السالم الذي أسس الميناء في عهده.

ضاحية عبد الله السالم:
منطقة ضمن محافظة العاصمة نسبة إلى الشيخ عبد الله السالم، وكان اسمها القديم (المجاص)، وهو المكان الذي يؤخذ منه (الجص) ثم غير إلى هذا الاسم تكريماً لحاكم الكويت الحادي عشر، وهي أول ضاحية في سلسلة الضواحي التي تحمل أسماء لبعض شيوخ الأسرة الحاكمة ممن خدموا البلاد، وقد بلغ عددها حتى الآن 11 ضاحية ومدينة.

ضاحية صباح السالم:
منطقة في محافظة حولي سميت بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ صباح السالم الحاكم الثاني عشر لدولة الكويت.

ضاحية جابر العلي:
منطقة في محافظة الأحمدي سميت بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ جابر العلي السالم أحد رجالات الكويت البارزين.

ضاحية صباح الناصر:
منطقة في محافظة الفروانية سميت بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ صباح الناصر المبارك الصباح أحد رجالات الكويت البارزين.





ضاحية الشهيد فهد الأحمد:
منطقة في محافظة الأحمدي سميت بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ الشهيد فهد الأحمد الصباح أحد رجالات الكويت البارزين.





ضاحية مبارك عبد الله الجابر:
منطقة في محافظة حولي سميت بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ مبارك العبد الله الجابر الصباح أحد رجالات الكويت البارزين.




ضاحية عبد الله المبارك:
منطقة في محافظة الفروانية سميت بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ عبد الله المبارك الصباح أحد رجالات الكويت البارزين.




ضاحية علي الصباح السالم:
منطقة في محافظة الأحمدي سميت بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ علي الصباح السالم الصباح أحد رجالات الكويت البارزين.








يتبـــــع
 
التعديل الأخير:

Čut!e Quèéи

New member
إنضم
1 أبريل 2009
المشاركات
7,333
مستوى التفاعل
13
النقاط
0
العمر
38
الإقامة
кυώαiт ♥


مدينة جابر الأحمد:
منطقة في محافظة الجهراء سميت بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح الحاكم الثالث عشر للكويت.





مدينة سعد العبد الله:منطقة في محافظة الجهراء سميت بهذا الاسم نسبة إلى حضرة الأمير الوالد الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح.





مدينة صباح الأحمد:
منطقة في محافظة الأحمدي سميت بهذا الاسم نسبة إلى حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح، وهي مدينة مستقبلية لم يشرع في بنائها حتى الآن، وتقع في عريفجان جنوبي البلاد


ثانياً: المناطق المنسوبة لأشخاص من خارج الأسرة الحاكمة.

الصالحية:

منطقة تجارية ضمن حدود العاصمة، وهي تقع في غرب العاصمة، وقد نسبت إلى الملا صالح محمد العنزي سكرتير الشيخ أحمد الجابر، وذلك لوقوع مسجد الملا صالح في تلك المنطقة التي يخترقها شارع فهد السالم الشهير.






الفروانية:

كانت منطقة الفروانية تعرف قديماً (مطلع عياد)، (وهذا في الحقيقة تحسين للاسم الحقيقي، وإلا فالاسم الأصلي يحمل بعض البذاءة اللفظية!!)، وبقي هذا الاسم حتى بداية الأربعينات حين تحول صانعو الجص من منطقة المجاص (ضاحية عبد الله السالم حالياً) إلى (مطلع عياد) لصناعة الجبس، وبعد فترة ترك صانعو الجص وراءهم العديد من الحفر، وقد شوهتها النيران أطلق عليها الناس مسمى (الدوغة).

وفي سنة 1962م غير اسم الدوغة إلى الفروانية نسبة إلى سرور بن فروان أبو صفرة الرخيمي المطيري من رجال الشيخ أحمد الجابر الصباح إذ كان يسكن الفروانية بالقرب من مسجد أبي شيتان، وحفر بها بئراً، ويذكر السعيدان أنه شاهده سنة 1956م وهو رجل مسن ضخم الجثة.

خيطان:
قرية سكنية تبعد 10كم إلى الجنوب من العاصمة، وقد سميت المنطقة بهذا الاسم نسبة إلى خيطان العتيبي، وهو مزارع سكنها قديماً، وبني فيها بيتاً، وحفر بها بئراً كان الناس يستقون منها، ويقولون: (أتينا من خيطان وذهبنا إلى خيطان) حتى اشتهرت المنطقة باسمه.
ونظراً لطبيعة مرتفع جنوب خيطان (المختلط حصاه بالرمل)، فقد عرفت المنطقة الجنوبية منها أيضاً بأبرق خيطان.


العارضية:
منطقة تبعد 14كم إلى الجنوب الغربي من العاصمة، وقد أطلقت عليها هذه التسمية نسبة إلى محمد العارضي المطيري، وقيل بل أن اسمه (عبد الله بن دغام العارضي)، وكان يسكن هذه المنطقة، فاشتراها منه الشيخ صباح الناصر، وبقي الاسم منسوباً إلى صاحبها القديم.

حولي:
قرية صغيرة تقع على بعد 7كم إلى جنوب العاصمة، وقد بدأ تأسيسها سنة 1906م عندما نبعت في تلك السنة بئر عذبة غزيرة في مزرعة رجل يدعى (حولي بن مرزوق أبو حقطة المسحمي العازمي) كما ذكر لي الأخ طلال الرميضي.

وقد استبشر الناس بهذه البئر حتى قال شاعرهم:

ماء حولي مثله ما دارا
لا في فنيطيس ولا في وارا
من حسنه قد تيه الأفكارا

فرد عليه آخر:
يا مادحا ماء حولي مسرفا
هلا مدحت الشط والأنهارا



عين بغزي:
عين ماء تبعد 16كم إلى الجنوب الغربي من العاصمة، وهي منسوبة إلى بغزي المطيري، وعندما بنت الدولة مساكن قربها، ووزعتها على المواطنين أبقت على الاسم لفترة قصيرة ثم غيرته سنة 1982م إلى الفردوس.

ويذكر أن العين الأصلية ليست بنفس المنطقة السكنية حالياً بل هي تقع الآن ضمن منطقة صباح الناصر خلف فرع بيت التمويل حالياً.


الحساوي:
وهو اسم غير رسمي لجزء من منطقة جليب الشيوخ، وهو منسوب لرجل الأعمال المعروف مبارك الحساوي عضو المجلس التأسيسي الذي كان يملك جانباً من أراضي المنطقة.

العباسية:
وهو اسم غير رسمي لجزء من منطقة جليب الشيوخ، وهو منسوب لرجل الأعمال المعروف عباس مناور المسيلم الرشيدي عضو المجلس التأسيسي حيث كانت المنطقة في الأساس قطعة أرض قسمها وباعها سنة 1965م.






بوبيان:

ذكر الأستاذ خالد سالم أن اسم هذه الجزيرة منسوب لشخص يحمل هذه الكنية، ولم يفصل أكثر من ذلك




العبدلي:
مزارع في شمال الكويت ومنفذ حدودي على بعد 80كم، ويعتقد أنها منسوبة إلى رجل اسمه عبد الله أو أنه أحد أفراد بني عبد الله من قبيلة مطير.


صبحان:
منطقة صناعية قرب مطار الكويت تبعد عن العاصمة ب 18كم، ولم أهتد لمعرفة أسباب تسميتها، وهل هي منسوبة لشخص بهذا الاسم أم لها معنى آخر؟.

أبو فطيرة:
منطقة تبعد 26من إلى الجنوب من العاصمة، وقد تم بناءها في الفترة الأخيرة، ويعتقد أنه سيتم تغييرها مستقبلاً، ولا نعرف سبباً لهذه التسمية الطريفة.



المناطق المنسوبة لعشائر وأسر كويتية:

الصوابر:


الصوابر منطقة في حي الشرق تم بناءها كعمارات سكنية للمواطنين في العاصمة، وهي منسوبة لفخذ الصوابر من قبيلة العوازم.





وجود المياه والمرتفعات سبب للتسمية.

تتكاثر مناطق الكويت ومدنها يوماً بعد يوم، ويتزايد عدد سكانها، وتتسع مساحة العمران فيها، فتستحدث أسماء، وتندثر أخرى، وتتلاحق الأجيال، ويفرض الواقع سيطرته على المعاش، فنكاد ننسى أسباب تلك الأسماء، ويتغلب الاسم على المسمى.

وكنا في الحلقة السابقة قد تطرقنا للمناطق التي تحمل أسماء أشخاص من الأسرة الحاكمة وخارجها، وبعض العشائر الكويتية، ونكمل في هذه الحلقة بقية المسببات التي أدت إلى إطلاق التسميات على المناطق الكويتية



القصر:
إحدى مناطق مدينة الجهراء، وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى القصر الأحمر أحد أبرز معالم مدينة الجهراء.

القصور:
منطقة جنوب العاصمة ب 18 عاصمة ضمن محافظة مبارك الكبير، وكان هذا الاسم يجمع عدداً من القرى القريبة من الموقع الحالي للمنطقة، ويبدو أنه كان يحتوي على منازل لبعض أفراد الأسرة الحاكمة.

سلوى:
منطقة جنوب الرميثية، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى مزرعة للشيخ جابر العبد الله الجابر أنشاها سنة 1957م كانت تحتوي على حديقة للحيوان، وسماها بسلوى من التسلية عن النفس، وكانت منطقة سلوى قديماً منطقة صحراوية تنمو فيها أشجار وشجيرات ترعى فيها الأغنام والإبل وبها مجموعة من المزارع الخاصة تحتوي على بعض أشجار الأثل والسدر.


عوهة:
جزيرة صغيرة قيل أن أرضها مصابة بعاهة رملية كثيفة، وساحلها ضحل جداً لا يصلح لرسو السفن.

الدسمة:
منطقة ضمن محافظة العاصمة، وكان يسكنها قبل بنائها بعض العشائر البدوية التي تبيع على الحاضرة (الدسم)، وهو مصطلح يعني منتجات البادية كالإقط والحليب والقرص العقيلي والدهن العداني.

المنصورية:
منطقة ضمن محافظة العاصمة، وكأنها منسوبة لمن اسمه منصور، ولكن يعتقد أنها سميت بهذا الاسم لكونها موقع الاحتفالات والعرضات التي كانت تقام خارج السور في الأعياد والمناسبات، وهم ينشدون (طلعنا من باب السور ** بيرقنا بيرق منصور)، ومن جاءت تسمية المنطقة.
 
التعديل الأخير:
إنضم
24 ديسمبر 2008
المشاركات
11,339
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
ضآحية عبدالله آلمبآرك :

منطقة في محآفظة آلفروآنية سميت بهذآ آلإسم نسبة إلى آلشيخ عبدالله آلمبآرك آلصبآح آحد رجآل آلكويت آلبآرزين .

..

و هذي منطقتي آلثآنية ، :ggdw: :ggdw:

يعطيج آلعآآفيهـ حبيبتي .. ~

:tek:

..
 

Čut!e Quèéи

New member
إنضم
1 أبريل 2009
المشاركات
7,333
مستوى التفاعل
13
النقاط
0
العمر
38
الإقامة
кυώαiт ♥
العفوو حياتي غمازه

حياج الله انتي من اكثر البنات الي يواصلوني بالمواضيع فديتج

_______________


يلا نكمل مع بعض باجي المناطق واخر شي راح اذكر مصدر معلوماتي





بنيد القار:
منطقة ساحلية جنوب شرقي العاصمة، وأصل مسماها (بنيدر القار) نسبة إلى رواسب زيتية تلتصق بصخور بمرسى المنطقة، والبنيدر تصغير بندر، وهو الميناء.

3- التضاريس الجيولوجية.

المطلاع:
منطقة في سلسلة مرتفعات شمال الجهراء، وتتخذ طريقا للعبور إلى الأراضي الشمالية والعكس، ومنها يطلع المرتحلون، ومن هنا جاءت تسميتها، ويبعد المطلاع مسافة 33 كم غرب العاصمة، وهي غير مأهولة حالياً، ولكن هناك نية لبناء مدينة في المطلاع.

السرة:
منطقة جنوب العاصمة ب 13كم، وكان يتوسطها تل مستدير يشبه سرة البطن، وقد أعدت منطقته للسكن سنة 1967م.

النقرة:
منطقة قرب حولي، وقد أطلق عليها هذا الاسم نسبة للمنخفض الذي تحتله.


المرقاب:
منطقة في جنوب وسط العاصمة، وذلك لوجود مرتفع فيها عن سطح الأرض، وكانوا يصعدون عليه، ويراقبون منه القادم من جهة السور.

الرابية:
منطقة كانت تسمى قديماً بالمزرعة بسبب كثرة وجود المشاتل الزراعية فيها, وفي سنة 1974م أطلق عليها اسم الرابية لوقوعها على ربوة مرتفعة.

الشعب:
منطقة سكنية ساحلية تبعد 7 كم عن العاصمة، وتقع بين منطقتي الدعية والسالمية، ولقد شيد بها الشيخ سالم المبارك الصباح قصرا له فيها، وهو (قصر الشعب)، فكان أول من عمرها ثم تبعه الشيخ مبارك الحمد الصباح.
والشعب من الشعيب، وهو مسيل الماء، وهو وادي السيول المتدفقة من الأمطار.



الظهر:
سميت منطقة الظهر الواقعة جنوب العاصمة ب 25كم، وذلك نسبة لوقوعها في منطقة ظهر العدان، وشكلها المتسلسل على شكل صياهد (ارتفاعات رمليه)، وكأنها على شكل عمود فقري.


الصليبية:
منطقة وآبار مياه قليلة العذوبة غرب العاصمة ب 20كم، و في اللغة الماء الصليب هو الماء الذي تقوى عليه الماشية ويصلب عودها، وكان العرب يسمون الماء دون العذب بماء صليب.
وهناك اعتقاد في سبب آخر للتسمية، هو نسبتها لقبيلة الصلبة، ولكن السبب الأول أقوى



كيفان:
منطقة سكنية ضمن محافظة العاصمة، وقد أسست سنة1950م ، وهي نسبة إلى بئر ماء يحمل اسم (كيفان) من الكيف إذ يكيف مزاج شاربه، ويذكر أن موقع تلك البئر الآن لا يقع ضمن حدود المنطقة بل يقع في منطقة الشامية المجاورة لها.

المسيلة:
منطقة ساحلية جنوب العاصمة ب 17كم، وسميت بهذا الاسم لكثرة المياه التي تسيل منها في البحر، فتكون السباخ الموجودة حتى يومنا هذا.

الرميثية:
منطقة سكنية تقع جنوب السالمية، وكانت في السابق مراعي للإبل تكثر فيها شجيرات الرمث، ومن هنا جاءتها هذه التسمية.

كبّر:
جزيرة صغيرة جنوبي الكويت، وسميت بكبّر لوجود نبات الشفلح الأحمر بها، والذي يسمى أيضا بالكبر


أم الهيمان:
منطقة سكنية جنوب العاصمة تعد ضاحية علي الصباح جزءاً منها، وهي تبعد 45 كم جنوب العاصمة.
والهيمان جمع هامة، وهي من أسماء الثعابين، ويبدو أن المنطقة كانت تكثر بها الثعابين.



خامساً: المناطق المنسوبة لمعاني جمالية وسامية.

الروضة
النزهة
النعيم
النسيم
الواحة
الفيحاء
الرحاب
العيون
السلام
الشهداء


سادساً: المناطق المنسوبة لمعارك:

اليرموك
القادسية
حطين
الرقة
هدية



سابعاً: المناطق المنسوبة لمناطق ومدن خارج الكويت:

الشامية:

منطقة سكنية جنوب العاصمة، وكان فيها آبار تتجمع عندها القوافل التجارية الذاهبة إلى الشام والعائدة يوم أن كانت الكويت محطة مهمة في هذا الطريق البري.

تيماء:
منطقة سكنية في الجهراء، وكانت في الأساس من الأسماء القديمة للجهراء إذ أنه عندما نبع الماء من آبارها شبهوها بمدينة تيماء السعودية حيث يوجد فيها بئر هداج الشهير بغزارته.


ثامناً: المناطق المنسوبة لشخصيات تاريخية.

الصديق:

نسبة إلى الخليفة أبي بكر الصديق (رضي الله تعالى عنه)

العمرية:
نسبة إلى الخليفة الفاروق عمر بن الخطاب (رضي الله تعالى عنه)

الزهراء:
نسبة إلى فاطمة الزهراء (رضي الله تعالى عنها).


أسماء مناطق الكويت هي أسماء فصيحة معروفة وواضحة، فقد كان آباؤنا لا يطلقون الاسم الا بعد التشاور ومعرفة معناه، وبشرط خلوه من التعقيد ولكن مع قوة تأثيره ووقعه.

فنجد ان موقع قصر السيف قد اسهم في تقسيم العاصمة الى احياء جهة الشروق تعني هي الشرق، وجهة الغروب، القبلة، وما بينهما سمي حي الوسط، اما الحي الرابع من الأحياء القديمة داخل سور الكويت فسمي المرقاب لأنه مرتفع عن سطح الارض وكانوا يصعدون عليه ويراقبون منه المناطق الأخرى، والقادم من جهة السور، وحتى البدو كانوا يسمونه المرقاب لوجود الصخور وتل كبير من الرمال به.



يتبــــــــع النهايه
 

Čut!e Quèéи

New member
إنضم
1 أبريل 2009
المشاركات
7,333
مستوى التفاعل
13
النقاط
0
العمر
38
الإقامة
кυώαiт ♥
تتكاثر مناطق الكويت ومدنها يوماً بعد يوم، ويتزايد عدد سكانها، وتتسع مساحة العمران فيها،

فتستحدث أسماء، وتندثر أخرى، وتتلاحق الأجيال، ويفرض الواقع سيطرته على المعاش، فنكاد ننسى أسباب تلك الأسماء، ويتغلب الاسم على المسمى.

وفي هذا الموضوع حاولنا التجوال معكم في عدد كبير من أسماء مناطق الكويت لنبحث في أسمائها، وأسباب إطلاق هذا الأسماء عليها.

وفي نهاية هذا الموضوع ننوه إلى بعض الأمور، والأسس التي اعتمدناها في البحث:

1- أهملنا الأسماء التي اندثرت، وكادت أن تنسى بل ركزنا الضوء على ما هو موجود حالياً، ولذا فلن نتطرق إلى أسماء الأحياء (والفرجان) القديمة الذي ذهبت مع الأيام.

2- اهتممنا بأسماء المواقع المأهولة حالياً، فلم نتطرق إلى أسماء المناطق الصحراوية التي تحمل أسماء تستحق البحث،

وندع أسماء (الخباري والتلال ورؤوس الخليج والخيران والآبار وحقول النفط ومراكز الهجانة) إلى كتابة أخرى.

3- ركزنا البحث في المناطق السكنية، فلم نتطرق إلى مسميات الآثار والأسواق والمساجد والشوارع لخروجها عن محور اهتمامنا في هذا الموضوع.

4- اعتمدنا في هذا الموضوع على مصادر عدة من بينها كتاب الموسوعة الكويتية المختصرة لحمد السعيدان،

وبحوث فرحان الفرحان، وكتابات مختلفة في شبكة الإنترنت، وبعض الإصدارات الحكومية، وبسؤال بعض الأخوة المهتمين،

وما تراكم لدينا من معلومات شفوية ومقروءة ومشاهدة ومستنبطة على مدى السنوات السابقة:

وقبل البدء علينا أن نلاحظ أن مناطق الكويت في عمومها تنقسم في تسمياتها إلى ثلاثة أصناف:

الأول ما سبق تسميته على تأسيس الكويت الحديثة كمسميات كاظمة والقرين والوفرة ووارة والكويت.

والثاني ما سمي عفواً من قبل الناس دون تدخل حكومي كالجهراء والقبلة وحولي والمباركية والصالحية وخيطان،

والفراونية والفحيحيل.
والثالث ما أطلق عليه الاسم بقرار من الدولة كأسماء الضواحي والصباحية والرقة وهدية وما شابه.

ونبدأ في الحلقة الأولى من موضوعنا موزعين أسماء المناطق حسب مبررات تسميتها، وليس حسب تقسيماتها الإدارية أو أقدميتها الزمنية.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.