- مجلس معلّمآت آلترِبية آلآسلآمية ||متجدد

ام فهد1

New member
إنضم
17 سبتمبر 2007
المشاركات
652
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: - مجلس معلّمآت آلترِبية آلآسلآمية ||

للرفع
 

دموع فجري

New member
إنضم
20 ديسمبر 2011
المشاركات
82
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: - مجلس معلّمآت آلترِبية آلآسلآمية ||

أنـΩ̶̣̣̥̇̊n̤̥̈̊Ω̶̣̣̥̇̊ـا اسلاميه ابتدائي

بسسس داااجه تعيين جديد شهر 5

ومو خريجه تربيه خريجه شريعه ودراسات اسلاميه


الغلطه اللي غلطتهاااا بحياتي العمليه
اني طيحت المياانه مع الابلاااات


وان شالله اسستفيد


وعسسسئ الله يكتب لنااا الاجر والثواااب من عنده



ونصيحه اخت

احتسبوا الاجر وانتوا تدرسوون وخصوصا مادتنا دينيه ودنيويه


خيركم مت تعلم القران وتعلمه



وفديتكممممم
احبكم في الله
 

#الخشف#

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
28 مايو 2009
المشاركات
1,795
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ديرة العزq8
رد: - مجلس معلّمآت آلترِبية آلآسلآمية ||

الله يجزاج خير يادموع فجري..

وبالنسبه للميانه لابد تطيح مع الوقت..بس ان شاء الله ربي يرزقنا باقسام زي العسسسل
 

LA TROO7

New member
إنضم
1 يوليو 2008
المشاركات
13,854
مستوى التفاعل
6
النقاط
0
رد: - مجلس معلّمآت آلترِبية آلآسلآمية ||

وياكم
 

دموع فجري

New member
إنضم
20 ديسمبر 2011
المشاركات
82
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: - مجلس معلّمآت آلترِبية آلآسلآمية ||

فدديتج يالخششف

بس مياانه عن ميااانه تفررررق ۆٱللھ


وحييييل متضااايقه منهاااا
لي درجه يتدخلووون باششيآء خااااصه حييييل

نصيحتي لكل معلمه


اضحكي استانسي وسولفي


لكككككككن !!!! بحدووووود

وحطيلهم حدددد لا يتجاوزونه


وعسسسى الله يوفقكم يااارب
 
إنضم
13 أغسطس 2012
المشاركات
64
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: - مجلس معلّمآت آلترِبية آلآسلآمية ||

قوه بنات


/

بليز ابي (سي دي) دليل المعلم لكل المراحل الابتدائي

مـآ ابي المطبوع !!! ابيه على شكل سي دي ...؟ ويييين احصـله !!

/

وابي باوربوينت (ام عبدالله ) لكل مراحل الابتدائيـه ؟؟؟


/


عفيـه دلوني :(
 

#الخشف#

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
28 مايو 2009
المشاركات
1,795
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ديرة العزq8
رد: - مجلس معلّمآت آلترِبية آلآسلآمية ||

فدديتج يالخششف

بس مياانه عن ميااانه تفررررق ۆٱللھ


وحييييل متضااايقه منهاااا
لي درجه يتدخلووون باششيآء خااااصه حييييل

نصيحتي لكل معلمه


اضحكي استانسي وسولفي


لكككككككن !!!! بحدووووود

وحطيلهم حدددد لا يتجاوزونه


وعسسسى الله يوفقكم يااارب



صح معااج حق ميانه عن ميانه تفرق...


الوحده توسع صدرها بس لاتدخل الناس بخصوصياتها:eh_s(4)::eh_s(4):

 

#الخشف#

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
28 مايو 2009
المشاركات
1,795
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ديرة العزq8
رد: - مجلس معلّمآت آلترِبية آلآسلآمية ||

قوه بنات


/

بليز ابي (سي دي) دليل المعلم لكل المراحل الابتدائي

مـآ ابي المطبوع !!! ابيه على شكل سي دي ...؟ ويييين احصـله !!

/

وابي باوربوينت (ام عبدالله ) لكل مراحل الابتدائيـه ؟؟؟


/


عفيـه دلوني :(









حبيبتي دليل المعلم مادري عنه بس سيدي ام عبدالله تحصلينه بمكتبة السنافر والاسره والواضح....
 

#الخشف#

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
28 مايو 2009
المشاركات
1,795
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ديرة العزq8
رد: - مجلس معلّمآت آلترِبية آلآسلآمية ||

[color="plum"]أفكار لتنشيط المصلى[/color]
المصلى يعد ركيزة هامة في الأنشطة اللاصفية في المدارس والجامعات ، فبه يكمل المنهج الدراسي في التعليم والتربية.
إليك هنا بعض المقترحات لعلها تساعدك في تنشيط المصلى وبعثه من جديد، وليس بالضرورة العمل بها كلها، كما أن تطبيقها يخضع لظروف الزمان والمكان والأشخاص فخذي ما ترينه مناسباً ومتفقاً مع قدراتك وظروفك وظروف المدرسة :

أولا: إرشادات عامة:
1- عليك بـ(الدعاء) قبل العمل وأثنائه وبعده.
2- كوني صاحبة (همة) عالية و(عزيمة) صادقة.
3- ارسمي خطة فصلية شاملة متنوعة (التخطيط )، أسبوعية أو شهرية.
4- كوني ( واقعية ) في تنفيذ الخطة، فلا تطلبي المستحيل أو الصعب والشاق.
5- اسعي دائماً إلى (الإبداع والتجديد) في وسائل العمل وصوره حسب الممكن.
6- ابحثي عن (المساعدة) التي تعينك في مهمتك وتوزعي وإياها المهمات كل حسب قدرته وموهبته، واحذري من الانفراد أو التقوقع.
7- اسعي إلى (المتابعة) الدائمة لأعمالك، وإذا بدأت شيئاً فأنهيه لكيلا تذهب الجهود سدى. 8- تلمسي (الحكمة) في التعامل مع جميع الأطراف ( إدارة المدرسة والمعلمات والطالبات ) واحرصي على عدم المواجهة أو المخالفة في التعامل مع الأنظمة أو الأشخاص.
9- احرصي على الصوت الإعلامي للمصلي ولتكن المدرسة بأكملها على معرفة بمناشط المصلي ودوره
10- عليك بـ (الاستخارة، والاستشارة) فيما تعملين.
11- كوني (مبادرة) وسبّاقة قبل أن يطلب منك أي عمل، ولا تكوني ممن ينتظر الأمر ليتحرك.

ثانياً: الأهداف:
1- السعي إلى إرضاء الله، ودخول الجنة.
2- الاهتمام بالجوانب التعبدية والقلبية .
3- السعي إلى إصلاح المعلمات والطالبات تربوياً ودينياً.
4- توثيق المفاهيم الإسلامية كالاعتزاز بالدين، والبعد عن التغريب.
5- المساهمة في حل المشاكل الاجتماعية و النفسية.
6- تحصيل العلم الشرعي.



 
التعديل الأخير:

#الخشف#

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
28 مايو 2009
المشاركات
1,795
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ديرة العزq8
رد: - مجلس معلّمآت آلترِبية آلآسلآمية ||

تابع الاهداف:

7- تنمية المهارات، واكتشاف المواهب.
8- التنشيط الإعلامي للمصلى.
9- الاهتمام ومراعاة الجوانب.
10- جعل العالم الإسلامي يعيش بروح واحد.

ثالثاً: الوسائل:
1- صندوق المشاكل والحلول.
2- كتب القصص من السيرة والواقع.
3- الإذاعة المدرسية.
4- المجلات والأشرطة.
5- الجوائز.
6- النشرات الإعلامية المطبوعة أو المصورة.
7- اللوحات الجدرايّة.

رابعاً: المناشط:
1- إقامة دروس وكلمات ومحاضرات في المصلى.
2- المسابقات المتنوعة.
3- استغلال حصص الانتظار والإذاعة.
4- الاتصال بالداعيات.
5- ربط العلاقة بين مشرفات المصلى وأمهات الطالبات.
6- الاهتمام بشكل أكبر بطالبات المصلى.
7- دراسة سبب إهمال المصلى في المدة الماضية لتلافي الأخطاء، وتصحيح المسار

 

#الخشف#

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
28 مايو 2009
المشاركات
1,795
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ديرة العزq8
رد: - مجلس معلّمآت آلترِبية آلآسلآمية ||

خامساً: الأفكار والمقترحات لتفعيل الوسائل:
1- ضعي (مسابقات أسرية) شاملة دينية ثقافية مع بعض الألغاز المحركة للذهن، ولا تنسي وضع نصائح وحكم معها.
2- أوجدي (المشجعات والحوافز) من هدايا عينية أو نقدية، بل حتى الثناء والمدح له وقعه فلا تهمليه والدقة في الاختيار مع التوازن بين نوعية الهدية وبين مناسبتها.
3- أقيمي (دروس) في المصلى كأن تكون مرة في كل أسبوع في يوم محدد ومختصر ومناسب في الفسح مثلاً.
4- وضع زيارة للمصلى لجميع الطالبات في الحصص الانتظار مثلاً وتعريفهن بمناشط المصلى وما يمكن أن تجدي فيه.
5- ضعي في المدرسة (مسابقات في الحفظ)،
مثل: أ- حفظ أجزاء وسور من القرآن.
ب- حفظ أحاديث من السنة.
ت- حفظ الأذكار.
6- حافظي على التواصل مع الداعيات، واحرصي على استضافتهن في المدرسة.
7- (توزيع الأشرطة والكتب) يفضل أن تكون لها مناسبة وحدث، فهذا أقوى تأثيراً، وتكون بصفة دورية، وابتعدي عند الاختيار من المثير أو مما يسبب الحرج على الإدارة.
8- اهتمي بـ(اللوحات الإرشادية) والتوعية للطالبات من آيات، وأحاديث، وعبارات تناسب أعمارهن كآيات الحجاب، وأحاديث تحريم الاختلاط، وقول العلماء فيما يستجد كبرامج الفجور في القنوات.
9- ضعي برنامج (استبدال أشرطة الأغاني) ولا بد من متابعة دقيقة لهذا البرنامج حتى لا يتم إدخال أشرطة الأغاني للمدرسة وتبادل الطالبات فيما بينهن.
10- احرصي على القصص وكلما كانت (القصة من السيرة أو واقعية) تلامس حياتهن كان لها الأثر الواضح.
11- ضعي برنامج (المشاكل والحلول)، وهو يعنى بمشاكل الطالبات سواء في البيت أو المدرسة، ويمكن أن يكون بعدة صور،
منها: صندوق خاص، أو المقابلة الشخصية الخاصة،
ومن طرق حل المشاكل: إصدار مجلة، أو إلقاء كلمة، أو استضافة أو وضع لوحة وهكذا.
12- اربطي (العلاقة) بين مشرفات المصلى وأمهات الطالبات وستجدين العجب في البوح لك لأجل حل قضاياهن.
13- تفقدي الطالبات وتحيني المناسبات: المريضة يتصل عليها ويدعى لها، المعلمة الوالدة تهنَّأ، والمتزوجة يبارَك لها، والمتوفى لها أحد تعزَّى وهكذا من المناسبات التي كان يغتنمها الرسول _صلى الله عليه وسلم_.
14- استغلي (الإذاعة) في تحقيق أهدافك، كنشرة الأخبار والمستجدات، وتنمية مهارات الطالبات في الإلقاء والتحدث.
15- عليك بالاهتمام بالأمور (الإعلانية الدعائية)، ويكون أي عمل مذيلاً به اسم المصلى.
16- اغتنمي دقائق معدودة في أول أو آخر الدرس عن مشاكل وهموم الطالبات ويكون من قِبَل مشرفات النشاط ودعوة الطالبات إلى المصلى.
17- جهزي (حقيبة الانتظار) لتأخذها المعلمة في حصص الانتظار ذلك الوقت الضائع، وتكون متنوعة من كتيبات ومجلات وقصص والمسابقات المتنوعة؛ ويفضل أن تكون عدة حقائب متسلسلة الأرقام، وكل حقيبة يختلف مضمونها عن الأخرى، حتى تبقى سمعتها ولا تمل.
 

#الخشف#

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
28 مايو 2009
المشاركات
1,795
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ديرة العزq8
رد: - مجلس معلّمآت آلترِبية آلآسلآمية ||

الافكار منقوووووووله للفائده
 

#الخشف#

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
28 مايو 2009
المشاركات
1,795
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ديرة العزq8
رد: - مجلس معلّمآت آلترِبية آلآسلآمية ||

كيف نربط المواد الدراسية بالواقع ؟


ما هي الطريقة التي يمكن الاستفادة منها في ربط المادة الدراسية بالواقع خاصة مواد التربية الإسلامية؟


يمكن للمعلم المسلم أن يربط المادة الدراسية التي يعلمها للتلاميذ بالواقع،
إذا توافر له أمران: الإخلاص والنية الصادقة في تنشئة جيل مسلم على درجة من الواقعية والفهم تؤهله لخوض غمار الحياة . الوعي الكامل بالواقع المحيط به من حوله، ليتمكن من تحديد ما يمكن إسقاطه مما يدرس على واقعنا المعيشي . القدرة والمهارة العالية لتنفيذ هذا الربط بين ما يدرس في المدارس وما يعاش على أرض الواقع . المساعدة والمعونة والموافقة من الجهات الإدارية المسؤولة عن العملية التعليمية . وسنضرب نموذجاً بمواد التربية الإسلامية التي ندرسها لأبنائنا في المدارس والمعاهد، وكيفية الربط بين ما يدرس والواقع ، فإذا كان التلاميذ يدرسون ضمن مواد التربية الإسلامية مثلاً مادة "العقيدة" فإنه يمكن للمعلم المسلم أن يربطها بالواقع العملي، فيمكن من خلال القيام برحلة للتلاميذ أن يلفت المعلم أنظار تلاميذه إلى هذا الكون الفسيح الذي خلقه الله، بما فيه من سماوات ذات أبراج وأرض ذات فجاج وبحار ذات أمواج، وإلى الزرع والنبات والأشجار والحيوانات،


قال _تعالى_ : "أَفَلاَ يَنظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ (17) وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ (18) وَإِلَى الجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ (19) وَإِلَى الأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ (20) فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ..."، وقال أيضاً : "إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ الَليْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَتِي تَجْرِي فِي البَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ المُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ" .

وفي مادة "القرآن" يمكن للمدرس أن يعلم تلاميذه آداب الاستماع للقرآن، وأن يطلب منهم أن ينصتوا ويتدبروا ويعقلوا ما يستمعون إليه، وأن يذكرهم بقول الله _تعالى_ في محكم التنزيل :

"أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ القُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً"، و قوله :" أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ القُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا"، وقوله :" فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ"، وقوله : "وَلَقَدْ يَسَّرْنَا القُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ"، وقوله : "لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا القُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعاً مُّتَصَدِّعاً مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ" ،

ويمكن له أن يدربهم على ذلك بطريقة عملية فيقوم بتشغيل شريط مسجل عليه بعض الآيات من سورة ما ويدربهم على التفكر والتدبر والإنصات.

وفي مادة " الآداب الإسلامية" يمكن للمعلم أن يربط بين ما في الدرس من تعليمات نظرية وبين سلوك التلاميذ، فمثلاً في موضوع "آداب الاستئذان" يجب عليه أن يعلمهم جملة الآداب التي يجب أن يراعيها المسلم في حياته، وأن يذكرهم بأحاديث الرسول _صلى الله عليه وسلم_ في هذا الباب،

ومنها : عن أبي موسى _رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ_ قال: قال رَسُول اللَّهِ _صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم_: "الاستئذان ثلاث، فإن أذن لك و إلا فارجع" متفق عَلَيهِ. وعن ربعي بن حراش قال: "حدثنا رجل من بني عامر أنه استأذن على النبي _صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم_ وهو في بيت فقال: أألج؟ فقال رَسُول اللَّهِ _صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم_ لخادمه: اخرج إلى هذا فعلمه الاستئذان، فقل له قل: السلام عليكم أأدخل؟ فسمعه الرجل، فقال: السلام عليكم أأدخل؟ فأذن له النبي _صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم_ فدخل". رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسناد صحيح، وعن كلدة بن الحنبل _رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ_ قال: أتيت النبي _صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم_ فدخلت عليه ولم أسلم، فقال النبي _صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم_: ارجع فقل: السلام عليكم أأدخل؟" رَوَاهُ أبُو دَاوُد وَالتِّرمِذِيُّ وَقَالَ: حَدِيثٌ حَسَنٌ، وعن جابر _رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ_ قال: "أتيت النبي _صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم_ فدققت الباب، فقال: من هذا؟ فقلت: أنا. فقال: أنا أنا!كأنه كرهها". مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

كما يمكن للمعلم أن يدربهم على هذه الآداب عمليا، فيأتي بأحدهم – بعد أن يعلمه هذا الأدب- أن يطلب منه أن ينفذ ذلك عملياً، فيخرج من غرفة الدرس، ويغلق الباب دونه، ثم يطرق الباب ثلاث طرقات متباعدة قليلاً، فيقول له الأستاذ : من ؟ ، فيرد التلميذ : محمد (مثلاً)، فيقول له الأستاذ :ماذا تريد ؟ ، فيرد محمد : أريد كذا ، فيقول له الأستاذ : أدخل ...




وهكذا فلن ينسى التلاميذ بهذه الطريقة ما تعلموه من آداب ودروس ، ثم يطلب منهم المعلم أن يطبقوا هذا الأدب عند ذهابهم لبيوتهم، وعند دخولهم على آبائهم وأمهاتهم، عندها سيستشعر الآباء قيمة ما يتعلمه أولادهم ... ورحم الله من قال : "فعل رجل في ألف رجل أكثر أثراً من كلام ألف رجل في رجل" .

وهكذا الأمر في كل فرع من فروع التربية الإسلامية، بل وفي كل مادة من المواد التي يدرسها أبناؤنا في مدارسهم ومعاهدهم، وبهذا يتم الخير، ويصبح لهذه العلوم آثارها العملية في سلوكيات ومعاملات الناس، ويحيا جيل من الشباب يعرف قيمة ما يتعلمه ويحرص على الاستفادة منه واستثماره وتوظيفه في حياته العملية وسلوكياته اليومية...
 

#الخشف#

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
28 مايو 2009
المشاركات
1,795
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ديرة العزq8
رد: - مجلس معلّمآت آلترِبية آلآسلآمية ||

هذا اللي الله قدرني احطه لكم اليوم

وان شاء الله الايام الجايه بحاول اضيف اكثر
 
التعديل الأخير:

DaM3y

New member
إنضم
7 يوليو 2008
المشاركات
69
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلااام عليكم بنات ....صبااااح الخير بنات شلونكم .... همتكم :) اليوم ببدي شغلي دفتر التحضير
انا نقلت من مدرستي القديمه لسبب بعد الطريق فقط الله يعوضني خير ونقلت ابوحليفة ابتدائية بنات عساها خيره لي لاني سألت بالمنتدى محد رد علي :(
 

#الخشف#

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
28 مايو 2009
المشاركات
1,795
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ديرة العزq8
دمعي..الله يعوضج خير..

حروف الغلا..الله يعافيج حبوبه
 

*q8ya*

New member
إنضم
7 يونيو 2009
المشاركات
1,279
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
..♥ وطن الأحرار ♥..
السلام عليكم يا أبلات

موفقين يارب صارلي مده متابعه الموضوع واستفيد منكم توني خريجه تربيه وان شاء الله انظم لكم عمّ قريب :eh_s(17):