لماذا انتشر كشف الوجه ؟

اوركيدا20010

New member
إنضم
4 مايو 2010
المشاركات
863
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
في البيت
{يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنينّ عليهنّ من جلابيبهنّ ذلك أدنى أن يُعرفنّ فلا يؤذينّ}


كلام الله فوق كل مذهب 000هل اتت الينا المذاهب قبل كلام الله ؟؟
 

اوركيدا20010

New member
إنضم
4 مايو 2010
المشاركات
863
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
في البيت
حبيبتي ريم..

الحديث كان في حجة الوداع ...يعني بعد آية الحجاب ..

والصحابي جابر ..قال امرأة سفعاء الخدين ...

ماقال قامت سفعاء الخدين عشان يقولون إنها لقبها..

ثانيا اعترفوا أنها كشفت وجهها وجاءوا بتعليل هزيل أنها من القواعد من النساء وابن مسعود وصفها أنها تامة الخلق ..جزلة!!
وفي الحديث الثاني أنها وضيئة أي جميلة بيضاء.

ثالثا: في قولهم أنها وضيئة يقصد بياضها وحسنها ..وأين يكون الحسن ..دائما الحسن في الوجه ..أليس نبي الله يوسف أعطي شطر الحسن.
حتى في تعريفه لكلمة وضيئة الموجوده في ردك :أي بيضاء جميلة .

متى توصف المرأة بالجميلة ..من وجهها ياعزيزتي..

وانظري لضعف الحجة في الرد يخلطونه مع القصص ساره وأريج وندمت ساره وووو:ggdw:...محاولة لعسف الحقيقة وفرض الرأي بالاعتماد على موقف مختلق من الخيال من هي ساره ومن هي أريج ...؟؟؟!!!!

رابعا :الآية قال تعالى ((وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهنإلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون)) ..




ففي الآية دلالة صريحة بعدم إظهار الزينة إلا ما ظهر منها بالعادة (( عادة من نزل عليهم القرآن وهم جيل الصحابة ))وقد أختلف في تفسيرها ..
فابن مسعود يرى أنها الثياب وابن عباس وابن عمر وعائشة من الصحابة يرون أنها الوجه والكفان ...

شايفه عائشة وابن عباس وابن عمر مو ساره وأريج


ااختي الكريمة تمني تشوفين الرد كامل من غير تشنج وفيها الرد على الادلة الي وضعتيها:eh_s(7):

أدلة المبيحين والرد عليها

أولاً : يستدلون بآية سورة النور " ولا يبدين زينتهن إلا ماظهر منها" وأن ابن عباس فد فسرها بأنها الوجه والكفان ، ويرد عليهم أن ابن مسعود قد قال – في تفسير هذه الآية " إلا ما ظهر منها " بأن المقصود هو الرداء والثياب ، وقال بقول ابن مسعود - رضي الله عنه - الحسن، وابن سيرين ، وأبو الجوزاء ، وإبراهيم النخعي ، وغيرهم. وقال ابن كثير في تفسيرها: أي لا يظهرن شيئاً من الزينة للأجانب إلا ما لا يمكن إخفاؤه. وهذا الذي رجحه الشنقيطي في تفسيره أضواء البيان حيث قال – رحمه الله - : " إن قول من قال في معنى " ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها " أن المراد بالزينة الوجه والكفان مثلاً ، توجد في الآية قرينة تدل على عدم صحة هذا القول وهي أن الزينة في لغة العرب هي ما تتزين به المرأة مما هو خارج عن أصل خلقتها : كالحلي والحلل ، فتفسير الزينة ببعض بدن المرأة خلاف الظاهر، ولا يجوز الحمل عليه إلا بدليل يجب الرجوع إليه.

ثانياً : يستدلون بحدث أسماء – رضي الله عنها – فعن عائشة – رضي الله عنها – أن أسماء بنت أبي بكر دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب رقاق فأعرض عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : " يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يضح أن يُرى منها إلا هذا وأشار إلى وجهه وكفيه " ويرد عليهم بأن هذا الحديث ضعيف جداً كما قال بذلك أهل العلم ، وهو مرسل ؛ لأن خالد بن دريك لم يدرك عائشة – رضي الله عنها – فالسند منقطع .. ورد سماحة مفتي الديار السعودية الشيخ عبد العزيز بن باز – حفظه الله ورعاه – هذا الحديث بخمسة أوجه حيث قال سماحته:
1. إن الراوي عن عائشة المسمى خالد بن دريك لم يلق عائشة ، فالحديث منقطع، والحديث المنقطع لا يُحتج به لضعفه.
2. إن في إسناده رجلاً يُقال له سعيد بن بشير وهو ضعيف لا يُحتج بروايته.
3. إن قتادة الذي روى عن خالد بالعنعنة وهو مدلس يروي عن المجاهيل ونحوهم ويُخفي ذلك ، فإذا لم يصرح بالسماع صارت روايته ضعيفة.
4. إن الحديث ليس فيه التصريح أن هذا كان بعد الحجاب، فيحتمل أنه كان قبل الحجاب.
5. إن أسماء هي زوج الزبير بن العوام ، وهي أخت عائشة بنت الصديق وامرأة من خيرة النساء ديناً وعقلاً، فكيف يليق بها أن تدخل على النبي – صلى الله عليه وسلم وهي إمرأة صالحة في ثياب رقاق مكشوفة الوجه والكفين وزيادة على ذلك بثياب رقيقة وهي التي تُرى عورتها منها فلا يُظن بأسماء أن تدخل على النبي - صلى الله عليه وسلم - بمثل هذه الحال في ثياب رقيقة ترى من ورائها عورتها فيعرض عنها النبي صلى الله عليه وسلم ويقول لها عليك أن تستري كل شيء إلاّ الوجه والكفين.
معنى هذا أنها دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وهي كاشفة لأشياء أخرى من الرأس أو الصدر أو الساقين أو ماشابه ذلك ، وهذا الوجه الخامس يظهر لمن تأمل المتن فيكون المتن بهذا المعنى منكراًً لا يليق أن يقع من أسماء رضي الله عنها.

ثالثاً : يستدلون بحديث سفعاء الخدين الذي رواه جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم عندما قال : " تصدقن فإن أكثركن حطب جهنم: فقامت امراة من سطة النساء سفعاء الخدين فقالت لم يارسول الله ؟ قال : " لأنكن تكثرن الشكاة وتكفرن العشير" إلخ ، والحديث صحيح أخرجه النسائي.
ويُرد عليهم بما ذكره الشيخ المحدث مصطفى العدوي – حفظه الله – في كتابه ( الحجاب أدلة الموجبين وشبه المخالفين ) في ص (40):
"والصواب أنها ( امرأة من سفلة النساء) ثم ذكر ثمانية أوجه كلها تدل على أو الرواية الصحيحة هي ( امرأة من سفلة النساء) ثم قال وفقه الله في ص (41) : فعلى هذا فقوله: " امرأة من سفلة النساء سفعاء الخدين ) أي ليست من علية النساء بل من سفلتهم ، وهي سوداء ، هذا القول يُشعر ويشير إشارة قوية إلى أن المرأة كانت من الإماء وليست من الحرائر ، وعليه فلا دليل في هذا لمن استدل به على جواز كشف المرأة ؛ إذ أنه يُغتفر في حق الإماء ما لا يغتفر في حق الحرائر ... وقد فسر سفعاء الخدين بأنها جرئية ذات جسارة ورعونة وقلة احتشام.

رابعاً : يستدلون بقصة الخثعمية التي جاءت تستفتي النبي صلى الله عليه وسلم فطفق الفضيل ينظر إليها وأعجبه حسنها فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم والفضل ينظر إلها فأخلف بيده فأخذ بذقن الفضل فعدل وجهه عن النظر إليها .. إلخ ، فقالوا : لو كان كشف الوجه محرماً لأمر النبي صلى الله عليه وسلم المرأة أن تعطي وجهها.
ويرد عليهم أن المرأة كانت محرمة ، والمحرمة لا يجب عليها أن تغطي وجهها إلا إذا احتاجت عند مرور الرجال مثلاً كما جاء عن عائشة رضي الله عنها،في حجة الوداع (كان الركبان يمرون بنا ونحن محرمات مع الرسول صلى الله عليه وسلم فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها على وجهها من رأسها فإذا جاوزناه كشفناه) ويرد عليهم أيضاً بما قاله الشيخ حمود التويجري – رحمه الله – وأسكنه فسيح جناته – في كتابه " الصارم المشهور على التبرج والسفور" ص (232) : وأما حديث ابن عباس رضي الله عنه أن ابن عباس رضي الله عنه لم يصرح في حديثه بأن المرأة كانت سافرة بوجهها. إلى أن قال رحمه الله تعالى – وغاية مافيه ذكر أن المرأة كانت وضيئة ؛ وفي الرواية الأخرى حسناء فيحتمل أنه أراد حسن قوامها وقدها ووضاءة ما ظهر من أطرافها.

خامسا : يستدلون بنهي النبي صلى الله عليه وسلم أن تنتقب المرأة وأن تلبس القفازين في الإحرام ، ويرد عليهم أن نهي النبي صلى الله عليه وسلم في الإحرام فقط ، فدل ذلك على أن النساء كن في عند النبي صلى الله عليه وسلم يسترن وجوههن وأيديهن عن الرجال الأجانب بعد نزول آيات الحجاب ، ومع هذا كله فالواجب على المرأة أن تستر وجهها إذا حاذاها الرجال كما كانت تفعل عائشة وأمهات المؤمنين عندما كانت إحداهن تغطي وجهها وهي محرمة عند المرور بين الرجال. قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : هذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يحرمن وذلك بمقتضى ستر وجوههن وأيديهن.

سادسا : يستدلون بقصة الواهبة التي جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم لتهب نفسها فنظر إليها الرسول صلى الله عليه وسلم فصعد النظر إليها .. إلخ ، ويرد عليهم أن هذه المرأة جاءت تعرض نفسها ليتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم ولذلك كشفت وجهها ليراها النبي صلى الله عليه وسلم لأنه أمر الخاطب أن ينظر إلى مخطوبته، بل هذا دليل عليهم كما قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله : " وفيه جواز تأمل محاسن المرأة لإرادة تزويجها. أي أنه يجوز للخاطب أن ينظر إلى مخطوبته بقدر ما يسمح له من الوجه والكفين أما غيره فلا يجوز. والصحيح أنها كانت محجبة، وإنما نظر إلى حسن قوامها وقدها وبدنها وطولها أو قعرها مع تسترها.
وقبل أن أشرع في ذكر الأدلة التي تأمر المرأة المسلمة بستر جميع بدنها بما فيه الوجه والكفان أود أن أذكر القاريء الحبيب أن النساء كن على عند النبي صلى الله عليه وسلم يكشفن وجوههن حتى نزلت آيات الحجاب التي تأمرهن بتغطية سائر الجسد لقول عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها في قصة الإفك إن صفوان بن المعطل السلمي عرفني حين رآني ، وكان قد رآني قبل الحجاب ، فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني فخمرت وجهي بجلبابي. فلا يُستبعد أن تكون جميع الأحاديث التي استدل بها أولئك قبل نزول آيات الحجاب منسوخة بالآيات والأحاديث التي سنذكرها إن شاء الله ؛ خاصة أن آيات الحجاب قد نزلت في السنة الخامسة للهجرة ، كما قال ابن كثير – رحمه الله .

الأدلة التي تأمر المرأة المسلمة
بتغطية سائر جسدها

الأدلة من الكتاب:
أولاً: قوله تعالى :" وإذا سألتموهن متاعاً فسألوهن من وراء حجاب ذلك أطهر لقلوبكم وقلوبهن" قال ابن كثير –رحمه الله:" أي وكما نهيتكم عن الدخول عليهن كذلك لا تنظروا إليهن بالكلية ، ولو كان لأحدكم حاجة يريد تناولها منهن فلا ينظر إليهن ولا يسألهن إلا من وراء حجاب.
وقال الشوكاني -رحمه الله- : أي من ستر بينكم وبينهن. وقال الطبري -رحمه الله- " إذا سألتم أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم ونساء المؤمنين متاعاً فاسألوهن من وراء ستر بينكم وبينهن، ولا تدخلوا عليهن بيوتهن. والسؤال من وراء حجاب أطهر لقلوب الرجال والنساء من عوارض العين التي تعرض في صدور الرجال والنساء وأحرى أن لا يكون للشيطان عليكم وعليهن سبيل. فهذه الآية الكريمة تبين وجوب الستر عن الرجال الأجانب. قال سماحة المفتي الشيخ عبد العزيز ابن باز – حفظه الله – في هذه الآية: " ولم يستثنِ شيئاً، وهي آية محكمة، فوجب الأخذ بها والتعويل عليها وحمل ما سواها عليها. ثم قال – جزاه الله خيراً - : " والآية المذكورة حجة ظاهرة وبرهان قاطع على تحريم سفور النساء وتبرجهن بالزينة.

ثانياً: قوله تعالى: " يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يُعرفن فلا يؤذين وكان الله غفوراً رحيماً".
قال الشيخ حمود التويجري -رحمه الله- في الصارم المشهور ص(187) : " روى ابن جرير وابن أبي حاتم وابن مردويه عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس رضي الله عنه في هذه الآية قال : " أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة.
وقال سماحة الشيخ عبد العزيز ابن باز -حفظه الله- في هذه الآية : " إن محمد بن سرين (سيرين) قال: " سألت عبيدة السلماني عن قول الله عز وجل :" يدنين عليهن من جلابيبهن" فغطى وجهه ورأسه وأبرز عينه اليسرى.

ثالثا : قول الله تعالى : " ولا يبدين زينتهن إلاّ ما ظهر منها " قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه الثياب.

رابعاً : قول الله تعالى: " وليضربن بخمرهن على جيوبهن" قال الطبري -رحمه الله- في تفسير هذه الآية : " وليلقين خمرهن على جيوبهن ليسترن بذلك شعورهن وأعناقهن. وفي هذه الآية دليل على تغطية الوجه لأن الخمار هو الذي تغطي به المرأة رأسها فإذا أنزلته على صدرها غطت ما بينهما وهو الوجه.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- في هذه الآية : " فلما نزل ذلك عمد نساء المؤمنين إلى خمرهن فشققنها وأرخينها على أعناقهن ، والجيب هو شق في طول القميص فإذا ضربت المرأة بالخمار على الجيب سترت عنقها.
انظر أخي القارىء هل يكون ستر العنق إلا بعد ستر الوجه !!

الأدلة من السنة:
أولاً: قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه الترمذي ، وقال عنه حسن غريب " المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان " ففي هذا الحديث العظيم لم يستثن صلى الله عليه وسلم منها شيئاً بل قال : إنها عورة .

ثانياً : فعل عائشة رضي الله عنه في قصة الإفك ، والحديث الذي أخرجه البخاري ومسلم " قالت عائشة وكان صفوان بن المعطل السلمي ثم الذكواني من وراء الجيش فأدلج فأصبح عند منزلي فرأى سواد إنسان نائم فأتاني فعرفني حين رآني ، وكان يراني قبل الحجاب فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني فخمرت وجهي بجلبابي "

ثالثاً : عن عائشة رضي الله عنه قالت : "كان الركبان يمرون بنا ونحن محرمات مع الرسول صلى الله عليه وسلم فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها على وجهها من رأسها فإذا جوزنا كشفنا "
رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه .

رابعاً : حديث عائشة رضي الله عنه قالت : "رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسترني بردائه وأنا أنظر إلى الحبشة يلعبون في المسجد " متفق عليه .

خامساً : عن ابن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين " رواه الإمام أحمد والبخاري وأهل السنن .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله – هذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يحرمن ، وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن .

سادساً : عن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل " فخطبت جارية فكنت أتخبأ لها حتى رأيت ما دعاني إلى نكاحها وتزوجتها . رواه الإمام أحمد والحاكم وقال صحيح على شرط مسلم .

سابعاً : عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت له امرأة أخطبها فقال : " اذهب فانظر إليها فإنه أجدر أن يؤدم بينكما " فأتيت امرأة من الأنصار فخطبتها إلى أبويها وأخبرتها بقول النبي –صلى الله عليه وسلم- فكأنهما كرها ذلك ، قال : فسمعت ذلك المرأة وهي في خدرها فقالت : إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرك أن تنظر فانظر وإلا فأنشدك – كأنها أعظمت ذلك – قال : فنظرت إليها فتزوجتها فذكر من موافقتها "
رواه الإمام أحمد وأهل السنن إلا أبو داود وقال الترمذي هذا حديث حسن وصححه ابن حبان .

ثامناً : أخرج الإمام البخاري عن عائشة رضي الله عنه قالت : " خرجت سودة بعدما ضرب الحجاب لحاجتها وكانت امرأة جسيمة لا تخفى على من يعرفها فرآها عمر بن الخطاب فقال : يا سودة أما والله ما تخفين علينا فانظري كيف تخرجين " وفي هذا الحديث دلالة واضحة على أن وجهها كان مستوراً وأنه رضي الله عنه لم يعرفها إلا بجسمها .

وبعد أخي المسلم أختي المسلمة: هل يشك عاقل في تحريم كشف الوجه والكفين لغير المحارم لوضوح الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة علماً أن كثير من أهل العلم ساق أكثر من عشرين دليلاً من السنة في تحريم كشف الوجه ولكن اقتصرت على هذه الأدلة حتى لا أطيل، ومن أراد التفصيل في هذه المسألة فليرجع إلى مجموعة الرسائل في الحجاب والسفور لشيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – وللشيخ عبد العزيز ابن باز ، وللشيخ محمد العثيمين – حفظهما الله – وكتاب الشيخ حمود التويجري -رحمه الله- " الصارم المسلول على أهل التبرج والسفور" وكتاب" يافتاة الإسلام اقرئي حتى لا تُخدعي" للشيخ صالح البليهي -رحمه الله- و"الحجاب أدلة الموجبين وشبه المخالفين" للشيخ مصطفى العدوي – حفظه الله- وغيرها من الكتب.
خاصة أن نساء المؤمنين قد اعتدن هذه العبادة الطيبة الحميدة. أما في هذا الزمان الذي كثر فيه التبرج والسفور والإنحلال الخلقي من قبل الشعوب الإسلامية وغير الإسلامية، والتشبه بالكافرات في الزينة وما يسمونها بالموضة، وانتشرت الأصباغ التي توضع على الوجه فهل يرضى رجل في قلبه غيرة على محارمه أن تكشف زوجته أو أخته أو قريبته أمام الأجانب وقد قال صلى الله عليه وسلم :" ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء"، وهل يختلف اثنان في أن الوجه هو محط الأنظار من قبل الرجال لأنه هو المكان الذي تُعرف به المرأة هل هي جميلة أم لا.
وقبل أن أختم هذه الرسالة أذكر إخواني المسلمين بحدث المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي رواه مسلم في صحيحه :" إن الدنيا حلوة خضرة وإن الله مستخلفكم فيها فناظر كيف تعملون فاتقوا الدنيا واتقوا النساء، فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء" وهذا الحديث يبين عظم وخطورة النساء إذا خرجن وهن نازعات للحجاب.
 
التعديل الأخير:

اوركيدا20010

New member
إنضم
4 مايو 2010
المشاركات
863
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
في البيت
الي تلبس النقاب تعبد لله واحتساب للاجرالله يثبتها ولايحرمها الاجر والي ماتبي تلبسه وتقول الايه موجهه للنساء الرسول عليه افضل الصلاة والسلام
نقول لها اليسو قدوه لنا ازواج الرسول
من قدوتك انتي اذن؟

وكلمة اخيرة بقولها أنا شافعية المذهب والحمد الله غطيت وجهي من اول شهر لبلوغي وحتي لما اسافر واروح عند كفار مثل ماتقولون مااقطه لاامشي وانا فخورة فيه والله موجود في بلادالمسلمين وبلاد الكفار الله يثبتني يارب ويثبت كل مسلمة منقبة
 
التعديل الأخير:

قهوة

New member
إنضم
25 مارس 2012
المشاركات
150
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
RIYADH
وان كنتم مستندين ع قول الامام الشافعي فالشافعي له مذهبين قديم وجديد في مصر والعراق والي افتو بجواز كشف الوجه هم طلاب الامام ليس الامام وبشروط من ضمنها ان تأمن الفتنه واحنا في زمن الفتنه بالعجوز قبل الشابه فكيف تكشف وجهها!!!!! <<الكلام ذا دارسته ماجبته من راسي
ويكون في علمكم اليمن مذهبها شااافعي و99%من اليمنيات منقبات



لا تتبلين على الإمام الشافعي ...

واللي درسك إنه له مذهبين ..الله يجازيه على قد علمه ..

ما جاوبتيني على سؤالي ..ليش تتهربين من الإجابة ...؟؟

هل تنكرين الخلاف الشرعي بين الأئمة الأربعة على مسألة كشف الوجه ؟ أنتظر إجابتك.
 

sunshine22

New member
إنضم
11 نوفمبر 2004
المشاركات
6,061
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

فعلاااا


النقاب ما قام ينلبس الا للي تتزوج فقط يجبرها الزوج




انا حماتي تدعي الدين وعبايه الراس اول ما تزوجت اخوها


حاليا
هي وبناتها عبايات كتف الوان واشكال

وبناتها ولا وحده منقبه واظافر وفول ميك اب

وكانت تنتقدني بالعروس لما البس كوكتيل

بناتها الحين بكل عرس ما يعرفون الا الكوكتيل



سبحانك يارب
ودي اقولها واذكرها بكلامها اول عرسي
بس بعدين اتركها لله


يعني لا تعيبين عن الناس والعيب فيج
 

sunshine22

New member
إنضم
11 نوفمبر 2004
المشاركات
6,061
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
نساء الرسول عليه الصلاه والسلام


كانو ذوات خمار وجلابيب

وما يكشفون وجههم

سيدتنا عائشه وخديجه وفاطمه ما كانو محجبات كانو مغطيات بجلابيب من رؤوسهن لاقدامهن
 

قهوة

New member
إنضم
25 مارس 2012
المشاركات
150
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
RIYADH
{يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنينّ عليهنّ من جلابيبهنّ ذلك أدنى أن يُعرفنّ فلا يؤذينّ}


كلام الله فوق كل مذهب 000هل اتت الينا المذاهب قبل كلام الله ؟؟


كلامك اللي بالأحمر يدل على إنك ما درستي الفقه ولا تلمين فيه ...

وماهي المذاهب ياعزيزتي ..هي قول وفتوى الإمام استنادا على القرآن والسنه ..

الإمام يستند على القرآن (كلام الله)

والآيه اللي جبتيها هي أكبر دليل عند الشافعيه على جواز كشف الوجه ..

لأن إبن عباس فسرها أن يعرفن فلا يؤذين ..أي يعرفهم الرجال أنهن حرائر ولسن مملوكات فلا يؤذونهن بالغزل في الطريق .

هذا تفسير ابن عباس حبر الأمة كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم ..

وبعطيك آية ثانية ..آية الزينة ..وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون)) ..

هذه الآية فسرها ابن عباس وعائشة وابن عمر أن ماظهر منها يقصد الوجه والكفين

هذي آيات من القرآن ...
 

قهوة

New member
إنضم
25 مارس 2012
المشاركات
150
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
RIYADH
نساء الرسول عليه الصلاه والسلام


كانو ذوات خمار وجلابيب

وما يكشفون وجههم

سيدتنا عائشه وخديجه وفاطمه ما كانو محجبات كانو مغطيات بجلابيب من رؤوسهن لاقدامهن


الأمر اختياري ياعزيزتي وليس واجبا ..

غطاء الوجه سنه محببه يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها

يعني اللي تتغطى نقول لها جزاك الله خير
واللي ما تتغطى بعد نقول لها جزاك الله خير

مو نمدح الأولى ونسب الثانية
 

Om A7lam

New member
إنضم
18 أكتوبر 2011
المشاركات
159
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
33
الإقامة
في عآلمــ ثاني
تسلمين قهوة و انتي كان نقاشج راقي

و قبل ما اروح ( بحاول ما ارد ادري ان ما في فائدة بالنقاش لان من بداية الموضوع كل وحدة تكرر نفس الكلام )

اخر رد قلتي انه تغطية الوجه يثاب فاعلها و لا يعاقب تاركها ... مو هذا فرض رأي مثل ما قلتي ان نحاول نفرض راينا لما قلنا حرام مع انه اعتمدنا على فتاوي أئمة و علماء ؟

و دليلج شنو ؟ دليلج هو الاختلاف بين الأئمة مع ان مو كل الأئمة اللي قلتي عنهم حللو كشف الوجه فعلا و شنو ادلة الأئمة ؟ تفسير ثاني للآية ما اقول خاطئ بس تفسير ثاني ( لان عند بعض العماء فسروها بشكل ثاني ) و احاديث ضعيفة او غير صريحة ( و الغير صريحة اللي مو متعلقة بتغطية الوجه و لا فيها كلمة تغطية وجه او كشف وجه )

بس حبيت اقول ان مو بس إحنا اللي نحاول نفرض راينا رايينا حتى انتي :p و تمسكنا بآرائنا يعني ما في فائدة من النقاش

قبل ما اروح هذا فيديو ما ادري حطيته و لا لا بس في أقوى دليل على وجوب تغطية الوجه و على فكرة قصير مو طويل :p

http://m.youtube.com/watch?v=5Da21iHO1vI
 
التعديل الأخير:

قهوة

New member
إنضم
25 مارس 2012
المشاركات
150
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
RIYADH
حياك الله ريم لو كنت افرض رأيي كنت ما كتبت الحكمين ولا قلت لك المسالة حكمين
وعموما ردودي موجوده باياتها وأحاديثها الصحيحة واللي أعطيتك حتي صفحتها في صحيح البخاري بس انتي مصره علي التغافل عنها

كل واحد محاسب ومسؤول عن ردوده في هاالمتصفح
والحمدلله ضميري مرتاح
 

Om A7lam

New member
إنضم
18 أكتوبر 2011
المشاركات
159
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
33
الإقامة
في عآلمــ ثاني
اذا تقصدين حديث سفعاء الخدين و حديث ابن عباس ما تغافلت و قلت رايي و قلت انها مو احاديث صريحة متعلقة بكشف الوجه او تغطية و حطيت الرد من الشيخ العريفي و البنات حطوا الرد ( انتبهي ما قلت مو صحيحة ) و حتى حطيت اكثر من رابط مو رابط واحد في الرد على ادلة اللي حللوا الكشف و تفسيره يعني ما تغافلت

اما الأحاديث اللي حطيتها كانت صريحة وواضحة تلقين فيها كلمة تغطية وجه و اكثر من حديثين و اخر مقطع في حديث منهم وهو واضح جداً.. بالعكس انتي ما قلتي راييج فيها أبدا .. مع انها صحيحة و صريحة و رحتي حطيتي الأحاديث اللي عندج و اللي مرة ثانية اقول يا ضعيفة و لا صحيحة بس مو صريحة ..
 

قهوة

New member
إنضم
25 مارس 2012
المشاركات
150
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
RIYADH
الامر يتعلق لفهمك معني صريحة ... وفهمي لمعني صريحة
والآيات تفسيرها صريح ومن كبار الصحابه اولهم آمنا عائشة وابن عمر وابن عباس وهم سبقوا ابن حنبل بمائة سنه واقرب الي رسول الله *
 

انونا

New member
إنضم
27 يوليو 2009
المشاركات
1,399
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
باختصار لانه مو واجب

هذا اجتهاد
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

Om A7lam

New member
إنضم
18 أكتوبر 2011
المشاركات
159
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
33
الإقامة
في عآلمــ ثاني
السيدة عائشة رضي الله عنها شنو قالت لما نزلت آية الحجاب

قالت

وقالت رضي الله عنها: رحم الله نساء الأنصار ما رأيت مثلهن أشد تصديقاً بكتاب الله
وعملاً بما جاء فيه إنه لما أنزل الله تعالى آية الحجاب وخرج الرجل يتلوها على زوجه
وأهله قمن إلى مروطهن المرحلة فشققنها واعتجرن بها (أي غطين وجوههن) وخرجن خلف
رسول الله صلى الله عليه وسلم كأن على رؤوسهن الغربان.


هذا هو اللي سووه الصحابيات لما نزلت أية الحجاب و إحنا نفسر القرآن على فهم الصحابة و نعمل بعملهم
مثل ما قال الشيخ في المقطع السابق اللي حطيته : )
 

قهوة

New member
إنضم
25 مارس 2012
المشاركات
150
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
RIYADH
السيدة عائشة رضي الله عنها شنو قالت لما نزلت آية الحجاب

قالت

وقالت رضي الله عنها: رحم الله نساء الأنصار ما رأيت مثلهن أشد تصديقاً بكتاب الله
وعملاً بما جاء فيه إنه لما أنزل الله تعالى آية الحجاب وخرج الرجل يتلوها على زوجه
وأهله قمن إلى مروطهن المرحلة فشققنها واعتجرن بها (أي غطين وجوههن) وخرجن خلف
رسول الله صلى الله عليه وسلم كأن على رؤوسهن الغربان.

هذا هو اللي سووه الصحابيات لما نزلت أية الحجاب و إحنا نفسر القرآن على فهم الصحابة و نعمل بعملهم
مثل ما قال الشيخ في المقطع السابق اللي حطيته : )


عزيزتي ريم
دليلك هذا حجة عليك ...

الاعتجار هو الاختمار ..
مامعنى الخمار في لغة العرب .. بنقله لك من قواميس اللغة.

الخمار ..العمامة
ومن ذلك قول العلامة الزبيدي في" شرح القاموس" (3/ 189) في قول أم سلمة رضي الله عنهما: إنها كانت تمسح على الخمار. أخرجه ابن أبي شبيبة في " المصنف" (1/22):

" وأرادت ب (الخمار): العمامة، لأن الرجل يغطي بها رأسه، كما أن المرأة تغطيه بخمارها". وكذا في " لسان العرب".

وفي "المعجم الوسيط" – تأليف لجنة من العلماء تحت إشراف" مجمع اللغة العربية" – ما نصه:

" الخمار: كل ما ستر ومنه خمار المرأة، وهو ثوب تغطي به رأسها، ومنه العمامة، لان الرجل يغطي بها رأسه، ويديرها تحت الحنك".


ومنه حديث الرسول وهو حديث صحيح
ومثله قوله صلى الله عليه وسلم في المرأة التي نذرت أن تحج حاسرة:

" ومرورها فلتركب، ولتختمر، ولتحج".

وفي الرواية:" وتغطي شعرها".

وهو صحيح أيضاً خرجته في "الأحاديث الصحيحة" (2930).

فهل يجيز الشيخ للمحرمة أن تضرب بخمارها على وجهها وهو يعلم قوله صلى الله عليه وسلم: " لا تتنقب المرأة المحرمة …



المسألة خلافية .

كل العلماء أعترفوا بتساوي الأدلة عند الأئمة من قال بالتغطية ومن قال بالكشف


من تغطي مثل من تكشف ...لا يوجد فرق أبدا ..


 
إنضم
3 سبتمبر 2011
المشاركات
727
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
باختصار لانه مو واجب

هذا اجتهاد

والحمدالله احنا ماعندنا هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

هههههههههه :krkrkr:وشدخل هيئة الامر بالمعروف اذا كان هالشي واجب يعني لابد منهى وبعدين المفروض تقولين ياليت عندنا هيئة الامر كان قلة المصايب والفضايح والمحرمات الي تصير
 
إنضم
3 سبتمبر 2011
المشاركات
727
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السيدة عائشة رضي الله عنها شنو قالت لما نزلت آية الحجاب

قالت

وقالت رضي الله عنها: رحم الله نساء الأنصار ما رأيت مثلهن أشد تصديقاً بكتاب الله
وعملاً بما جاء فيه إنه لما أنزل الله تعالى آية الحجاب وخرج الرجل يتلوها على زوجه
وأهله قمن إلى مروطهن المرحلة فشققنها واعتجرن بها (أي غطين وجوههن) وخرجن خلف
رسول الله صلى الله عليه وسلم كأن على رؤوسهن الغربان.


هذا هو اللي سووه الصحابيات لما نزلت أية الحجاب و إحنا نفسر القرآن على فهم الصحابة و نعمل بعملهم
مثل ما قال الشيخ في المقطع السابق اللي حطيته : )

كفيتي ووفيتي حبيتي الله يعطيك العافيه والاجر ع اجتهادك ونصحك الصااادق
 
إنضم
3 سبتمبر 2011
المشاركات
727
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عزيزتي ريم
دليلك هذا حجة عليك ...

الاعتجار هو الاختمار ..
مامعنى الخمار في لغة العرب .. بنقله لك من قواميس اللغة.

الخمار ..العمامة
ومن ذلك قول العلامة الزبيدي في" شرح القاموس" (3/ 189) في قول أم سلمة رضي الله عنهما: إنها كانت تمسح على الخمار. أخرجه ابن أبي شبيبة في " المصنف" (1/22):

" وأرادت ب (الخمار): العمامة، لأن الرجل يغطي بها رأسه، كما أن المرأة تغطيه بخمارها". وكذا في " لسان العرب".

وفي "المعجم الوسيط" – تأليف لجنة من العلماء تحت إشراف" مجمع اللغة العربية" – ما نصه:

" الخمار: كل ما ستر ومنه خمار المرأة، وهو ثوب تغطي به رأسها، ومنه العمامة، لان الرجل يغطي بها رأسه، ويديرها تحت الحنك".


ومنه حديث الرسول وهو حديث صحيح
ومثله قوله صلى الله عليه وسلم في المرأة التي نذرت أن تحج حاسرة:

" ومرورها فلتركب، ولتختمر، ولتحج".

وفي الرواية:" وتغطي شعرها".

وهو صحيح أيضاً خرجته في "الأحاديث الصحيحة" (2930).

فهل يجيز الشيخ للمحرمة أن تضرب بخمارها على وجهها وهو يعلم قوله صلى الله عليه وسلم: " لا تتنقب المرأة المحرمة …



المسألة خلافية .

كل العلماء أعترفوا بتساوي الأدلة عند الأئمة من قال بالتغطية ومن قال بالكشف


من تغطي مثل من تكشف ...لا يوجد فرق أبدا ..







حبيبتي قهوه انتي ليش تروحين وتردين ع قول العلماء والائمه ليش ماتجيب من احاديث الرسول وكلام الله .


الله يهديك اختي ويارب تقتنعين بكلام ريم والي قبلها
 
إنضم
19 فبراير 2011
المشاركات
88
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تغطيه الوجه واجبه با الكتاب والسنه لكن كلن على حسب مذهبه احمد بن حنبل اوالشافعي