لماذا انتشر كشف الوجه ؟

قهوة

New member
إنضم
25 مارس 2012
المشاركات
150
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
RIYADH
اتركي حديث أسماء فيه غيره كثير ....طيب

شوفي هذا الحديث هل هو ضعيف هذا حديث من صحيح البخاري..

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال:" ثم أردف رسول الله صلى الله عليه وسلم الفضل بن عباس يوم النحر خلفه على عجز راحلته وكان الفضل رجلا وضيئا فوقف النبي صلى الله عليه وسلم للناس يفتيهم وأقبلت امرأة من خثعم وضيئة تستفتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فطفق الفضل ينظر إليها ( وفي رواية ... فجعل الفضل ينظر إليها وتنظر إليه )) وأعجبه حسنها فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم والفضل ينظر إليها فأخلف بيده فأخذ بذقن الفضل فعدل وجهه عن النظر إليها فقالت يا رسول الله إن فريضة الله في الحج على عباده أدركت أبي شيخا كبيرا لا يستطيع أن يستوي على الراحلة فهل يقضي عنه أن أحج عنه قال نعم البخاري ج2 ص 657
دلالة هذا الحديث من وجوه
فالحديث كان في حجة الوداع وهو يدل على أنه متأخر عن جميع الأدلة التي يستدل بها على أن الوجه من العورة والحديث فيه تصريح بأن المرأة حسناء و وضيئة
كما فيه تصريح أن النبي صلى الله عليه وسلم صرف وجه الفضل أكثر من مرة كما في رواية أحمد والفضل يعاود النظر بعد صرفه
ومع ذلك لم يأمر النبي صلى الله عليه وسلم الخثعمية بستر وجهها حتى لا تفتن الفضل بن العباس وكما هو معروف أن تأخير البيان عن وقت الحاجة لا يجوز فلو كانت المرأة قد ارتكبت محذور شرعي لما تركها النبي صلى الله عليه وسلم دون أن يأمرها بترك هذا المنكر ,,



2- تفسير آية الجلباب عند ابن عباس.
نقل عن ابن عباس قوله يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن إلى قوله وكان الله غفورا رحيما "

قال كانت الحرة تلبس لباس الأمة فأمر الله نساء المؤمنين أن يدنين عليهن من جلابيبهن وإدناء الجلباب أن تقنع وتشد على جبينها حدثنا بشر قال ثنا يزيد قال ثنا سعيد عن قتادة قوله يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين أخذ الله عليهن إذا خرجن أن يقنعن على الحواجب ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وقد كانت المملوكة إذا مرت تناولوها بالإيذاء فنهى الله الحرائر أن يتشبهن بالإماء حدثني محمد بن عمرو قال ثنا أبو عاصم قال ثنا عيسى وحدثني الحارث قال ثنا الحسن قال ثنا ورقاء جميعا عن ابن أبي نجيح عن مجاهد قوله يدنين عليهن من جلابيبهن يتجلببن فيعلم أنهن حوائر فلا يعرض لهن محمود بأذى من قول ولا ريبة حدثنا ابن حميد قال ثنا حكام عن عنبسة عمن حدثه عن أبي صالح قال قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فكان نساء النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهن إذا كان الليل خرجن يقضين حوائجهن وكان رجال يجلسون على الطريق للغزل فأنزل الله يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن يقنعن بالجلباب حتى تعرف الأمة من الحرة وقوله ذلك أدنى أن يعرفن فلأ يؤذين يقول تعالى ذكره يباهى جلابيبهن إذا حولتا عليهن أقرب وأحرى أن يعرفن ممن مررن به ويعلموا أنهن لسن تحولان ومسسنا عن أذاهن بقول مكروه أو تعرض بريبة وكان الله غفورا لما سلف منهن من تركهن الجلابيب ))



:eh_s(1):هذاني جبتلك ردين صحيحة مافيها ضعف ..:eh_s(1):

العلماء مايختلفون على شي واضح
وكانوا لبعضهم نعم الأخوة لا تحسبين إنهم مثل بعض دعاة اليوم يسبون بعض وكل واحد يكفر الثاني .
.اسمعي شيقول الشافعي عن ابن حنبل
أضحى ابن حنبل حجَّةً مبرورةًوبِحُبِّ أحمدَ يُعـرَفُ المـتنسِّكُوإذا رأيت لأحمـد متنقِّصـاًفاعلم بـأنَّ سُتـورَهُ ستُهَتَّـكُ
شوفي شيقول ابن حنبل عن الشافعي
«ما مس أحد محبرة ولا قلماً إلا وللشافعي في عنقه منّة».

وكلهم عاشوا بزمن واحد وتناقشوا في المسألة مجتمعين ..


 
التعديل الأخير:
إنضم
3 سبتمبر 2011
المشاركات
727
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ينصحون بالحجاب وكل وحده توقيعها حاطه صورة حرمه كاشفه هههه تضحكون لا تنهى عن عمل وانت تأتي بمثله

بس حبيت اوضح لاتنهى عن عمل وتاتي بمثله موضوعنا عن الحجاب ونهينا عن كشف الوجه بس ماكشفنا ليش شايفه التواقيع صورنا مثلا ههههههه الحمد لله والشكر لو رديتي ع الموضوع افضل مو تتهربي وبعدين ((العين تزني وزناها النظر)) وعالم النت مليئ بهالصور ليش داخلته وداخله المنتدى:ggdw:
 
إنضم
3 سبتمبر 2011
المشاركات
727
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اتركي حديث أسماء فيه غيره كثير ....طيب

شوفي هذا الحديث هل هو ضعيف هذا حديث من صحيح البخاري..

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال:" ثم أردف رسول الله صلى الله عليه وسلم الفضل بن عباس يوم النحر خلفه على عجز راحلته وكان الفضل رجلا وضيئا فوقف النبي صلى الله عليه وسلم للناس يفتيهم وأقبلت امرأة من خثعم وضيئة تستفتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فطفق الفضل ينظر إليها ( وفي رواية ... فجعل الفضل ينظر إليها وتنظر إليه )) وأعجبه حسنها فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم والفضل ينظر إليها فأخلف بيده فأخذ بذقن الفضل فعدل وجهه عن النظر إليها فقالت يا رسول الله إن فريضة الله في الحج على عباده أدركت أبي شيخا كبيرا لا يستطيع أن يستوي على الراحلة فهل يقضي عنه أن أحج عنه قال نعم البخاري ج2 ص 657
دلالة هذا الحديث من وجوه
فالحديث كان في حجة الوداع وهو يدل على أنه متأخر عن جميع الأدلة التي يستدل بها على أن الوجه من العورة والحديث فيه تصريح بأن المرأة حسناء و وضيئة
كما فيه تصريح أن النبي صلى الله عليه وسلم صرف وجه الفضل أكثر من مرة كما في رواية أحمد والفضل يعاود النظر بعد صرفه
ومع ذلك لم يأمر النبي صلى الله عليه وسلم الخثعمية بستر وجهها حتى لا تفتن الفضل بن العباس وكما هو معروف أن تأخير البيان عن وقت الحاجة لا يجوز فلو كانت المرأة قد ارتكبت محذور شرعي لما تركها النبي صلى الله عليه وسلم دون أن يأمرها بترك هذا المنكر ,,



2- تفسير آية الجلباب عند ابن عباس.
نقل عن ابن عباس قوله يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن إلى قوله وكان الله غفورا رحيما "

قال كانت الحرة تلبس لباس الأمة فأمر الله نساء المؤمنين أن يدنين عليهن من جلابيبهن وإدناء الجلباب أن تقنع وتشد على جبينها حدثنا بشر قال ثنا يزيد قال ثنا سعيد عن قتادة قوله يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين أخذ الله عليهن إذا خرجن أن يقنعن على الحواجب ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وقد كانت المملوكة إذا مرت تناولوها بالإيذاء فنهى الله الحرائر أن يتشبهن بالإماء حدثني محمد بن عمرو قال ثنا أبو عاصم قال ثنا عيسى وحدثني الحارث قال ثنا الحسن قال ثنا ورقاء جميعا عن ابن أبي نجيح عن مجاهد قوله يدنين عليهن من جلابيبهن يتجلببن فيعلم أنهن حوائر فلا يعرض لهن محمود بأذى من قول ولا ريبة حدثنا ابن حميد قال ثنا حكام عن عنبسة عمن حدثه عن أبي صالح قال قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فكان نساء النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهن إذا كان الليل خرجن يقضين حوائجهن وكان رجال يجلسون على الطريق للغزل فأنزل الله يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن يقنعن بالجلباب حتى تعرف الأمة من الحرة وقوله ذلك أدنى أن يعرفن فلأ يؤذين يقول تعالى ذكره يباهى جلابيبهن إذا حولتا عليهن أقرب وأحرى أن يعرفن ممن مررن به ويعلموا أنهن لسن تحولان ومسسنا عن أذاهن بقول مكروه أو تعرض بريبة وكان الله غفورا لما سلف منهن من تركهن الجلابيب ))



:eh_s(1):هذاني جبتلك ردين صحيحة مافيها ضعف ..:eh_s(1):

العلماء مايختلفون على شي واضح
وكانوا لبعضهم نعم الأخوة لا تحسبين إنهم مثل بعض دعاة اليوم يسبون بعض وكل واحد يكفر الثاني .
.اسمعي شيقول الشافعي عن ابن حنبل
أضحى ابن حنبل حجَّةً مبرورةًوبِحُبِّ أحمدَ يُعـرَفُ المـتنسِّكُوإذا رأيت لأحمـد متنقِّصـاًفاعلم بـأنَّ سُتـورَهُ ستُهَتَّـكُ
شوفي شيقول ابن حنبل عن الشافعي
«ما مس أحد محبرة ولا قلماً إلا وللشافعي في عنقه منّة».

وكلهم عاشوا بزمن واحد وتناقشوا في المسألة مجتمعين ..








حبيبتي لاتلفين وتدورين الحجاب وااااااااااااااااااجب سواء شئتي ام ابيتي واوركيد ودوسريه معهاهم حق .. وبعدين مااجبرناك حبين ننصحك وانتي كيفك
 

Om A7lam

New member
إنضم
18 أكتوبر 2011
المشاركات
159
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
33
الإقامة
في عآلمــ ثاني
قهوة لو قريتي رابط القصة اللي حطيتها لقيتي الرد بس بقتبسه هني لانه طويل و باخر القصة تقريبا و في ثلاث احاديث واحد اللي قلت عنه ضعيف و الحديث اللي حطيتيه و فيه تفسير للشيخ العريفي و الدليل الثالث اللي يستندون عليه و هو حديث سعداء الخدين ومثل ما قلت في احاديث قالوا انها صارت قبل أية الحجاب

ثلاثة أدلة استدل بها القائلون بجواز كشف الوجه ، والرد عليها
دليلهم الأول :
استدلوا بحديث سفعاء الخدين .. وهو ما رواه البخاري عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم توجه في آخر خطبة العيد للنساء .. ثم أمر النساء بالصدقة ..
قال جابر : فقامت امرأة من سطة النساء سفعاء الخدين فقالت : لم يارسول الله ؟ .. إلى آخر الحديث ..
والشاهد منه أنهم قالوا : سفعاء الخدين : أي في خديها تغير وسواد ..
قالوا : فمن أين عرف جابر – راوي الحديث – أنها سفعاء الخدين وعرف لون خديها .. إلا لأنها كانت كاشفة وجهها فرأى صفة خديها ..
والجواب عن استدلالهم به :
أولاً : قد روى القصة نفسها صحابة كثير غير جابر ، كلهم حضروا الصلاة ورأوا المرأة ، ولم يذكر أحد منهم صفة خديها ، فروى القصة أيضاً أبو هريرة وابن مسعود وابن عباس وابن عمر وأبو سعيد الخدري رضي الله عنهم ، فلعل جابراً كان يعرف المرأة من قبل ورآها قبل الحجاب ، أو أن لفظة : سفعاء الخدين هي لقب للمرأة ، لذلك لم يعرف عنها هذا الوصف إلا جابر ..
ففي رواية ابن مسعود قال .. فقالت امرأة ليست من علية النساء : وبم يا رسول الله .. ( رواه حمد والحاكم ) ..
وفي رواية ابن عمر قال : .. فقامت امرأة منهن جزلة ( قال النووي في شرحه : جزلة بفتح الجيم : تامة الخلق ( أي قوية البدن ) وكلامها جزل أي شديد ) فقالت : ومالنا يا رسول الله ؟.. ( رواه مسلم ) .. فانظري كيف لما رأى تكامل جسدها من بعيد وصفه فقال : جزلة ، ولم يذكر صفة وجهها ..
وفي رواية ابن عباس قال : فقالت امرأة واحدة لم يجبه غيرها منهن : نعم يا نبي الله ، لا يدرى حينئذ من هي ، قال : فتصدقن .. ( متفق عليه ) ..
وفي رواية أبي هريرة قال : .. فقالت امرأة منهن : ولم ذلك يا رسول الله ؟ .. ( رواه مسلم ) ..
وفي رواية أبي سعيد الخدري رضي الله عنه : ..فقلن : وبمَ يا رسول الله ؟ .. ( متفق عليه ) ..
فهؤلاء خمسة من الصحابة كلهم حضروا الحادثة غير جابر رضي الله عنه ، ولم يذكر واحد منهم صفة وجهها ، فلعل جابراً كما تقدم كان يعرف وصفها من قبل ، أو أنه لمحها أول ما قامت وقد سقط خمارها عن وجهها .. أو غير ذلك ..
ثانياً : أن هذه المرأة إن كانت فعلاً كاشفة وجهها فقد تكون من القواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً ، وذلك لأن الفتيات الشابات ليس عندهن من الجرأة أن تقوم في محفل كبير كهذا وتتكلم بصوت عال يسمعه الرجال .. فلعلها لكبر سنها رأت نفسها كالأم للجالسات فقامت تسأل ..
ثالثاً : أن قوله " من سطة النساء .. سفعاء الخدين " أي ليست من أعاليهن نسباً ، وفي خديها سواد ، وهذا الوصف في الغالب ينطبق على الإماء المملوكات ، وهن لا يجب عليهن تغطية وجوههن كوجوبه على الحرائر ..
رابعاً : أن هذا الحديث قد يكون قبل نزول فرض الحجاب ، فإن الحجاب فرض في السنة الخامسة أو السادسة للهجرة ، وصلاة العيد فرضت في السنة الثانية للهجرة ..
كانت سارة تقرأ بحماس ..
وكانت مها وأريج تستمعان بإعجاب ..
قال أريج : سبحان الله .. سارة .. لقد قرأت مقالاً في إحدى الجرائد يدعو إلى كشف المرأة لوجهها .. ويستميت في سبيل نزع خمارها .. وكأن هزائم الأمة كلها بسبب قطعة قماش جعلتها المرأة على وجهها ..
ما علينا .. المهم استدل بهذا الحديث على جواز كشف الوجه .. وبصراحة لما قرأت الحديث .. وأنه رواه مسلم .. وقع في قلبي شك .. ولم أنتبه إلى أن هذا الكاتب أغفل الروايات الأخرى واختار الرواية التي تؤيد مذهبه .. ولا حول ولا قوة إلا بالله ..
قالت سارة : عفا الله عنا وعنه .. أحسني الظن به ، لعله ما اطلع على هذه الروايات .. وليتك إن كنت تعرفين عنوانه أن تهديه نسخة من هذا الكتاب .. فلعل الله تعالى أن ينفعه به ..
ثم نظرت سارة إلى ساعتها وقالت : طيب .. نكمل ؟
قالت أريج : نعم أكملي .. ولا تنظري إلى ساعتك لا يزال الوقت مبكراً ..
فتحت سارة ص48 وقرأت :

الدليل الثاني
قصة المرأة الخثعمية ..
روى البخاري عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه عن أخيه الفضل بن العباس قال :
" أردف رسول الله صلى الله عليه وسلم الفضل بن عباس يوم النحر خلفه على عجز راحلته ، وكان الفضل رجلاً وضيئاً ، فوقف النبي صلى الله عليه وسلم للناس يفتيهم ، وأقبلت امرأة من خثعم وضيئة تستفتي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فطفق الفضل ينظر إليها ، وأعجبه حسنها ،
فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم والفضل ينظر إليها ، فأخلف بيده فأخذ بذقن الفضل فعدل وجهه عن النظر إليها "..( أي أدار وجه الفضل عنها بيده الشريفة صلى الله عليه وسلم ) .. متفق عليه
والجواب عن استدلالهم به :
أولاً : ليس في الرواية التصريح بأن المرأة كانت كاشفة الوجه ..
وكلمة وضيئة : أي بيضاء .. جميلة .. حسناء .. جسمها حسن ..
وحتى تحكم لامرأة بالبياض والوضاءة ليس شرطاً أن تنظر إلى وجهها ، بل يكفي أن يظهر لك شيء من يديها .. أو ترى أطراف قدميها .. فتعلم بياضها ونضارة جلدها ..
فلا يصح أن نجزم فوراً أن المرأة كانت كاشفة وجهها ، ولو كانت كذلك لقال الراوي : جاءت امرأة جميلة .. لكنه اكتفى بقوله وضيئة أي بيضاء ..
ثانياً : ذكر في الرواية أن الفضل لما رآها " أعجبه حسنها " ولم يقل : أعجبه جمالها .. لأن الجمال يتعلق بالوجه والوجه كان مستوراً .. فرأى الفضل جمال جسمها وتناسق قوامها فأعجبه حسنها .. وجعل يتأملها فصرف النبي صلى الله عليه وسلم بصره عنها ..
ثالثاً : نفرض أن المرأة كانت كاشفة وجهها - فعلاً - فلو كان كشف المرأة عن وجهها جائزاً دائماً في الحج وغيره – كما يفتي بعضهم – لما صرف النبي صلى الله عليه وسلم وجه الفضل عن النظر إلى المرأة لأن الفضل لم يفعل حراماً ..
رابعاً : أنه جاء في رواية لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : ولوى عنق الفضل ، فقال له العباس : يا رسول الله ، لم لويت عنق ابن عمك ؟! فقال : رأيت شاباً وشابة فلم آمن الشيطان عليهما .. رواه الترمذي .. فهو صلى الله عليه وسلم لوى عنق الفضل لا لأجل أن لا ينظر الفضل إليها ويرى حسن قوامها ويسمع جمال منطقها ، وإنما لأن الفضل أيضاً كان جميلاً فخشي النبي صلى الله عليه وسلم أن تفتن به المرأة ,, فأراد أن لا تنظر هي إليه ولا ينظر هو إليها .. فيسد الباب على الاثنين ..
كان الكلام مقنعاً فعلاً .. فلم يصرح في الحديث أنها كانت كاشفة الوجه ..
كانت أريج تستمع بتركيز شديد .. وكأنها ستدخل امتحاناً ..
فلما أنهت سارة القراءة .. قالت أريج : انتهت الردود ..!!
قالت سارة : نعم .. أربعة ردود كافية ..
قالت أريج : أنا عندي رد خامس استخرجته من هذا الحديث على من يقولون بجواز كشف المرأة وجهها دائماً ..
التفتت مها متعجبة .. وقالت : مااااا شاء الله .. عندك رد خامس .. والله وطلعت الثقافة !! ما هو الرد يا فضيلة الشيخة ؟!!
غضبت أريج وقالت : أنا جادة .. والله عندي رد خامس ..
قالت سارة : ما هو ؟
أريج : إذا كان الفضل بن العباس رضي الله عنه هذا الصحابي الجليل وهو حاج أي بإحرامه من غير زينة .. والمرأة صحابية كريمة وهي حاجة أيضاً أي بإحرامها من غير زينة .. مع ما كان عليهما من العرق واتساخ الثياب .. وظهور الإرهاق على الوجوه بسبب التعب وكثرة المشي .. والحر الشديد وعدم وجود مكيفات ولا أي شيء من وسائل الراحة والتجمل .. ووجود رسول الله صلى الله عليه وسلم معهما .. ومع ذلك لم يستطع صرف بصره عن جمال هذه المرأة وهما حجاج في مكة .. !!! حتى صرفه رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده .. !!
آآآآه .. يا للهول .. ما بالك بالله عليك بمن يقول يجوز للمرأة أن تكشف وجهها بين زملائها في الشركة .. وتكشفه في السوق بين البائعين .. وتكشفه في البيت أمام إخوان زوجها .. وبين أبناء عمها وخالها .. وتكشفه في الطائرة .. وتكشفه في المستشفى ..
بالله عليك .. كم من نظرة إعجاب ستقع على هذا الوجه .. وكم من رجل متزوج مستور سيقلب نظره في محاسن وجوه النساء .. فيقل إعجابه بزوجته ..
صرخت مها : راااائع .. ممتااااز ..
كان صوتها عالياً .. التفتت بعض النساء الذين في المطعم إليها .. شعرت مها بالإحراج .. فخفضت رأسها ..
ضربتها أريج برجلها وقالت : ابقي هادئة .. بلاش صراخ .. أدري أن كلامي جميل .. وأنك لا يمكن أن تصلي لمستواي .. لكن لا تتحمسي كثيراً ..
كتمت سارة ضحكة كادت تدوّي بها .. وقالت : الله يزيدك علم يا أريج .. هاه بقي دليل .. نقرؤه أم ماذا ؟
قالت مها : اقرئيه .. اقرئيه .. يمكن صاحبة الفضيلة تخترع لنا كم رد !!
سكتت أريج .. نظرت إليها سارة متبسمة وقالت : لا تغضبي يا أريج .. كل ذي نعمة محسود .. والذي ما يطول العنب يقول حامض ..
تبسمت أريج .. وقالت : أكملي القراءة لنستفيد ..
فتحت سارة ص49 وقرأت :

دليلهم الثالث
ما رواه أبو داود :
عن خالد بن دريك عن عائشة رضي الله عنه :
أن أسماء بنت أبي بكر دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب رقاق ، فأعرض عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : يا أسماء ، إن المرأة إذ بلغت المحيض لم تصلح أن يري منها إلا هذا وهذا ، وأشار إلى وجهه وكفيه " ..
وهذا الحديث ضعيف لا يصح الاحتجاج به ..
أولاً : قال أبو داود بعد روايته للحديث : هذا مرسل خالد بن دريك لم يدرك عائشة رضي الله عنه ..
ثانياً : في سنده رجل اسمه : سعيد بن بشير أبو عبد الرحمن البصري وهو ضعيف لا يحتج برواياته للحديث .
ثالثاً : أن من بين رواته : قتادة ، والوليد بن مسلم ، وكلاهما يدلسان في الحديث ولا يثبت الحديث بروايتهما .
فهذه ثلاث علل تجعل الحديث ضعيفاً .. لا يصح الاحتجاج به ..
قرأت سارة هذه العلل .. ثم رفعت رأسها .. ونظرت إلى مها وتبسمت وقالت :
وعندي رد رابع على استدلالهم بهذا الحديث ..
تبسمت أريج .. وبقيت ساكتة ..
أما مها فقالت وهي تنظر بطرف عينها إلى أريج ..
أنت يا سارة لا أستغرب أن تستخرجي فوائد زائدة على ما يذكر صاحب الكتاب .. أما التي تجلس عن يساري فوالله ما أدري الكلام الجميل الذي قالته قبل قليل كيف خرج منها .. ياااا سبحان الله ..
قالت أريج : قولي : ما شاء الله .. لا تحسديني ..
قالت سارة : ما علينا .. أسمعا ردي الرابع ..
مما يدل أن هذا الحديث لا يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .. أنه لا يعقل أن يجلس النبي صلى الله عليه وسلم مع زوجته عائشة وتدخل عليه أسماء أخت زوجته وهي لابسة ثياباً رقاقاً أي شفافة .. مع أنها أكبر من عائشة بعشر سنين .. ( كما في سير أعلام النبلاء 2/289 ، 3/380 ) ..
ومع أنهم في الجاهلية كانوا يتسترون ..
كما في قصة المرأة الجاهلية التي سقط نصيفها – خمارها - عن وجهها وهي تمشي ، فالتقطته بيدها ، وغطَّت وجهها بيدها الأخرى ، وفي ذلك قال الشاعر :
سَقَطَ النَّصِيفُ ولم ترد إسقاطه *** فتناولته واتَّقَـتْـنا باليد
إذا كان هذا هو تسترهم في الجاهلية .. فما بالك بهم في الإسلام ..
همست أريج قائلة : الله المستعان .. الله يصلح الأحوال ..
نظرت سارة إلى ساعتها وقالت : ولم يبق على حضور أبي إلا نصف ساعة ..
فقالت مها : سارة .. بقيت قصة نزع الحجاب .. لم تحكيها لنا ..
قالت سارة : لا أحفظها والله ..
قالت أريج : لا تتهربي .. قرأتيها قبل قليل في الفهرس .. أظن ص .. ص ..
قلبت سارة الفهرس وأسعفتها قالت : ص43 : قصة نزع الحجاب .. في ثلاث صفحات ..
سأقرؤها بسرعة حتى لا نتأخر ..
 

Om A7lam

New member
إنضم
18 أكتوبر 2011
المشاركات
159
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
33
الإقامة
في عآلمــ ثاني
وارد و اقول أقروا هالقصة للشيخ العريفي ( صرخة في مطعم الجامعة ) فيه ٢٠ دليل و فيه قصص و يوضح فيه ان الاغلبية من المذاهب الاربعة مع تغطية الوجه مو العكس مثل ما منتشر و فيه الرد على ادلة مبيحين الكشف كل هذا بأسلوب قصصي محبب و غير ممل

http://www.saaid.net/Warathah/arefe/22.htm
 
التعديل الأخير:

قهوة

New member
إنضم
25 مارس 2012
المشاركات
150
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
RIYADH
بأبدأ بالرد على الأخت اللي فتحت الموضوع للنقاش "بعثرهم وجودي"..الموضوع فتحتيه للنقاش ليش زعلانه ..
 
إنضم
3 سبتمبر 2011
المشاركات
727
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بأبدأ بالرد على الأخت اللي فتحت الموضوع للنقاش "بعثرهم وجودي"..الموضوع فتحتيه للنقاش ليش زعلانه ..

هههه مو زعلانه حبيبتي خذي راحتك بس لانكم تعيدون وتزيدون بنفس الادله .. وهالشي يثبت انكم ماتقرونها او ماتركزون عليها عدل
 

قهوة

New member
إنضم
25 مارس 2012
المشاركات
150
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
RIYADH
قهوة لو قريتي رابط القصة اللي حطيتها لقيتي الرد بس بقتبسه هني لانه طويل و باخر القصة تقريبا و في ثلاث احاديث واحد اللي قلت عنه ضعيف و الحديث اللي حطيتيه و فيه تفسير للشيخ العريفي و الدليل الثالث اللي يستندون عليه و هو حديث سعداء الخدين ومثل ما قلت في احاديث قالوا انها صارت قبل أية الحجاب



حبيبتي ريم..

الحديث كان في حجة الوداع ...يعني بعد آية الحجاب ..

والصحابي جابر ..قال امرأة سفعاء الخدين ...

ماقال قامت سفعاء الخدين عشان يقولون إنها لقبها..

ثانيا اعترفوا أنها كشفت وجهها وجاءوا بتعليل هزيل أنها من القواعد من النساء وابن مسعود وصفها أنها تامة الخلق ..جزلة!!
وفي الحديث الثاني أنها وضيئة أي جميلة بيضاء.

ثالثا: في قولهم أنها وضيئة يقصد بياضها وحسنها ..وأين يكون الحسن ..دائما الحسن في الوجه ..أليس نبي الله يوسف أعطي شطر الحسن.
حتى في تعريفه لكلمة وضيئة الموجوده في ردك :أي بيضاء جميلة .

متى توصف المرأة بالجميلة ..من وجهها ياعزيزتي..

وانظري لضعف الحجة في الرد يخلطونه مع القصص ساره وأريج وندمت ساره وووو:ggdw:...محاولة لعسف الحقيقة وفرض الرأي بالاعتماد على موقف مختلق من الخيال من هي ساره ومن هي أريج ...؟؟؟!!!!

رابعا :الآية قال تعالى ((وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهنإلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون)) ..


ففي الآية دلالة صريحة بعدم إظهار الزينة إلا ما ظهر منها بالعادة (( عادة من نزل عليهم القرآن وهم جيل الصحابة ))وقد أختلف في تفسيرها ..
فابن مسعود يرى أنها الثياب وابن عباس وابن عمر وعائشة من الصحابة يرون أنها الوجه والكفان ...

شايفه عائشة وابن عباس وابن عمر مو ساره وأريج
 
التعديل الأخير:

قهوة

New member
إنضم
25 مارس 2012
المشاركات
150
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
RIYADH
هههه مو زعلانه حبيبتي خذي راحتك بس لانكم تعيدون وتزيدون بنفس الادله .. وهالشي يثبت انكم ماتقرونها او ماتركزون عليها عدل



صدقتي أنا أعيد وأرجع بنفس أدلتي ..لأني ما أقدر أختلق شي من عندي هذي نصوص من القرآن والسنه مافيها تأليف ...أنا أعترف إني أعيد وأكرر ...وما أقدر أجيب شي من راسي
......
ولو إنتي مركزة كان عرفتي إنها نصوص دينية الواحد ما يقدر يؤلف أدلة جديدة ياعزيزتي .
 
إنضم
3 سبتمبر 2011
المشاركات
727
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

صدقتي أنا أعيد وأرجع بنفس أدلتي ..لأني ما أقدر أختلق شي من عندي هذي نصوص من القرآن والسنه مافيها تأليف ...أنا أعترف إني أعيد وأكرر ...وما أقدر أجيب شي من راسي
......
ولو إنتي مركزة كان عرفتي إنها نصوص دينية الواحد ما يقدر يؤلف أدلة جديدة ياعزيزتي .

يب عارفه ماقلت ألفي قلت اقري الادله الي من القران والسنه والصبايا ماقصرو نزلو روابط تفسر هالايات :eh_s(17):
 

بحرانيـه

New member
إنضم
4 مارس 2012
المشاركات
255
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في خيالي
انتو للحين على هالسالفة ترى كلشي المرا تغطيه الا ايدها وييها وخلاص صكو السالفة لوووووووووووووووووول
 

قهوة

New member
إنضم
25 مارس 2012
المشاركات
150
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
RIYADH
يب عارفه ماقلت ألفي قلت اقري الادله الي من القران والسنه والصبايا ماقصرو نزلو روابط تفسر هالايات :eh_s(17):


لا ياعزيزتي لا تتبرأي من كلامك ..انتي قلتي نفس الأدلة تعيدين وتزيدين فيها ..


وادلتي كلها من القران والسنه ما أختلقت شي من عندي...مثل أدلتكم بالضبط لا زياده ولا نقصان

وقرأت كل ردود الصبايا وكلها أعرفها ..ودرستها على يد الشيخ عبدالله المطلق في جامعة الإمام

وهو أول من علمنا بوجود مسألة خلافية في الأمر واستغرب أننا لا نعرف ..بعد ما كان المتطرفين يطمسون كل الآراء الأخرى حتى في مناهج التعليم العام...والآن أرجعوها من جديد لأنهم عرفوا خطأهم وين وصلهم.




وجوه مكشوفه في الجوازات والمستشفيات والبطاقات ..وبالنهاية تقولون حرام كشف الوجه

وش هالتناقض ..ولا اللي تاخذ ترخيص من الشيخ عشان تكشف بالخارج واذا رجعت تنقبت ..سبحان الله ..

الحمدلله ما أضيق على نفسي وقد وسع الله علي ويسر لي .
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

قهوة

New member
إنضم
25 مارس 2012
المشاركات
150
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
RIYADH
انتو للحين على هالسالفة ترى كلشي المرا تغطيه الا ايدها وييها وخلاص صكو السالفة لوووووووووووووووووول



بحرانية لا تتضايقين ...المنتدى للنقاشات الجادة على إسمه ...يبي له طولة بال ...وسعة صدر:ch12:
 

freaky cool

New member
إنضم
1 فبراير 2011
المشاركات
438
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
غطاء الوجة مش إجباري

وصلى الله وبارك
 

Om A7lam

New member
إنضم
18 أكتوبر 2011
المشاركات
159
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
33
الإقامة
في عآلمــ ثاني
قهوة و ليش وما يكون رايهم صحيح ممكن ان المرأة من القواعد او ان هالحديث حدث قبل السنة الي فرض فيها الحجاب ؟

يعني الأحاديث الي فيها تصريح واضح بانهم كانوا يغطون وجيههم اكثر من مجرد حديثين اما الآيات هي ايتين في القران تتكلم عن الحجاب و التفسير مختلف عند العلماء و كل واحد بياخذ التفسير اللي يقنعه لكن الأحاديث الي ما تحتاج تفسير شنو عذرنا عندها ؟


اما سالفة التناقض فلا تناقض و لا شي اللي ليابسة النقاب طاعة لربها ما راح تقطه لو سافرت و اما صور الجوازات و غيره هذي للضرورة و عند الضرورات تباح المحرمات خصوصا انهم ما بيعرضون الصور على التلفزون او بالنت صورة بالجواز عندي منو بيشوفها ؟ حتى بالسفر احيانا يخلون موظفات اللي تشيك على المنقبات : )

طبعا الاختلاف ما يعني انه مو حرام لا ممكن يكون حرام او العكس فإحنا بهالحالة نشوف الأدلة و آراء الأئمة و نتبع الي يقنعنا و أكيد باتباعنا له يعني هذا اللي نشوفه صحيح و اللي أنا اقتنعت فيه هو وجوب تغطية الوجه الا للضرورة القصوى بأدلة من القرآن و السنة و بفتاوي من العلماء : )

و على فكرة لبست النقاب في سن مبكر ( 13 سنة ) و كنت لا بستة بقناعة و بدون محد يفرضه علي و أمي شجعتني على هالقرار و أبوي لا لان أمي ملتزمة و منقبة اصلا و أبوي شايف انه عادي لو البس بس عبابة و شيلة و انه مو حرام لكن وقتها أمي جابت القرأن و الأدلة و شافها و لا قال شي على نقابي بس الحمدلله لما لبسته الله حببني في العباية و النقاب و كنت مرتاحة نفسيا لان هالقرار اخذته بنفسي و من قلبي و الى الان مقتنعة فيه و أشوف انه الافضل و أحاول اخلي العباية واسعة و بالأماكن العامة ما أحط كحل او عطر المهم اللي بقوله ان بعد لبسي له حسيت براحة غريبة و ما كان يهمني رأي احد .، و الحمدلله الى الآن مرتاحة فيه و مقتعة انه الصح .. !

و شكرًا على نقاشج الراقي اخت قهوة و أتوقع وصلنا لنهاية النقاش لان وضحت اللي عندي بالتفصيل و كل وحدة شكلها مقتنعة اقتناع تام برأيها :p
 
التعديل الأخير:

Om A7lam

New member
إنضم
18 أكتوبر 2011
المشاركات
159
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
33
الإقامة
في عآلمــ ثاني
انتو للحين على هالسالفة ترى كلشي المرا تغطيه الا ايدها وييها وخلاص صكو السالفة لوووووووووووووووووول

الموضوع للنقاش مو للفرفشة و اذا ما تعرفين تناقشين روحي لقسم الفرفشة بتلقين مواضيع تعجبج
و أضحكي على كيفج هناك
 

LuLiTa

New member
إنضم
9 أبريل 2008
المشاركات
10,976
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
HoMe
موضوعج متفرع بس اذا تكلمنا عن جانب لبس الحجاب مع كشف الوجه فقط،، فـ الجحاب يستر كل جسم المرأة ما عدا الوجه و الكفين :)
 

قهوة

New member
إنضم
25 مارس 2012
المشاركات
150
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
RIYADH
هلا ريم ..

الحديث الأول ممكن ..ليش لأ ..مع إنه مذكور فيه انه في خطبة العيد ولم يذكر في السنه خطبة عيد سوى التي في حج رسول الله
بس رح أجاملك واقول مو بالحجة .

طيب والحديث الثاني اللي أردف الفضل وجاءته أمرأة وضيئة ..هذا مذكور إنه في حجة الوداع ..وحجة الوداع نزلت فيها الآية اليوم أكملت لكم دينكم ..وهي آخر آية ولم ينزل بعدها شيء ..
يعني تأكيد أن الحديث بعد آية الحجاب ..

وقولك إن في المطارات مايفتش الجواز الا حريم ..غير صحيح ..ولا تكابرين ...المرأة تشيك عليه وبعد الرجل يشيك عليه وبأغلب المطارات الرجال مو حريم..
والأطباء بالمثل ..

وقولك (طبعا الاختلاف ما يعني انه مو حرام ) لا ياعزيزتي الاختلاف يعني انه فيه حكمين ..على مذهبك الحنبلي واجب التغطية
وعلى المذهب الشافعي والمالكي والحنفي سنه محببه ..يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها ..مثل صلاة الوتر ..وصلاة الاستسقاء.
ماتقدرين تمسكين واحد ما صلى الوتر وتقولين له انت عاصي لربك ..ولا ارتكبت حرام .

وفرصة سعيدة تناقشت وياك .كنتي في غاية الاحترام والتهذيب بارك الله فيك.
 

اوركيدا20010

New member
إنضم
4 مايو 2010
المشاركات
863
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
في البيت
وان كنتم مستندين ع قول الامام الشافعي فالشافعي له مذهبين قديم وجديد في مصر والعراق والي افتو بجواز كشف الوجه هم طلاب الامام ليس الامام وبشروط من ضمنها ان تأمن الفتنه واحنا في زمن الفتنه بالعجوز قبل الشابه فكيف تكشف وجهها!!!!! <<الكلام ذا دارسته ماجبته من راسي
ويكون في علمكم اليمن مذهبها شااافعي و99%من اليمنيات منقبات