للبنات المتقدمات لغة عربية

haneen_art

New member
إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
187
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يسر امرك يامتفائلة

مهما نكتب لك ونشكرك ما نوفيك حقك انت من بعد الله سبحانه وتعالى عون لنا

انقذتينا وبسطتي لنا امور كثير ويارب يرجع ثواب ماتعملينه لك والاحبابك
ويارب نكون قد تعبك معانا وننجح بإذن الله ونسوي لك حفل تكريم خاص
وشكر خاص نتعرف فيه على الشخصية الرائعه العطائه

والا شرايكم بنات نختم نجاحنا إن شاء الله بتعارفنا على ارض الواقع
 

بكرى آحلى

New member
إنضم
25 مايو 2010
المشاركات
258
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بــــين ذكرياااتي
الله يسر امرك يامتفائلة

مهما نكتب لك ونشكرك ما نوفيك حقك انت من بعد الله سبحانه وتعالى عون لنا

انقذتينا وبسطتي لنا امور كثير ويارب يرجع ثواب ماتعملينه لك والاحبابك
ويارب نكون قد تعبك معانا وننجح بإذن الله ونسوي لك حفل تكريم خاص
وشكر خاص نتعرف فيه على الشخصية الرائعه العطائه

والا شرايكم بنات نختم نجاحنا إن شاء الله بتعارفنا على ارض الواقع

امييين الله ييسر أمرها هي وكل وحده فادتنا بهالتجمع ...وإن شاء الله في ميزان حسنات الجميع
.
.
اي واللـــه صاجه فكرره وااايد حلوووه :eh_s(9): لازم نخــــتم نجاحنا بتعــارفنا ع الواقع ...وشي طيب تكريم اختنا المتفائله :eh_s(17): تستاهل ع كل شي سوته ... :ggdw:
 

الزهقانه

New member
إنضم
3 أكتوبر 2008
المشاركات
340
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
[FONT=&quot]خواتي الآن نغير الطريقة اشوي كنا نعرض القاعدة ونقول أي كلمة تعرب كذا [/FONT]
[FONT=&quot]لا الآن نقول الكلمة هذه بعينها إذا شفتيها وين ما تشوفينها أعربيها كذا
نبدأ [/FONT]
[FONT=&quot]1 - (ما ينصب على أنه مفعول مطلق لفعل محذوف)
سبحان وخصوصاً وعموماً ومثلاً وأيضاً وفضلاً ومعاذَ ومهلاً وحقاً وسَقياً ورَعياً وشكراً وعفواً بمعنى صفحاً وخلافاً ووفاقاً ومكابرة وعناداً وبعداً وتَعساً وجدعاً و ألبتة
و المصدر المنصوب بعد إمّا وهمزة الاستفهام مثل أكفراً بعد رد الموت عني، سأهجم فإما حياةً وإما موتاً.[/FONT][FONT=&quot]
وكذا لبيك وسعْديك، ودواليك و حنانيك و حذاريك [/FONT]

[FONT=&quot]2 - (ما يطرد نصبه على التمييز)
الاسم المنصوب للنكرة الواقع بعد كفى واسم التفضيل وحسب وازداد وقرّ وطالب وامتلأ وفاض وألفاظ العدد وكناياته (وهي: كم، كأين، وكذا)
وبعد أفعال المدح والذم والفعل المحول إلى باب فَعْل يعرب تمييزاً نحو: كبُرتْ كلمة، كفى بالله شهيداً. كم درهماً معك.[/FONT]

[FONT=&quot]3 - (ما ينصب على الحال)
أولاً وثانياً وثالثاً إلخ مادياً وأدبياً وسياسياً، وما شابه هذه الكلمات. وجميعاً و أجمعين، وعوضاً، وبدلاً، وخاصة، وعامة وقاطبة، وعمداً وخطأً، وسهواً، ودائماً، و معاً وكلمة،
وحد المضافة إلى الضمير تعرب حالاً نحو: ذاكر وحدك. [/FONT]

[FONT=&quot]4 - (ما يعرب نائباً عن المفعول المطلق)
مرة، ومرتين، ومراراً، وجداً، وشَطَطاً، وضلة وجُزافاً، وطوْراً، وتارة، وجَلَّلا، وتعرب نائباً عن المفعول المطلق.[/FONT]

[FONT=&quot]5 - (ما ينصب على نزع الخافض)
معنىً، ولفظاً ولغةً، واصطلاحاً، وعرفاً، وذوقاً، وعقلاً، وشرعاً، وأمثال هذا يعرب منصوباً على نزع الخافض إذ التقدير في الشرع في اللغة، وفي الاصطلاح.[/FONT]

[FONT=&quot]6 - (ما ينصب على أنه مفعول به لفعل محذوف)
أهلاً، وسهلاً، ومرحباً، وويحَك، وويلك تعرب مفعولاً به لفعل محذوف والتقدير جئت أهلاً، ووطئت سهلاً، وصادفت مرحباً، وألزمه ويحه وويله.[/FONT]


جدول ما ينصب على أنه : http://www.mediafire.com/?qq3qjddp6npakld


والى اللقاء غدا إن شاء الله
 
التعديل الأخير:
إنضم
22 أبريل 2009
المشاركات
188
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام
حبايبي والله انتم بقلبي ومانسيتكم وحتى وانا امتحن افكر فيكم

المهم يالبنات اقولكم من البدايه رسبتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت


الامتحااان دقيق موووت يبي وحده عقلهااا مايفكر غير الامتحاان وانا والله افكر يرحم حاالي بس الاعراب حيل صعب وكمان كل سوال لازم ضبط الشكل هو الي ضيعنااا
فيد دكتور كويتي ماشاء الله مطووع كلامه بلسم هو حاول يشرح لنا بس الي قدره ربي طلعناا حدنا متنحاات قواطي مخوخناا خخخ

س 1
سوره يوسف قطعه كامله
اعراب لبعض الكلمات حول 15 كلمه وحيل صعبين الكلمات
زي يعقوب وابراهيم حكيم عدو كوكبا احدى عشر وووووو

اعرب كل جمله مماياتي اعراب جمل
كلمة قال يوسف لابيه
يابني لاتقصص
ان الشيطان للانسان عدو مبين
سالنا الدكتور قال يعني جمله في محل نصب خبر مبتداا كذا يكون يعني او محل نصب مفعول به


س2 اوزان صرفيه
س3 بيت شعري واطلع منه الصوره البلاغيه وقيمته الفنيه
وبيت شعر بعد
للمرى ايام تعد وقد رعت حبال المنايا للفتى كل مرصد
استخرجي صوره البيانيه وقيمته الفنيه

س4 ادع الى سبيل الله بالحكمه وارق باسلوبك يحبك الناس
حولي الجمله لمثنى مذكر و جمع مذكر


س5ضع كل كلمه باسلوب نحوي واضط بالشكل
الصدق اسلوب مدح
القراء اسلوب اغراء
الكسل اسلوب التحذي
الكذب اسلوب ذم
المعلمون اسلوب اختصاص

س 6 اربط بين الجملتين الاتيه باداه شرط جازمه

س7فيه قطعه كلهاا اخطاء املائيه دقيقه اخطاهم غريبه زي اسم زهير حاطينه زهيد والنقطه نص الكلام خطا لازم فاصل
س 8
عااااااااااااد تنحت فيه ثلاث كلمات رجعيهم للجذر واي مكانهم واي باب بالمعجم

س9جمله كلها ارقااام احولهاا كتابه

هذا الي اتذكره واظن كامل
المهم ولا وحده من الي معي نجحت كلهم ارسبواااا
والصدمه ماكوا اسئله تربويه لو فيه ساعدتنااا حيل بالدرجات بس قهر والله يعين


الحمد الله ع كل حال وربي يعوض علينااا بالاياام المقابلات ياارب
بس لي يومين صرت مسخره عند اهلي ينادوني يا الراسبه كلن نجح الا انتي <<اروح انتحر يعني

والي كلموني خاااص فديتكم ناويتن اكتب المنتدى بس تووو رووقت طول امس نايمه عشان انسى خخخخخ

دعواتك ياربي تتم اموري ع خييير ويوفقن جميعاااا
 

الزهقانه

New member
إنضم
3 أكتوبر 2008
المشاركات
340
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أختي حلا حلت دنياك
لا تهتمين ولا تزعلين اصلا ما في تعيين الحين التعيينات في شهر ٧ او ٨
وهي محاولة اولى على ما أظن وانت الحين اكتسبت خبرة وعرفت طريقتهم وجو الاختبار
باقي عليك اتعرفين مواطن الضعف عندك وتشدين حيلك اشوي وعندك شهر اتوقع كافي للدراسة الجادة
وتابعي معانا أنا بحاول أجاوب على الامتحان اللي حطيتيه بس راح اترك إعراب الآيات حق خواتي المبدعات
والله يوفقك إن شاء الله
 

الزهقانه

New member
إنضم
3 أكتوبر 2008
المشاركات
340
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اختي ما حطيتي الكلمات المراد وزنها إن شاء اتشوفين الآيات وتتذكرينهم
وقد رعت حبال المنايا للفتى كل مرصد
الصورة : في هذا المقطع صورتان الأولى استعارة مكنية حيث شبه الشاعر حبال المنايا بالإنسان الذي يدرك ويرعى
والصورة الثانية : تشبيه بليغ حيث شبه المنايا بالحبال من باب التشبيه بين المضاف والمضاف إليه .

والقيمة الفنية للاستعارة المكنية تقريب الصورة إلى أذهان المتلقين بتشخيص المجردات المعنويات وجعلها شخصا كالإنسان *
 
التعديل الأخير:

الزهقانه

New member
إنضم
3 أكتوبر 2008
المشاركات
340
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
س4 ادع الى سبيل الله بالحكمه وارق باسلوبك يحبك الناس
المثنى المذكر : ادعوَا ... ارقيا... يحببكما*
المثنى المؤنث : نفس المثنى المذكر
الجمع المذكر : ادعوا... ارقوا ... يحببكم*
جمع المؤنث : ادعون ... ارقين ... يحببكن*
*
لماذا حذفنا النون ؟
لأن الفعلين ادع و ارق أفعال امر والأمر يبنى على ما يجزم به مضارعه والمضارع المعتل الآخر كما الفعلين السابقين المسند الى الف الاثنين أو واو الجماعة يجزم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
وهنا الامر مبني على حذف النون
*اعربي يحببك : فعل مضارع مجزوم لأنه وقع جواب الطلب وعلامة جزمه السكون .

اختي متأكدة أن السؤال جاء الفعل فيه يحبك أو يحببك لأن يحبك خطأ ؟؟
قال تعالى : ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم. )
*
 

الزهقانه

New member
إنضم
3 أكتوبر 2008
المشاركات
340
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الصدق اسلوب مدح. : حبذا الصدق ، نعم الصفة الصدق ، نعم ما يتحلى به المرء الصدق
القراء ة اسلوب اغراء : القراءة القراءة ، فإنها نافعة ، القراءة والاطلاع فإنهما مفيدان ، القراءة ، يا شباب
الكسل اسلوب التحذير. : إياك والكسل فإنه ضار ، الكسل الكسل فإنه طريق الفشل ، الكسل فإنه لا يؤدي الى خير
الكذب اسلوب ذم : بئس صفة الكذب ، ساء ما يتصف بهالمرء الكذب ، بئس الأخلاق الكذب
المعلمون اسلوب اختصاص. : نحن المعلمين ننشر الخير ، إنا المعلمين نتصف بصفات الأنبياء، عليكم المعلمين ان تقتدوا بالصالحين

لو قلت الصدق الصدق خطأ بس يمكن يمشونها
لو قلت الصدق الصدق منجاة خطأ مية بالمية لأنه هنا أصبح الصدق مبتدأ و منجاة خبر. فما العمل نقول فإنه حتى نجعلها جملة جديدة*
 
التعديل الأخير:
إنضم
22 أبريل 2009
المشاركات
188
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اختي االزهقانه ناسيه الاوزان بس اربع كلمات فقط وكانت سهله
اي الفعل يحبك زي ماكتبت لك
ويسلموو عالحل وجاري المتابعه كود نفلح بالمقابله الثانيه ان شاء الله
 

الزهقانه

New member
إنضم
3 أكتوبر 2008
المشاركات
340
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
[font=&quot]الأعداد تأتي على صور مختلفة :[/font]
[font=&quot] - فتأتي مفردة نحو : 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 7 ، 8 ، 9 ، 10 [/font]
[font=&quot] - وتأتي مركبة نحو : 11 ، 12 ، 13 ، 14 ، 15 ، 16 ، 17 ، 18 ، 19[/font]
[font=&quot] - أو معطوفا ومعطوفا عليه نحو : 21 ، 22 ، 23 ، 24 ، 25 ، 26 ، 27 ، 28 ، 29 ، [/font]
[font=&quot] - والفاظ العقود هي : 20، 30 ، 40 ، 50 ، 60 ، 70 ، 80 ، 90 ، [/font]
[font=&quot]– الأعداد جميعها معربة ترفع وتنصب وتجر على حسب موقعها فيما عدا الأعداد من ( 11- 19 ) فتكون دائمة مبنية على فتح الجزأين ما عدا ( 12 ) فيكون الجزء الأول منه معربا لإعراب المثني والجزء الثاني مبنيا على الفتح [/font]
[font=&quot]
[/font]

[font=&quot]نحو : حضر اثنا عشر طالبا[/font]

[font=&quot] فعل وفاعل فاعل مرفوع بالألف مبني على الفتح تمييز منصوب[/font]
[font=&quot] لأنه ملحق بالمثني[/font]
[font=&quot]نحو : كتـب الطـلاب اثنـي عشــر مقالـة[/font]



[font=&quot]فعل ماض فاعل مرفوع مفعول به منصوب مبنى على الفتح تمييز منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثني[/font]
[font=&quot]الأعداد ( 1 ، 2 ) يتبعان المعدود [/font]
[font=&quot]فإذا كان المعدود مذكرا كان العدد مذكرا وإذا كان المعدود مؤنثا كان العدد مؤنثا ، مع عدم ذكر تمييز للمعدود في هذين العددين 0[/font]
[font=&quot]نحو : حضر طالب واحد [/font]
[font=&quot]وحضرت طالبة واحدة[/font]
[font=&quot]وحضر طالبان اثنان[/font]
[font=&quot]وحضرت طالبتان اثنتان [/font]
[font=&quot] – الأعداد م ( 3-10 ) [/font]
[font=&quot]إذا كان المعدود مذكرا كان العدد مؤنثا ، وإذا كان المعدود مؤنثا كان العدد مذكرا [/font]

[font=&quot]
[/font]

[font=&quot]نحو :[/font]
1- [font=&quot]ثلاثة كتـب [/font]
[font=&quot] 1- مؤنث مذكـر [/font]

2- [font=&quot] ثلاث كراسات [/font]
[font=&quot]2- مذكر مؤنث [/font]

3- [font=&quot] عشرة كتـب[/font]
[font=&quot]3- مؤنث مذكـر[/font]

4- [font=&quot] عشر راسـات [/font]
[font=&quot]4- مذكر مؤنث[/font]
[font=&quot] + -[/font]
 
التعديل الأخير:

الزهقانه

New member
إنضم
3 أكتوبر 2008
المشاركات
340
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
[font=&quot] – تمييز الأعداد من (3-10) جمع مجرور[/font][font=&quot][/font]
[font=&quot]يعرف مضاف إليه مجرور[/font][font=&quot][/font]
[font=&quot]نحو : حضــر ثلاثـــة طــلاب [/font][font=&quot][/font]
[font=&quot] فعل ماض فاعل مرفوع وهي مضاف مضاف إليه مجرور[/font][font=&quot][/font]
[font=&quot]– تمييز الأعداد ( 11-12 ) مفرد منصور على أنه تمييز 0[/font][font=&quot][/font]
[font=&quot]نحو : حضــر أحد عشـر طالبــا [/font][font=&quot][/font]
[font=&quot] فعل ماض فاعل مثبت على فتح تمييز منصوب[/font][font=&quot][/font]
[font=&quot] الجزأين في محل رفع[/font][font=&quot][/font]
[font=&quot]– تمييز الأعداد من (13-19 ) مفرد منصوب على أنه تمييز 0[/font][font=&quot][/font]
[font=&quot]نحو : حضــر ثلاثة عشـر طالبــا [/font][font=&quot][/font]
[font=&quot] فاعل مبني على فتح تمييز منصوب[/font][font=&quot][/font]
[font=&quot] الجزأين في محل رفع[/font][font=&quot][/font]
[font=&quot]– تمييز الأعداد من ( 20-90 ) ( الفاظ العقود ) مفرد منصوب وكذلك إذا كانت معطوفة 0[/font][font=&quot][/font]
[font=&quot]نحو : حضــر ثلاثــون رجــلا [/font][font=&quot][/font]
[font=&quot] تمييز منصوب[/font][font=&quot][/font]
[font=&quot]نحو : حضــر ثلاثــة و ثلاثـون طالبــا [/font][font=&quot][/font]
[font=&quot] فاعل حرف عطف معطوف تمييز منصوب[/font][font=&quot][/font]
[font=&quot] على ثلاثة مرفوع بالواو[/font][font=&quot][/font]
[font=&quot]– العدد 00 ( 100 و 1000 ) لا يتغير ومعدودة مفرد مجرور دائما ويعرب مضاف إليه مجرور 0[/font][font=&quot][/font]
[font=&quot]نحو : حضــر مائــــة طالــب [/font][font=&quot][/font]
[font=&quot] فعل ماض فاعل مرفوع بالضمة تمييز منصوب[/font][font=&quot][/font]
[font=&quot] الظاهرة وهي مضاف[/font][font=&quot][/font]
 

البيلاسان

New member
إنضم
2 مايو 2011
المشاركات
110
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مرحبااااااااااااااا الزهقانه:yaaaaaarb:يعل دوم فرحاااااااااااانه مو زهقانه
تسلم ايدك ع مساعداتك للبنات عن جد ماقصرتي الله يجزاك الف خير
ياليتك قسم تربيه اسلاميه علشان تساعديني
حبيت اسالك عزيزتي انتي مدرسه
 
التعديل الأخير:

سكون2

New member
إنضم
27 مايو 2011
المشاركات
41
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام
كيفك بنات
بخصوص كلام الاخت حلا انه ماحد نجح امس مو صحيح
احنا كنا اربع بنات نجحوا ثنتين ورسبوا ثنتين
واشكركم اخواتي على الموضوع الجميل
استفذت منكم كثير
 

*عهد*

New member
إنضم
27 أبريل 2007
المشاركات
803
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اول شي انا حلا والحين اكتبلك من من نك قريبتي انا مسافره وكلمة مرور بجهازي وناسيته
المهم يااختي سكون 2 اول شي احنا 5 بنات 3سعوديات 2كويتيات
وكلناا رسبناا وقدام عيني دكتور طارق قالناا كلناا راسبين وراجعوا الورق
فيه 2قعدوا بعدي كاان جابوا واسطه وانجحواا ممن تحت لتحت
وعااادي كان الامر الحمدالله فرري
ترااك قهرتيني طلعتيني موو وثقه خربتي مزااجي قلت بدش ارجع مع اختي الزهقاانه وتفاجات فيك
 

الزهقانه

New member
إنضم
3 أكتوبر 2008
المشاركات
340
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اختي حلا لا تنزعجي من اختنا سكون يمكن هي قالت امس تقصد الخميس وانت تتكلمين عن الاربعاء
بس خانها التقدير والتعبير وتسرعت اشوي وواضح انها ما تقصد تكذبك هي تبي تصحح المعلومة وتبي ترفع من معنوياتنا بنجاح خواتنا
جزاها الله خيرا
وانا تأكدت بالتلفون من الموجهة الأستاذة عواطف أن يوم الأربعاء لم ينجح احد
خلونا من هالسالفة وخلنا نرجع لمراجعتنا *
 

الزهقانه

New member
إنضم
3 أكتوبر 2008
المشاركات
340
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اختي حلا لا تنزعجي من اختنا سكون يمكن هي قالت امس تقصد الخميس وانت تتكلمين عن الاربعاء
بس خانها التقدير والتعبير وتسرعت اشوي وواضح انها ما تقصد تكذبك هي تبي تصحح المعلومة وتبي ترفع من معنوياتنا بنجاح خواتنا
جزاها الله خيرا
وانا تأكدت بالتلفون من الموجهة الأستاذة عواطف أن يوم الأربعاء لم ينجح احد
خلونا من هالسالفة وخلنا نرجع لمراجعتنا *
 

haneen_art

New member
إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
187
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يعطيك العافيه متفائلة متابعة واذاكر طرحك السهل في المواضيع يلي بسط كتير اشياء

ممكن اعرف اوزان بعض الكلمات لاني راجعت المطروح قبل من بعض البنات وشكيت بالاجابة

مثل كلمة

بع هل هي على فع او فل بيع حذفت لامه اصبح فل البنات كاتبن فع

جر هل هي على وزن عل كما كتب مسبقا واذا هي كذلك وضحي لنا

هذا عند مراجعتي لقيت استنتاج صحح اذا كان خطاء ( جرر حذفت راء على وزن فع او فل هذا ما حترت فيه )

وممكن توضحين فعل جر هل هو مضعف ( جرر) عندما نحوله للماضي او غيرذلك

....

ولما يجي سؤال اكتب المادة المعجمية للكلمات الاتيه :

استولى - ميناء -اتحاد-يستزف - طافوا -مستشفى - الاتصال

..... كيف نجاوب على انه نخرج الكلمات من معجم الوسيط او القاموس المحيط او فقط نذكر جذر الكلمة

ايضا لما نجاوب جذر الكلمة نكتبها بالتفصيل او فقط الحروف وهل نكتبها متفرقه او عادي لو كتبتها مجتمعه

مثل :
استولى : ولي او (و . ل.ي )

........

ايضا انا كتير في الابيات الشعريه يصعب علي بعض توضيح الكلمات مما يصعب علي شرح الابيات او استخراج الصور البيانيه
كيف اتعدى هي الصعوبة ؟

اشكرك وإن شاء الله في ميزان اعمالك