للبنات المتقدمات لغة عربية

زمزم @

New member
إنضم
7 فبراير 2011
المشاركات
348
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يعطيك العافية هوى روحي على الأجوبة وتسلم يمناك آسفة كملت عنج إجابات باقي الأسئلة إذا فيه خطأ صححي ياقلبي
تقريبا هذا نمووووووذج فيه اكثر من شي انعاد لنا

يبي له روقان عشان نحله

ذلك بما قدمت أيديكم وأن الله ليس بظلام للعبيد "
أعرب : أيديكم ، وأن ، بظلام
ما محل الجمل الاتية من الاعراب : قدمت أيديكم ، ليس بظلام للعبيد
----------------------------------------------------------
السؤال الثاني :
مأنواع الاساليب التالية :
- ما أجمل الطبيعة -
النجاح النجاح يسعد المرء
- كل أمتى معافى إلا المجاهرون
- احيثما تجلس اجلس
- الكذب الكذب يمقتك الناس
---------------------------------------
السؤال الثالث :
حول الجملة التالية للمثنى المذكر وجمع المؤنث السالم وغير مل يلزم :
هو يسعى للخير ، ويرضي الله ، ويرجو رحمة ربه

---------------------------------------------------
صغ اسم الفاعل واسم المفعول في جملتين من عندك من الفعل ( أنشأ )
---------------------------------------------------------
السؤال الرابع :
حدد نوع الصور ة البيانية فيما يلي :
على ما أتذكر كان بيت شعر معناه
- ( قومي يحتاجونني عند البلاء ، كطلب القمر في الليلة الظلماء )
- يخرجهم من الظلمات إلى النور
------------------------------------------------
السؤل الخامس :
حدد المحسنات البديعية : ( على حسب تذكري )
- الخيل معقود بنواصيها الخير - بيت شعر به كلمتي ( يضحك ، يبكي )
- ستغلبون وأنتم كثرة ، وتهزمون وأنتم قلة
----------------------------------------------------------
اكتب ما تعرفه عن :
- التقويم الخارجي ( الشامل )
- التحضير الكتابي والتحضير الذهني
اعراب سورة الضحى من الاية رقم(1) إلى الاية رقم(11)
ما محل الجمل الاتية من الاعراب :"مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ" , "وَللآخِرَةُ خَيْر"
وايضا استخرجى من الايات :اسم فاعل وحرف استفهام وفعل امر
-------------------------------------------------------------
حدد نوع الصور ة البيانية فيما يلي :
لا تنكري عطَل الكريم من الغنى السيل حرب للمكان العالي
كيف القرار على الازراء في بلدي ان السفينة في الامواج تضطرب
سالت الدياجي عن اماني شبيبتي فقالت ترامتها الرياح الجوائب
حدد مستويات الاهداف المعرفية؟
الفرق بيت التقييم والتقويم؟
---------------------------------------
اسئله حجديده ؟؟
س-مالمقصود بالتدريب؟
س-ذاا عطيت للطالبات معلومة خاطئة ولم تدركي ذلك الا بعدانتهاء
الحصةماذا تفعلي؟::
س-لم تريا أني حميت حقيقتي *****وباشرت حد الموت والموت دونها
الجملالتاليه محلها من الاعراب
اني حميت ----------
والموتدونها----------
-----------------------------------------
س- زن مع الضبط
حميت
اتقدت
صفات
حقيقتي
حقا
يعيده
ساعة
يؤمنون
-----------------------------------------------------
س- نوع لا في الجمل التالية
1- لاتجالس ------------ لا الناهيه
2- لاصوت ------------------ لا النافيه
3- لا يفقهعنه ----------
--------------------------------------------------------------
س-استخرج المحسنات البديعيه
يمر علي كلالوقت ******كلما مر يحلو
هذا الرجل ، ليس له صديق في السر ولا عدو في العلانية
الحر إذا وعد وفى وإذا أعان كفى
---------------------------------------------------------
س- استبدل الاعداد بالالفاظ
- صدر عن المجلس الوطني 211 كتاب
-سألت الدياجي)هل هي مجاز مرسل اومجاز عقلي اواستعارة استعارة مكنية
-رأيت 213كتابا كيف تكتب كتابتا
----------------------------------------------------------------------------------
ماوزن ؟؟
دع
جر
دحرج
استغفر
بع
صلة
---------------------------------------------
س-(تضاد محايد)ومرادف داجيا ؟
--------------------------------------------------------------؟
عرف التكامل اللغوي؟
س-اعرب الاية كاملة التالية ( إليه مرجعكم جميعا وعد الله حقا إنه يبدأ الخلق ثم يعيده ليجزي الذين آمنوا وعملوا الصالحات بالقسط والذين كفروا لهم شراب من حميم وعذاب أليم بما كانوا يكفرون )
جملة ( يبدأ ) في محل
جملة يكفرةن في محل
------------------------------------------------------------------------------------
س-حدد نوع الصورة البلاغية
انت النجوم في رفعة وضياء تجتليك العيون شرقا وغربا
تشبيه بليغ
وكأن الشمس المنيرة دينار جلته حدائد الضراب
تشبيه مقلوب
وضح نوع الاسلوب الانشائي وبين غرضة البلاغي
لاتعتذوا قد كفرتم بعد إيمانكم
أسلوب إنشائي (نهي )
ألم تر أن القول يخلص صدقه وتابى فما تزكوا لباغ بواطله
أسلوب إنشائي (أستفهام ) الغرض منه النصيحة

لاتبغ نجدا ياعدو فإن في ملساء صخرتها تزل الارجل
أسلوب إنشائي (نهي ) الغرض منه النصح
----------------------------------------------------------------------------------------
س-بين مواقع الجمل التي بين قوسين من الاعراب ( هو الجلاء)الذي (تبقى مذلته) (إن طار طائركم ) يوما وإن وقعا
هو الجلاء جملة إبتدائية لامحل لها من الأعراب
تبقى مذلته صلة الموصول لامحل له من الأعراب

س-اعد كتابة الارقام بالفاظ عربية مظبوطة
رايت 23 لاعبا يتدربون مع 4 مدربين ثم توجه 12 لاعبا الى ولعبوا 5 مباريات
---------------------------------------------------------------------------------------
س-اكتب المادة المعجميه للكلمات الاتية
استولى
ميناء
اتحاد
يستنزف
طافوا
مستشفى
الاتصال
--------------------------------------------------------------------------
س-ثني الجملة ثم ادخل حرفا ناسخ وغير مايلزم
قائد المعركة ذو أهمية عالية

-------------------------------------------------------------------------
س-اعرب البيت
قوموا قياما على امشاط ارجلكم ثم افزعوا قد ينال الامن من فزعا
--------------------------------------------------------------------------
س-اجعل الاسلوب السابق للتعجب بصيغة قياسية؟
ما احسن العدل والعطاء
أحسن بالعدل والعطاء
------------------------------------------------------------------------
س-اكمل الجملة باسم تفضيل الزوجة المسلمة هي ..أشد حفاظا على عرض ومال الرجل. (حطوا تنوين على حفاظا ماأعرف وين مكان التنوين في الكيبورد خخخ)............
--------------------------------------------
س-هات المطلوب من بين الاقواس
شمائل (المفرد ) شميلة وهي معناها صفة أو خصيصة أو تكون شمال اذا كان المقصود عكس اليمين
أغلب (المؤنث ) مو متأكدة يمكن غلباء قياسا على أحمر حمراء
جبلة (المترادف ) فطرة أوطبيعة
خالصة ( الضد) شائبة
-------------------------------------------------------------------
س-هات كناية العدد
رايت في هذا الرف عشرين كتابا و .......................... وفي رف آخر رايت ..............كتب
-------------------------------------------------------------
س-بين نوع كل المشتق ؟
(وأنتم بمعجزين ) معجزين اسم فاعل من غير الثلاثي عجز بتشديد الجيم
(وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب )الوهاب صيغة مبالغة على وزن فعال
(إن هؤلاء متبر ما هم فيه)متبر اسم مفعول من غير الثلاثي من الفعل تبرأ
-----------------------------------------------
 

بالقلب

New member
إنضم
3 يوليو 2009
المشاركات
241
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
موضوووووع حيل بيفيدنا وششششششششششششششششششششششششششششششششاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااامممممممممممممممممممممممممممل
حلوه شامل بالبلاغه للي مثلي ناسين ام امها

معنى البلاغة
البلاغة هي مراعاة مقتضى الحال0

وهي التعبير عن المعنى الرفيع بعبارة صحيحة لها في النفس أثر جذاب مع مراعاة الموقف الذي تُقال فيه، والأشخاص المُتَحدَّث إليهم0
والإنسان الذي يتصف بما سبق يُسمى ( بليغاً )0 وأهم صفاته:
· الاستعداد الفطري، والموهبة، والذوق الجميل0
· قراءة ذخائر الأدب ( شعراً ونثراً )، وحفظ بعضها، والقدرة على نقدها ، والموازنة بينها0
· معرفة قواعد اللغة العربية؛ ليقول كلاماً خالياً من الأخطاء0
· حسن اختيار الألفاظ ، لتكوين عبارات لها صفة التأثير والإمتاع0
· الدقة في اختيار الأساليب التي تناسب الجو النفسي0


التعبير الحقيقي والتعبير المجازي

أ - الأسلوب الحقيقي:

هو ما تستخدم فيه الألفاظ في معانيها الحقيقية0 ( أي دون اللجوء للخيال )0مثل قولنا: ذهبت هذا العام لأداء فريضة الحج0
وقول الأعشى في معلقته: ودِّع هُريرةَ إنَّ الركب مرتحلُ0
وقول عمرو بن كلثوم: قفي قبل التَّفَرُّقِ يا ظعينا0

ب – الأسلوب المجازي:

ويسمى الأسلوب الخيالي، وهو ما استخدمت فيه الألفاظ في غير معانيها الحقيقية؛ لبيان علاقة ما : المشابهة ( التشبيه – الاستعارة – الكناية )، وغير المشابهة ( المجاز المرسل )وذلك مثل :
القائد كالأسد0 ( تشبيه )
وقوله تعالى: " وآتوا اليتامى أموالهم "0 ( مجاز مرسل )
وقول عنترة: يا طائر البانِ0 ( استعارة )
مع ملاحظة أن المعنى الواحد قد يُصَوَّر بالحقيقة والمجاز0 مثل:
· القائد شجاع0
· القائد كالأسد0


علوم البلاغة

تنقسم علوم البلاغة ثلاثة أقسام:
أ – علم البيان : ويشمل ( التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل )0
ب – علم المعاني: وفيه ( الإيجاز – الإطناب – المساواة – التقديم والتأخير000 )0
ج – علم البديع: وفيه ( الطباق – المقابلة – الجناس – السجع 000 )0

علم البيان :

البيان في اللغة: الوضوح والكشف0 وهو إيراد المعنى الواحد بطرق مختلفة تلتزم الفصاحة0
والخيال: هو التعبير عن الحقائق، والأفكار بأسلوب خيالي نابع من وجدان الأديب ومزاجه النفسي، لا كما يراه بقية الناس0 ويلجأ الأديب إليه ليبتعد بالمتلقي عن حدود الواقع، ويسمو به إلى عالم الخيال الممتع المثير0
* أنواع الخيال:

1 – الخيال الكلي: وفيه تحس أنك أمام لوحة فنية متكاملة تجد فيها الصوت واللون والحركة0
2 – الخيال الجزئي: ويشمل : التشبيه – الاستعارة - الكناية – المجاز المرسل0

التشبيه

لون من ألوان التصوير الفني، نشبه فيه شيئاً بشيء آخر لإكساب الأول صفة الثاني القوية0
قال المعري: أنت كالشمس في الضياء0
أركانه: المشبه: المشبه به: أداة التشبيه: وجه الشبه:
ولابد في التشبيه أن يبقى المشبه والمشبه به، ويسميان طرفي التشبيه، ولو حُذف أحدهما لا يكون الأسلوب تشبيهاً، بل استعارة0
قال الشاعر : أنا كالماء إن رضيت صفاءً وإذا ما سخطتُ كنت لهيبا
أقسام التشبيه:

1/ التشبيه المفرد:
وينقسم إلى:
أ – المرسل: وهو ما ذُكِرتْ فيه الأداة… أنت كالبحر في الكرم0
ب – المؤكد: ما حُذِفتْ منه الأداة… أنت نجم في العزة والرفعة0
ج – المجمل: ما حُذِف منه وجه الشبه… كلامك كالشهد0
د – المفصل: ما ذُكِر فيه وجه الشبه… الحديقة كأنها الفردوس في الجمال0
هـ – التشبيه البليغ: هو ما حُذِفت منه الأداة، ووجه الشبه… أنت بحر – الحديقة فردوس0 وهو أعلى أنواع التشبيه المفرد بلاغة؛لأنه يترك للمتلقي فرصة لإعمال عقله0ويُسمى بليغاً بادعاء أن المشبه هو المشبه به، ويأتي التشبيه البليغ على أربع صور هي:
1 – المبتدأ والخبر: العلم نور0 – المؤمن مرآة أخيه0
2 – الحال وصاحبها: تألق اللاعب نجماً في المباراة0 – وقف الجيش صخرة أمام العدو0
3 – المفعول المطلق: انطلق العدَّاء انطلاق الصاروخ0 – تفوق الطالب تفوّق العباقرة0
4 – إضافة المشبه به إلى المشبه: يسعد المتعلم بنور العلم0 – مصباح الإيمان يضيء للمؤمن0


2/ التشبيه التمثيلي:

ويسمى التشبيه تمثيلاً إذا كان وجه الشبه صورة مأخوذة من متعدد0
مثال: فاطمة وحولها الزميلات كالقمر حوله النجوم0
فالمشبه: فاطمة0 والمشبه به: القمر حوله النجوم
ووجه الشبه: شيء جميل تحيط به أشياء أقل جمالاً0 وهو كما نرى صورة مأخوذة من أشياء متعددة0
ومثل قول المتنبي يمدح الخليفة: يهزُّ الجيشُ حولكَ جانبيه كما نَفَضَتْ جَناحيها العِقَابُ
المشبه: المشبه به:
وجه الشبه:
ومثل قوله تعالى:" مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مئة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم"0

3/ التشبيه الضمني:

ولا يُوضع فيه المشبه، أو المشبه به في صورة من صور التشبيه المعروفة، بل يُلمحان في التركيب0
يقول أبو الطيب: مَنْ يَهُنْ يسهلِ الهوانُ عليه ما لجرحٍ بميتٍ إيلامُ
المشبه: الذي اعتاد الهوان0 والمشبه به: الميت الذي لا يشعر إذا جُرح ( وهما غير واضحينِ )0
ووجه الشبه: عدم الإحساس أو التأثر0 ونلاحظ أن أداة التشبيه لا تُذكر مطلقاً، وغالباً ما يأتي هذا النوع من التشبيه على هيئة الحكمة0 وهو أعلى أنواع التشبيه بلاغةً0
ومثل قول أبي فراس: تهونُ علينا في المعالي نفوسُنا ومَنْ يخطبِ الحسناءَ لم يُغْلها المهرُ
المشبه: المشبه به:
وجه الشبه:
ومثل قول المتنبي: فإنْ تفُقِ الأنام وأنتَ منهم فإنَّ المسكَ بعضُ دمِ الغزالِ

الاستعارة

هي تشبيه حُذف أحدُ طرفيه ( المشبه ، أو المشبه به )، وعلاقتها المشابهة دائماُ0 وهي قسمان:

أ - الاستعارة المكنية: وهي ما حُذِف منها المشبه به، ورُمِز له بشيءٍ مِن لوازمه، أو صفة من صفاته تدل عليه0 قال تعالى: " ربِ إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيباً…"0 فهنا شُبِّه الرأس بالموقد أو النار المشتعلة، وحُذِف المشبه به على سبيل الاستعارة المكنية0 وسر جمالها التجسيم، وتوحي بانتشار الشيب في الرأس وسر جمالها التجسيم، وتوحي بانتشار الشيب0
ومثل: القائد يزأر في حديثه 0 ومثل: تكلمت الورود في البستان0


ب – الاستعارة التصريحية: وهي ما صُرح فيا بلفظ المشبه به، وحُذف المشبه0
مثل: " كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور "0 فهنا شبه الكفر بالظلمات، والإيمان بالنور، وصرح بالمشبه به ( الظلمات – النور )، وحَذف المشبه ( الكفر – الإيمان )0 على سبيل الاستعارة التصريحية0 وسر جمالها التجسيم، وتوحي بفضل الإسلام في هداية الناس0
ومثل قوله - تعالى – في وصْفِ المُنافقين: " في قلوبهم مرضٌ فزادهم اللهُ مرضا "0



الكناية

هي تعبير أُطلق، وأُريد به لازم معناه0 والكناية ثلاثة أقسام:
أ – كناية عن صفة: الحاكم بابه لا يُغلق0 كناية عن صفة ( الكرم )0 وسر جمال الكناية مجيء المعنى مصحوباً بالدليل0 والمعنى: أن الحاكم كريم0 والدليل: بابه لا يُغلق0
ب – كناية عن موصوف: يُستخرج من بلادنا الذهب الأسود0 كناية عن موصوف ( النفط )0
ج – كناية عن نِسْبَة: العفة تحت ثياب الفتاة0 كناية عن نسبة ( نسبة العفاف إليها )0
وسر جمال الكناية مجيء المعنى مصحوباً بالدليل0

المجاز المرسل

وهو اللفظ المستخدم في غير ما وُضع له لعلاقة غير المشابهة0
وللمجاز المرسل علاقات متعددة00 أهمها:
1/ علاقة كلية: " يجعلون أصابعهم في آذانهم "0حيث أطلق الكل وأراد الجزء0
ومثل: شربت ماء النيل0
2/ علاقة جزئية: " فتحرير رقبة "0 حيث أطلق الجزء وأراد الكل0
ومثل: قال كلمة أغضبتني0
3/ علاقة محلية: " واسأل القرية "0 أي اسأل أهل القرية0
ومثل: سلمتُ على بلدتي وأنا عائدٌ مِنَ السفر0
4/ اعتبار ما كان: " وآتوا اليتامى أموالهم "0 باعتبار أنهم كانوا أيتاماً0
ومثل: " إنه مَنْ يأتِ ربه مجرماً00"0
5/ اعتبار ما سيكون: كأن يقولون لك في البيت: أهلاً يا دكتور0 أي باعتبار ما سيكون0
ومثل: زرعت اليوم شجرةً0
 

بالقلب

New member
إنضم
3 يوليو 2009
المشاركات
241
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أولاً: من أساليب التوكيد

ــ يأتي الكلام خالياً من التوكيد إذا كان المتلقي متقبلاً له غير شاكٍ فيه0 مثل: الحمد لله – ذهبت للقاهرة أمس0 (أسلوب ابتدائي)0
ــ يؤكد الكلام بمؤكد واحد، إذا كان المتلقي متردداً، أو شاكاً0 مثل: إنني أحترمك0 (أسلوب طلبي)0
ــ يُؤكد الكلام بأكثر من مؤكد، إذا كان المتلقي منكراً له0 مثل: والله لقد سددت ديوني0 (أسلوب إنكاري)0

من أدوات التوكيد:

1/ إنَّ – أنَّ: "إن الله مع الصابرين"0 – "أعلمُ أن الله على كل شيء قدير"0
2/ لام الابتداء: لَمحمدٌ خير الخلق كلهم0
** وقد تأتي "لام التوكيد" مع " إنَّ ": "إن الله لذو فضل على العالمين"0
3/ نونا التوكيد: (الخفيفة – الثقيلة): "كل لنسفعنْ بالناصية"0 – "هل يُذهبنَّ كيده ما يغيظ"0
4/ المصدر المؤكد لفعله: (المفعول المطلق): "وسلموا تسليماً"0- "وكلم الله موسى تكليماً"0
5 – أحرف الجر الزائدة: (من – الباء – الكاف): "ليس كمثله شيء"0 – "كفى بالله وكيلاً"0 – "هل من خالق غير الله"0
6/ التوكيد المعنوي: (النفس – العين – كل – جميع – كلا – كلتا – كافة – عامة):
رأيت المصلين كافتهم0 – جاء الطالبان كلاهما0
7/ التوكيد اللفظي: ويكون بتكرار نفس اللفظ المراد توكيده: الله الله أكبر0 الله أكبر الله أكبر0
8/ الألفاظ الدالة على التوكيد: مثل: (حقاً – لا ريب – لا شك – لا جدال – لابد): "ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين"0 – "أولئك المؤمنون حقاً"0
9/ القسم: والله ما فعلت شراً0 – " والفجر وليالٍ عشر00 "0
10/ العطف: باستخدام (لكن – بل – لا) مثل: أنت مجتهدٌ لا كسول0 – لا تقرب الشر لكن الخير0 – ما جئت ذاماً بل مادحاً0
11/ أسلوب القصر: بـ (إنما): "إنما المؤمنون إخوة"0 أو بالنفي والاستثناء: – "ما أنت إلا نذير"0
12/ التقديم: * تقديم الخبر على المبتدأ: "لله الأمر من قبل ومن بعد"0
* تقديم المفعول به: "إياك نعبد"0- محمداً زرتُ0
* تقديم الجار والمجرور: بك أستعين0 – اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت
13/ قد – لقد: وبعدهم الفعل الماضي: "قد أفلح المؤمنون"0 – "ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين"0
14/ الطباق، والمقابلة: "وأنه هو أضحك وأبكى، وأنه هو أمات وأحيا، وأنه خلق الزوجين الذكر والأنثى"0
15 – تعريف المبتدأ والخبر: الدين المعاملة0 – أنت الطالب0
ويحقق التوكيد هدفه، إذا كان نابعاً من إحساس الأديب، ومستخدماً بقدر الحاجة إليه، ولا تكلف فيه ولا إكثار0



ثانياً: المحسنات البديعية

أو اللون البديعي، أو البديع، أو المُحَسِّن 00 من الأدوات الفنية الهامة التي يجب على الأديب أن يمتلكها؛ لأنها تؤدي دورها في البناء الأدبي بشرط أن تكون طبيعية عفوية وغير متكلفة، ومنها:

(1) الجناس:
هو تشابه كلمتين في اللفظ مع اختلافهما في المعنى، وهو على نوعين:
أ – الجناس التام: وهو ما اتفق فيه اللفظان في أربعة أمور: عددها، وشكلها، ونوعها، وترتيبها، مثل:
صلينا المغرب في بلاد المغرب0
وقوله تعالى: (ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة)
ب – الجناس الناقص: وهو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور السابقة، وذلك مثل قول أبي تمام:
بيض الصفائح لا سود الصحائف في متونهن جلاء الشك والريب
وقوله تعالى: (فأما اليتيم فلا تقهر، وأما السائل فلا تنهر)

(2) السجع:
وهو اتفاق آخر الجمل المتجاورة في الحرف الأخير، أو هو توافق الفاصلتين في الحرف الأخير0
قال تعالى: (ذرني ومن خلقت وحيدا، وجعلت له مالاً ممدودا 00)0
ومن حكم العرب: ليكن إقدامك توكلا، وإحجامك تأملا0
ولا يخفى ما للسجع والجناس من جرس موسيقي تطرب له الأذن وتسعد له النفس0

(3) التورية:
ذكر كلمة لها معنيان، أحدهما قريب غير مقصود، والآخر بعيد مقصود0 قال الشاعر:
وقالت رُحْ بربك من أمامي فقلتُ لها بربك أنتِ (روحي)
وقول الآخر: أيها المعرض عنا حسبك الله (تعالى)
والتورية تثير الذهن، وتجذب الانتباه، وتخلص من المواقف الحرجة

(4) الطباق والمقابلة:
أولاً: الطباق:
هو الجمع بين الضدين، وهو نوعان:
أ – طباق الإيجاب: ويعني ذكر الكلمة ونقيضها، كقوله تعالى: (وما يستوي الأعمى والبصير، ولا الظلمات ولا النور، ولا الظل ولا الحرور)0
وقوله تعالى: (ومن يضلل الله فما له من هاد)
ب – طباق السلب: ويكون بذكر الشيء ثم نفيه، كقوله تعالى: (فلا تخشو الناس واخشون)
وقول الشاعر: رُزقوا وما رزقوا سماح يد فكأنهم رزقوا وما رُزقوا
وقول الآخر: غير أن الفتى يلاقي المنايا كالحاتٍ ولا يلاقي الهوانا

ثانياً: المقابلة:
هي طباق ولكن بين جُمَل وجمل0 مثل قوله تعالى: (فليضحكوا قليلاً، وليبكوا كثيراً)
وقول الشاعر: ما أحسن الدين والدنيا إذا اجتمعا وأقبح الكفر والإفلاس بالرجل
وقول الآخر: على رأس عبد تاج عز يزينه وفي رجل حر قيد ذل يُشينه

(5) التصريع:
هو اتفاق آخر الشطر الأول (الصدر)، مع آخر الشطر الثاني (العجز) في القافية0
كقول عنترة: سكت فغرَّ أعدائي السكوت وظنوني لأهلي قد نسيت
وقول شوقي: اختلاف النهار والليل ينسي اذكرا لي الصبا وأيام أُنسي
والتصريع يعطي جرساً موسيقياً يدفع لاستكمال القصيدة، ويكون في أول القصيدة، وقد
يلجأ الشاعر إليه داخل القصيدة لمضاعفة النغم الموسيقي0

(6) حسن التقسيم:
تقسيم البيت الشعري إلى أقسام متساوية لإحداث النغم الموسيقي الذي تطرب له الأذن0
كقول مطران: متفرد بصبابتي متفرد بكآبتي متفرد بعنائي
وقول أبي تمام: تدبير معتصمٍ، بالله منتقمٍ لله مرتقب، في الله مرتغب

(7) الازدواج:
ذكر زوجين من الكلمات متتابعين لتحريك الذهن، وإعطاء الجرس الموسيقي0
قال قس بن ساعدة: "ليل داج، ونهار ساج، ونهار يزهر وبحار تزخر000"0
وقول بديع الزمان:" وليكن الحمَّام واسع الرقعة، نظيف البقعة، طيب الهواء، معتدل الماء000"0

(
مراعاة النظير:

جمع أمرين (أو أكثر) بينهما تلازم0 كقوله تعالى: (الشمس والقمر بحسبان)0
وهو يحرك الذهن ويجذب الانتباه، وكقول المتنبي:
الخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم

(
مراعاة النظير:

جمع أمرين (أو أكثر) بينهما تلازم0 كقوله تعالى: (الشمس والقمر بحسبان)0
وهو يحرك الذهن ويجذب الانتباه، وكقول المتنبي:
الخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم

(9) الالتفات:
وهو الانتقال من ضمير إلى ضمير، كأن يكون الانتقال من المخاطب إلى الغائب، كقوله تعالى: (حتى إذا كنتم في الفلك وجرين بهم)0
وقول الشاعر: يا دار مية بالعلياء فالسند أقوت وطال عليها سالف الأمد .
 

بالقلب

New member
إنضم
3 يوليو 2009
المشاركات
241
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
احس اللي تذاكر اللي كتبته عن البلاغه بتصير احسن مع التركيز ع الاسئله المكرره
انا بكره ببدا اشد بالبلاغه
 

بالقلب

New member
إنضم
3 يوليو 2009
المشاركات
241
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الحين محد عنده اختبار هاليومين الا ام الولد


وحنين ارت زعلتينا منك مع اننا موصينك بس للاسف ماشفنا النوذج كامل

انا عن نفسي بس ينادوني اختبر قبل اطلع بكتب لكم النموووووووووووووووذج من الى
وانتي ام الولد مو تنسين بعد شفتي حالتك الحين حنا بنصير مثلك لاحددوا لنا الاختبار فديتك
من الحين حطي بشنطتك ورقه وقلم عشان تنسخين الاسئله قبل تطلعين وماتنسينهم
 

بالقلب

New member
إنضم
3 يوليو 2009
المشاركات
241
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لو اني ساكنه بالكويت يمكن يوميا احضر عن المبنى وامسك البنات اللي يختبرون وانسخ لكم النماذج منهم
بقلب محققه صحفيه لاختبارات اللغه العربيه
ههههههههههههههههههه



انا ماادري هم ليش مايحسبونها صح يجبون لنا الاشياء والقواعد الشاذه باللغه العربيه
بالله هذي شدخلها في تاسيس الطلاب وتدريسهم
جيبوا وزن كتب وحداده وخلاص
واعراب اكل احمد التفاحه
واكتبي بيت من اللي تحفظينه
وصححي الخطأ بكلمه برتقاله يخلونها بزتقاله
والبلاغه يجيبون الفتاة كالقمر


خخخخخخخخخخخخخخخخخخ اي بطني بديت اسبك اليوم خميس مافي دراسه روحن تمشن وغيرن جو
وعينن من الله خير

وانا مصري وابويا مصري بسماري ولوني مصري والمصري الله عليه

كارهه الموجه المصري خخخخخخ
 
التعديل الأخير:

زمزم @

New member
إنضم
7 فبراير 2011
المشاركات
348
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يسلمك بالقلب
وبالتوفيق لكن جميعا
الله يعينكن على البلاغة سلت عافيتي وأنا اجمع دروسها
وعلى ماخلصت مذاكرة منها الأ عيوني صارت كبر النملة هههه
 

بالقلب

New member
إنضم
3 يوليو 2009
المشاركات
241
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هذا بالنسبه لاعراب الايه

س-{إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا وَعْدَ اللّهِ حَقًّا إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ بِالْقِسْطِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ لَهُمْ شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُواْ يَكْفُرُونَ} (4) سورة يونس

الاعراب كان في الكلمات التالية من الاية (مرجعكم/ جميعا/ وعد/ حقا/ الخلق/ ليجزي/ عملوا / الذين التي قبل كلمة كفروا / شراب)

ثم جملة إنه يبدأ الخلق في محل ...........
وجملة كانوا يكفرون في محل .........

الجـــــــــــــــــــــــــــــواب
مرجعكم/ مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف ، وكم : ضمير متصل مبني في محلّ جرّ بالإضافة .

جميعا / حال منصوبة ، وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخره .

وعد / مفعول مطلق منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

حقا/ مفعول مطلق لفعل محذوف ، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

الخلق/ مفعول به ، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

ليجزي/ اللام لام التعليل حرف نصب وتعليل مبني على الكسر ، لا محلّ له من الإعراب .

والفعل ( يجزي ) فعل مضارع منصوب بأنّ المضمرة جوازًا بعد لام التعليل ، وعلامة نصبه الفتحة

الظاهرة على آخره .والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو ، يعود على الله جلّ جلاله .

عملوا / فعل ماض مبني على الضم ، والواو ضمير متصل مبني على السكون في محلّ رفع فاعل .

الذين / اسم موصول مبني على الفتح في محلّ رفع مبتدأ .

شراب / مبتدأ مؤخر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .



وجملة كانوا يكفرون / لا محل لها ؛ لأنها صلة الموصول .


جملة يبدأ : في محل رفع خبر ( إن ) .
* جملة يكفرون : في محل نصب خبر ( كان )
 

بالقلب

New member
إنضم
3 يوليو 2009
المشاركات
241
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
في جوابين لجملة كانوا يكفرون ايهم الصح ؟
 

بالقلب

New member
إنضم
3 يوليو 2009
المشاركات
241
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
س- وهنالك الجديد في اوجدي جذر الكلمات (الماء-السماء......وراجعي السابق من الصفحات)أعرف السماء =سَمَوَ
والماء اعتقد موه بس مومتأكده ابحثوا عنها


من حلت نوذج كذا اول مره يمر علي
 

صمتي كلامي

New member
إنضم
5 مارس 2011
المشاركات
99
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
خواتي الفعل ينقذون اول شي نرجع الكلمة للماضي
انقذ ثم نحدد الحروف الاصلية وما تبقى زيادة مع الانتباه
الى ان الضمائر ليست من حروف الزيادة وهكذا مع كل الافعال *

مشكورررة الزهقانة سابقا المتفائلة حاضرا ..ومنوررررة التجمع .. بس ودي أعرف هل أنتي معلمة عربي .. ولا هذا تخصصك؟
 
التعديل الأخير:

بالقلب

New member
إنضم
3 يوليو 2009
المشاركات
241
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اي والله بسم الله عليك خخخخخخخخخخخخخخخخ حياك اذا انتي لغه عربيه بتستفيدين



وام الولد الله يعينك وربي قلق نفسي المقابله
انا قولوني انفجر قبل يوم المقابله من التعب والتفكير خخخخخخ
 

أم الولد

New member
إنضم
16 مايو 2008
المشاركات
624
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اي والله بسم الله عليك خخخخخخخخخخخخخخخخ حياك اذا انتي لغه عربيه بتستفيدين



وام الولد الله يعينك وربي قلق نفسي المقابله
انا قولوني انفجر قبل يوم المقابله من التعب والتفكير خخخخخخ
الله يسعدك اسلوبك يونس
ضحكتيني وانا حدي مالي خلق
 

بالقلب

New member
إنضم
3 يوليو 2009
المشاركات
241
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لقيت جواب عن التدريب ؟

معنى التدريب :
التدريب لغة :يقال :درب فلان فلانا بالشيء ودربه على الشيء :عوده ومرنه .
التدريب اصطلاحا
عبارة عن نشاط منظم يركز على الفرد لتحقيق تغير في معارفه ومهاراته وقدراته لمقابلة احتياجات محددة في الوضع الحاضر أو المستقبلي ،في ضوء متطلبات العمل الذي يقوم به المرء ،وفي ضوء تطلعاته المستقبلية للوظيفة التي يقوم بها في المجتمع ).
أو هو :
(مجموعه من البرامج المهتمة بالتعليم وتحسين المهارة الفنية ليؤدي المتدرب انجازا أفضل ).
أو هو : مجموعة النشاطات التي تعلم المتدربين وتحفزهم ،وتثري قيمتهم ، وترتفع بمستويات تفكيرهم ،وتحسين مهاراتهم القيادية والأساليب التي يتبعونها .
فالتدريب ـ على هذا _ باختصار هو ارتقاء دائم ،وانتقال من طور إلى طور ، وهو مواكبة ومقاربة لما عليه الماهرون والأقوياء في مناهجهم القوية وطرائقهم المستقيمة ونشاطاتهم الفاعلة .

مفهوم التدريب :
عندما يقف الواحد منا في جمع من الناس متكلما سواء أكان هذا جزء من طبيعة عمله ووظيفته أم انه أضطر إلى ذلك ، فانه يكون في موقف يحتاج منه إلى استعداد نفسي وإعداد مسبق .
نحن في سبيلنا الآن لوضع أقدامنا على أول الطريق ؛ كي نتعرف على التدريب .
إذن : ما هو التدريب ؟
إن توصيل المعلومات إلى الآخرين له مجموعة من الأهداف المتدرجة التي تصل في النهاية إلى الهدف الأساسي ؛ وهو التغير في سلوك الأفراد . والتدريب قد يشمل عليه .
فإن التدريب يعني : مجموعة الأنشطة التي تهدف إلى تحسين المعارف والقدرات المهنية ، مع الأخذ في الاعتبار دائما أمكانيه تطبيقها في العمل .
وبمعنى أخر : فان القدرة على أداء الوظيفة شيء مهم ، ولقد كان هو الهدف من عملية اختيار الموظف ،ولكنه لا يكفي ، إذا يجب أن نعرف كيف نؤدي هذه الوظيفة وبكفاءة وفاعليه في إطار المناخ الموجود ، حيث إن امتلاك المعرفة النظرية والعملية شرطا ضروريا للنجاح ولكنها غير كافيه ، إذا لابد أيضا من توفر الرغبة في العمل ، فالإنسان لا يعمل وحده ، إنما يعمل مع الآخرين، وربما تتعارض أهدافهم أو أغراضهم ، ولكن لابد أن يعرف الجميع كيف يعملون في إطار التعاون وروح الجماعة ؛ ولذلك يمكن إعطاء التدريب التعريف التالي :

التدريب ؟
هو مجموعة الوسائل التي تسمح بإعادة تأهيل الأفراد لأن يكونوا في حالة من الاستعداد والتأهب بشكل دائم ومتقدم من اجل أداء وظائفهم الحالية والمستقبلة في أطار المؤسسة التي يعملون بها .
هذا هو التدريب في تعريف أساتذة الإدارة والتنمية البشرية ، ولكن هل يمكن أن نسألك :
 

الزهقانه

New member
إنضم
3 أكتوبر 2008
المشاركات
340
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بالتوفيق أختي من القلب
بالنسبة لجملة كانوا يكفروا والله أعلم أنها كما ذكرت جملة صلة الموصول الحرفي ما وهي بمعنى الذي
لا محل لها من الإعراب لا غير
ولكن هذه الجملة تحوي جملة أخرى وهي يكفرون وأكيد هي واضحة بعد لأنها في محل نصب خبر كان *