للبنات المتقدمات لغة عربية

صمتي كلامي

New member
إنضم
5 مارس 2011
المشاركات
99
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
طيب واذا تربية بس دارسة بالسعودية .. في مقابلة؟
 

haneen_art

New member
إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
187
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هوى روحي ياقلبي عليك عسى ربي مليخيب املك وينجحك ويووفقك

انت من وين جايبة الاجوبة والله تعبت ومالقيت الا قليل هو يلي كتبته

كيف نبحث عنههم في المناهج الكويتيه او شنو

ابي ابحث معاك لاكن مو عارفه كيف
 

صمتي كلامي

New member
إنضم
5 مارس 2011
المشاركات
99
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اسم الفاعل //ناشئ
اسم المفعول //منشوء
وبعدين حطيها في جملة مفيدة أعتقد هذي الاجابة
 

زمزم @

New member
إنضم
7 فبراير 2011
المشاركات
348
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : رد: للبنات المتقدمات لغة عربية

اسم الفاعل //ناشئ
اسم المفعول //منشوء
وبعدين حطيها في جملة مفيدة أعتقد هذي الاجابة


لا صمتي كلامي
اسم فاعل منشىء
إبدال حرف المضارع ميما مضمومة وفتح ماقبل الآخر لآنه فعل رباعي
اما اسم المفعول كذلك منشىء
إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ماقبل الآخر
 

هوى روحي

New member
إنضم
3 يونيو 2008
المشاركات
346
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الحل من عندي ان شاءالله بس الايات من النت
زمزم قلتي ياقلبي
اسم فاعل منشىء
إبدال حرف المضارع ميما مضمومة وفتح ماقبل الآخر لآنه فعل رباعي
غلط لأن صياغة اسم الفاعل من الفعل غير الثلاثي مطلقا على وزن المضارع مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل الآخر
كما في (أنشأ)

(مُنشِىء)

أما صيغة اسم المفعول من الفعل غير الثلاثي هي كالتالي:
إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ماقبل الآخر...فتكون (مُنشَأ)

شرايكم بنات:bbbiu:
 
التعديل الأخير:

haneen_art

New member
إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
187
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يعطيك الف عافيه هوى روحي على الاجتهاد وربي مايخيب املك
 

haneen_art

New member
إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
187
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لقيت هالموضوع وان شاء الله يفيدنا

يارب ننقبل كلنا ونتجمع كلنا تحت مسمى معلمات جدد

مع انه معقد لاكن رد على سؤال مقارنه المنهج الجديد والقديم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


التعريف بالمناهج الجديدة
لقد تطلبت منا المناهج الجديدة جهود حثيثة لتطبيقها ، لتحقق الأهداف المرجوة من ابتكار وابداع واستخدام صحيح للمهارات لذلك رأينا تعديلات أدخلناها على الصف الأول الابتدائي مرفقة مع خطة توزيع مقرر اللغة العربية تبعا لتوصيف اللغة العربية ضمن منظمومة تطوير مناهج الصف الصفوف الأساسية بدولة الكويت بما يتناسب مع الهدف العام بدولة الكويت وحفاظا على اللغة العربية التى هي لغة القرآن الكريم.
• من ضمن الأطر وجدنا تقديم الحروف من ضمن الانتقادات إلا أنها ستتم معالجتها من ضمن الكلمات التى سيأخذها التلميذ والتدرج بها دون عرض أي حرف لم يتم تجريده مسبقا من ضمن الخطة.
• مرحلة التهيؤ ستزيد يوم أو أكثر وستكون عبارة عن حوارات شفهية بالإضافة إلى عرض للسلوكيات والمهارات العضلية (كتابة اسم التلميذ لنفسه).
• سيكون الإطار الجديد من خلال تفعيل عملية التدريب كأخذ التلميذ في جولة بالساحة ليلمس بيئته بنفسه( ربط المضمون بالبيئة مع التطبيق).
• لغة الحوار ستكون ضمن إطار المعلمة والتلميذ ليأخذ فن الحوار والتحدث ومن خلالها سيكتشف أنماط اللغة السليمة مع برمجتهم بلغة يألفونها .
• التشديد على أن تكون معلمة الصف الأول مخارج الحروف لديها سليمة وسليقة.
• يتضمن المنهج على حكايات والحكاية الأولى تعتمد اعتماد كلى لى التصور البصري مع التدريب على القراءة والكتابة واختصار الإملاء حتى يتقن الكلمات.
• ستكون جملة الدرس ناقصة (أمل فراشة) دون التطرق لبيضاء في الإملاء لأنها لم تجرد والحروف لم تجرد بعد ولكن الجملة تكتب كاملة نقلا وتقرأ من خلال التدريب والممارسة هذا سيكون بالدرس الأول والثاني بالإضافة إلى إسراء فراشة ملونة.
• ابتداء من الدرس الثالث سيبدأ بتجريد كل من الحرف إلى أصوات.
• عندما يصل للأسبوع الخامس سيتعرف للحروف المفتوحة ويجردها .
• هنالك توصية تفيد إلى أن الحروف التى يتم معالجتها يجبأن تكون بالتدرج .
• سيتم إلحاق المقرر بجمل إملائية لجميع الحروف سواء طويلة أم قصيرة(أي لا يوجد إملاء خارجي).
• من خلال الطرح تم التأكيد على أهمية اكساب المتعلم بطريقة صحيحة ليكتسب جميع الأصوات القصيرة ويراعى ذلك من خلال الحكاية الأولى والثانية فيراعى الضبط الصحيح بالقراءة مع الحاق الكتابة بها من خلال رسم الكلمات عند النسخ .
• متابعة رسم الكلمات من جملة المنهاج وعندها يتم قياس قدرة المتعلم .(الإملاء).
• يتم قياس المهارات الهجائية من خلا ل المنهج بالتدريبات الملحقة والتقويم المستمر.
• بالنسبة لباقي الدروس لابد من الضبط السليم للقراءة من خلا التصور البصري وضبط الكتابة نسخا .
• يتم قياس قدرة المتعلللممم من خلال الجمل الللمرصدة مع التصور البصري وقياسها إملاء.
• تراعي كل من المعلمة والمشرفة اكتساب المتعلم أي شيء من خلال التصور البصري مع التكامل اللغوي (الاستماع،القراءة،المطالعة،الكتابة).
• عند التعبير عن الجمل يتم عرض الصور ومناقشة المعنى ثم التعبير عنها ويراعى بالطرح المدة الزمنية من 2-3 دقائق أو 5 دقائق (هنا يأتي دور المعلمة بزيادة المدة لخمس دقائق على حسب حاجة المتعلمين).
• الهدف من اللغة أن تكون هي أداة التفكير فنعلمه ليفكر وليس ليحفظ ويكون ذلك من خلال جعل التلاميذ يفهمون الحكاية أ تطرح الحكاية ليستخرج منها القيمة والعبرة وسيتنتج فنخلق جيل يفكر لا يحفظ ويستظهر.
• القصص تكون رمزية ويجب أن نجعلها ذات مغزى .
• بالنسبة للكلمات الواردة في منهج الصف الأول الإبتدائي ستكون لدى المتعلم حصيلة لغوية كبيرة وحروف متدرجة .
• بالنسبة للدرس الأول والثاني والثالث تنصب على حرف الألف وتكون المهارة يرى يسمع يقرأ.
• يراعى عدم التلقين بل مهارات معرفية وجدانية ومهارية يكتسبها متعلم الصف الأول.





فلسفة منهج الصف الثاني الإبتدائي
من منطلق المصفوفة والتتابع تم وضع منظومة الصف الثاني الإبتدائي التى جاءت مكملة للصف الأول الإبتدائي ومراعية الصفوف الدنيا فلا تقعيد بهذه المرحلة أبدا وسيندرج بها ست مهارات هجائية دخلت عليها همزة الوصل والقطع وست مهارات لغوية وسيكون لكل مهارة حصتين تتبعهما حصة مراجعة وبذلك لا نخرج من الدرس إلا بعد اكتساب المتعلمين للمهارة.
يتحدث الفصل الأول حول المتعلم وأسرته وذلك من الدرس الأول للرابع ومن خلاله يحقق الأهداف السلوكية الثلاث.
*من مبدأ الحكاية سيكون المنطلق فهي تحقق الألفة بين المتعلم واللغة العربية وبذلك ننمي مهارة الاستماع.
*تكون الاستفادة من الحكاية من خلال موقف المتعلم من نفسه ومن الآخرين.
*اتقان قراءة جمل الدرس مطلب أساسي وذلك سيكون من خلال التدريب المتواصل.
*بالنسبة للمهارات الهجائية يكون الطرح تدريجيا حيث يبدأ المعلم بعرض المهارة من الدرس ومن ثم أمثلة خارجية (معينات أي الوسائل)ثم من حصيلة المتعلم.
*سيكون هناك تدريبات كثيرة بعد كل درس ليتمكن المتعلم من المهارة فيصل لكفاية اتقان المهارة ولا يعد لدينا أي ضعف تراكمي فيما بعد ، مثال تدور الأسئلة حول المهارة من خلال وظف الضمير أو وصل وليس اذكر الضمير الذي يدل على المفرد أو الجمع أو ماذا نستخدم للمثى فهنا ما قدناه أن التفريق لا يكون بالصفوف الأولى ويجب البعد عن التقعيد تماما فنبدأ بكلمة حتى أننا لا نفرق بين اسم او حرف أو فعل (من إلى عن على ... نقول لهم كلمة أكل شرب لعب .. نقول لهم كلمة وهكذا.
*يجب التنويع في مواقف التدريب لذلك على المعلم أن يكون ملما بمادته ومجاهدا بها.
مقرر الصف الثاني
دروس المجال
الدرس الأول: أمل وعمل
الدرس الثاني: حب ورعاية
الدرس الثالث:اجتهاد وفرح
الدرس الرابع: مراجعة
• المراجعه لابد أن يكون بها وقوف وتأني وتجاوز أخطاء التلاميذ فهي تقويم لما درس في الدرس الأول والثاني والثالث.
• لكل مهارة حصتين سواء هجائية أو لغوية.
• آخرحصتين في توزيع المقرر لكل درس تكون لكراسة التطبيقات اي قبل حصة المساندة (لا يتم حل الأسئلة بكراسة التطبيقات إلا بعد الانتهاء من درس المجال)، سيكون هناك مفردات وكلمات للتدريب وسيتم تقسيم الدرس إلى كلمات.
• بالنسبة للقراءة التطبيقية ستكون مستمدة من الدرس أو من خبرات المتعلم (الصف الأول) بحيث يكون التلميذ يقرأ ولا يحفظ.
• بالنسبة للخط سيكون من ضمن كراسة التطبيقات مثلما ستلحق المهارة الهجائية بالكراسة فيستخرجها ويستخدمها وسيجلب بعد ذلك النظائر من حصيلته.
• المهارة اللغوية سيلحقها التعبير اللغوي فيكون إما شفهي أو تحريري.
• سيتم اختيار صور من جملة الصور ،ثم سيعبر عن الصورة وينطق جملا عن الصورة وأخيرا يكتب جملة معبرة عن الصورة.
• بالنسبة للإملاء سيكون من خلال دليل المعلم فقط الذي أورد به جمل تطبيقية لهذا الغرض.
• كراسة المعلم ألحق بها درس بالأهداف وطريقة العرض من كل مجال ومرفق طيه بتحضيران وكل حصة لابد لها من جملة أهداف معرفية ووجدانية ومهارية،لذلك تمنى التوجيه العام وأوصى بصف واحد لمعلمة الصف الثاني والول على حد السواء ولكن من الصعوبة تنفيذ هذا الأمر.
دروس المجال
الدرس الأول :أمل وعمل
الأول: المتعلم وأسرته
الثاني : بيئة المتعلم
الثالث: عقيدة المتعلم
الرابع : الوطن
الخامس : العلم ومنجزاته
السادس : الطرائف
قصص المجال قصة وطن،العلم لا يعرف الحدود،مطيع الأم لا يندم
كل دروس المجال والقصص من واقع التلميذ بحيث ربطت البيئة بواقع التلميذ مع توازن المهارات.
منهج الصف الثالث الإبتدائي
تم إعداد منهج الصف الثالث مكملا للصف الثاني ومواكبا للتطر بحيث يكون من الأول للثالث على نهج واحد ومنظومة واحدة معتمد على مبدأ الحكاية التى وضعت في جو لغوي مع التدريب على المهارات والكتاب مقسم لجزأين أول وثاني ومرفق معه كراسة للكتابة مع دليل للمعلم.
منهج الجزء الأول:
اللغة العربية لغتنا:
الدرس الأول :مدارس الكويت
الدرس الثاني : مرافق المدرسة
الدرس الثالث: جائزة التفوق
الدرس الرابع: النشطة المدرسية
بر الوالدين
الدرس الأول: البر والإحسان
الدرس الثاني: عطف الوالدين
الدرس الثالث: احترام الكبير
الدرس الرابع: حب الأم ستكون هناك قصص من ضمنها سر الجوهرة

وطني
الدرس الأول : بين جيلين (1)
الدرس الثاني : بين جيلين (2)
الدرس الثالث: بين جيلين (3)
الدرس الرابع : بين دول الخليج العربية

الجزء الثاني
ثقافة إسلامية
الدرس الأول : البيت العتيق
الدرس الثاني : القرآن الكريم
الدرس الثالث : المرأة القاسية
الدرس الرابع : إبداع الخالق
طرائف وغرائب
الدرس الأول : الأجر العجيب
الدرس الثاني : بصمات الأصابع
الدرس الثالث : والله لقد استحيت منك
الدرس الرابع : من عجائب صنع الله في الخلق

العلم والحياة
الدرس الأول : ابن سينا
الدرس الثاني : المبدع الصغير
الدرس الثالث : غضب الكهرباء
الدرس الرابع : من أنا
بالنسبة لمنظومة توزيع المنهج ستكون هناك قصص من ضمنها الزهرة الصفراء ، حق الجار ، يوم المعلم ن المعلمة الصغيرة وستكون المهارات اللغوية في أو فترة زاخرة مثل أسماء الإشارة والأسماء والموصولة وأسلوب التعجب وغيرها.














منهج الصف الرابع
تضمن منهج الصف الرابع المجالات وفقا للنفسية العقلية المهارية بالإضافة إلى تدريبات الكتاب ومرفق معه كراسة الكتابة ودليل المعلم.
سيكون الصف الرابع ضمن منظومة ونهج الموضوعات وليس الحكايات، بالقسم الأول سيكون هناك تدريبات من خلال طرح درس للاستماع يكون شعر ومن ثم دعاء سيدنا ابراهيم وسيكون من خلال القرآن الكريم ومن ثم درس استما يا إلهي ويكون شعر ، معتمدين على الهدف العام في دولة الكويت الذي يستمد هدفه من نهج القرآن الكريم، كما ان المنهج سيكون حجر الساس للمراحل العليا حيث ستكون المهارات الهجائية واللغوية بالإضافة للتعبيرالإنشائي الذي سيتعدى الأسطر الخمسة ليصبح من البداية سبعة أسطر وسيكون هناك اختبار إملائي نهاية كل إملاء وتدريب هجائي.
سيقسم الكتباب على النحو التالي: المجال الأول: المسلم عقيدة وسلوك
التدريب الأول : ابتهال : (درس استماع)
التدريب الثاني : من مظاهر قدرة الله ( قرآن كريم)
التدريب الثالث : وصفة نبوية مباركة
التدريب الرابع : وجبة طعام لا تنسى
وبعد الموضوعات سيكون هناك التدريبات يلحقها التذوق الفني لننمي في هذا الجيل الحس الفني والذوق في اللغة العربية.
المجال الثاني: المجتمع الكويتي والخليجي
التدريب الأول: وطني الحبيب شعر (استماع)
التدريب الثاني: دول الخليج العربية ( حدود الوطن)
التدريب الثالث : أمنا الكويت ( فترة الغزو ودور المرأة الأم)
التدريب الرابع : علم بلادي ( رمز الوطن والولاء)
• هنا في هذا القسم تحديدا ربطنا المتعلم بالمجتمع الذي نشأ به مع تنمية الولاء لديه.
المجال الثالث : المجتمع المدرسي:
التدريب الأول : أحفاد الخلود شعر استماع
التدريب الثاني : صحيفة المدرسة
التدريب الثالث: مجلس الطلاب
التدريب الرابع : عام دراسي جديد
الكتاب الثاني
المجال الرابع: النشاط اليومي في البيئة والمجتمع
التدريب الأول : البيئة شعر استماع
التدريب الثاني : لؤلؤتنا الزرقاء
التدريب الثالث : رحلة إلى البر
التدريب الرابع : مجمع الأفنيوز
المجال الخامس : الخدمات الاجتماعية
التدريب الأول : الخدمات الاجتماعية
التدريب الثاني : السعادة التي كنا نحلم بها
التدريب الثالث : أول مستشفى
التدريب الرابع : أحبك ياوطني
المجال السادس : العلم وتطبيقاته
التدريب الأول : يارجال الدنيا
التدريب الثاني: يارجال الدنيا الجديدة استماع
التدريب الرابع : بنك المعلومات- - - سيكون هنا الربط مع قصة القراءة الحرة
التدريب الخامس: العلم نور
التدريب السادس : أحمد زويل كبير العلماء العرب العلم.

بمنهج الصف الرابع لابد أن يعتمد على التفكير الناقد,وليس الحفظ والاستظهار وتنصب كلها ضمن منظومة مصفوفة التتابع والمدى وتكون ترجمة حية للكفايات .


هذا هو المختصر للذي تم في مدرسة سكينة الابتدائية وسأزودكم بالخامس قريبا


طبعا موضوع منقول
 
إنضم
8 ديسمبر 2010
المشاركات
170
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : للبنات المتقدمات لغة عربية

نفس الأختبار اللي كتبته الأخت..وزدت عليه بعض الاشياء,,
السؤال الاول جايبين سورة الضحى وتقريبا اغلب الايات طالبين اعرابهن
السؤال الثاني ناسيته بس كذا ايه من سورة الضحى ماموقعها من الاعراب
السؤال الثالث استخرجي من الايات السابقه اسم فاعل ومصدره وحرف استقبال وفعل امر
السؤال الرابع جايبين جمله جذي زرت 6 معارض وقرات 24 كتاب ناسيه الباقي كاتبين اضبطيه بالغه والشكل
السؤال الخامس جايبين 5 او6 جمل مانوع هذه الجمل
السؤال السادس جايبين بيتين شعر وطالبين شرحهن مع نوع التشبيه
السؤال السابع جابوا قطعه املاء وسؤاله استخرجي الاخطاء الاملائيه والنحويه وصححيها
السؤال الثامن مماتتكون اللغه
السؤال التاسع ماهو التكامل اللغوي
السؤال حددي الاهداف السلوكيه وحددي الخطا
أن يتقن الطالب معاني حروف الجر أتقانا تاما
يدرك الطالب حروف الجر
أطالب الطالب بتعداد حروف الجر
اكتبي ماتعرفين عن التحضير الكتابي والتحضير الذهني
السؤال العاشر مامستويات الاهداف من الادنى لللاعلى
السؤال 11 ماالفرق بين التقويم والتقييم
السؤال 12 ماالهدف العام من التعليم في الــــــــــــكويت

نجحت بالأختبار بس رسبت بالمقابله
كانت المقابله صعبه
فيها قرات قران مع التجويد
وبعدين قراءه القصيده مع التشكيلات مع التنوين ماعرفت نطقها كانت صعبه..
بعدين ماخلوني أكمل المقابله على طول قالوا لي راسبه ولك فرصه ثانيه..
 
التعديل الأخير:

صمتي كلامي

New member
إنضم
5 مارس 2011
المشاركات
99
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكورررة زمزم نبهتيني ان الثلاثي غير والمزيد غير.. واجابة هوى صح بس ماادري مُنشَأ كذا تنكتب أو لا
 

صمتي كلامي

New member
إنضم
5 مارس 2011
المشاركات
99
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكورررين بناات حلو التعااون .. التعااون أساس النجااح يعني كل وحدة تنبه الثانية لشي ماكانت منتبه له ونراجع مع بعض ونساعد بعض مشكورررين وماقصرتوا وخصوصا( هوى روحي) الله يوووووووووفقك ويحققلك امانييك ياااارب ادعولها بنات
البنت كل يوم تتعب معانا وتبحث عن الاجوبة وتجي هنا وتنزلها وتجي أكثر من صفحة وتنبهنا لأشياء ماكانت في بالنا وكل هذا عشان مصلحتنا.. بالتوفيييييق ياهووووى..
 

هوى روحي

New member
إنضم
3 يونيو 2008
المشاركات
346
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يوفقج يا صمتي كلامي
والله كلامج برد على قلبي وما ابي غير الدعاء بظهر الغيب ولكم مني مثلها وازيد
والله ياخواتي ايد وحده ما تصفق تعاونو بالي تقدرون لو معلومه بسيطة
وتفضلوا
لقيتلك أوزان الكلمات من النت

وزن كلمة: صفات (علات) ووزن كلمة: يرتد (يفتعل) نجاة : فعلة .


صفات " جمع صفة
وأصل صفة " وصف " ووزنها فعل في الكلمة حذف حرف العلة الواو وعوض عنه بالتاء المربوطة ، فالذي حذف هو فاء الكلمة وهو حرف الواو فيحذف ما يقابله في الميزان . فتصبح " عِلة م تجمع على علات

كيف يكون وزن ( نجاة ) ( فعلة ) ؟
النون والجيم والألف أصلية تقابل الفاء والعين واللام ، والزائد هي التاء فبقيت في الوزن

الكشف في المعاجم العربية ( المعجم الوسيط )


* المعجم اللغوى : هو كتاب يشتمل على عدد كبير من مفردات اللغة ‘ يـُبين معانيها ويضبط بنيتها ويذكر مشتقات كل منها وجمع التكسير للمفردات ‘ والمعاجم كثيرة ولكن ما يلزمنا فى دراستنا معجمين هما ( المعجم الوسيط ‘ القاموس المحيط ) .

خطوات الكشف في المعجم الوسيط :-

1- نرُد الكلمة إلى : ( مفردها إذا كانت جمع ) ‘ ( وإلى الفعل الماضى إذا كانت مضارعا أو أمرا
أو مصدرا أو من المشتقات ...الخ ) .
2- نـُجَرد الكلمة من حروف الزيادة إذا كانت مزيدة بحيث تكون فى صورتها الثلاثية على الوزن
( فعل ) .
3- ننظر إلى الحرف الأول من الكلمة لنعرف بابها ‘ ثم ننظر إلى الحرف الثانى ثم الحرف الثالث .

كمثال / - ( استخرج ) - نطبق الخطوات السابقة عليها :
* الكلمة فعل ماض على وزن ( استفعل ) وهى مزيدة بثلاثة أحرف هى { ا ‘ س ‘ ت } .
* أصل الكلمة ( خـَرَجَ ) نكشف عنها فى باب الخاء ثم الراء ثم الجيم .


- ( اندفع ) :
* الكلمة فعل ماض على وزن ( انفعل ) وهى مزيدة بحرفين هما { ا ‘ ن } .
* أصل الكلمة ( دَفَعَ ) نكشف عنها فى المعجم الوسيط فى باب الدال ثم الفاء ثم العين .


- ( الابتهاج ) :
* الكلمة اسم مفرد ‘ فنجردها من ( أل ) فتصير ( ابتهاج ) وهى مصدر على وزن ( انفعال ) .
* نأتى بالفعل الماضى منها ( ابتهج ) على وزن ( افتعل ) وهو مزيد بحرفين ( ا ‘ ت ) .
* أصل الكلمة ( بـَهَجَ ) نكشف عنها فى المعجم الوسيط فى باب الباء ثم الهاء ثم الجيم .


- ( الامتحان ) :
* الكلمة اسم مفرد ‘ نجردها من ( أل ) فتصير ( امتحان ) وهى مصدر على وزن ( انفعال ) .
* نأتى بالفعل الماضى منها ( امتحن ) على وزن ( افتعل ) وهو مزيد بحرفين ( ا ‘ ت ) .
* أصل الكلمة ( مَحَنَ ) نكشف عنها فى المعجم الوسيط فى باب الميم ثم الحاء ثم النون .



ملحوظة هامة
* إذا كان الحرف الثانى أو الثالث من الكلمة ( ألفا ) فلابد أن نعرف أصل الألف بالرجوع للفعل المضارع أو إلى المصدر . )

كمثال / - ( راح ) :
* الكلمة فعل ماض على وزن ( فعل ) ولكن حرفه الثانى ألف ‘ فنأتى بفعله المضارع هو :
( يروح ) إذا فأصل الألف واو .
* نكشف عن الكلمة فى المعجم الوسيط فى مادة ( رَوَحَ ) باب الراء ثم الواو ثم الحاء .

- ( رمى ) :
* الكلمة فعل ماض على وزن ( فعل ) ولكن حرفه الثالث ألف ‘ فنأتى بفعله المضارع هو :
( يرمى ) إذا فأصل الألف ياء .
* نكشف عن الكلمة فى المعجم الوسيط فى مادة ( رَمَىَ ) باب الراء ثم الميم ثم الياء .

- ( دعا ) :
* الكلمة فعل ماض على وزن ( فعل ) ولكن حرفه الثالث ألف ‘ فنأتى بفعله المضارع هو :
( يدعو ) إذا فأصل الألف واو .
* نكشف عن الكلمة فى المعجم الوسيط فى مادة ( دَعَوَ ) باب الدال ثم العين ثم الواو .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الكشف في القاموس المحيط


* هى نفس طريقة الكشف السابقة مع اختلاف :
أننا عند البحث عن موقع الكلمة فى القاموس ننظر إلى الحرف الأخير من حروفها الأصلية حتى نعرف بابها ‘ ثم ننظر إلى الحرف الأول حتى نعرف الفصل ثم الحرف الثانى .

كمثال / - ( يدرأ ) :
* الكلمة فعل مضارع ‘ نأتى بفعله الماضى ( دَرَأَ ) على وزن ( فعل ) .
* نكشف عن الكلمة فى القاموس فى مادة ( دَرَأَ ) باب الهمزة فصل الدال ثم الراء ‘ مع مراعاة الترتيب فى الحرف الثالث .

- ( صراخ ) :
* الكلمة مصدر على وزن ( فـُعَال ) ‘ فنأتى بفعله ( صرخ ) على وزن ( فعل ) .
* نكشف عن الكلمة فى القاموس فى مادة ( صَرَخَ ) باب الخاء فصل الصاد ثم الراء ‘ مع مراعاة الترتيب فى الحرف الثالث .
 

هوى روحي

New member
إنضم
3 يونيو 2008
المشاركات
346
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بالنسبة للبلاغة
أسلوب القصر له أربع طرق كالآتي :
أ – النفي – الاستثناء
مثال : لا يعلم الغيب إلا الله
المقصور : علم الغيب المقصور عليه : الله جل وعلا

ب – إنما
مثال : إنما يخشى الله من عباده العلماء
المقصور : خشية الله المقصور عليه : العلماء

ج – العطف بـ ( لا ، بل ، لكن )
مثال 1 : صداقة الجاهل تعب لا راحة
المقصور : صداقة الجاهل المقصور عليه : مقابل ما بعد ( لا ) : تعب أو قلق أو ألم
مثال 2 : ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء
المقصور : الذين قتلوا في سبيل الله المقصور عليه : أحياء
مثال 3 : لا أجيد الشعر لكن الخطابة
المقصور : الإجادة المقصور عليه : الخطابة

د – تقديم ماحقه التأخير
مثال : إياك نعبد وإياك نستعين
المقصور : العبادة المقصور عليه : الله ( من فهم مرجع الضمير ( إياك ) )
يلاحظ ما يلي :
ملاحظة 1
إذا طلب في الامتحان ما الفائدة من القصر في العبارة ؟ أو ما الغرض البلاغي منه ؟
فإن الإجابة تكون كالتالي : غرضه التخصيص والتوكيد
وذلك لجميع طرق القصر

ملاحظة 2
كل المقصور يكون الأمر الاول
المقصور عليه الأمر الثاني
ماعدا في النوع الرابع
يكون العكس المقصور عليه الأمر الأول ، والمقصور الأمر الثاني لاحظوا ذلك من الأمثلة
 

haneen_art

New member
إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
187
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هوى روحي ياقلبي انت مشكورة وايد وايد على الجهد الرائع المبذول لفائده الجميع

والله احاول ابذل جهد في البحث لاكن لاني من زمان متخرجه وماعندي فكرة عن المناهج الكويتيه

لذلك يصعب علي ذلك

عشى ربي يرزقك النجاح والتوفيق ومايخيب لك املك ويرزقنا جميعا


واشكر كل يلي شاركت وأضافت فائدة او تبحث لتضيف
 

haneen_art

New member
إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
187
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هوى روحي بصراحه الاجوبة معقدة اكتر من الاسئله

احس نفسي اتحطمت من كتر ماشوفهم

متى بيمدينا نذاكرهم
 

زمزم @

New member
إنضم
7 فبراير 2011
المشاركات
348
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : للبنات المتقدمات لغة عربية

هوى روحي

يارب يارب يارب يارب انك تنجحين وتنقبلين على طول بدون مايدقرون على اي خطأ

حبك للخير بحد ذاته كااافي انك الله يستجيب دعائك بحقه

حبيبي ماقصرتي وفي ميزان اعمالك والله يعطيك على قد نيتك
 

بيرو 2010

New member
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
23
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الســلآم علييكم ~~
مرحبا يابنات انا جديده عليكم وحبيت افيدكم باللي عندي انا اختبرت من شهر تقريبــا وماانجحت
كانت اسألتهم شوي معقده~~
ابي اسالكم بالله من تقولي طريقه التحضير اللي حطوها اللي سؤاله ( رتبي الاهداف ) ~~ اتوقع كذا الصياغه
اللي فيها ~~

الاهداف المعرفيه والوجدنيه والـــ ....
عطوني بالترتيب يعطيكم العافيه ويجزاها الف خير اللي ترد علي
 

زمزم @

New member
إنضم
7 فبراير 2011
المشاركات
348
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : للبنات المتقدمات لغة عربية

بنات هذي صياااغة الاهداف للأمانة العضوة زيتونة حاطتهم في موضو ع ماادري وشو اسمه المهم الله يعطيها العااافية لوحدة تبيهم لتخصصها دراسات اسلامية انتوا صيغوها على درس عربي

والاهداف سهل صياغتها


لانج تاخذينها من الجهد الذاتي اللي معطيته للبنات هذا بالنسبة لنا العربي جذيه


الاسلامية مادري عاد تعطون نفسنا واجب ولا لا .....



المهم الاهداف المعرفية مثل ......... تذكر - تحدد - تبين - تستنبط - تستخرج - تستنتج

الوجدانية ..... تقبل على - تحرص - تهتم - تبدي - تؤثر - تشكر - تحمد

المهارية اللي اهيا النفس حركية ..... تجيب - تقرا - تكتب - تتحدث




والهدف تستنجينه من السؤال اللي معطيتهم واجب مثل ما قلت لج

مثلا انتي عطيتيها سؤال : ما اهم اركان الاسلام ؟
الهدف المعرفي عليه ... تذكر اهم اركان الاسلام
الوجداني ..... تحرص على اداء الصلاة في وقتها .
المهاري ......... تجيب عن سؤال متعلق باهم اركان الاسلام باجابة تامة وافية

انا استخدمهم جذيه :)


والله اسمحيلي انا عربي ولا جان سويت لج نموذج للاهداف عشان تعرفينهم اكثر
 

haneen_art

New member
إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
187
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بيرو هوى روحي ماقصرت كتبت عن التحضير الذهني والكتابي

اما رتبي الاهداف هذاسؤال جديد

اذا امكن رتبي اسئلتك من شان تنحط الاجوبة باذن الله من اهل الخير امثال هوى روحي

شكلها بتصير مدرستنا من الحين الله يعطيها العافيه
 

haneen_art

New member
إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
187
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
زمزوم شنو يعني يلي كتبتيه

مافهمته امممممممممممممم شكلي بسوي الهوايل بالامتحان

لحقو علي
 

لـوجيـن

New member
إنضم
1 يونيو 2009
المشاركات
343
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بنات انا ماقدمت لاني للحين ماستلمت الشهاده خريجه كورس اول


فمادري هل ورقة لمن يهمه الامر اقدر اقدم فيها


وبصراحه انا ترووعت من الاسئله احس اني ماراح اجاوب



الله يوفقكم بنات وتسلمون مجهود تشكرون عليه صراحه


والله يسهل امرنا يارب