الصابرة المحتسبة
**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
رد: الى كل شي يخص الصف العاشر(امتحانات - أوراق مراجعة - تلخيص) - متجدد
عطــــر الأحبـــــة
الفهم والاستيعاب :
1- ما أهم المشاعر المسيطرة على الكاتب ؟
مشاعر الإعجاب والحب والحزن والشجون اللطيف .
2- ما أهم ما تميز به كل خليفة من الخلفاء الراشدين الخمسة في ضوء قراءتك للموضوع ؟
تميز سيدنا أبو بكر بالحكمة والورع والرحمة .
وسيدنا عمر بالحزم والشدة في الحق والعدل .
وسيدنا عثمان بالحياء والرحمة والورع .
وسيدنا علي بالعلم والورع والشجاعة وعله وقضائه .
وسيدنا عمر بن عبد العزيز بإيمانه وعدله وزهده .
3- ما الصفة المشتركة بين الخلفاء الراشدين الخمسة رضوان الله عليهم ؟
شدة الإيمان والتمسك بعروة الدين الحنيف والشجاعة في الحق .
4- اختر الإجابة الصحيحة مما يلي .
* موقف الرسول صلى الله عليه وسلم من الأعرابي يدل على :
- حلم الرسول عليه الصلاة والسلام .
* موقف عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – مع من وجد تمرة في السوق يبين أن عمر :
- حازم .
* أهم ما تستنتجه من موقف عمر – رضي الله عنه – من الناسك :
- الخشوع مكانه القلب .
* قال الرسول – صلى الله عليه وسلم – بما معناه : إن الملائكة تستحي منك يا عثمان . قول الرسول – صلى الله عليه وسلم – دليل على اتصاف سيدنا عثمان – رضي الله عنه – ب:
- الحياء .
* إلغاء عمر بين عبد العزيز لمبدأ التجريم بسبب الخلاف في الرأي يدل على :
- عدله .
* أراد الكاتب من عرضه سيرة الرسول – صلى الله عليه وسلم – وخلفائه :
- إخلاص النصح للمسؤولين بطريق غير مباشر.
ثانيا : الثروة اللغوية :
1- اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي :
* الرشف هو :
- شرب الماء ببطء .
* الصدّيق صفة لأبي بكر – رضي الله عنه – تعني :
- المصدِّق .
* اللحية الشهباء هي :
- لحية بيضاء يتخللها سواد .
* " وناجى ربه داعيا " المناجاة هي :
- الحديث بصوت خافت .
* يرقع ثوبه تعني :
- يسد ثقوبه بقطعة قماش .
* المقصود ب" جاش صدري بالانفعال "
- غضبت نفسي .
* ضد الإيثار :
- الأثرة .
* مرادف المتزمتين :
- المتشددين
* " أحب في علي – رضي الله عنه – بلاغته " ضد البلاغة :
- العي .
2- استخدم الكلمات الآتية في جمل مفيدة :
يستهوي : تستهويني من الأعمال القراءة المفيدة .
ضرع : يدر ضرع الناقة الحليب بعد الولادة مباشرة .
وجدان : يعيش حب رسول الله في وجداننا .
ثالثا : السلامة اللغوية :
1- لا يستهوينّكم الشيطان .
- أعرب الجملة إعرابا كاملا .
لا : ناهية جازمة .
يستهوينّكم : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة في محل جزم . ونون التوكيد لا محل لها من الإعراب . والكاف : ضمير متصل في محل نصب مفعول به .
2- المسلمات الأوليات كن صبورات يبكين موتاهن وهن يحتسبن الأجر عند الله , وقد جعلن الرسول – صلى الله عليه وسلم – قدوة لهن في ذلك . والله لنتبعهن في ذلك أو يحيق بنا عذاب اليم.
ا- حدد الأفعال المبنية في العبارة السابقة , وبين علامة بناء كل منها مع ذكر السبب.
كن : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على أخره .
يبكين : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة ونون النسوة ضمير متصل في محل رفع فاعل .
يحتسبن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة , ونون النسوة ضمير متصل في محل رفع فاعل .
ب- اجعل الفعل ( يحيق ) مبنيا في جملة من إنشائك .
والله ليحيقن بالكافرين عذاب اليم .
3- بين سبب نصب كل كلمة مما يلي في موضعها من الموضوع :
يوسف : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف .
عطر : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
دائما : مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
شاكيا : حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها .
4- أعرب الجملة التالية إعرابا كاملا :
" عرفت الآن فقط لما بكى عمر بن الخطاب حين قرأها بعد أن ولي أمر الناس "
عرفت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة والتاء : ضمير في محل رفع فاعل .
الآن : اسم مبني على الضم في محل نصب مفعول فيه ظرف زمان .
فقط : الفاء : للتزيين , قط : اسم فعل مضارع بمعنى يكفي . مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر تقديره هو .
لما : اسم استفهام .
بكى : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر .
عمر : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
بن : صفة لعمر مرفوعة مثله .
الخطاب : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة ز
حين : مفعول به ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
قرأها : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره . والهاء : ضمير متصل في محل نصب مفعول به . والفاعل ضمير مستتر تقديره هو .
بعد : مفعول فيه ظرف زمان منصوب .
أن : حرف ناصب .
ولي : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره .
أمر : مفعول به منصوب .
الناس : مضاف إليه مجرور .
5- " لا تستهويني القراءة إلا قراءة إدراك الهدف "
- ضع " لم " بدلا من "لا " ولاحظ كتابة الفعل بعدها .
لم تستهوني القراءة ......
حذف حرف العلة من آخر الفعل .
رابعا : التذوق الفني :
1- أتشمم بين سطورها عطر الأحباء القدامى :
- اشرح الصورة البلاغية مبينا أثرها في المعنى .
شبه سيرة الرسول الصحابة بالوردة ذات العطر , فحذف المشبه به وترك شيئا يدل عليه على سبيل الاستعارة المكنية .
2- " تفلت من الخاطر رغما عني " , " نسيته رغما عني "
- أي التعبيرين ابلغ في إيصال الإيحاء الذي أراده القارئ للكاتب ؟ ولماذا ؟
الأول لأنه استخدم فيه الخيال فجعل للأفكار إرادة للتفلت من ذاكرة الكاتب .
3- " أقرأ سيرة الرسول الكريم فأطرب لكل دروسها "
بماذا توحي لك الجملة السابقة ؟
توحي بأن سيرة الرسول تشد السامع وتجعله يطرب لها أكثر مما يطرب الإنسان على أصوات الموسيقى الجميلة .
عطــــر الأحبـــــة
الفهم والاستيعاب :
1- ما أهم المشاعر المسيطرة على الكاتب ؟
مشاعر الإعجاب والحب والحزن والشجون اللطيف .
2- ما أهم ما تميز به كل خليفة من الخلفاء الراشدين الخمسة في ضوء قراءتك للموضوع ؟
تميز سيدنا أبو بكر بالحكمة والورع والرحمة .
وسيدنا عمر بالحزم والشدة في الحق والعدل .
وسيدنا عثمان بالحياء والرحمة والورع .
وسيدنا علي بالعلم والورع والشجاعة وعله وقضائه .
وسيدنا عمر بن عبد العزيز بإيمانه وعدله وزهده .
3- ما الصفة المشتركة بين الخلفاء الراشدين الخمسة رضوان الله عليهم ؟
شدة الإيمان والتمسك بعروة الدين الحنيف والشجاعة في الحق .
4- اختر الإجابة الصحيحة مما يلي .
* موقف الرسول صلى الله عليه وسلم من الأعرابي يدل على :
- حلم الرسول عليه الصلاة والسلام .
* موقف عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – مع من وجد تمرة في السوق يبين أن عمر :
- حازم .
* أهم ما تستنتجه من موقف عمر – رضي الله عنه – من الناسك :
- الخشوع مكانه القلب .
* قال الرسول – صلى الله عليه وسلم – بما معناه : إن الملائكة تستحي منك يا عثمان . قول الرسول – صلى الله عليه وسلم – دليل على اتصاف سيدنا عثمان – رضي الله عنه – ب:
- الحياء .
* إلغاء عمر بين عبد العزيز لمبدأ التجريم بسبب الخلاف في الرأي يدل على :
- عدله .
* أراد الكاتب من عرضه سيرة الرسول – صلى الله عليه وسلم – وخلفائه :
- إخلاص النصح للمسؤولين بطريق غير مباشر.
ثانيا : الثروة اللغوية :
1- اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي :
* الرشف هو :
- شرب الماء ببطء .
* الصدّيق صفة لأبي بكر – رضي الله عنه – تعني :
- المصدِّق .
* اللحية الشهباء هي :
- لحية بيضاء يتخللها سواد .
* " وناجى ربه داعيا " المناجاة هي :
- الحديث بصوت خافت .
* يرقع ثوبه تعني :
- يسد ثقوبه بقطعة قماش .
* المقصود ب" جاش صدري بالانفعال "
- غضبت نفسي .
* ضد الإيثار :
- الأثرة .
* مرادف المتزمتين :
- المتشددين
* " أحب في علي – رضي الله عنه – بلاغته " ضد البلاغة :
- العي .
2- استخدم الكلمات الآتية في جمل مفيدة :
يستهوي : تستهويني من الأعمال القراءة المفيدة .
ضرع : يدر ضرع الناقة الحليب بعد الولادة مباشرة .
وجدان : يعيش حب رسول الله في وجداننا .
ثالثا : السلامة اللغوية :
1- لا يستهوينّكم الشيطان .
- أعرب الجملة إعرابا كاملا .
لا : ناهية جازمة .
يستهوينّكم : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة في محل جزم . ونون التوكيد لا محل لها من الإعراب . والكاف : ضمير متصل في محل نصب مفعول به .
2- المسلمات الأوليات كن صبورات يبكين موتاهن وهن يحتسبن الأجر عند الله , وقد جعلن الرسول – صلى الله عليه وسلم – قدوة لهن في ذلك . والله لنتبعهن في ذلك أو يحيق بنا عذاب اليم.
ا- حدد الأفعال المبنية في العبارة السابقة , وبين علامة بناء كل منها مع ذكر السبب.
كن : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على أخره .
يبكين : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة ونون النسوة ضمير متصل في محل رفع فاعل .
يحتسبن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة , ونون النسوة ضمير متصل في محل رفع فاعل .
ب- اجعل الفعل ( يحيق ) مبنيا في جملة من إنشائك .
والله ليحيقن بالكافرين عذاب اليم .
3- بين سبب نصب كل كلمة مما يلي في موضعها من الموضوع :
يوسف : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف .
عطر : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
دائما : مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
شاكيا : حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها .
4- أعرب الجملة التالية إعرابا كاملا :
" عرفت الآن فقط لما بكى عمر بن الخطاب حين قرأها بعد أن ولي أمر الناس "
عرفت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة والتاء : ضمير في محل رفع فاعل .
الآن : اسم مبني على الضم في محل نصب مفعول فيه ظرف زمان .
فقط : الفاء : للتزيين , قط : اسم فعل مضارع بمعنى يكفي . مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر تقديره هو .
لما : اسم استفهام .
بكى : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر .
عمر : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
بن : صفة لعمر مرفوعة مثله .
الخطاب : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة ز
حين : مفعول به ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
قرأها : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره . والهاء : ضمير متصل في محل نصب مفعول به . والفاعل ضمير مستتر تقديره هو .
بعد : مفعول فيه ظرف زمان منصوب .
أن : حرف ناصب .
ولي : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره .
أمر : مفعول به منصوب .
الناس : مضاف إليه مجرور .
5- " لا تستهويني القراءة إلا قراءة إدراك الهدف "
- ضع " لم " بدلا من "لا " ولاحظ كتابة الفعل بعدها .
لم تستهوني القراءة ......
حذف حرف العلة من آخر الفعل .
رابعا : التذوق الفني :
1- أتشمم بين سطورها عطر الأحباء القدامى :
- اشرح الصورة البلاغية مبينا أثرها في المعنى .
شبه سيرة الرسول الصحابة بالوردة ذات العطر , فحذف المشبه به وترك شيئا يدل عليه على سبيل الاستعارة المكنية .
2- " تفلت من الخاطر رغما عني " , " نسيته رغما عني "
- أي التعبيرين ابلغ في إيصال الإيحاء الذي أراده القارئ للكاتب ؟ ولماذا ؟
الأول لأنه استخدم فيه الخيال فجعل للأفكار إرادة للتفلت من ذاكرة الكاتب .
3- " أقرأ سيرة الرسول الكريم فأطرب لكل دروسها "
بماذا توحي لك الجملة السابقة ؟
توحي بأن سيرة الرسول تشد السامع وتجعله يطرب لها أكثر مما يطرب الإنسان على أصوات الموسيقى الجميلة .