حكم كتابة شعر الغزل و قراءته و الإستماع إليه

ترانيم القصيم

Well-known member
إنضم
2 ديسمبر 2009
المشاركات
7,281
مستوى التفاعل
43
النقاط
48
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

( منقول للأهمية القصوى )

ألا هل بلغت .. اللهم فاشهد



ما حكم كتابة وقراءة والاستماع إلى شعر الغزل ؟

وماحكم كتابة الغزل في المنتديات وماهي ضوابطه؟مع العلم أن معظم الذين يكتبون في المنتديات من

المراهقين أعمارهم من15 إلى 25 من الجنسين،ومن خلال مشاركتي في المنتديات أرى بعض

المشاركين فيها يكتبون مواضيع فيها أشعار غزليه أو قد يكون الموضوع عاطفياً يتحدث عن مشاعر

الرجل أو المرأة، فما حكم كتابة مثل هذه المواضيع؟ مع العلم بأنها ليست موجهة إلى شخص معين بل

إلى نكره ؟ وما نصيحتكم لنا عندما نرى مثل هذه المواضيع أفيدونا أفادكم الله؟

ومارأيك في الداعية إلى الله الذي انشغل بالغزل وأهله أي القصائد الغزلية.

ياشيخ خالد عاجل جدا ننتظر هذه الفتاوي، والاعضاء ينتظرون هذه الفتوى بالتفصيل، وأيضا ياشيخ لا

تنسى المفاسد المترتبة على الغزل وأهله.


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

فشعر الغزل هذا ينقسم إلى قسمين:

القسم الأول : أن يكون أمراً عارضاً ليس مقصوداً ولا فيه فُحش فهذا جائز، ومثل هذا ما كان يفعله

بعض الشعراء في الجاهلية وبعد الإسلام، وهو أنهم يسطرون في بعض قصائدهم شيئاً من الغزل كقول

زهير بن أبي سلمى: بانت سعاد فقلبي اليوم متبول..إلى آخره، وقد ذكرها زهير في حضرة النبي صلى

الله عليه وسلم،فهذا ليس مقصوداً وإنما جاء عرضاً لاعتياد الناس عليه وليس فيه فحش.

القسم الثاني : ما كان مقصوداً وفيه فُحش، ومثل ذلك الذي يسأل عنه الأخ السائل، وهو الموجود في

الأغاني المعاصرة ونحو ذلك، فإن هذا لا يجوز؛ لقول الله عز وجل: (وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ)

(القصص: من الآية 55)، وأيضاً أن هذا سبب للفتنة وما كان سبباً للفتنة فإنه يجب على المسلم أن

يبتعد عنه،ويحرم عليه الجلوس في مجلس يقال فيه؛ لأن في ذلك تعاون على الإثم والعدوان الذي نهانا

الله عنه فقال عزوجل : ( وتعاونوا على البر والتقوى ولاتعاونوا على الإثم والعدوان ) سورة المائدة آية – (2 ).

أما طالب العلم و الداعية،فنقول لا ينبغي للداعية أن ينشغل بهذه الأمور وتقدم بيان حكم هذه الأمور،

الذي ينبغي على الداعية إذا كان حقاً داعية، ألا يشغل وقته بما لا يفيد وقد يكون محرما،ً فإن الوقت هو

الحياة، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: ( نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس، الصحة والفراغ

أخرجه البخاري من حديث ابن عباس رضي الله عنه.

فعلى الداعية أن يشغل وقته في هم الدعوة والقراءة فيما يدعو إليه، ومعرفة أحوال المدعو، والنظر في

أساليب الدعوة المتجددة والأخذ بها إلى آخره، وأيضاً حضور مجالس العلم والذكر وحِلَق العلماء

والقراءة وتعلم العلم الشرعي؛ لكي يدعو إلى الله على بصيرة، كما قال سبحانه وتعالى:
(قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي

أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ) (يوسف:108).


أجاب عليه: فضيلة الشيخ خالد بن علي المشيقح

______________________________



ما يباح من الغزل وما لا يباح


السؤال

لي سؤال في الشعر أيها الأفاضل؟

قرأت هذه الجملة وأردت معناها : أن الشعر كلام حسنه حسن، وقبيحه قبيح، وأن الغزل إذا كان بامرأة

معينة وكان يغري بالفاحشة فلا يجوز للمسلم قوله ولا سماعه، أما إذا كان مبهما وبقصد الاستشهاد

وما أشبهه فلا مانع منه ... ماذا يعني إذا كان مبهما وبقصد الاستشهاد وما أشبهه فلا مانع منه؟

وهل يجوز للشاعر أن يتغزل في أخلاق محبوبته لا شكلها أو جسدها؟ والعكس (أقصد الشاعرة) ...

جزاكم الله خيراً.


الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فعبارة: أن الشعر كلام حسنه حسن وقبيحه قبيح، تعني: أن الشعر إذا كان يدعو إلى الفضيلة وإلى

مكارم الأخلاق ونحو ذلك كان حسناً، وإن كان يدعو إلى الفحش والرذيلة ونحو ذلك كان قبيحاً.

ويؤيد ذلك ما أخرجه البخاري وغيره عن أبي بن كعب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن من

الشعر حكمة.

قال النووي رحمه الله: وقد سمع النبي صلى الله عليه وسلم الشعر واستنشده وأمر به حسان في هجاء

المشركين وأنشده أصحابه بحضرته في الأسفار وغيرها وأنشده الخلفاء وأئمة الصحابة وفضلاء

السلف، ولم ينكره أحد منهم على إطلاقه، وإنما أنكروا المذموم منه وهو الفحش ونحوه...

وعبارة: إذا كان الغزل مبهما تعني: إذا لم يتعلق موضوع الغزل بامرأة معينة، بل كان صاحبه يتغزل

بالنساء في الجملة من غير تعيين واحدة بعينها.

وعبارة: بقصد الاستشهاد وما أشبهه فلا مانع منه تعني: أن الغزل إذا كان الغاية منه هو الاستشهاد

على موضوع معين، كما هو الحال في استدلال أهل اللغة على صحة مذاهبهم بأشعار العرب في

الجاهلية، ونحو ذلك فإنه غير محرم...

ولا يجوز للشاعر أن يتغزل بأخلاق محبوبته ولا بشيء منها إن لم تكن زوجة له، وأما إن كانت حليلته،

فقد فصلنا ما يجوز فيها من الغزل .

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

____________________________



حكم كتابة وقراءة قصص الغزل والغرام

السؤال

ماهو " الحكم الشرعي في كتابة المرأة للخواطر الغزلية "

ـ هل ينطبق يا شيخ حديث المرأة المستعطرة على المرأة التي تكتب الخواطر الغزلية بالمنتديات .. والتي

فيها وصف للمحبوب.. أو الحب .. أو الشوق له بأي صورة.. وهل المرأة مسؤوله عمن يقرؤنها من

رجال إن ثارت الغرائز فيهم وهل يعتبر هذا من اللين في القول والخضوع فيه ..؟؟

وجزاكم الله كل خير

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن من مقاصد الشريعة حفظ النسل والعرض، ولذا حرمت الوسائل المفضية إلى القدح في هذا المقصد،

فمنعت النظر والخلوة وخروج المرأة مستعطرة وتزينها للأجانب والخضوع بالقول واللمس وسفر المرأة

بغير محرم، وغير ذلك من الوسائل، فنأخذ من ذلك أن كل وسيلة تؤدي إلى القدح في هذا الأصل فهي

ممنوعة.

وكتابة وقراءة الخواطر والقصص الغرامية لا شك أنها وسيلة لتهييج الغرائز التي تدفع إلى الوقوع في

الفواحش، وفي هذه القصص توجد المعاني التي ذكرها السائل من خروج المرأة متعطرة والخضوع

بالقول.

ولا شك أن المرأة مسؤولة عن إثارتها لغرائز الرجال، إضافة إلى ما في هذه القصص من أثر سيء في

تعليق القلب بغير الله والولوج بالنفس إلى أودية العشق المحرمة، ومتاهات الخيال الباطل، وقد جاء في

الحديث: العينان زناهما النظر، والأذنان زناهما الاستماع، القلب يهوى ويتمنى، ويصدق ذلك الفرج أو

يكذبه. رواه مسلم.

وللخواطر والقصص الغرامية حظ كبير من هذا الحديث، فإنها موجبة لتمني القلب وتفكيره فيما حرم الله،

وهذا كاف للقول بتحريم قراءتها.

وليس هناك ما يسمى بالحب البريء، فإن الأصل تحريم العلاقة بين الرجل والمرأة إلا بما أحل الله من

الزواج أو ملك اليمين.

وليس هذا الحب إلا صورة من صور العشق الموجبة لبعد القلب عن الله وتعلقه بغيره، وقربه من

الشيطان ودخوله في حزبه.

وقد عد العلماء العشق من صور الشرك الخفي الذي ربما عظم فأذهب الإيمان.

والمرأة الصالحة ينبغي لها أن تهتم بما يعود عليها بالأجر والثواب والمنفعة، وذلك في قيامها بحق ربها

وحق أهلها بأداء الفرائض واجتناب المحرمات وقراءة القرآن والمحافظة على ذكر الله وحضور

الدروس النافعة والمشاركة في الأنشطة النسائية الهادفة وكتابة القصص والخواطر النافعة والجادة،

وسلوك طريق الدعوة والنصيحة للأهل والأقارب والصديقات والاشتغال بقراءة المجلات الإسلامية

النافعة وقراءة سير الصالحين والصالحات، وهذا كله من وسائل التسلية والمتعة والفائدة.

نسأل الله أن يلهمك رشدك وأن يوفقك لطاعته ومرضاته.

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
 
إنضم
28 مايو 2011
المشاركات
1,895
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يسعدني اكون اول من يرد علئ موضوعك


جزاك الله خير

وربي يكتب لك اجر كل كلمه كتبتيها
 
إنضم
12 نوفمبر 2010
المشاركات
3,269
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
K.S.A
الحلال بين والحرام بين والله اعلم
مشكوووره حبيبتي الله ينور لك دربك :)
 

Lode

New member
إنضم
16 نوفمبر 2011
المشاركات
406
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
K.S.A~
الله يجـــزاك خير ع التنبيه
 

*السكب*

New member
إنضم
5 يناير 2012
المشاركات
4,604
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خيرا

سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم