بين المرأة و الرجل .. هل توجد علاقة بريئة و أخرى غير بريئة ؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

ترانيم القصيم

Well-known member
إنضم
2 ديسمبر 2009
المشاركات
7,281
مستوى التفاعل
43
النقاط
48
momoqatar

حياك الله حبيبة قلبي فديتك ,, استوقفني ردّك و حبيت إنّي أعلّق عليه بارك الله فيك ^__^


جزاج الله خير أختى الفاضله على الموضوع الهادف
و إياك يا قلبي ,, و كل من يقرآ كلامنـا و عسى ربي يهدي الكل و الجميع ,, :eh_s(17):


أنا من رأيي أن المجتمع لازال يحتفظ بالقيم والمبادئ
حنـا يا الحبيبة الغاليـة ما نعيش في عهد الرّسول صلى الله عليه و سلّم ,, و كما يُقال أنّ المدينة الفاضلة هي رهن أحلام الفلاسفة

و لا وجود لها على وجه الأرض .. و إن كان المجتمع لازال يحتفظ بالمبادئ و القيم الأخلاقية الحميدة ,,

لكن هنـا سؤال يا قلبي أنتِ ^^ : هل المجتمع الآن يسودهـ الحشمة و الأدب ؟

و إن كان يسودهـ الأدب و الحشمة ,, هل يسودهـ ( كما ينبغي ) ؟

هل مجتمعاتنا سليمة من الإختلاط ( آللي حرّمه الله جلّ في علاهـ ) ؟

هل مجتمعاتنا خالية من الشباب آللي يشغلون أغاني على طول حسها و يترقّصون قدّام خلق الله ؟

هل مجتمعاتنا خالية من المناظر المقزّزة أو القصص آللي يشيب منها شعر الرأس ؟

هل كل النساء ملتزمات بالحجاب الشرعي و ما يخضعن بالقول و لا يتعطّرن أثناء الخروج إلى الشارع ؟

هل تم الحد ( بصورة تامّة ) من قضايا الغزل و تحرّش الرجال بالنّساء أو العكس ؟

ما قد سمعنا بناس تهرّب خمور للدّيرة و تتاجر بها ؟ ما قد سمعنا بدولة مسلمة تبيع الخمور ؟

فأي حشمة و أي مبادئ أخيتي الحبيبة آللي جالس يحتفظ فيها المجتمع ؟ ^__^

بل كل آللي ذكرته موجود بأي مجتمع ,, إن ما كانت هذي الظواهر موجودة ظاهريًا فهي تتم من خلف الكواليس

دور دعارة ,, بارات ,, نساء سفور ,, جرايم تحرّش ,, تهريب خمور ,, المتاجرة بالمخدّرات ,, جرايم الخيانة الزوجية ,,

فبالعكس يا قلبي آللي قاعدين نشوفه بالذات بالزّمن هذا إنّ المجتمع جالس يفرّط بالمبادئ و القيم ما جالس يحتفظ فيها

و تعرفين بآخر الزّمان تكثر الفتن و المفاسد .. و يموت العلم و يتفشّى الجهل , و يكثر الرويبضة

كل ما تقدّمت بنا السنين كل ما زادت الفتن و المغريات ..

دشوش ,, قنوات هابطة ,, أغاني ,, أفلام ماجنة ,, مواقع جنسية بالإنترنت ,, رفقة السوء

كل هذا موجود !! وين نبي المجتمع يسودهـ الحشمة و حنـا قتلنا فضيلة الأمر بالمعروف و النّهي عن المنكر

و لو نصحنـا أي شخص و وجّهنــا رحنـا عصّبنا و قلنا ( ما لكم شغل حرية شخصية ) ؟

فبصراحة يا قلبي ما أشوف إن المجتمع محتفظ بالمبادئ و القيم على الوجه الصحيح المطلوب ( المفروض )

كل هذا جالس بمجتمعاتنا و نقول المجتمع لا يزال يحتفظ بالقيم ما يصير يا لبى روحك ^^

أمور كثيرة و معتقدات دخيلة على ديننا و حشمتنا و قيمنا بحاجة إلى إبادة عن بكرة أبيها

الإيمو و ما الإيمو و غيرهـ .. أمور كثير معوجّة بحاجة إلى تصحيح مسار و تقويم .. :rerrerek:

العموم والشمول بأن كل علاقة بين أمرأة ورجل لابد وأن تكون غير بريئة غير صحيح
قد تكون الصداقات بين الجنسين أفضل وأقوى من العلاقة بين نفس الجنس ومثال ذلك نرى الكثير من الفتن والمصائب بين علاقات من نفس الجنس في أيامنا هذه

و بنفس الوقت جالسين نشوف فتن و مصايب و بلاوي من الصداقات آللي تتم بين الرجل و المرأة ,,

ما أدري يا عسولة كلامك أثار دهشتي ^__^ ,, حنـا مسلمين ديننا يرفض هالأفكار الغريبة ( فكرة إنّ البنت صديقة للولد و العكس )

مهوب بس الدين ,, حتّى المجتمع ,, الأهل ,, الأسرة ,,

لو كانت بنت مصادقة ولد ( صداقة بريئة ) كما تزعم ,, هل كانت ستجرؤ على إخبار أهلها بهذا الأمر ؟

كل هذا يثبت حديث النّبي محمد صلى الله عليه و سلم :

( البر حسن الخلق و الإثم ما حاك في نفسك و كرهت أن يطّلع عليه الناس ) :eh_s(15):


لو كنتِ أنتِ حبيبة قلبي متزوجة ,, هل كنتِ ستقبلين على زوجك أن يُصادق إحدى النساء ؟

هل كنتِ ستقولين ( عادي صداقة بريئة ) و الصداقة بين الرّجل و المرأة قد تكون أفضل و أقوى من الصّداقة بين اثنين من نفس الجنس ؟

هل كنتِ بترضين إن تجي وحدة من النّساء و تقيم علاقة صداقة قويّة بينها و بين زوجك ؟

لا طبعًا أكيد لا ,, لأنك في قرارة نفسك فديتك ( تقرّين بأنّه لا وجود للصّداقة بين المرأة و الرّجل ) و تغارين على زوجك

و تخافين إن هالصداقة ممكن تنقلب في يوم إلى حب و عشق و غرام !!

الوحدة منّـا لو طلعت مكان و شافت زوجها جالس يناظر ببنت مرّت أو شي ممكن تنقلب الدّنيا فووووق تحت ,,

فما بالك بصداقة ؟ و قويّة بعد ؟ ^__^!

و هل الزّوج يرضى على زوجته إنها تصادق واحد من الشباب ؟ :D أو الأخ يرضاها على أخته !!

لهذا استغربت من كلامك يا عسووولة ^__^

أنا أرى أن شخصية المرأة وأخلاقها وتربيتها عامل رئيسي لتحديد حدود العلاقة

شوفي يا قلبي ,, خليني أقول لك سالفة ,, عشان تقتنعين إن الاخلاق حتّى لو كانت موجودة

طالما إنّ البنت ما صانت نفسها و سمحت لنفسها تدخل علاقة مع رجّال ( و إن كانت العلاقة بريئة ) فهي معرّضة للإنحراف و الإفتتان

و إن كانت داعية أو عالمة دين ,,

شوفي أعرف بنت كبيرة بالسّن ,, بالثلاثينيات ,, داعيــة ,, ملتزمة ,, مطوّعة

كانت تشارك في منتدى من باب الدّعوة و تنصح الناس ,, و كان فيه رجّال بنفس المنتدى و ( أصغر منها بالعمر ) << لاحظي و حطّي تحتها ألف خط ,,

و متزوّج بعد ,,

كانت تراسله و يصير بينهم مناقشات في المواضيع أو على الخاص ,,


و كانت تعتبرهـ مثل أخوها و هو يعتبرها مثل أخته ,, و البنت ملتزمة و أكبر منه

و هو أصغر منها و متزوّج ,, و طريقة التواصل عبر المنتدى ,,

تصدقين مرّت الأيام و الأيام و الأيام ,, و ما تدري عن نفسها إلا و هي عاشقة لهذا الرّجال ؟

مع إنها داعية و أكبر منه و هو متزوّج !!

هذا و العلاقة في المنتدى يعني ما شافته و لا شافها ,, فكيف بعلاقة صداقة بين بنت و ولد و تكون خارج النت وجهًا لوجه يعني يشوفها و تشوفه

و يشوف شكلها و حسنها ,, و يسمع صوتها ,, و يحتك بها و تحتك به ؟

كيف العلاقة راح تكون ؟ هل بتكون بالبراءة آللي أنتِ متصورتها يا قلبي ؟ ^_^

يعني هذي ملتزمة و محافظة ,, وش آللي طيّحها بحب هذا الشاب ؟

مما يدلّك أصلاً إنوهـ ما فيه علاقة صداقة بين بنت أو ولد ,, و لا فيه إنسان بوسعه ضمان نفسه من الميل و الإنحراف

و هالفكرة يرفضها ديننا ,,

الصحابة آللي كانوا عايشين في مجتمع ديني إسلامي بحت و ما عندهم فتن و مغريات ما كانوا يأمنون أنفسهم من الفتنة

و كانوا حريصين أشد الحرص على إغلاق مواطن الفتن و الأخذ بأسباب الحماية ,,

فكيف بنا نحن آللي زمنـا كثرت في المفاسد و البلاوي و المغريات و الفتن ؟

والعلاقة مثلها مثل أي علاقة ولو كانت من نفس الجنس وهي سلاح ذو حدين ممكن تكون في حدود الأدب والأخلاق والأحترام وممكن تتطور لأمور أخرى أو تأخذ منحى أخر بعيدا عن الهدف الرئيسي لها

و علاقة البنت و الرّجال آللي قلت لك عليهم كانت تحدها الأدب و الحشمة و الأخلاق بس تطوّرت و صارت تحبّه ,,

وين نصنّف كلامك يا الغالية بموقف البنت هذي ؟ ^__^

أبيك تشوفين هالفلاش ,, اسموهـ قصة حب فتاة ملتزمة ,,

شوفي أيش كانت البداية ,, و أيش صارت النهاية ,,

ما منعها دينها و لا إلتزامها من الغلط ( ليـه ) ؟ لأنّها فرّطت من البداية و سمحت لنفسها بإقامة علاقة ( بريئة ) !

http://www.saaid.net/flash/sa53.htm

بارك الله فيك و جزاك بالجنة حبيبة قلبي ,, شاكرة لك طرحك لوجه نظرك بأسلوب راقي محترم و إن كنت أختلف مع وجهة النظر نفسها

لكن تبقين أخت حبيبة و عزيزة محترمة تستاهل منّي أعطيها من وقتي و أتحاور معها :eh_s(22):

احترامي و تقديري

ترانيم القصيم
 

ترانيم القصيم

Well-known member
إنضم
2 ديسمبر 2009
المشاركات
7,281
مستوى التفاعل
43
النقاط
48



الصراحه هالـ زمن يخوووف و لو بآيآم النبي صلى الله عليه و سلم
كآن بين المره و الريال علاقات بريئه مثل مآ تقول الآخت " آخت و آختهآ "
انا اقولج هاذا بآيآم الرسول يا قلبي .، بذمتج
تواسين ايامنآ الحين و المشاكل الي قاعد نشوفهاب بآيآم الرسول .،

هالـ زمن كثره فيه الفتن + المصايب + المشاكل .،
البنات " البعض " و الشباب " البعض " صار تفكيرهم بالـ " الجنس و بس "
و سوري على الكلمه بس ترا جد هاذا الوآقع
يامآ و يآمآ سمعنآ قصص آنه بنت حملت من فلان
بنت ضاع شرفها ! بنت مآدري شصار فيها ! اي برائه و اي كلآم الي تتكلمون عنه !


انا ضد آنه البنت تسوي علاقات مع الشباب خصوصا هالـ آيآم .،
لآنه الحين صار الوآزع الديني مو مثل قبل قوي و متين الحين الشيطآن صار آقوى و آكثر سيطره
على بني آدم .، و الرسول صلى الله عليه و سلم قال : " مآ آجتمع آثنان الا و الشيطآن ثآلثهمآ "
ليش عآد انا اروح اسوي علاقه مع شاب بـ حكم الزمآله و آطلع وياه و اروح و ايي !
و اقول ترا انا نظرتي له بريئه ! اذا آنتي نظرتج بريئه
شدرآج آذا كآن آهوة برئ أو لا ! :|

يعني أوكي يصير آحتكاك بـ مقر العمل بس مو مشكله بـ حكم العمل ،
بس آنه تطلع و تروح و اتيي و ظحك و يجيسها و يسولفون بـسوالف مآلها شغل بالـ شغل !
هاذا انا ضضضضضضضضضده .، خصوصا بهالـ فتره .،


ترانيم .،

فديتج و الله يا قلبي keep it up
و بآنتظار رايج على تعليقي :$


الله يجزاك بالجنّة يا قلبي ^__^ ,,

كلامك صحيح و سليم و لفتة رائعة منك يوم إنك تقولين ( إذا أنتِ نظرتك بريئة ,, وش درّاك إن نظرته هو بعد بريئة ) ؟

صح كلامك يا قلبي ما يعلم بالقلوب إلا آللي خالقها ,,

جزاك الله الجنة من جد ما قصرتِ على مداخلتك الرائعة و القيمة ,,

بس لي ملاحظة على ( الإحتكاك في العمل ) ,, ما أؤيّدهـ يا قلبي لأن نظرتي نفسها هي نظرة الدّين ألا و هو تحريم الإختلاط ,,

و حبيت أحط كلام الكاتب عشان تتضح رؤيتي للموقف أكثر :

يقول صلى الله عليه وسلم ( خير صفوف الرجال اولها وشرها اخرها وخير الصفوف النساء اخرها وشرها اولها ) هذا بشأن الصلاة فى المسجد فوصف المتأخرات بالخير لبعدهن عن رؤية الرجال وتعلق القلب بهم عند رؤية حركاتهم وسماع كلامهم. يا الله .... هذا بشأن المسجد الذي هو مكان العبادة وبحضرة النبي فما بال من تتجرأ وتقول هذا زميلي في الجامعة او العمل او تقول انها علاقة بريئة أو ان نيتها سليمة هل أنت نيتك سليمة ومن أمرهن النبي بتجنب مخالطة الرجال نيتهن سوء؟ ام انه أمر واجب التنفيذ على الفور.

و الرسول صلى الله عليه و سلم قال : " مآ آجتمع آثنان الا و الشيطآن ثآلثهمآ "
بخصوص نص الحديث , بحثت عنه في موقع الدرر السنيّة ,, ما لقيت حديث كذا نصّه ( ما لقيت نفس آللي كتبتيه ) ^__^ ..

آللي لقيته :

* أخبرنا الحسن بن سفيان قال : حدثنا حبان بن موسى قال : أخبرنا عبد الله قال : حدثنا محمد بن سوقة عن عبدالله بن دينار عن ابن عمر أن عمر بن الخطاب خطب بالجابية فقال : قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم مقامي فيكم فقال : ( استوصوا بأصحابي خيرا ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ن ثم يفشو الكذب حتى إن الرجل ليبتدئ بالشهادة قبل أن يسألها وباليمين قبل أن يسألها فمن أراد منكم بحبوحة الجنة فليلزم الجماعة فإن الشيطان مع الواحد وهو من الاثنين أبعد ولا يخلون أحدكم بامرأة فإن الشيطان ثالثهما ومن سرته حسنته وساءته سيئته فهو مؤمن )
قال شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين

* خطبنا عمر بن الخطاب بالجابية فقال : قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم مقامي فيكم اليوم فقال : « أحسنوا إلى أصحابي ثم الذين يلونهم ثم يفشوا الكذب حتى يشهد الرجل على الشهادة لا يسألها ، وحتى يحلف الرجل على اليمين لا يسألها ، فمن أراد بحبوحة الجنة فليلزم الجماعة ؛ فإن الشيطان مع الواحد ، وهو من الاثنين أبعد ، ولا يخلون رجل بامرأة ؛ فإن الشيطان ثالثهما ، ومن سرته حسنته وساءته سيئته فهو مؤمن » ، قلت : روى ابن ماجه طرفا من أوله في الأحكام ، وقد رواه النسائي في الكبرى

* قَالَ عَلَيْهِ السَّلَامُ : " { لَا يَخْلُوَنَّ رَجُلٌ بِامْرَأَةٍ ، لَيْسَ مِنْهَا بِسَبِيلٍ ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ ثَالِثُهُمَا } " ؛
قُلْتُ : غَرِيبٌ بِهَذَا اللَّفْظِ ، وَقَدْ رُوِيَ مِنْ حَدِيثِ عُمَرَ ، وَابْنِ عُمَرَ ؛ وَجَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ ؛ وَعَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ ؛ وَلَيْسَ فِيهِ : قَوْلُهُ : " لَيْسَ مِنْهَا بِسَبِيلٍ " ، وَهُوَ مَحَلُّ الِاسْتِدْلَالِ .
فَحَدِيثُ عُمَرَ : أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ فِي " أَوَائِلِ الْفِتَنِ " ، وَالنَّسَائِيُّ فِي " عِشْرَةِ

* عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ لَمَّا قَدِمَ الشَّامَ قَامَ ، قَالَ:
إِنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَامَ فِينَا كَقِيَامِي فِيكُمْ ، فَقَالَ : أَكْرِمُوا أَصْحَابِي ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ، ثُمَّ يَظْهَرُ الْكَذِبُ ، فَيَحْلِفُ الرَّجُلُ وَلاَ يُسْتَحْلَفُ ، وَيَشْهَدُ وَلاَ يُسْتَشْهَدُ ، فَمَنْ أَرَادَ بَحْبَحَةَ الْجَنَّةِ ، فَلْيَلْزَم الْجَمَاعَةَ ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ مَعَ الْفَذِّ ، وَهُوَ مِنَ الاِثْنَيْنِ أَبْعَدُ ، وَلاَ يَخْلُوَنَّ رَجُلٌ بِامْرَأَةٍ لاَ تَحِلُّ لَهُ ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ ثَالِثُهُمَا.

أخرجه النَّسَائِي في (الكبرى )9180 قال : أَخْبَرنا الرَّبِيع بن سُلَيْمان ، قال : حدَّثنا إِسْحَاق بن بَكْر ، قال : حدَّثني أَبي ، عن يَزِيد بن عَبْد اللهِ ، عن عَبْد اللهِ بن دِينَار ، عن ابن شِهَاب ، فذكره.


*******************

يا ليت لو الحديث آللي حطيتيه تجيبين له السّند و التخريج ,, لأن يمكن أكون غلطانة ^_^

جزاك ربي الجنّة يا قلبي ,,

احترامي و تقديري

ترانيم القصيم
 
إنضم
10 فبراير 2009
المشاركات
13,126
مستوى التفاعل
18
النقاط
38
الإقامة
【♥】ابتسم فأنت مفارق【♥】
الموقع الالكتروني
www.binbaz.org.sa
عن عقبة بن عامر رضي الله عنه
عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال:
{إياكم و الدخول على النساء}
فقال رجل من الأنصار : يا رسول الله أفرأيت الحمو ؟!
قال : الحمو الموت. رواه البخاري و مسلم

و الحديث واضح جدا
الدخول على النساء منهي عنه ..
فما بالك بنظرة و كلمة و همسة و علاقة بريئة
بهلا سألنا أنفسنا من الذي برأ هذه العلاقة!!!!
و من الذي أسبغ عليها هذا الوصف.!!!
إذا كان الله قد أمر نساء النبي صلى الله عليه و سلم
و هن القدوة الرائعة لكل مسلم و مسلمة
بعدم الخضوع في القول ..
فما بالك بمن هن أدنى منهن علما و خلقا ..!!
و هذا شأن ديننا التام الخاتم
وقاية و حماية من كل ما يخدش إيمان و خلق المسلم
فتبارك الله و جلت قدرته و تعاظم شأنه
على كل نعمه و فضله الذي يعد و لا يحصى

جزاك الله خيرا أختي الحبيبة ترانيم
لم أجد ما أضيف به على موضوعك الجميل
و جزاكم الله كل خير كل من عقب على الموضوع
و قرأه و استفاد منه

آمين آمين آمين
 

momoqatar

New member
إنضم
24 سبتمبر 2009
المشاركات
98
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أختى الفاضله ترانيم القصيم
أشكرج جزيل الشكر على الرد اللطيف وعلى طرح وجهة نظرك وتعليقك على بعض الجمل اللي ذكرتها في ردي
وبالعكس أنتي ماعليج زود طرحتي فكرتج بطريقة سلسة وسهله ومحببه للقارئ وهذا بالفعل ما لفت نظري بموضوعك
عزيزتي
أنا أحترم جدا وجهة نظرك بهذا الموضوع وأنا بالنهاية لي نظرتي الخاصة ورأيي الخاص بهالموضوع مع أحترامي لجميع وجهات النظر مهما كانت معارضة أو لا تتفق مع وجهة نظري
أنا أختى الفاضلة متزوجة من أكثر من أثني عشر سنه وأعمل بمهنة المحاماة لي أكثر من عشر سنوات ولله الحمد أنا اليوم ومن خلال عملي أكتسبت صداقات عديده جدا ومحترمة من الجنسين رجال ونساء
وزوجي يعلم بكل صداقاتي ولدية الثقة الكامله بأنني لا أحيد عن الصواب في علاقاتي وأنا أقدر له هذه الثقة وأحفظها
ولو عند زوجي أي علاقة بأمرأة وفي حدود الأدب والأخلاق أنا لا أمانع على الأطلاق لكن للأسف طبيعة عمله لا تجعله يحتك بالنساء - موضوع الغيرة موضوع يطول شرحه عزيزتي وليس له علاقة بموضوعنا لأن حتى الغيرة هناك الغيرة الصحية والغيرة المرضية -
أما بالنسبة لتعليقك على كلامي بأننا ليس في عهد الرسول - لي تعليق بسيط على هذا الرد وهو يتلخص في سؤال - وهل كان في عهد الرسول كانت توجد المدينة الفاضله؟؟ أبدا لو كان في عهد الرسول فقط أنوجدت القيم والمبادئ لما كانت هناك الزانية والزاني وإشتراع عقوبة الرجم لتلك الحالات وقيسي على ذلك باقي الجرائم من شرب الخمر والأغتصاب وغيرة مثله مثل مجتمعنا الحاضر لهذا شرعت العقوبات في الشريعة الأسلامية والتى لازالت بعض الدول تطبقها في أحكامها مثل المملكة العربية السعودية -
عموما أختى سؤالي لج وأنتي بحكم تعليقج على كلامي أن كل المجتمع أصبح مريض وكل القيم والمبادئ أصبحت بالحضيض -
هل تسمين كل العلاقات اللي أنا أكتسبتها وأفتخر بها مع الجنس الأخر من خلال عملي أنها علاقات مشبوهه؟؟
وقيسي على كل نساء العالم العفيفات
أختى بالنسبة لقصة المرأة اللي أنتي ذكرتيها - وكانت أنسانة داعية على حد قولك - هي وقصتها ليست مقياس ممكن نقيس عليه كل العلاقات الأنسانية لأني ذكرت في ردي أن العلاقات الأنسانية على العموم سلاح ذو حدين
والله أختى ترانيم كلامج حلووو ومناقشتج أحلالا وأنا مثل ماقلت لج هذي وجهة نظري الشخصية قد أكون صائبة وقد أكون مخطئة ولكن لازلت أرى أن هناك ناس مثلج عندهم قيم ومبادئ على الرغم من الأنقتاح والأختلاط بمجتماعتنا
أنا جدا متفائلة وأرى الجزء المملوء من الكأس دائما عسى الله يهدي الجميع بإذن الله الحمدالله على نعمة الأسلام
عزيزتي كل الشكر والتقدير والأحترام لشخصك الكريم
 
التعديل الأخير:

ترانيم القصيم

Well-known member
إنضم
2 ديسمبر 2009
المشاركات
7,281
مستوى التفاعل
43
النقاط
48
أختى الفاضله ترانيم القصيم
أشكرج جزيل الشكر على الرد اللطيف وعلى طرح وجهة نظرك وتعليقك على بعض الجمل اللي ذكرتها في ردي
وبالعكس أنتي ماعليج زود طرحتي فكرتج بطريقة سلسة وسهله ومحببه للقارئ وهذا بالفعل ما لفت نظري بموضوعك
بارك الله فيك أختي الكريمة الفاضلة ( مونو قطر ) و حياك الباري ,,

كلٌّ منّـا قام بسرد وجهة نظرهـ على بلاطة ,, و علينا أن نسأل الله دائمًا أن يُرينا الحق حقًا و أن يرزقنا اتّباعه و أن يرينا الباطل باطلاً و يرزقنا اجتنابه

و بالنّسبة لكاتب المقال لو لاحظنا أنّه قام بتدعيم أراءهـ بأدلة شرعيّة و قعّدها على هذا الأساس .. و لا تعقيب لنا بغير ما جاء به الشّرع ,,

قال تعالى : { وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا }

و أطلب منك أخيتي و غاليتي أن تتفضّلي بقراءة الأدلّة الشرعية الذي ذكرها الكاتب

لتعرفي أنّ وجهة نظرهـ إنّما هي نابعة من تلكم الأدلة الشرعية ,, و لم يُسندها إلى مجتمع

بل استفاد من المجتمع في إجلاء السلوكيّات الغير سويّة حتّى يعرف الجميع أسبابها و أنها

من تبعات التفريط و الإنفتاح و الإخلال بالإلتزام بتعاليم الدين الشّرع المطهّر و تطبيقها بحذافيرها

^__^


عزيزتي
أنا أحترم جدا وجهة نظرك بهذا الموضوع وأنا بالنهاية لي نظرتي الخاصة ورأيي الخاص بهالموضوع مع أحترامي لجميع وجهات النظر مهما كانت معارضة أو لا تتفق مع وجهة نظري
أنا أختى الفاضلة متزوجة من أكثر من أثني عشر سنه وأعمل بمهنة المحاماة لي أكثر من عشر سنوات ولله الحمد أنا اليوم ومن خلال عملي أكتسبت صداقات عديده جدا ومحترمة من الجنسين رجال ونساء
وزوجي يعلم بكل صداقاتي ولدية الثقة الكامله بأنني لا أحيد عن الصواب في علاقاتي وأنا أقدر له هذه الثقة وأحفظها
ولو عند زوجي أي علاقة بأمرأة وفي حدود الأدب والأخلاق أنا لا أمانع على الأطلاق لكن للأسف طبيعة عمله لا تجعله يحتك بالنساء - موضوع الغيرة موضوع يطول شرحه عزيزتي وليس له علاقة بموضوعنا لأن حتى الغيرة هناك الغيرة الصحية والغيرة المرضية
حبيبة قلبي ,, ^_^

حتّى و إن كنــا لا نرى بأسًا في مثل تلك التصرفات .. فهذا ليس مسوغًا لإرتكابها و ليس دليلاً على صحّتها و صواب منهجها

فالعقل قاصر و له حد معيّن و يقف عندهـ كالبصر تمامًا كذلك تعرض عليه الشّبهات كما يُعرض على القلب الشّهوات

فلا يصلحان ليكونـا مشرّعين ,,

لهذا ليس ما أقرّهـ في عقلي صوابًا يكون صوابًا بل أنـا بحاجة إلى الشّرع المعصوم و عليه أوجّه أفكاري و معتقداتي

ثم أنّ هناك من الأمهات من ترتضي لإبناءها الإستماع إلى الغناء أو مشاهدة البرامج الموسيقية

هل هذا يعني أنّ الحكم الشرعي للأغاني و الموسيقى قد تغيّر إلى الحلال

لأنّ منــا من لا يرى بأسًا في الإستماع إليها و يسمح لأبناءهـ بها ؟ ^__^

و كذا الأمر بالنّسبة للأخوات اللاتي يخرجن و هنّ سافرات من دون حجاب يسترهن و يفعلن ذلك تحت ظل دراية الأم .. الأب .. و الإخوة

فهل هذا يعني أنّ هذا التصرّف يصير مُستساغًا و شرعيًا لمجرّد قبول الأهل و رضيّهم و ( علمهم ) بأمر خروج بناتهم و هنّ سافرات ؟

بالتأكيد لا ,, ^_^

لأن الدين و الأحكام الشرعية نأخذها من الكتاب و السّنة و اجتهدات العلماء في الأمور التي لم يتبيّن فيها نصًّا

و أمّا المجتمع ما كان يومًا مرجعيّة في شيء و لن يكون ..

و هو ما عرّج إليه الكاتب في قوله ( أنّ المجتمع معيار ناقص لا يُقاس عليه ) ^_^

أما بالنسبة لتعليقك على كلامي بأننا ليس في عهد الرسول - لي تعليق بسيط على هذا الرد وهو يتلخص في سؤال - وهل كان في عهد الرسول كانت توجد المدينة الفاضله؟؟ أبدا لو كان في عهد الرسول فقط أنوجدت القيم والمبادئ لما كانت هناك الزانية والزاني وإشتراع عقوبة الرجم لتلك الحالات وقيسي على ذلك باقي الجرائم من شرب الخمر والأغتصاب وغيرة مثله مثل مجتمعنا الحاضر لهذا شرعت العقوبات في الشريعة الأسلامية والتى لازالت بعض الدول تطبقها في أحكامها مثل المملكة العربية السعودية -
كلامك صحيح أخيّتي الحبيبة الفاضلة ,, و أنـا لم أقل أنّ عهد النّبي صلى الله عليه و سلّم يصدق عليه مسمّى ( المدينة الفاضلة )

فحتّى في عهد النّبي صلى الله عليه و سلّم كان هناك المُقتمر و السّكير و الزاني و ذوات الأخدان و البغايا

لكن هل تلك الممارسات الأخلاقيّة منتشرة أنذاك بالصّورة التي نشهدها اليوم ؟ ^__^

هل كان في عهد النّبي صلى الله عليه و سلّم فتن و مغريات و فساد كما نرى الآن ؟ ^^

أنّه كلّما تقادم العصر في تمدّنه مُهدّ المجال لدائرة الفساد في الإتّساع حتّى أنّه في آخر الزّمان من كثرة الفتن

فإنّ المرء يمّر عند القبور و يتمنّى لو أنّه كان مكان صاحب القبر الذي غادر الدّنيا و ارتاح من الفتن و المغريات ..

عموما أختى سؤالي لج وأنتي بحكم تعليقج على كلامي أن كل المجتمع أصبح مريض وكل القيم والمبادئ أصبحت بالحضيض -
لم أقل الجميع يا جميلة لم تفهمي قصدي ^__^

الذي أعنيــه أنّ المجتمع لا يفتأ يفرّط بمزيد من القيم و الأخلاقيات بتقدّم الزّمن تحت ظل الإنفتاح و التطوّر

فالقيم الآن ليست بوزنها الذي كانت عليه في عهد النّبي محمّدٍ صلى الله عليه و سلّم بل ازدادت في نحالتها ..

هل تسمين كل العلاقات اللي أنا أكتسبتها وأفتخر بها مع الجنس الأخر من خلال عملي أنها علاقات مشبوهه؟؟
هنـا أمسك لساني عن الخوض أعراض النّاس ,, ^_^

و كوني أقرّ ببطلان ما يُسمّى بالصّداقة بين المرأة و الرّجل و أسوق وجهة نظري بناءً على ما يسوقه الشّرع

من مبدأ و دليل شرعي هذا لا يعني أن أطعن في عرض أي أخت أو أي أخ ..

لست في منصب القاضي و الجلّاد أنـا هنـا مجرّد ناصحة ,, ^__^

جزاكِ الله خيرًا يا عسل ^^ :eh_s(17):

و الأمر الآخر : نحن تطرّقنا إلى هذهـ النّقطة بصورة عرضية في مشاركة الأخت الحبيبة الفاضة ( شمحوطة ) :

إذا كانت أنتِ نيّتك بريئة فما أدراك بأنّ نيّة الشخص الذي تُصادقينه بريئة و نحن على يقين بأنّ الله وحدهـ

هو العالم بما في الصّدور و ما تكنّ القلوب و ليس بوسعنا إعطاء ضمان على تأكّدنـا من سلامة نوايا الشخص الذي أمامنـا ,,

فالحذر مطلوب .. ^_^

فقد تكون في البداية نيّة سليمة ثمّ تنقلب على أعقابها كحال الداعية التي تطرّقت إليها في ردّي السّابق ..

و كما ذكرت أنّه لا بشر على هذهـ الأرض بوسعه ضمان نفسه من الميل و الإنحراف لأننا بشر لم نتميّز بالعصمة

و من يدّعي ضمان نفسه فهو يزكّيها و الله تعالى يقول : { فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى }​

و من الفطرة و أختها الجبلّة أن تنجذب المرّأة بكيفية غريزيّة إلى الرّجل و العكس ( أي إنجذاب الرّجل إليها )

يقول أحد مشايخ الدّين من إحدى الدّول العربيّة الغير خليجية و قد شارف على السّتين :

ركبت مصعدًا ذات يوم و ركبت معي ابنة شابّة بسنّ بُنيّاتي ,,

و لكن لم يتركني الشّيطان إلا أن يجعلني أنظر إليها !!

فكنت أصبّر نفسي على غضّ البصر إلى أن يحين خروجي من المصعد أو خروجها قبلي حتّى أعفّ نظري عن الحرام !

أختى بالنسبة لقصة المرأة اللي أنتي ذكرتيها - وكانت أنسانة داعية على حد قولك - هي وقصتها ليست مقياس ممكن نقيس عليه كل العلاقات الأنسانية لأني ذكرت في ردي أن العلاقات الأنسانية على العموم سلاح ذو حدين
قد تكون سلاحًا ذو حدّين كما ذكرتِ ( إن كان الشّارع يُقرّها و يعترف بها ) و كانت من أصل المباحات ^^

لكنّ لو تمّعنا في نصوص الأدلّة الشرعيّة لرأينا أنّ الشّرع يصوننا عن كل ما يُقرّب إلى ( مثل هذهـ الصّداقة )

فربّ العالمين هو الأدرى و الأعلم بمصالح العباد لا نحن حتّى يأتِ اليوم الذي نقرر و نفصّل في أمرٍ قضى الله فيه من قبل أن نخرج إلى الدّنيا

فشرّع لنـا ما يصون الحشمة و الأدب و سنّ من الضّوابط ما يحفظ للمرأة كرامتها و حياؤها و عفّتها فأمرها بالحجاب

و نهاها عن الإستعطار و الخروج متعطّرة ,, و نهاها عن الخضوع بالقول و حرّم عليها الإختلاط بالرّجال و العكس

و سنّ من الضّوابط ما يحفظ الرّجل من الإفتتان فأمرهـ بغضّ البصر و حرّم مصافحة الرّجال للنساء و العكس و حرّم المزاح ما بين الجنسين

و حرّم إختلاء الرّجل بالمرأة الأجنبية و العكس ,, و حرّم على المرأة السّفر من دون محرم ..

أ فبعد كل هذا حبيبة قلبي نقرّ بوجود صداقة بين رجلٍ و إمرأة ؟ ^__^

كل هذهـ التشريعات إنما تكفل للطّرفين حفظ القلب من الشهوة و العقل من الشّبهة ,,

و كلّها وضعت لصيانة الأعراض و دفع المعصية و شر البلية و كل ما فيه مظنّةً لإفتتان أحدهما بالآخر ,,

و هذي هي الأدلة الشرعية آللي حبيت إنك تطّلعين عليها بتمعّن أكثر ^_^ :

عن عقبة بن عامر رضي الله عنه
عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال:
{إياكم و الدخول على النساء}
فقال رجل من الأنصار : يا رسول الله أفرأيت الحمو ؟!
قال : الحمو الموت. رواه البخاري و مسلم

ثانياً : من ناحية الشرع والدين:
1. انه من المعلوم يقيناً ان أصحاب هذه العلاقة يتبادلان النظر ولو بعفوية او حسن نية أليس كذلك؟ يقول الله تعالى ( قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك ازكى لهم ان الله خبير بما يصنعون (30) وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ) وهذا امر من الله يقتضى الوجوب للمؤمنين والمؤمنات بغض البصر وهنا ليس لحسن النية او سوء النية محل وانما استثنى نظرة الفجأة فقط فقد قال النبى صلى الله عليه وسلم لعلى ( يا على لا تتبع النظرة النظرة فانما لك الاولى وليست لك الاخرة )
2. يقول صلى الله عليه وسلم ( خير صفوف الرجال اولها وشرها اخرها وخير الصفوف النساء اخرها وشرها اولها ) هذا بشأن الصلاة فى المسجد فوصف المتأخرات بالخير لبعدهن عن رؤية الرجال وتعلق القلب بهم عند رؤية حركاتهم وسماع كلامهم. يا الله .... هذا بشأن المسجد الذي هو مكان العبادة وبحضرة النبي فما بال من تتجرأ وتقول هذا زميلي في الجامعة او العمل او تقول انها علاقة بريئة أو ان نيتها سليمة هل أنت نيتك سليمة ومن أمرهن النبي بتجنب مخالطة الرجال نيتهن سوء؟ ام انه أمر واجب التنفيذ على الفور.
3. قوله صلى الله عليه وسلم ( ما تركت بعدى فتنة هي اضر على الرجال من النساء ) رواه البخاري ومسلم فقد وصف النبي النساء بأنهن فتنة على الرجال فكيف يجلس الفاتن مع المفتون؟ ام كيف تكون هناك صداقة بين الفاتن والمفتون.
4. قوله صلى الله عليه وسلم ( لان يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير من أن يمس امرأة لا تحل له ). فأين الذين يتجرأون على المصافحة وما شابه من أمر النبي؟
ومن هذا كله يتضح انه لا توجد علاقة بريئة او صداقة بين الرجل والمرأة او الفتى والفتاة سواء في الجامعة او العمل او اى مكان اما كلمة علاقة بريئة فقد اطلقها كل مخادع لنفسه وغيره على علاقة لا ترضى الله ورسوله وبعيداً عن هذا كله نهمس فى اذن من كان مقتنع بهذه العلاقة ونسأله ونسألها ان الوقت والأعمال تسجل اما في ديوان الحسنات او ديوان السيئات ففى اى الديوانين يسجل الوقت الذى قضيته او قضيتيه تحت عنوان العلاقة البريئة أفي الحسنات ام السيئات؟
إذاً البدار البدار إلى التوبة والرجوع وعدم الإصرار والمكابرة و التجرؤ على ما نهى الله عنه فإنه من أعظم العقوبات في الدنيا على المعاصي ألا يشعر العاصي بها بل يصر عليها.
وأخيراً لا تنخدعي بمن يدعى ان بناء علاقة بين الرجل والمرأة او الفتى والفتاة خاصة في الجامعات وغيرها هي الحضارة والمدنية. كذبوا والله بل انه الشر كل الشر ولا ينهانا ربنا الا عن الشر وما يوصل إليه.
وما لنا وللغرب ليذهب الغرب بنسائه إلى الجحيم انها مممتهنة في عقر دارها تربح المال من لديها جمال فان ذهب جمالها رموها كما ترمى ليمونة امتص ماؤها لكننا قلدناهم تركنا الحسن واخذنا القبيح اما كفانا تفكيراً برؤوس غيرنا اما كفانا نظراً بعيون عدونا اما كفانا تقليداً كتقليد القردة ليصنع بنات الغرب ما شئن وما شاء لهن رجالهن فما لنا ولهم وتكونى أنت كما يريد لك الله ربك فليس فى الدنيا اكرم منك واطهر ما تمسكت بدينك وحافظت على حجابك وتخلقت بأخلاقك الحسنة .
وهذا ما قاله المستشرق شاتليه: ( إذا أردتم أن تغزو الإسلام وتخضدوا شوكته وتقضوا على هذه العقيدة التي قضت على كل العقائد السابقة واللاحقة لها ، والتي كانت السبب الأول والرئيسي لاعتزاز المسلمين بشموخهم وسبب سيادتهم وغزوهم للعالم ، عليكم أن توجهوا جهود هدمكم إلى نفوس الشباب المسلم بإماتة روح الإعتزاز بماضيهم وكتابهم القرآن ، وتحويلهم عن كل ذلك بواسطة نشر ثقافاتكم وتاريخكم ونشر روح الإباحية وتوفير عوامل الهدم المعنوي ، وحتى لو لم نجد إلا المغفلين منهم والسذج والبسطاء لكفانا ذلك لأن الشجرة يجب أن يتسبب لها في القطع أحد أغصانها.
وختاماً نذكرك بآيات طيبة من كلام الله تعالى :
( إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا )
( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم )
المراجع :
1/ روضه المحبين ونزهة المشتاقين للعلامه ابن القيم
2/ حكم الاختلاط للشيخ محمد ابراهيم آل الشيخ
3/ هويتنا او الهاويه للشيخ محمد اسماعيل المقدم

بين المرأة والرجل هل توجد علاقة بريئة وأخرى غير بريئة؟


أحسن الله إليك و غفر لنـا و لكم و للمسلمين أجمع ,,

بارك الله فيك يا قلبي منورة أقوى شي ,,


 
التعديل الأخير:

نهى الأحمد

*مساعدة مشرفات قسم المناقشات الجادة*
إنضم
6 يونيو 2009
المشاركات
21,541
مستوى التفاعل
28
النقاط
0
الإقامة
في قسم المناقشات الجاده وذوي الاحتياجات الخاصة
ماشاءالله تبارك الرحمن

موضوع رائع وهاااام جداً لكل الخوات


غاليتي رنووومه

حقا لم اجد ما اقوله من جمال الردود اللي كفت ووفت ماشاءالله


جزاك الله ألف خير حبيبتي
 

مس روبنز

New member
إنضم
29 أكتوبر 2009
المشاركات
2,907
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاج الله خير يا ترانيم وفي موازين أعمالج إن شاء الله

بصراحه أنا من المعجبات بأسلوبك وطرحك للمواضيع الهادفه

بارك الله فيك ونفع الله بك العباد
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.