بين المرأة و الرجل .. هل توجد علاقة بريئة و أخرى غير بريئة ؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

ترانيم القصيم

Well-known member
إنضم
2 ديسمبر 2009
المشاركات
7,281
مستوى التفاعل
43
النقاط
48
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مقال راااااااااائع للكاتب : طه حسين بو علي :

أتمنّى من كل بنت تقراهـ ,, ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ...

أولاً: العلاقة الغير بريئة : وهى العلاقة التي تتصف بعدم وجود موانع وعوائق لرغبات كلا الطرفين وقد تكون بدايتها بريئة كالصداقة والزمالة وتنتهي بهما إلى الفاحشة أو في أفضل الحالات الزواج العرفي فهذه العلاقة ليست محل نقاشنا لان أهل العقل فضلاً عن أهل الدين يجمعون على حرمة هذه العلاقة ودناءة أهلها ونسأل الله الهداية للجميع.
ثانياً: العلاقة البريئة: وهى محل النقاش وتكون بين رجل وامرأة او فتى وفتاة ولكنها يحدها حدود ويفترض انها لا تتطور ويشملها الأدب العام والعرف ويصل الأمر إلى المصارحات والصدق والألفة والثقة بين الطرفين ولا بأس بمعرفة الأهل بهذه العلاقة إلى حد ما وقد تتعدى الصداقة إلى الأخوية وكلا الطرفين يحرص على مصلحة الأخر وذلك دون الوصول إلى ما حرمه الله وقد يكون احد الطرفين متزوج ولكن لا بأس فانها علاقة بريئة ويكون الحديث فيها في الأمور الحياتية العادية أو المشاكل الشخصية العادية ومناقشتها ومن اكبر مميزات هذه العلاقة ان المجتمع يرعاها ويعترف بها والخلاصة ان أصحاب هذه العلاقة على قناعة بصحتها وبرائتها من الفحش وانها علاقة طبيعية مادامت لا تصل إلى ما حرمه الله ومادامت هذه العلاقة فى العلن!!!
ولحل هذه الأشكال نوضح لب وأساس هذه العلاقة بكل صراحة من زاويتين:
أولاً: الواقعية. ثانياً: الشرعية.
أولاً: من الناحية الواقعية والعملية:
1. ان المصارحة والصدق والثقة في هذه العلاقة كالسم في العسل اذ ان هذا الصدق ماهو الا قناع لعملية تمثيلية يصور كل واحد نفسه في أحسن صورة ويزين مظهره ويتزين في كلامه ولا يقبل ان يتعرف الطرف الآخر على عيوبه فهلاً ذكر عيباً من نفسه حتى يكون صريحاً ولو حدث فانه يمدح نفسه في صورة الذم كأن يقول او تقول اكبر عيب عندي اني صريح ، وإني أعيب على نفسي قول الحق بدون مجاملة فأين الصدق والصراحة؟ بل على العكس أوضح ما في هذه العلاقة الكذب والمخادعة سواء على نفسه او على الآخر ،، ومن أوضح ما يبين مسألة التظاهر الكاذب طرح كلا الطرفين في بعض الأحيان موضوعات تبدو هامة ، كأن تكون قضية سياسية أو نفسية أو دينية ويتنافس كلا الطرفين بإبداء رأيه في هذه القضية ووجهة نظره لا لشئ إلا ليظهر أنه على دراية وإلمام بشتى لعلوم والثقافات ، وهذا أمر واضح جداً.
2. هذه العلاقة يفترض انها لا تتعدى الصداقة والزمالة البريئة ولكن ما يدرى كلا الطرفين ان الآخر طور او يطور هذه العلاقة ولو من طرف واحد؟
3. يجد الرجل في هذه العلاقة الراحة والتسلية اذ انه ينشرح صدره وينسى همومه ويأنس بهذه المحادثات والمناقشات هو لا يبحث عن حل او يريد ان يحقق غرض وانما يريد ان يفرغ همه وهذا حاصل في هذه العلاقة فليس مهماً ان تكون الفتاة جميلة المنظر وانما هي كفتاة تحمل مراده وتحقق غايته من تسلية النفس وانشراح الصدر أثناء المجالسة سواء عياناً او هاتفياً وهذا الإنس مركب في طبع الرجل تجاه المرأة لا ينكره عاقل ويقابل ذلك عند المرأة زيادة على هذا تحقيق الشعور بالذات والأهمية وزيادة الثقة بالنفس نتيجة لطلب الفتى او الرجل اياها وكما ذكرنا انه لا يتورع عن تظاهر ومخادعة وتمثيل فهى تحكمه بدلالها وهو يحكمها بدهائه.
4. واذا كانت هذه العلاقة لا تدعو إلى الفاحشة فهذا ليس دليلاً على صحتها وشرعيتها فقد كان أهل الجاهلية قبل الإسلام يقولون ( الحب يطيب بالنظر ويفسد بالغمز ) وكانوا لا يرون بالمحادثة والنظر للاجنبيات بأساً مادام في حدود العفاف وهذا كان من دين الجاهلية وهو مخالف للشرع والعقل فإن فيه تعريضاً للطبع لما هو مجبول على الميل اليه ، والطبع يسرق ويغلب. والمقصود ان أصحاب هذه العلاقة رأوا عدم العفاف يفسد هذه العلاقة فغاروا عليها مما يفسدها فهم لم يبتعدوا عن الفاحشة تديناً!
5. ومنذ متى واعتراف المجتمع يعد معياراً فهل اعترافه بعلانية بيع الخمور يبيح الخمر؟ ان معيار المجتمع معيار ناقص وكذلك معيار كثرة المترددين على الامر لا يعد دليلاً على صحته. فيقول الله تعالى ( قل لا يستوى الخبيث والطيب ولو أعجبك كثرة الخبيث فاتقوا الله يا أولى الالباب لعلكم تفلحون)
6. ومن أوضح ما يلاحظ في هذه العلاقة أن كلا الطرفين يرى الآخر في أحسن صورة حتى لو كان عكس ذلك بمعنى أنه قد يكون الشاب أو الرجل تافه وسمج وغير متزن والفتاة التي معه قد لا تقبله زوجاً ولكن مع ذلك فهي تراه في صورة محببة إلى نفسه بدليل استمرار هذه العلاقة بينهما وكذلك الفتاة أو المرأة قد تكون لها من التفاهة نصيب كبير و أفكارها ساذجة وليس لها همة في عمل شئ مفيد ومواضيعها المطروحة تنم عن فراغ في العقل ، بل زد على ذلك أنها قد تكون غير جميلة وأيضاً لا يقبلها الشاب زوجة ، ومع كل هذا يشعر تجاهها بارتياح وقبول وقد يتفقدها ويسأل عنها إذا غابت بل قد يغار عليها .. إذاً ما سر هذا الترابط واستمرار هذه العلاقة على الرغم من علم كلا الطرفين بنقائص الآخر ؟؟؟
وجواب هذا : أنه من تزيين الشيطان إذ يزين كل طرف للآخر ، فإذا رأى أحدهما من الآخر عيباً أو نقصاً يستحسنه ويقبله ، والدليل على ذلك أن صاحب هذه العلاقة لا يقيمها مع أخته أو زوجته إن كان متزوجاً ، بل قد تكون أخته أكثر اتزاناً وعقلاً من التي يبني معها هذه العلاقة ، بل إنه لا يقبل من أخته ما يقبله منها ، وكذلك الفتاة صاحبة هذه العلاقة قد يكون لها أخٌ شقيق هو أفضل من هذا الذي تبني معه هذه العلاقة ، ولكن مع هذا فهو لا يغنيها عن هذا الشاب أو الرجل ، فهكذا يتضح جلياً مدى تزيين الشيطان ، ويكثر في القرآن الكريم قوله تعالى ( وزَيَّن لهم الشيطان أعمالهم) ... والمقصود أنه لا يدعو إلى الشئ ويسميه باسمه أو بصفته بل يبسط الصعب ويهون العظيم ، حتى إذا دعا إلى الفاحشة يقول هذا أمر طبيعي وعادي ، إن فلان وفلان يفعلونه ، إن كثيراً من الناس يقومون به ، إنه ليس بالأمر الكبير ، قد يكون خطأ ولكنه ليس جريمة.......وهكذا ولا ينتبه إلى هذا إلا من أنار الله له قلبه بالإيمان به ، والوقوف على أوامره ونواهيه.
ثانياً : من ناحية الشرع والدين:
1. انه من المعلوم يقيناً ان أصحاب هذه العلاقة يتبادلان النظر ولو بعفوية او حسن نية أليس كذلك؟ يقول الله تعالى ( قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك ازكى لهم ان الله خبير بما يصنعون (30) وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ) وهذا امر من الله يقتضى الوجوب للمؤمنين والمؤمنات بغض البصر وهنا ليس لحسن النية او سوء النية محل وانما استثنى نظرة الفجأة فقط فقد قال النبى صلى الله عليه وسلم لعلى ( يا على لا تتبع النظرة النظرة فانما لك الاولى وليست لك الاخرة )
2. يقول صلى الله عليه وسلم ( خير صفوف الرجال اولها وشرها اخرها وخير الصفوف النساء اخرها وشرها اولها ) هذا بشأن الصلاة فى المسجد فوصف المتأخرات بالخير لبعدهن عن رؤية الرجال وتعلق القلب بهم عند رؤية حركاتهم وسماع كلامهم. يا الله .... هذا بشأن المسجد الذي هو مكان العبادة وبحضرة النبي فما بال من تتجرأ وتقول هذا زميلي في الجامعة او العمل او تقول انها علاقة بريئة أو ان نيتها سليمة هل أنت نيتك سليمة ومن أمرهن النبي بتجنب مخالطة الرجال نيتهن سوء؟ ام انه أمر واجب التنفيذ على الفور.
3. قوله صلى الله عليه وسلم ( ما تركت بعدى فتنة هي اضر على الرجال من النساء ) رواه البخاري ومسلم فقد وصف النبي النساء بأنهن فتنة على الرجال فكيف يجلس الفاتن مع المفتون؟ ام كيف تكون هناك صداقة بين الفاتن والمفتون.
4. قوله صلى الله عليه وسلم ( لان يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير من أن يمس امرأة لا تحل له ). فأين الذين يتجرأون على المصافحة وما شابه من أمر النبي؟
ومن هذا كله يتضح انه لا توجد علاقة بريئة او صداقة بين الرجل والمرأة او الفتى والفتاة سواء في الجامعة او العمل او اى مكان اما كلمة علاقة بريئة فقد اطلقها كل مخادع لنفسه وغيره على علاقة لا ترضى الله ورسوله وبعيداً عن هذا كله نهمس فى اذن من كان مقتنع بهذه العلاقة ونسأله ونسألها ان الوقت والأعمال تسجل اما في ديوان الحسنات او ديوان السيئات ففى اى الديوانين يسجل الوقت الذى قضيته او قضيتيه تحت عنوان العلاقة البريئة أفي الحسنات ام السيئات؟
إذاً البدار البدار إلى التوبة والرجوع وعدم الإصرار والمكابرة و التجرؤ على ما نهى الله عنه فإنه من أعظم العقوبات في الدنيا على المعاصي ألا يشعر العاصي بها بل يصر عليها.
وأخيراً لا تنخدعي بمن يدعى ان بناء علاقة بين الرجل والمرأة او الفتى والفتاة خاصة في الجامعات وغيرها هي الحضارة والمدنية. كذبوا والله بل انه الشر كل الشر ولا ينهانا ربنا الا عن الشر وما يوصل إليه.
وما لنا وللغرب ليذهب الغرب بنسائه إلى الجحيم انها مممتهنة في عقر دارها تربح المال من لديها جمال فان ذهب جمالها رموها كما ترمى ليمونة امتص ماؤها لكننا قلدناهم تركنا الحسن واخذنا القبيح اما كفانا تفكيراً برؤوس غيرنا اما كفانا نظراً بعيون عدونا اما كفانا تقليداً كتقليد القردة ليصنع بنات الغرب ما شئن وما شاء لهن رجالهن فما لنا ولهم وتكونى أنت كما يريد لك الله ربك فليس فى الدنيا اكرم منك واطهر ما تمسكت بدينك وحافظت على حجابك وتخلقت بأخلاقك الحسنة .
وهذا ما قاله المستشرق شاتليه: ( إذا أردتم أن تغزو الإسلام وتخضدوا شوكته وتقضوا على هذه العقيدة التي قضت على كل العقائد السابقة واللاحقة لها ، والتي كانت السبب الأول والرئيسي لاعتزاز المسلمين بشموخهم وسبب سيادتهم وغزوهم للعالم ، عليكم أن توجهوا جهود هدمكم إلى نفوس الشباب المسلم بإماتة روح الإعتزاز بماضيهم وكتابهم القرآن ، وتحويلهم عن كل ذلك بواسطة نشر ثقافاتكم وتاريخكم ونشر روح الإباحية وتوفير عوامل الهدم المعنوي ، وحتى لو لم نجد إلا المغفلين منهم والسذج والبسطاء لكفانا ذلك لأن الشجرة يجب أن يتسبب لها في القطع أحد أغصانها.
وختاماً نذكرك بآيات طيبة من كلام الله تعالى :
( إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا )
( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم )
المراجع :
1/ روضه المحبين ونزهة المشتاقين للعلامه ابن القيم
2/ حكم الاختلاط للشيخ محمد ابراهيم آل الشيخ
3/ هويتنا او الهاويه للشيخ محمد اسماعيل المقدم


بين المرأة والرجل هل توجد علاقة بريئة وأخرى غير بريئة؟

طه حسين أبو على


المصدر :


http://www.saaid.net/female/m113.htm
 
إنضم
10 فبراير 2009
المشاركات
13,126
مستوى التفاعل
18
النقاط
38
الإقامة
【♥】ابتسم فأنت مفارق【♥】
الموقع الالكتروني
www.binbaz.org.sa
يا هلا و يا غلا

و أنا أقول القسم منور بزياااادة اليوم
أثريها ترانيم الغلا

منورة حبيبتي و ولهنا عليج
و يسعدني و يشرفني أكون أول من يرفع موضوعج الحلو
و الحمد لله الرحمن اللطيف
أن لطف بنا و رحمنا بهذا الدين القيم
له الحمد و الشكر و الفضل و المنه


بارك الله فيج ترانيم القصيم ع الموضوع الطيب
 
إنضم
14 سبتمبر 2009
المشاركات
3,055
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
حبيبتي الكويت
ـ جزاج الله ألف خير أنا معاج و أوافقج بشده و أنا أؤمن ان مافي شي اسمه صداقه بريئة بين الرجل و المرأه بس في زماله مبعا وهذي الزماله لازم ما تتعدى حدودها بس انا اشوف ناس الله يهداهم سوالف و ضحك و غشمرة حتى لو كانت الوحده واثقه من نفسها شدراها الطرف الثاني قعد يفكر بشنو لازم الوحده تحافظ على نفسها و تصونها والله يهدي الجميع
 

ترانيم القصيم

Well-known member
إنضم
2 ديسمبر 2009
المشاركات
7,281
مستوى التفاعل
43
النقاط
48
بنات ,, الرّجاء عدم التّعقيب على مشاركة الأخت ( أخت و أختها ) عشان لا ينحذف الموضوع

ما نبي نقاش عقيم و هوشات و تعرقل لسير النّقاش ,,

أنـا بلّغت الأخت الفاضلة بنت الكويت عشان تشيل الرّدود آللي ممكن تثير نقاشات عقيمة تتسبب في حذف الموضوع ,,

رجاءًا لا تردّون على أي مشاركة تخرّب الموضوع ,,

و جزاكم الله خير ..
 

ترانيم القصيم

Well-known member
إنضم
2 ديسمبر 2009
المشاركات
7,281
مستوى التفاعل
43
النقاط
48
MiṦs ♥ fĩẍ;25318215 قال:
في علاقة بريئة و في علاقة غير بريئة

ليش كل الناس عندكم تفكيرها و نواياها موزينة

حياك الله قمورتي ,,

أنتِ قريتِ الموضوع يا قلبي ؟ ^__^

لأنّ الكاتب يناقش القضية من الجانب الشّرعي و العملي ,,

يعني يناقشنا بدليل النّقل ( الشّرع ) ,, و بدليل العقل ,,

عشان ما يعطي أي مجال لأي شخص يتحجّج بعلل مردودة عليه ,,

و الموضوع يا عسل عبارة عن ( نصيحة ) ^__^

و أمر الأخذ فيها راجع للجميع ..

حنـا علينا التبليغ و بس ,, هذا دورنـا .. ^_^

تبين تآخذين بها , فالحمد ,, و هذا شي يسعدني و يسعد كل مسلمة ,, :eh_s(9):

ما تبين تآخذين بها ,, أنتِ حرّة أختي الكريمة ,, و هنـا ينتهي دوري ( عند نصحك ) و بالنهاية حنـا مسلمين و من واجبنا التناصح

بس أطلب منّك إنك ترجعين تقرين الموضوع كامل من جد و جديد عشان يتّضح لك من جميع الجوانب ^_^

بارك الله فيك ,,

احترامي و تقديري

ترانيم القصيم

:eh_s(17):
 

Tom ♥ Jerry

*مساعدة مشرفات قسم المشاكل الاجتماعية*
إنضم
24 مايو 2010
المشاركات
19,810
مستوى التفاعل
11
النقاط
0
العمر
34
الإقامة
Faiilcha
الموقع الالكتروني
WWW.Q8YAT.COM



الصراحه هالـ زمن يخوووف و لو بآيآم النبي صلى الله عليه و سلم
كآن بين المره و الريال علاقات بريئه مثل مآ تقول الآخت " آخت و آختهآ "
انا اقولج هاذا بآيآم الرسول يا قلبي .، بذمتج
تواسين ايامنآ الحين و المشاكل الي قاعد نشوفهاب بآيآم الرسول .،

هالـ زمن كثره فيه الفتن + المصايب + المشاكل .،
البنات " البعض " و الشباب " البعض " صار تفكيرهم بالـ " الجنس و بس "
و سوري على الكلمه بس ترا جد هاذا الوآقع
يامآ و يآمآ سمعنآ قصص آنه بنت حملت من فلان
بنت ضاع شرفها ! بنت مآدري شصار فيها ! اي برائه و اي كلآم الي تتكلمون عنه !


انا ضد آنه البنت تسوي علاقات مع الشباب خصوصا هالـ آيآم .،
لآنه الحين صار الوآزع الديني مو مثل قبل قوي و متين الحين الشيطآن صار آقوى و آكثر سيطره
على بني آدم .، و الرسول صلى الله عليه و سلم قال : " مآ آجتمع آثنان الا و الشيطآن ثآلثهمآ "
ليش عآد انا اروح اسوي علاقه مع شاب بـ حكم الزمآله و آطلع وياه و اروح و ايي !
و اقول ترا انا نظرتي له بريئه ! اذا آنتي نظرتج بريئه
شدرآج آذا كآن آهوة برئ أو لا ! :|

يعني أوكي يصير آحتكاك بـ مقر العمل بس مو مشكله بـ حكم العمل ،
بس آنه تطلع و تروح و اتيي و ظحك و يجيسها و يسولفون بـسوالف مآلها شغل بالـ شغل !
هاذا انا ضضضضضضضضضده .، خصوصا بهالـ فتره .،


ترانيم .،

فديتج و الله يا قلبي keep it up
و بآنتظار رايج على تعليقي :$
 

ترانيم القصيم

Well-known member
إنضم
2 ديسمبر 2009
المشاركات
7,281
مستوى التفاعل
43
النقاط
48
يا هلا و يا غلا

و أنا أقول القسم منور بزياااادة اليوم
أثريها ترانيم الغلا

منورة حبيبتي و ولهنا عليج
و يسعدني و يشرفني أكون أول من يرفع موضوعج الحلو
و الحمد لله الرحمن اللطيف
أن لطف بنا و رحمنا بهذا الدين القيم
له الحمد و الشكر و الفضل و المنه


بارك الله فيج ترانيم القصيم ع الموضوع الطيب


يا لبى الزّين بس :eh_s(22):

فديت ( راعية الطويلة ) ,, حبيبة قلبي والله أخيّة عزيزة و غاليــة ,,

الله لا يحرمنــا من دفء أخوّتك و طهارة قلبك و نقاء سريرتك , أحسبك و الله حسيبك و لا نزكّي على الله أحدًا ^.^

بارك الله فيك و جزاك بالخير ,, أسعدني تواجدك الطيب بالموضوع ,,

الله يرفع قدرك مثل ما ترفعين مواضيعنــا ,, يا عساك تشوفينها في يوم الحساب ^__^

بيّض الله وجهك ,, :eh_s(17):

احترامي و تقديري

ترانيم القصيم
 

عمرى شقا

*عضوة في قروب رباط الاخوة*
إنضم
27 نوفمبر 2009
المشاركات
2,070
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
q8*
ليس هناك ما يحلل ويبرر لقيام علاقة مابين رجل وأمرأة ليس لها محرما

لابالشرع ولابالعرف ............ تحت أى مسمى

وليس هنا مايدعو لذلك من جميع النواحى لأن القيام بهذه الخطوه نحو إقامة

علاقة حتى لوكانت من باب كون الإثنان زملاء عمل أودراسه

فالأنسان مخلوق تحكمه الغرائز وتسيطر على نفسه الشهوات

وليس معصوما عن الخطأ وبالتالى فلن يتحكم بنفسه ويطوعها

إذا ماتاق الرجل للمرأه والمرأة للرجل حتى فى مكان

يختليان فيه بحكم عملهما أو ظرف وضعهما فيه

فهما مخلوقان مكملان لبعضهما وجبل فى نفس كل منهم

الشوق والشهوة نحو الجنس الآخر وهو أمر قد يجرهما إليه

كلمة أو نظرة أو إشارة قد تكون غيرمقصوده أحيانا ولكن يقال أن

النار من مستصغر الشرر..... وعندها لن نحصد سوى الحصرم والندم

وحتى وإن لم يحدث ما نخافه فمن السماجة وجود مثل هذه العلاقه

فما طبيعة العلاقة التى من الممكن أن تجمع ين إمرأة ورجل

لاتربطها علاقة دم وقربى ...................

فذلك أمر قد يكون مسئ للإثنان معا على حد سواء ويشيع الجراءة

وقلة الحياء فى المرأة ويجعلها فى موضع شك ويسئ لصورتها وسمعتها

ويجعلها شبهة حتى فى عين زميلها أو مجتمعها الرجالى الذى يحيط بها

والمختصر المفيد ليس هناك علاقة بريئة بين رجل وأمرأة

وحتى وإن كانت فى يوم ما بحكم ظرف طارئ فلابد أن يشوبها مابسئ

لها من جانب الرجل حتى لو لم تكن تعلم أوتحس فالغريزة تملك كيانالرجل

وتتحرك لو لمجرد لمحة أو نظره غير مقصوده تجعله يستمتع بها دون أن تحس

بذلك فمالذى يجعلها تضع نفسها فى هذا الموضع الذى يبذل حياؤها ويقلل من احترامها

لنفسها......

هذا من ناحية إرتباط المرأه بالرجل كزميل عمل أو صديق دراسه واستهتارها بمدى

عواقب هذا الأمر ...........

وكل ذلك لايقاس بفداحة خطأ من تسلم نفسها للشيطان بدعوى العشق والحب

وتجلب العار لأهلها فكم من بيوت دمرت وعوائل شتت وفتيات شوهت سمعتهن

بدعوى العلاقات البريئه مابين المرأة والرجل
 
إنضم
2 يوليو 2011
المشاركات
90
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
موضوع رائع جدا جدا صحيح مافي علاقه بريئه لان مافي شي بريئ بين رجال و امرائه لان جايز يكون هذي من خطوات الشيطان بالاول بينهم احترام صداقه ومن غير شعور يصير اعجاب وعشق ويقعون بالحرام

حتى لو صار متزوج ياما قصص مرعبه صارت شخص متزوج ودايم يضحك ويسولف مع اخت زوجته وصداقه محترمه والزوجه تعلم بالامر و عادي تحول الى اعجاب و وتحول الى عشق غصب عنهم وبالاخير وقعو بالحرام او حتى صديقة الزوجه

يعني اذا صار شي لازم هو السلام عليكم وكيف الحال وبس مايصير بينهم ماحادثه مبالغه ابدا الا عن طريق الزوجه اذا تعرف زوجة الرجل هذا الي يسونه الناس اول كان حتى لو ماتعرف زوجة الرجل تدق وتقول عطني زوجتك وتكلمه عن طريقه او تخليه تفتح مكبر وتكلمه وتناقشه بموضوع مهم من غير مياعه

او كتابة الطلب بشكل رسميه في ورقه او في المنتديات من غير ضحك ولعب وميانه ومياعه وقسم الي يقول مايصير في اعجاب كذاب لابد يعجب ويقول على الاقل خفيفت دم طيبه هالبنت يعني هذ اعجاب وماندري اي خطوه يخطونه بعدها من خطوات الشيطان بعد ذالك او البنت تقول واو يهبل لان البنت ماتفكر الا بعواطفها وغيره والرجال الي يسولف في المنتديات مع البنت لابد يراسلها في الخاص وماحد يدري وكل هذا ياثر عليهم

حبيت اعلق على الموضوع الرائع جدا الله يجزيك الجنه يارب ويربي يجزيك على كل حرف وعلى كل كلمه كتبتيه​
 

أأأحبه

New member
إنضم
18 يونيو 2010
المشاركات
485
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
K.s.a
حبيت فكرة طرح الموضوع :)
مشكورة حبيبتي ماقصصرتي
وانا من الى وجهة نظرهم ان مافي علاقة بريئة بين البنت والولد ~~
 

a7la-elbanat

New member
إنضم
3 سبتمبر 2010
المشاركات
1,288
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
من وجهة نظري
توجد علاقه بريئه مثل علاقة العمل .. الدراسه .. تبادل المصالح
وممكن هالعلاقات البريئه تتطور وتصير مو بريئه

وكل واحد ونيته
 

momoqatar

New member
إنضم
24 سبتمبر 2009
المشاركات
98
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاج الله خير أختى الفاضله على الموضوع الهادف
أنا من رأيي أن المجتمع لازال يحتفظ بالقيم والمبادئ
العموم والشمول بأن كل علاقة بين أمرأة ورجل لابد وأن تكون غير بريئة غير صحيح
قد تكون الصداقات بين الجنسين أفضل وأقوى من العلاقة بين نفس الجنس ومثال ذلك نرى الكثير من الفتن والمصائب بين علاقات من نفس الجنس في أيامنا هذه
أنا أرى أن شخصية المرأة وأخلاقها وتربيتها عامل رئيسي لتحديد حدود العلاقة
والعلاقة مثلها مثل أي علاقة ولو كانت من نفس الجنس وهي سلاح ذو حدين ممكن تكون في حدود الأدب والأخلاق والأحترام وممكن تتطور لأمور أخرى أو تأخذ منحى أخر بعيدا عن الهدف الرئيسي لها
وأحيانا طبيعة العمل وخصوصا بوقتنا الحاضر في ظل الوظائف المختلفة والأختلاط يحتم علينا أن نعمل مع الجنس الأخر ونكون علاقات محترمة جدا من خلال العمل والأختلاط
أنا مثلا طبيعة عملي كمحامية أعمل في مجال المحاماة تحتم علي أجلس وأخالط الرجال أكثر من النساء في كثير من الأحيان هل معنى هذا أن جميع العلاقات التى أكتسبتها خلال عملي أحكم عليها بالغير بريئة ؟؟
أنا أخالف جدا كل رأي يقول بأن أي علاقة بين شخصين من جنسين مختلفين ممكن أن تكون غير بريئة لأن الأخلاق والقيم هي التى تحدد أبعاد كل علاقة .
السؤال الذي يطرح نفسه في هذا الموضوع
وهل أيضا ممكن أن تحكمي على العلاقة بين شخصين من نفس الجنس بأنها علاقة بريئة؟؟
وخصوصا بعد أنتشار قضية البويات وما شابه ؟؟؟؟

العلاقات الأنسانية في عصرنا هذا أصبحت فقط تحكمها القيم والأخلاق والتربية السليمة
وهذا رأيي الشخصي أتمنى قبوله بصدر رحب من الجميع
تحياتي للجميع
 

ترانيم القصيم

Well-known member
إنضم
2 ديسمبر 2009
المشاركات
7,281
مستوى التفاعل
43
النقاط
48
حياكن الله بنات ,, و جزاكن بالخير ,, و أعتذر لأني راح أقتصر على إضافة رد واحد بشكل عام من دون إفراد كل رد بالتّعقيب عليه

مشغولة بنات ,,

و ما عندي أي إضافة على كلام الكاتب خاصةً إنوهـ مدعّم كلامه بالأدلّة الشرعية ,,

و مناقش المسألة من الناحية الشرعية و الناحية العملية ,,

و حينما يتكلّم الشرع فالتنخرس جميع الأفواهـ و لا مجال لمعارضة ما أقرّهـ الشرع

فربّ العالمين هو الأدرى و الأعلم بمصالح العباد لا نحن حتّى نقرر و نفصّل في أمر قضى الله في أمرهـ

فشرّع لنـا ما يصون الحشمة و الأدب و سنّ من الضّوابط ما يحفظ للمرأة كرامتها و حياؤها و عفّتها فأمرها بالحجاب

و نهاها عن الإستعطار و الخروج متعطّرة ,, و نهاها عن الخضوع بالقول و حرّم عليها الإختلاط بالرّجال و العكس

و سنّ من الضّوابط ما يحفظ الرّجل من الإفتتان فأمرهـ بغضّ البصر و حرّم مصافحة الرّجال للنساء و العكس و حرّم المزاح ما بين الجنسين

و حرّم إختلاء الرّجل بالمرأة الأجنبية و العكس ,, و حرّم على المرأة السّفر من دون محرم .. و تشريعات كثيرة

تكفل للطّرفين حفظ القلب من الشهوة و العقل من الشّبهة ,, و كلّها وضعت لصيانة الأعراض و دفع المعصية و شر البلية و كل ما فيه مظنّةً لإفتتان أحدهما بالآخر ,,

و أشيد بمشاركة الأخت الحبيبة الغاليـة ( عمري شقا ) كفّت و وفّت ,, و أعجبني تطرّقها للقضية بصورة تفصيلية

و معظم النار من مستصغر الشرر ,, و كم علاقة كانت بالبداية بريئة و بعدين تطوّرت إلى شي ثاني ,,

مع إن نواياهم كانت سليمة و على خلق و دين ,, بس لأن الشّيطان شاطر و ما بعد مات والله لا يترككم حتّى يغرر بكم

فالحرص على الأخذ بأسباب الحماية و تطبيق الأحكام الشرعية بحذافيرها و سؤال الله دائمًا و أبدًا التثبيت على الدين و العفّة

كم من فتاة انجرفت مع هذا التيّار بسبب ادّعاءها بأنها صداقة بريئة ..

يقول الشيخ عبد الرحمن السحيم :

كَذَب مَن يزعم أنه يضمن نَفْسه مِن الانحراف والميل ؛ لأن الحيّ لا تُؤمَن عليه الفِتْنة .

ولذلك قال عليه الصلاة والسلام : مَن سَمِع بالدَّجال فَلْينأ عنه ، فو الله إن الرجل ليأتيه وهو يحسب أنه مُؤمن ، فيتبعه مما يَبعث بِه من الشُّبهات . رواه أحمد وأبو داود .

وحذّر النبي صلى الله عليه وسلم من فِتنة النساء ، ومِن افتتان الرجال بالنساء ، وافتتان النساء بالرجال .
والصحابة رضي الله عنهم كانوا يقولون : الحيّ لا تُؤمَن عليه الفِتنة .

قال ابن عباس رضي الله عنهما : خُلِق الرَّجُل مِن الأرض فَجُعِلَتْ نِهْمَته في الأرض ، وخُلِقَتْ المرأة مِن الرَّجُل ، فَجُعِلَتْ نِهْمَتها في الرَّجُل ، فاحبسوا نساءكم .
أي : عن الرجال .
وقال عطاء : لو ائتمنت على بيتِ مالٍ لكنت أمينًا ، ولا آمَن نفسي على أمَة شَوهاء !

كما أن الذي يقول إنه يضمن نفسه يُزكِّي نفسه ، والله تعالى يقول : (فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى) .

وماذا لو كانت أخت أحدهم تُحادِث رَجُلاً أجنبيا عنها . هل سيرضون بذلك ؟!

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.