اللي يقولون مو من حق الزوجة تطلب خادمة..صج مجتمعنا ذكوري

المرتاحة

New member
إنضم
25 يوليو 2009
المشاركات
3,302
مستوى التفاعل
6
النقاط
0
الإقامة
الكويت
انا نقلت الموضوع هذا مو لاني ابي اتناقش بالموضوع كل اللي ابيه تقرون و خصوصا اللي ينتقدون البنت اللي تطلب خادمة في بداية زواجها .. احط لكم هالموضوع




----------------------------------



بين فرض و فضل
عندما تغيب عنا حقائق الدين تدخل الأعراف و العادات الإجتماعية لتحل محلها ، فإن لم تكن ما ألفناه من الإلف الإجتماعي يتدخل الهوى فتميع الحقائق و تضيع الحقوق و مما ألفناه في مجتمعاتنا العربية أننا نأخذ بجانب واحد من رأي الفقهاء و قد يكونوا قلة و ننحي جوانب فقهية لجمهور الفقهاء لأن رأي القلة هذا يوافق هوانا ، أضرب مثالاً واضحاً لهذا الأمر بالإجابة عن هذا السؤال:

ما هو حكم خدمة المرأة في بيت زوجها ؟
سوف تكون الإجابة من الجميع أنه لا محل للإعراب في هذا السؤال لأنه يجب عليها أن تخدمه ، لكن هذا رأي الذكور العرب ، لكن هذا ملخص آراء الرجال من الفقهاء اللذين يستنبطون الأحكام الشرعية وفق الكتاب و السنة :
أولاً : ذهب الجمهور إلي أنه لا يجب علي المرأة أن تخدم زوجها في بيته.!
قال ابن القيم : (منعت طائفة وجوب خدمتها عليه في شئ) . و ممن ذهب إلي ذلك مالك و الشافعي و أبو حنيفة و أهل الظاهر.
فبالنسبة للحنفية فإنهم أوجبوا علي الرجل أن يوفر لزوجته من يخدمها. قال أبو جعفر الطحاوي : (علي الزوج النفقة على زوجته فيما لا غنى بها عنه من طعام و من شراب و من خدمة بالمعروف على الموسع قدره و على المقتر قدره. و على الزوج أن ينفق لزوجته على خادمها و ليس عليه أن ينفق لها على أكثر منها من الخدم بعد أن تكون تلك الخادمة متفرغة لخدمتها لا شغل لها غيره) .
لكن هذا مقَيَّد عندهم بما إذا كانت الزوجة من أهل الإخدام و إلا فقد جاء في حاشية ابن عابدين أن المرأة إذا كانت ممن يخدم نفسها و تقدر على ذلك لا يجب عليه إخدامها و لا يجوز أخذ الأجرة على ذلك لوجوبه عليها ديانة و لو شريفة ، لأنه عليه الصلاة و السلام قسم الأعمال بين علي و فاطمة فجعل أعمال الخارج على علي (كرم الله وجهه) و الداخل علي فاطمة (رضي الله عنها) مع أنها سيدة نساء العالمين.
و بالنسبة للمالكية فإنهم نظروا إلي المسألة من جانبين:
أحدهما حال المرأة بحيث فرقوا بين التي هي من أهل الإخدام فهذه معفاة عندهم من خدمة البيت و يتكلف الزوج بتوفير من يخدمها و بين التي هي ليست من أهل الإخدام فتلزمها خدمة البيت .
و الجانب الثاني : حال الزوج من حيث اليسرو العسر ، فيلزم الموسر وحده عندهم توفير خادم لزوجته . و في هذا قال الباجي : (عليه إخدامها إن كانت ممن لا تخدم نفسها لمالها و غني زوجها و ليس من الخدمة الباطنة في بيتها شئ و إن كانت من أهل الضعة و ليس في صداقها ما تشتري به خادماً ، فليس علي الزوج أن يخدمها و عليها الخدمة الباطنة ، و إن كان الزوج معسراً فليس عليه إخدامها و إن كانت ذات قدر و شرف) .
و لم يقبل ابن القيم الجوزية و هو من القائلين بوجوب خدمة الزوجة في بيتها التمييز بين النساء في هذه المسألة ، فذكر أنه (لا يصح التفريق بين شريفة و دنيئة و فقيرة و غنية).
و بالنسبة للشافعية فإن الإمام الشافعي ذهب إلي قول المالكية في المسألة ، غير أنه لم يراع حال الزوج المادية كما راعاها المالكية فألزمه بتوفير من يخدم زوجته إن كانت من أهل الإخدام في حالة يسره و عسره معاً فقال : ( و إن كان مثلها لا يخدم نفسها ، وجبت عليه نفقة خادم لها) ، و قال عند حديثه عن قول الله تعالي : وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا ﴿النساء: ٣﴾ يحتمل أن يكون عليه لخادمها نفقة إذا كانت ممن يُعرَف أنها لا تخدم نفسها ، و هو مذهب غير واحد من أهل العلم .
و احتج لهذا الرأي أبو الحسن الماوردي بقوله تعالي : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّـهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا ﴿النساء: ١٩﴾ فجعل الخدمة من المعتاد المعروف ، و بقوله (صلى الله عليه وسلم) لهند بنت عتبة زوجة أبي سفيان : (خذي ما يكفيك و ولدك بالمعروف) . فعد الخادم من المعروف و هو خاص بالمرأة التي يكون لمثلها خدم .
و بالنسبة للحنابلة فرأيهم في المسألة:
أن الزوجة لا تلزم بخدمة زوجها في بيته ، اللهم إلا أن يكون العرف جري علي أن تقوم المرأة بخدمة البيت فيكون الأولي أن تقوم بها ، و هذا ظاهر قول ابن قدامة : (و ليس علي المرأة خدمة زوجها من العجن و الخبز و الطحن و أشباهه ، نص عليه أحمد ، لنا أن المعقود عليه من جهتها الإستمتاع فلا يلزمها غيره كسقي دوابه و حصاد زرعه و لكن الأولي لها فعل ما جرت عليه العادة بقيامها به ، لأنه العادة ولا تصلح الحال إلا به و لا تنتظم المعيشة بدونه).
و أيضاً هو ظاهر ما جاء في كشاف القناع : (فإن احتاجت الزوجة إلي من يخدمها لكون مثلها لا يخدم نفسها أو لموضعها و لا خادم لها ، لزمه لها خادم لقوله تعالي: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّـهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا ﴿النساء: ١٩﴾ و لأنه لا يحتاج إليه علي الدوام.
ظاهر هذه النصوص أن مذهب الحنابلة يوافق مذهب المالكية في هذه المسألة بنظرهم فيها إلي حال الزوجة هل هي من أهل الإخدام أم لا ، و يوافق قول الحنفية في القول الآخر ليس علي الزوجة خدمة البيت ، و هو معلل عندهم بأن المعقود عليه من جهتها الإستمتاع مع أنه حق مشترك بينهما .
و بالنسبة لابن حزم فإنه نفي أن يكون من الواجب علي الزوجة شريفة كانت أو وضيعة أن تخدم زوجها في شئ من أعمال البيت ، و يري استحباب قيامها بالخدمة الباطنة متطوعة فأعلن أنه (لا يلزم المرأة أن تخدم زوجها في شئ أصلاً لا في العجن و لا في الطبخ و لا فرش و لا كنس و لا غزل و لا غير ذلك أصلاً و لو أنها فعلت لكان أفضل لها و علي الزوج أن يأتيها بكسوتها مخيطة تامة و بالطعام مطبوخاً تاماً) و حصر ما يجب علي المرأة نحو زوجها في (أن تحسن معاشرته و لا تصوم تطوعاً و هو حاضر إلا بإذنه ، و لا تدخل بيته من يكره و أن لا تمنعه نفسها متي أراد و أن تحفظ ما جعل عندها من ماله) و رأيه هذا مبني علي عدم وجود نص في الشرع يلزم المرأة بالخدمة الباطنة، و إن ما ورد من أحاديث مثل حديث فاطمة بنت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) الذي اشتكت فيه إلي أبيها ما تلقاه من تعب مصالح البيت و عدم استجابته لطلبها بتوفير خادم لها ، و كذا حديث أسماء بنت أبي بكر الذي وصفت فيه ما كانت تقوم به في خدمة زوجها الزبير ، فلم ير فيهما حجة للقول بوجوب ذلك عليهما ، لأنه (ليس في شئ منها و لا من غيرها أنه (صلى الله عليه وسلم) أمرهما بذلك إنما كانتا متبرعتين و هما أهل الفضل و المبرة رضي الله عنهما. و نخن لا نمنع من ذلك إن تطوعت المرأة به إنما نتكلم علي سر الحق الذي تجب فيه الفتيا و القضاء بإلزامه). و قد جعلهما متبرعتين بها أيضاً الإمام النووي .
و للأمانة العلمية و الفقهية هناك رأي آخر يري وجوب خدمة المرأة في بيت زوجها يراه ابن تيمية و ابن القيم ، فيري ابن تيمية أن خدمتها في بيت زوجها تدخل ضمن المعاشرة بالمعروف بين الطرفين ، و يري كذلك ابن القيم رأي شيخه ابن تيمية .
و من الفقهاء المعاصرين اللذين يرون وجوب الخدمة من المرأة في بيت زوجها : الشيخ محمد عبده و الشيخ محمود شلتوت و الشيخ أبو زهرة و الشيخ يوسف القرضاوي ، مع إرشادهم أن يوفر الزوج لزوجته من يعينها علي أعمال البيت إذا توفرت قدرته .
و كان الشيخ محمد عبده يقول : إن المماثلة في توزيع الأعمال بين الزوجين علي المرأة تدبير المنزل و القيام بالأعمال فيه و علي الرجل السعي و الكسب خارجه و هو لا ينافي استعانة كا منهما بالخدم عند الحاجة أي ذلك مع القدرة عليه ، و هذا هو التقسيم الفطري الذي تقوم به مصلحة الناس . (الأعمال الكاملة للشيخ محمد عبده ج4)
و يري الشيخ أبو زهرة أنه : (ليس من الشرع الإسلامي في شئ قول من يقول إن المرأة ليس عليها خدمة بيتها أو القيام علي شؤونه و هو بعيد عن الإسلام بعده عن المألوف الموروث و هو حق جري به العرف في كل العصور) . و يري البعض الآخر اعتماد الفقه علي ما جري من العرف في إلزام المرأة بأشغال البيت .
هل رأيتم أنه لا داعي أن نصدر أحكاماً سريعة في مسائل فقهية و لا نعود لنسمع رأي علماؤنا و فقهاؤنا ، فإن أجرأكم علي الفتيا أجرأكم علي النار.
نسأل الله أن يهدينا سواء السبيل
منقووول
الحين ابي اعرف جم وحدة فيكم كانت عارفه عن هالموضوع من الناحية الشرعية؟؟؟
 

M!Ss Un!VerSe

New member
إنضم
15 مايو 2010
المشاركات
1,922
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
kuwait
انا عارفه وطرشته واتساب حق رفيجاتي
كنت مسويه سيرج عن راي الشيوخ بهالموضوع

ومن فترة بعيدة قريت هالإجابة بمجلة اليقظه
كان في شيخ يرد عل فتاوى اسمه محمد سلامه جبر
 

روزماري

New member
إنضم
28 يناير 2009
المشاركات
3,882
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
العمر
37
الإقامة
••|{ღ بٌيًنـّ حٌناًياَهـْ ღ}|••
آي آعرفه من زمـآن

وجزآآج اللله خير حطيتيه موضووعج رووعه

والحمدلله آنـآ والعموم عايلتنا كلهـآ مآعندهم هالفكرة انه لازم الوحده تخدم زوجهـآ
لا عـآآآدي يحقلهـآ تطلب خدآمة و عــآآآآآدي

وآنآ آحس آغلب النااس مآصآروو جذي بلعكس اشوف آكثر البنات خدم ومدللين ويمكن حتى طبخ مآ تطبخ

ومشكوووره
 

المرتاحة

New member
إنضم
25 يوليو 2009
المشاركات
3,302
مستوى التفاعل
6
النقاط
0
الإقامة
الكويت
انا عارفه وطرشته واتساب حق رفيجاتي
كنت مسويه سيرج عن راي الشيوخ بهالموضوع

ومن فترة بعيدة قريت هالإجابة بمجلة اليقظه
كان في شيخ يرد عل فتاوى اسمه محمد سلامه جبر

اي انا نسيت اقول اني نقلته من موقع الشيخ عمر عبدالكافي

انا كنت استغرب من البنات اللي يتطنزون على الزوجه اللي تييب خدامه تعاونها و تقوم بشغل البيت وخصوصا اذا كانت توها متزوجه قلت اخليهم يقرون بنفسهم

والله دينا عز المرأه بس بعض الحريم تهلك نفسها في سبيل ارضاء زوجها على حساب صحتها وتلاقينها ما تدري عن الموضوع

مشكوره حبيبتي على مرورج
 

Melazlaza

New member
إنضم
6 أبريل 2011
المشاركات
3,769
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بالكويت الحمدلله
اغلب الزوجات يعرفون هالمعلومة و كل وحدة تسوي الي يريحها الي تبي تخدم لها اجر من باب حسن التبعل للزوج و الي تبي تييب خدامة هم تعرف شنو تمسكها في تعطيها الخيط و المخيط وفي الي تحدد لها واجباتها و كل واحد ينام عالجنب الي يريحه
عن نفسي عقب ما جربت الخدامة معاي انا وزوجي بالشقة قلت حشى بعد ماافكر ادخل خدامة بيتي وليل نهار ادعي الله يحفظلي صحتي ويفكني من شر الخدم وجهة نظري الخدامة لازم توفر راحة نفسية مو بس جسدية و وايد حريم نص مشاكلهم من حالتهم النفسية التعبانة لأي سبب كان ومن علاقاتي مع الاهل او الدوام او الصديقات ماااااااااا مرت علي وحدة ما تشتكي من خدامتها فبهالحالة الاستغناء عنها اولى
خلاصة الحجي الخادم سواءا خدامة او صبي او طباخة او سايق اذا ما وفرولي الراحة النفسية قبل الجسدية فانا اوفر فلوووووسي احسلي واكسب أجر حسن التبعل للزوج و حسن تربية الابناء لان صاروا((بعض)) الامهات اخر اهتماماتهم هالاطفال تييب خدامة بسبب الياهل تبي تفتك منه. اذا ما اقدر اتحمل مسؤولية الزواج و الامومة ماله داعي اتزوج واظلم ولد الناس و اجني عالاطفال
 
إنضم
22 يونيو 2009
المشاركات
7,298
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
بالسطح..اراقب النجوم
@@@




وااااااي انا توني متزوجه وكرهت الحياة الزوجيه اني احس جني خدامه مو زوجه اغسل ملابسه واكويهم واطبخله واغسل مواعين واخم الشقه واغسل الحمتم وفوق هذا انا طالبه هلكت هلكت.ضعفت وبشرتي باهته ماعندي وقت لنفسي



زوجي حده عقليته بدوي عنده المره مهمتها تطبخ وتقوم بزوجها وتغسل ملابسه هذا عنده معنا الزواج والله ودي علا خدامه بس ادري مستحيل




الله يعين




@@@
 
إنضم
9 نوفمبر 2010
المشاركات
3,551
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حبيبتي اهي من واجبها تهتم بزوجها وماتطلع الا باذنه وماتمنعه نفسها

اما شغل البيت مو واجب عليها لكن اذا ماعندها خدامه منو يسوي لازم اهي تسويه ولا ماتمشي حياتهم بطريقه سنعه

انا عن نفسي ماحب من يخدمني احب اشتغل بروحي لكن ان احتجت عقب اليهال راح اييب ان شاءالله

ثانكيوو
 

.jnoon.

New member
إنضم
17 فبراير 2011
المشاركات
32
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

اي انا نسيت اقول اني نقلته من موقع الشيخ عمر عبدالكافي

انا كنت استغرب من البنات اللي يتطنزون على الزوجه اللي تييب خدامه تعاونها و تقوم بشغل البيت وخصوصا اذا كانت توها متزوجه قلت اخليهم يقرون بنفسهم

والله دينا عز المرأه بس بعض الحريم تهلك نفسها في سبيل ارضاء زوجها على حساب صحتها وتلاقينها ما تدري عن الموضوع

مشكوره حبيبتي على مرورج

يابوووووووووووووي انا هلكت بعد والله وتوني متزوجه ووراي دراسه ما يصير جذي :eh_s(4): احتج بس صراحه كلام المشايخ مقنع حيييييييل :eh_s(10):لازم اخليه يقرا الموضوع ياليت يراف بحالي كل ما جبت له طاري الخدامه شب علي بموووووت والله :eh_s(2): عزااااه دلع بيت الاهل :eh_s(22):
 

متوترة

New member
إنضم
21 يونيو 2011
المشاركات
2,881
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ف قلبه :$
جززاج الله خير

بس دام مافي البيت الا انا وهو فالموضوع سهل ومقدور عليه

بس بعدين لاجبت عيال ومخلصه الدراسه وعندي وظيفه
اتوقع الشغاله ضروريه


ومشكوره دايما مواضيعج مميزه
 

classicyah

New member
إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
1,066
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
دآر زآيدْ الخيرْ . .
الصرآحه أول مره أدري بهالمعلومه ،

ع بآلي المفروض تخدم زوجهآ :/

،

عموماً أنآ أشوف اذآ مآ كآن عندهآ عيآل و لآ تشتغل

اتسوي هالشي تطوعاً منهآ و عشآن تشغل نفسهآ ،

أحس حلو الوحده اتدير بيتهآ و مملكتهآ الخآصهْ بنفسهآ ،

بس عقب اذا اشتغلت و استوآ عندهآ عيآل و مآ قدرت تلحق ،

اتييب خدآمه أحســن ،

،

و مشكووووره الغآليه ،
 
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
2,475
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
آينمـآ آكــوؤًًٍن
،*

عـآرفـه هآلمعلـومـه من قـبل …

وآلخـدآمـه آشوفهآ بلوی مآ تجي آلآ للضرورهـ …

وحلآآإت بس آُم آلعيآل تجيبهآ آمآ آلعروسـه مآرآح ترتآح …

ومشگوورهـ عآلمـوضوع آلحـلـو …

 

kuwaitya_zoGaa

*عضــوة شرف في منتديات كويتيات*
إنضم
16 يناير 2008
المشاركات
6,794
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
kuwait
حبيبتى انا برد عليج بنفس الرد اللى رديته بموضوع ثاني ...
اول شغله بالنسبه للمعلومه انا اعرفها من زمان ويزاج الله خير على انج فدتي البنات فيها
وبالنسبه للبنات اللى يعيبون اخذيها منى اهيا وحده من ثنتين يا اما هالبنت ودها بخدامه ومو حاصل لها والا انها متعوده على الخدمه والكراف فى بيت اهلها ....
وبالنسبه لوضع الزوجه الكويتيه على وجه الخصوص ...
نقدر نقول تقريبا 80% منهم يشتغلون يعنى متى بترجع تطبخ وتنظف وتجابل العيال وتجابل الريل ؟؟؟ اصلا شخباري الحين مايحطون خدامه والحين الريال يبي المره السنعه النظيفه اللى ملقاها حلو كله مبتسمه ونفسيتها حلوه مايبي اللى شكلها ونفسيتها x
الريال صار يشتري راحته يبي اللى يقعد يسولف معاها مو بس تكرف ؟؟
وطبعا لازم ماتقط كل شي على الخدامه لازم يكون باشراف منها .
 

المـــــها

*مساعدة مشرفات قسم العروس*
إنضم
29 مايو 2009
المشاركات
12,875
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
وطـــــــــن النـــــهـــــــــار
و الله الخادمه ضرورية
انا عادي متحملة كل شغل البيت مع اني كنت مريضه كله مسخنة فبداية زواجي و كنت طالبة ميداني يعني أدرّس و اداوم كمدرسة و شغلي حق المدرسة ما اخلصه الا 3 \ 5 الفجر من وسائل و تحضير و طباعه و تعب و تغليف غير كل يوم المكتبة اتشرى اغراض للمدرسة
و لا بعد دوام العصر بالجامعه و الحمدلله كنت ماسكه البيت عدل
لكن من حملت الدكاترة منعوني من الشغل و محذريني و طلبوا مني ماقوم من سريري الا ع الحمام
فاضريت اروح لاهلي انام عندهم و زوجي ينام بشقتنا و خدامة اهله تغسل ملابسة و ترتبالبيت اذا لزم
صج الخادمه ضرورية
 
التعديل الأخير:
إنضم
25 أكتوبر 2010
المشاركات
884
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
40
الإقامة
بمملكتي
انا اول مره اقرا هالمعلومات مشكوره وماقصرتي
ومن ناحية الخدامه انا اقول انها ضروره لان اغلب المتزوجات اما يدرسون او موضفات وماترد من دوامها الا واهي هلكانه تبي الفراش وهالشي موعيب انها تحط خدامه بالعكس المفروض اهو واهله يوفرون لها هالشي عشان تريح ولدهم لان عيالنا ماشاء اللع عليهم يبون المره زاهبه 24 ساعه والبيت نضيف والاكل موجود وكل شي ميه ميه واهم مايحطون ايدهم في شي كله على هالمسكينه وانا بالنسبه لي جبت لي خدامه ورا عرسي بشهرين عالاقل تغسل المواعين والحمامات عزكم الله وتخم البيت وتمسح وانا اللي اطبخ ولما زوجي يطلع انظف وارتب الكبتات واجيك على شغلها وزوجي بالبدايه كان رافض هالشي ويقول اللي تزوجو وماعندهم خدم مو حريم حديديات حالج حالهم وكنت ادعي واستغفر لما الله هدا واهوا اصلا حس بالفرق يقول الحين صرت اشوفج قبل كله قاعد بروحي وانتي تحوسين بالشقه
الله يهدي ازواجكم يارب ويحسون فيكم ويعينونكم على الحياه الصعبه
تقبلي مروري
 

الأماكن

New member
إنضم
16 مارس 2006
المشاركات
2,861
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
فــي الــبــيــت
بصراحة الخدامة صارت ضرورية بوقتنا الحالي

ايام قبل امي ما كان عندها خدامة ... و كانت تخم البيت و الحوش و تغسل الملابس و تطبخ الغدا ... غير فرش السفرة و تحط

الجاي و الحب حق جاي الضحى ع الساعة 8 عند جدتي .. و تركب غداها ... و تقعد اخواني و تريقهم و تغسل المواعين

و مرات تخيط تقول هوايتي الخياطة :( ... و انا من تزوجت ما مارست هوايتي "الرسم" ... و تحط الغدا و ترد تقيل لها ساعتين

وتقوم و تفرش السفرة مرة ثانية ... و يتمعون حريم الفريج عند جدتي ... و ع الساعة 7 ولا 8 بالليل ,,, كل وحدة في بيتها ...

والبيت يردوون ينامووووون .. تقول امي كنت اخم الصالة ... بالليل عشان الصبح ازهب الجاي والحب ... يا حلو امي والله :)

وكل هذا ماكوووووو "خدامة" ماشاء الله سوبر وومن لووووووووووول لااااااااا وبعد قبل العيد لازم تسوي حلويات

بس احس ايام قبل غير و احلى و كلها بساطة وحريم أول ما يشتغلون فكانوا متفرغين


.......

اما الحين معظمنا موظفات و عندنا عيال ... غير المناسبات اللي ما تخلص ... عروس عزا استقبال حفلة ...الخ.

والمدارس واللوية و التدريس و الواجبات غير الطلبات

فــ لااااااازم الخدامة ولا جان شقيت هدوووووومي آآآآآآآآآآآه ....لووووووول

.....

في بعض الحريم بالبداية على اول ياهل تفلسف ما تبي خدامة ... و صايرة لي فيها سوبر مان ... من يكبر البيبي و يمشي

ولا تييب الثاني

تييب خدامة
 

ملوكـه

Active member
إنضم
31 أغسطس 2006
المشاركات
1,910
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
41
الإقامة
قررت اترك المنتدى ... استودعكم الله ...
انا بس افكر
بـ أمي شلووووووون متحمله قبل
اليهال ورا بعض وحامل ..
و دوانيه ابووووي كل يوم عنده ريايل
ويوميااااا تطبخ عشاء حقهم


صج صج تعععععععععععععب
لو انااااا
شيصير فيني :eh_s(2):