أعـتــرف .. أنــا سَـئـمـت الـمُجـتـمـع .!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
4 أبريل 2011
المشاركات
2,437
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
نجد 00 الرياض
/

\


.





أسعد الله كل أوقاتكم , و شتت الله إهتماماتكم , و كثر الله إختلافاتكم

فيما لا يمس عقيدتكم , و لا يُقسِمْكم حتى لا تكونوا مذاهباً و فصائل

و أحزاب فـ يقودكم من كان له صوتاً جهوراً و مناكباً عريضه فـ يؤلف

لكـم دستوراً لا يرضي سواه هو و من شار عليه و إستغباه و قصد أمراً

لم يدركه جهور الصوت عريض المناكب لأنه إهتم بظاهره و فاتَه سُمــا

دُس في فحواه

" أنا سئمت المجتمع "

أقرأوا إعترافي هذا بتمعنٍ جيد و لا تُعطوا التمعن أكثر من بضع ثواني

لأنهُ ليس إلا إعترافاً تكون من ثلاثة كلمات .. لم أوجز قصداً و لكنه أتى

هكذا تفصيلاً و إيجازاً , سهولةً و إمتناعاً و حاولوا أن تأخذوا إعترافي

هذا على محمل الصادق الجاد و إن لم يكفيكم نصه و معناه فـ في أسباب

لفظه ستدركوا مرماه


أنا يا سادة يا كرام أحد أفراد المجتمع الذي سئمته و في أيامي التي أقضيها

بين هذا المجتمع الذي أشاركهم أيامهم و يشاركونني أيامي أواجه سيلاً مـن

المذهلات و القاهرات و المُخيبات و المُحبطات و يجرفني السيل و يغشى صبحي

الليل مهما ثبتَ أقدامي و أحسنتَ إنسجامي يُصر المجتمع على إجباري بأن

أنفرد بقرطاسي و أُدون إحساسي " أنا سئمت المجتمع "


أنا أحد أفراد المجتمع الأكثر عنصرية فـ البدو فيه يسخرون من الحضر و الحضر

فيه يسخرون من البدو , حتى تجرد البدوي المسكين من بداوته و تحَضر درءاً لعواقب

سخرية مجالسيه الحضر , و من آتت به السفينه لا يحمل في يده سوى المكينه

سٌمي " طرش " و ما أن إستقر الطرش حتى قال للبدوي " صربي " أو " سلَق " و من

أتى على أقدامه من اليمن لا يحمل هماً سوى جني المال سُمي " زيدي " أو " حضرمي "

و غير ذلك " العبد " مع أننا جميعنا مسلمون و نحمل ذات الهوية و ذات جواز السفر و نسكن

في أرضٍ واحدة إلا أننا ندس الحسد و الكره و البغض لبعضنا و لسنا كالجسد الواحد و ما كُنا

يوماً جسداً واحداً و لو إدعينا ذلك فنحن نكون بذلك عنصريين و كاذبين و ما كذبنا إلا

على أنفسنا و غيرنا ليسوا لنا بمصدقين


فـ لو دقق أحدكم في حال هذا المجتمع لوجد أنهم يمشون كالجماعات فأبناء القبيلة

لا يُدخلون بينهم أحداً يماشيهم بسهولة فـ هم يمقتون بعض القبائل و يهزأون بـ من

لا يعرف جده العاشر و يقولون عنه " صلبي " و من يعرف جده العشرين ليس بأفضل

منه لأنه " خضيري " أو " صانع " فـ بالله عليكم هل تتوقعون ممن يعرف شجرة عائلته

و جده الأول أن يُماشي هولاء فقط لأنهم مسلمين أو لأنهم أبناء وطن واحد و هو إبن فلان

الذي غزى قوم إبن فلان ليلاً فـ نهب " معزاه " و ساق " مطاياه " و أدبر ما أبقى

منهم حياً ؟


و هل تتوقعون من إبن العائلة المتحضره أن يماشي هؤلاء البدو أصحاب العادات

و التقاليد العجيبه و اللهجات الغريبه و أن يُحرج نفسه في كل مرةٍ يجلس معهم

بسؤالهم عن معاني مفرداتهم و يُسوِغ لهم بنفسه أن يسخروا منه و من عدم إنتسابه

لقبيلةٍ مجيده و يزيدونه غيضاً إن حمدوا الله بأنهم أبناء قبائل لأجدادهم تاريخ في سفك

الدماء لا ينكره إلا جاهل ؟


هل تتوقعون من إبن القبيلة إن تولى منصباً يسمح له بالتوظيف و الإختيار و خُير

بين إبن القبيلة و غيره ممن إختلفت تسمياتهم في مجتمعنا الذي سئمته أن يختار

أحداً غير إبن القبيلة و لو كان الآخر أكفأ منه و هل تسألوني أن لا أبالي بالوقوع

في المخايرة يوماً مع " بافصفص " يوماً في لجنةٍ يترأسها " بافستق "


أنا أحد أفراد هذا المجتمع للأسف و لكن قناعاتي عكس ذلك تماماً فإن إجتنبت إبن

القبيلة لأنه جاهل أو صايع أو لا يروق لي و إخترت من راق لي شخصه و علمه

و تعامله و أردت أن أعامله معاملة إنسانٌ خلقه الله لإنسانٍ آخر إستوقفني سؤالهم

لي عن نسبي أو عن المدينة التي تمتد منها جذوري و كأن قبولهم بأن أجالسهـم

و إهتمامهم بمجالستي لهم مرهوناً بتوافق إجابتي مع ما آمنوا به في دواخلهم

فإن توافقت رُحب بي و طُلب رقمي , و إن ما توافقت تغيرت ملامح الأوجه و

إسترقت الاعين النظر إلى بعضها البعض بتعجب و خُلقت الاعذار و وٌليت الأدبار


هل تلك طبائع هذا المجتمع الذي سئمت .. أم أنها غرسةُ غُرست في دواخلهم ؟

هل يٌفرض علي جماعات و يُمنع عني جماعات و ليس لي حق إختيار من أماشي

و من أجالس في هذا المجتمع ؟

هل علي الاستماع لنفس الاسطوانة و ذات الشتائم و الاعتقادات لكلٍ ممن قسمهم

المجتمع كأن يعرف البدو بشيء و الحضر بشيء و بقايا الحجاج بشيء و العبيد

بشيء ؟

متى سيتداوى المجتمع المشلول مما أشلَه , و يرتقي بدينه و علمه و طموحات أفراده ؟

هذا أمرُ من الأمور التي جعلتني أعترف لكم بأنني قد سئمت المجتمع

و إن أسعفني الوقت يوماً سيكون هناك أموراً أخرى لن أتوانى في

تدوينها مثل ما رأيت و عايشت
 

la Rose

New member
إنضم
8 يونيو 2010
المشاركات
2,844
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العنصريه للاسف موجوده للحين مع ان الاسلام نكرهاااا

بس هذا الواقع اللي عايشينه احنا


حــاســـه بكلامج اختي

وهالشي ان دل دل نفص الوعي الديني عندنا ونقص الثقافه عندنا


مشكوووره أختي الكريمه
 

المرتاحة

New member
إنضم
25 يوليو 2009
المشاركات
3,302
مستوى التفاعل
6
النقاط
0
الإقامة
الكويت
صراحه مجتمع مثل هذا المجتمع كله خبال بخبال ليش اسمع له وليش يضييق خلقي؟!! اجسام كالبغال و عقول العصافير

اصلا المجتمعات اللي جذي ابدا ما احترمها و اضرب فيهم بعرض الحائط ولا اقلد فيهم.. وبصراحه احتقرهم

دوري الناس الطيبه بالمجتمع ترى مازال في ناس فيهم الخير
 
إنضم
4 أبريل 2011
المشاركات
2,437
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
نجد 00 الرياض
la Rose

العنصريه للاسف موجوده للحين مع ان الاسلام نكرهاااا

الدعو مو بس بالعنصريه !!!!!

سميها بدائيه ، جهل ، مدري وش أسميهااا علي الرغم ان الأسلام داس وطمس عليهاا لكن بنو العرب إلي لأن موجوده فيهم !!

غلاتي ألف شكر لتواجد الطييب
 

جورجيت

New member
إنضم
11 مايو 2008
المشاركات
1,013
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
في الحقيقة طرح جميل جداً واسلوب رائع ,, إلا أنه مدمي كثيراً ..

مجتمعاتنا العربيه أصبحت نتنه بهذه الطبقيات التي فرضوها في واقعنا المعاش ...
اصبح هناك فروع وتقسيمات وتوابع واقليات في المناطق الصغيرة فضلاً عن الكبيرة ..

فعلاً نحن نعيش في زمن أجزم بأنه اسوء من زمن العنصريه في العصر الجاهلي ..


متى سيتداوى المجتمع المشلول مما أشلَه , و يرتقي بدينه و علمه و طموحات أفراده ؟

هنا خلاصة الفكر !!

حينما نعيش ديننا كواقع وندرك مبادئه كقوانين للعيش لا كقيم تُدرس وتلقن وبكل بساطه ترمى بعرض الحائط بل أنها أحياناً تُدان بطرق غير مباشرة ...

لا أعرف متى بالضبط ,, لكني على قناعه تامه بأننا أصبحنا ندرك الخطر فعلينا على الأقل أن نتخذ سياسه جديدة في زرع مبادئ الدين كقيم نعيشها واقعاً وليس فرضا تلقينياً

لأبنائنا بالطبع ,, فنحن ربما لن يسعفنا الزمن .. على الأقل لو صنعنا بعض من بوادر زمن التنوير في ذلك لكان عمل جيد لنا ..




جزيل الشكر لطرحكِ ..
 
التعديل الأخير:
إنضم
13 أكتوبر 2010
المشاركات
3,364
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في ربوع قلبي :)
اصابع ايدكم مو سوااا ومو كل الي ينطلق عليهم لقب قبليين نفس التفكير ؟! ولا كلهم نفس الي انوصف

في كثير تفكيرهم منفتح وصداقاتهم تكون خارج نطاق القبيله واذا مسكوا مناصب يكونون عادلين وفي بعضهم نفس مانوصف فوق

ومره ثانيه اقول اصابع الايد مو سواا

وانا طبعا مااحب العنصريه ولا التحيز واعتبر هالشي جهل

ويسلمووو :) *
 
التعديل الأخير:

عمرى شقا

*عضوة في قروب رباط الاخوة*
إنضم
27 نوفمبر 2009
المشاركات
2,070
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
q8*
جميل هو طرحك والارقى منه كلماتك وسعة أفقك

ومدى احساسك وادراكك لما يدور حولك من سلبيات فرضت على افراد المجتمع ورسخت

فى عقولهم وثبتت فى اذهانهم نتيجة لتربيةخاطئه وتقاليد عقيمه وعادات باليه لايمكننا بين يوم وليله

أن نغيرها أو مجرد محاولة القضاء عليها او حتى الاعتراض والوقوف ضدها فنكون عندها وكما يقال

كمن يغرد خارج السرب أو يقف ضد التيار


فأفراد مجتمعاتنا نتاج عادات وتقاليد وفكر كل قبيلة وطائفه وعائلة ينتمى لها كل واحد مناً

وزرعة لغرسة رويت من فكر المجتمع الذى يحيط به وتربي بين أحضانه ونظرة كل فئة للاخري

فلا تحلمى بعكس ماترينه ولاتأملى بغيره فهذه هى تربيتنا وهذا فكرنا ومنظورنا

ومظاهر العنصريه والتمييز والاستعلاء والتكبر والنظره الدونيه التى قد ينظر بها كل طرف ضد الاخر

والمزايدات والجدال وعدم اتفاقنا فى كثير من الاحيان هى كما قلت بذور تزرع منذ الازل والممارسات والتصرفات

التى نراها اليوم هى الحصاد … وليس لنا من بد سوى القبول على مضض

ولا أجد قولا يعبر عن هذا المعنى سوى كلمات جميله للاديبه الرائعه مي زياده تعترض ضد بعض السلبيات

الموجوده فى المجتمع وتضطر لمسيرتها رغما عدم اقتناعها وقبولها بها

تقول ......؛؛




ما أكثرها عادات تقيِّدنا في جميع الأحوال فتجعلنا من المهد إلى اللحد عبيدًا! نتمرّدُ عليها ثم ننفِّذ أحكامها مرغمين, ويصح لكل أن يطرح على نفسه هذا السؤال: (أتكون هذه الحياة (حياتي) حقيقة وأنا فيها خاضع لعادات واصطلاحات أسخر بها في خلوتي, ويمجُّها ذوقي, وينبذها منطقي, ثم أعود فأتمشى على نصوصها أمام البشر)?
 
التعديل الأخير:

ترف بابا

New member
إنضم
29 يوليو 2010
المشاركات
3,956
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الإقامة
مكان ارتاح فيه
موضوع رائع ومؤثر

بسبب هالشي احس جاتني فتره كشيت من المجتمع ومن الكل الا اهلي طبعا

وقمت احس ان ما احد على نيته !!!!- بس الحمدلله لوخليت خربت

التقيت باشخاص اثبتوا لي صدق هالمقوله :)

وعسى الله ما يعاقبنا - لان الخير يخص والشر يعم
 

الحب الحئئ

New member
إنضم
20 يوليو 2011
المشاركات
219
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أقرأ ما تقولين وعقلي ينكر ما أقرأ
بس للأسف هذا الوافع <<<<<<<<<<<<<< الدنيا بعد ما خلت من ناس يزنون الامور بعقلانيه وعقولهم تنكر هذه العنصريه
يصبح المقياس أكرمكم عند الله أتقاكم
تفاءلي
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.