الصابرة المحتسبة
**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
أولياء الأمور أدركوا ضرورة هذه الخطوة وأهمية التواصل مع المدرسة
«التربية»: تعديلات مناهج الابتدائي والمتوسط والثانوي «مناسبة» لتتوافق مع الخطة الجديدة
الاثنين 1 فبراير 2010 - الأنباء
منى اللوغاني
مريم بندق
ردا على ردود الأفعال العديدة التي جاءت بعد تطبيق وزارة التربية التعديلات على مناهج المراحل التعليمية الـ 3 والتي تركزت من جانب أولياء الأمور على صعوبة هذه المناهج وعدم قدرة الطلبة على استيعابها في حين جاءت انتقادات بعض التربويين والنواب على عدم تطبيق التعديلات اعتبارا من سنوات الصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية الى جانب عدم تدريب الهيئات التعليمية عليها قبل التطبيق رفعت وكيلة وزارة التربية المساعدة للتعليم العام منى اللوغاني تقريرا حول هذه الانتقادات ركزت فيه على اللقاءات التنويرية لأولياء الأمور الخاصة بالتعريف بالمناهج الجديدة والمعدلة للعام الدراسي 2010/2011، وأوضحت الآتي: أولا: التعديلات على المناهج: تم إدخال تعديلات مناسبة على مناهج الصفوف 1 و2 و3 الابتدائية، لتتوافق مع الخطة الجديدة للقراءة والكتابة، وعلى عدد من صفوف المرحلتين المتوسطة والثانوية، ثم دعي أولياء الأمور للاطلاع على ذلك ومناقشته بهدف تحقيق الآتي: توضيح دور كل من المعلم والطالب وولي الأمر في كيفية متابعة المنهج، وتوضيح الفروق بين المنهج القديم (قبل التعديل) والمنهج الجديد (بعد التعديل)، توضيح نظام التقويم وما يلزم من مهارات أساسية وفرعية، وتفعيل دور الخطة الأسبوعية.
ثانيا: اللقاءات ونتائجها: تم عقد لقاءات متنوعة في عدد من المدارس الابتدائية للبنين والبنات، نوقشت فيها تعديلات المناهج، وأنماط الأسئلة، وطرائق المذاكرة، وما يتعلق بالاختبارات (التحريري منها والشفوي).
كما تم توزيع كتيب يوضح كل ما يتعلق بذلك، بالاضافة الى دعوة عدد من أولياء الأمور لحضور حصص دراسية في عدد من مدارس البنين والبنات.
تم هذا الإجراء في المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية، على مدى حوالي 4 اشهر (اكتوبر، نوفمبر، ديسمبر من العام المنصرم) و(يناير من العام الحالي) وأيام من شهر فبراير، حيث يتوقع الانتهاء من ذلك. وعلى العموم، فإن نتائج اللقاءات قد توضحت، وتم إيصال المراد الى أولياء الأمور، والتواصل معهم بشكل ايجابي ومرض، فقد أدرك أولياء الأمور: أهمية التواصل مع المدرسة، ضرورة التعديلات الجديدة وأهميتها، بالاضافة الى كل ما كانوا يرغبون في السؤال عنه. وبعد، نأمل ان يكون هذا التقرير وافيا بعرض صورة اللقاءات، وما تم فيها، نرفقها إليكم للاطلاع والتوجيه بما ترون
«التربية»: تعديلات مناهج الابتدائي والمتوسط والثانوي «مناسبة» لتتوافق مع الخطة الجديدة
الاثنين 1 فبراير 2010 - الأنباء
منى اللوغاني

مريم بندق
ردا على ردود الأفعال العديدة التي جاءت بعد تطبيق وزارة التربية التعديلات على مناهج المراحل التعليمية الـ 3 والتي تركزت من جانب أولياء الأمور على صعوبة هذه المناهج وعدم قدرة الطلبة على استيعابها في حين جاءت انتقادات بعض التربويين والنواب على عدم تطبيق التعديلات اعتبارا من سنوات الصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية الى جانب عدم تدريب الهيئات التعليمية عليها قبل التطبيق رفعت وكيلة وزارة التربية المساعدة للتعليم العام منى اللوغاني تقريرا حول هذه الانتقادات ركزت فيه على اللقاءات التنويرية لأولياء الأمور الخاصة بالتعريف بالمناهج الجديدة والمعدلة للعام الدراسي 2010/2011، وأوضحت الآتي: أولا: التعديلات على المناهج: تم إدخال تعديلات مناسبة على مناهج الصفوف 1 و2 و3 الابتدائية، لتتوافق مع الخطة الجديدة للقراءة والكتابة، وعلى عدد من صفوف المرحلتين المتوسطة والثانوية، ثم دعي أولياء الأمور للاطلاع على ذلك ومناقشته بهدف تحقيق الآتي: توضيح دور كل من المعلم والطالب وولي الأمر في كيفية متابعة المنهج، وتوضيح الفروق بين المنهج القديم (قبل التعديل) والمنهج الجديد (بعد التعديل)، توضيح نظام التقويم وما يلزم من مهارات أساسية وفرعية، وتفعيل دور الخطة الأسبوعية.
ثانيا: اللقاءات ونتائجها: تم عقد لقاءات متنوعة في عدد من المدارس الابتدائية للبنين والبنات، نوقشت فيها تعديلات المناهج، وأنماط الأسئلة، وطرائق المذاكرة، وما يتعلق بالاختبارات (التحريري منها والشفوي).
كما تم توزيع كتيب يوضح كل ما يتعلق بذلك، بالاضافة الى دعوة عدد من أولياء الأمور لحضور حصص دراسية في عدد من مدارس البنين والبنات.
تم هذا الإجراء في المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية، على مدى حوالي 4 اشهر (اكتوبر، نوفمبر، ديسمبر من العام المنصرم) و(يناير من العام الحالي) وأيام من شهر فبراير، حيث يتوقع الانتهاء من ذلك. وعلى العموم، فإن نتائج اللقاءات قد توضحت، وتم إيصال المراد الى أولياء الأمور، والتواصل معهم بشكل ايجابي ومرض، فقد أدرك أولياء الأمور: أهمية التواصل مع المدرسة، ضرورة التعديلات الجديدة وأهميتها، بالاضافة الى كل ما كانوا يرغبون في السؤال عنه. وبعد، نأمل ان يكون هذا التقرير وافيا بعرض صورة اللقاءات، وما تم فيها، نرفقها إليكم للاطلاع والتوجيه بما ترون