أخبار الصحف (تهتم بنقل كل مايخص أولياء أمور الطلبة) متجدد *

  • بادئ الموضوع الصابرة المحتسبة
  • تاريخ البدء
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
بينها مقتطفات من كلمة حل برلمان 2008
خطابات الأمير تُدرّس ضمن المناهج التعليمية الجديدة

الراي 19\1\2010





| كتب نواف نايف |

علمت «الراي» من مصادر تربوية مطلعة أن قطاع المناهج والبحوث التربوية في وزارة التربية أدخل مجموعة كبيرة من خطابات سمو الأمير الشيخ صباح الاحمد في المناهج الجديدة، والتي من المتوقع الانتهاء منها العام الدراسي المقبل، لافتة الى انه تمت الاستعانة بمقتطفات من خطاب سمو الأمير إبان حل مجلس الأمة عام 2008 في كتاب التربية الاسلامية للصف الثاني عشر على وجه التحديد.
وقالت المصادر ان ثمة عددا من الكتب الدراسية أدخلت عليها تعديلات جزئية وليست جذرية، مؤكدة ان التواجيه الفنية تعكف حاليا على مراجعة الكتب تمهيدا لاعتمادها بشكل نهائي خلال الفترة المقبلة.
وتوقعت المصادر توزيع كتاب التربية الاسلامية للصف الثاني مع بداية العام الدراسي الجديد، لاسيما انه تم الانتهاء من تطويره بإشراف الموجهين الفنيين المختصين.




 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
خلال جولة تفقدية في «كنترول» القسم الأدبي في مدرسة صقر الشبيب
السديراوي لطلبة الصف الثاني عشر: أعمال التصحيح الأولية «تبشر بالخير»

الراي 19\1\2010







|كتب نواف نايف|

بشرت وكيلة وزارة التربية تماضر السديراوي الطلاب والطالبات في الصف الثاني عشر للقسمين العلمي والادبي بان اعمال التصحيح والمؤشرات الاولية لاختبارت منتصف العام «تبشر بالخير»، لافتة الى أن أعمال التصحيح ورصد الدرجات تسير على قدم وساق، وان القائمين على الكنترول يبذولن جهودا كبيرة، وقد ساروا على الخطة الموضوعه لهم مسبقا.
جاء ذلك خلال جولة تفقدية لوكيلة الوزارة في كنترول القسم الأدبي في مدرسة صقر الشبيب، رافقها فيها الوكيل المساعد للتعليم الخاص، نائب أول رئيس عام الامتحانات فهد الغيص، ومدير عام منطقة مبارك الكبير نائب ثاني رئيس عام الامتحانات بدرية الخالدي، ومدير عام منطقة الفروانية رئيس لجنة النظام والمراقبة يسرى العمر، ومجموعة من أعضاء لجنة النظام والمراقبة ولجنة تقدير الدرجات.
وقالت السديراوي ان «أعمال الكنترول تسير بانتظام، والقائمون عليها لم يواجههم اي مشاكل، وان العملية تسير بسلاسة».
واثنت السديراوي على دور القائمين على رأس العمل في تنظيم العمل والنظام الدقيق المتبع في عمليات التصحيح والمراجعة، والرصد وتقدير الدرجات التى تتم وفق منظومة محكمة تصب في مصلحة أبنائنا الطلاب.
واشارت السديراوي الى ان الجميع يعمل جاهدا من اجل عدم الوقوع في خطأ خلال وضع الدرجات، لافتة الى ان اعلان النتائج ستكون في موعدها المحدد، ولا نتوقع ان يكون هناك اي تأخير، لاسيما وان القائمين على عملية التصحيح يسيرون بخطى ثابتة.
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
مسابقة الرياضيات في مدرسة الكويت الوطنية الإنكليزية





• تنافس بين الطلاب للإجابة على الاسئلة

نظمت مدرسة الكويت الوطنية الانكليزية مسابقة الرياضيات لطلاب الصف الرابع ابتدائي والتي تعتبر استمرارا لسلسة المسابقات العقلية لحل المشكلات الرياضية التي بدأت الموسم الماضي تماشيا مع هدف المدرسة المتمثل في تطوير مهارات التفكير الناقد والعمل الجماعي. وتميزت المسابقة بروح المنافسة بين الطلاب الذين تسابقوا لاظهار براعتهم في الرياضيات.


القبس 20\1\2010
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
مخيم السلام



ترعى وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود فعاليات مخيم السلام السنوي بعنوان «معا نتعاون للتغيير» في 28 الجاري بمقر جمعية المرشدات الكويتية.

القبس 20\1\2010
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
ثانوية برقان تستقبل وفد اليونسكو من باريس



استقبلت مديرة مدرسة ثانوية برقان بنات في منطقة مبارك الكبير بتول غلوم وفد اليونسكو من باريس الذي اطلع خلال زيارته على الفصول الخلوية وكيفية استخدامها والتقى جماعة الزهرة الندية لغرس وتعزيز السلوك لدى الطالبات وشاهد احد العروض المسرحية من اعداد قسم اللغة العربية فضلا عن عرض شامل لأنشطة المدرسة.


القبس 21\1\2010
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
مسابقة



انطلقت مسابقة انفلونزا الخنازير للعام الدراسي 2009 - 2010 من منطقة الأحمدي التعليمية بمشاركة العديد من الرياض والمدارس التابعة للمنطقة.


القبس 21\1\2010
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
مدارس: الامتحانات المؤجلة



كشفت مديرة منطقة العاصمة التعليمية بالانابة رقية علي ان الوزارة بصدد تحديد 3ــ4 مدارس للامتحانات المؤجلة في حال تطبيقها للطلبة المتغيبين بعذر طبي مقبول وذلك بعد عطلة الربيع مباشرة.
وقالت علي لــ «القبس» خلال جولة تفقدية قامت بها امس على لجان سير الامتحانات في ثانوية بيبي السالم بنات من حالات الغياب في صفوف الطلاب والطالبات التي تعتبر ضئيلة ونادرة لا سيما في الصف الثاني عشر اذ لم يسجل اي حالة حتى اللحظة مبينة ان اعداد الطلبة في هذا الصف تفوق 4 آلاف طالب وطالبة في القطاعين الحكومي والخاص.
وبينت ان الامتحانات تسير بهدوء ونظام في مدارس العاصمة دون معوقات تذكر وان النتائج الاولية للامتحانات السابقة تبشر بالخير وتشير الى تأقلم الطلبة مع هذه الاجواء خصوصا ان معظم الطلبة يخرجون من القاعة في منتصف الوقت المحدد للامتحان مما يدل على انسيابية الامتحانات واعدادها وفق جميع المستويات.





القبس 22\1\2010
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
مناسبات
طلبة بيان ثنائية اللغة يتبرعون لمصلحة المنكوبين في هايتي





• الحافظ يتسلم شيك التبرعات من الطلبة

زارت مجموعة من طلبة مدرسة بيان ثنائية اللغة جمعية الهلال الأحمر الكويتي لتقديم مبالغ نقدية تم جمعها من الطلبة والمدرسين لمصلحة المنكوبين في هايتي من جراء الزلزال الذي ضرب تلك الدول قبل ثمانية أيام.
وأشاد مدير عام الجمعية نبيل الحافظ بمبادرة الطلبة الإنسانية، مشيراً إلى ان هذا ليس بجديد على الشعب الكويتي الذي تربى على التسامح وحب الآخرين، لافتاً إلى ان هذه المبادرة تعكس روح التعاون والاخوة التي يكنها الكويتيون لغيرهم من الشعوب المحتاجة، مؤكدا الأيادي البيضاء لدولة الكويت.
من جانبه، قال أحد أعضاء المجموعة الطالب خليفة الغانم انه تم جمع نحو 734 ديناراً كويتيا من خلال يوم مفتوح للطلاب والطالبات، حيث تم بيع المأكولات الغذائية وتم من خلالها جمع هذه التبرعات.
وأوضح ان التبرعات تأتي كمساهمة طلابية إنسانية للتخفيف من معاناة المنكوبين في هايتي باعتبار ان هذا الأمر «واجب علينا كما عودتنا الكويت وقيادتنا الكريمة».
ودعا الشعب الكويتي الى المشاركة في تقديم العون للشعب المنكوب في هايتي.
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
حملة أطفال روضة الهدهد لصبغ الجدران





• المشاركون في الحملة

اقام أطفال روضة الهدهد حملة للقضاء على ظاهرة الرسم على الجدران تحت شعار «يدا بيد نعيد للكويت المجد» بحضور مديرة الروضة كوثر الجناع، والمديرة المساعدة فوزية العنزي والأطفال المشاركين.
وقام الطلاب بصبغ الجدران المليئة بالرسومات من خلال استخدام الأدوات المخصصة لجعل الكويت درة للناظرين.








• خلال صبغ الجدران




 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
الاحتفال باليوم العالمي لشرب الحليب





• مسابقة شرب الحليب

احتفالا باليوم العالمي لشرب الحليب اقام قسم التوعيه لبرنامج العاصمة المدرسي لصحة الفم والاسنان التابع لمراقبة صحة الفم والاسنان بوزارة الصحة احتفالا بالمناسبة بتنظيم د. شيماء نظر مسؤولة التوعيه للبرنامج وتحت اشراف مراقبة صحة الفم والاسنان د. صبيحة المطوع، وتم اختيار سوق شرق لإقامة الاحتفال كمكان محبب للاطفال وتقديم المحاضرات التوعويه للاطفال وطلاب وطالبات المدارس الابتدائيه وتوضيح اهمية التغذية السليمة، بالأخص الألبان لاحتوائها على الكالسيوم والمعادن، بالاضافة الى مواضيع اخرى منها شرح طريقة تفريش الاسنان واستخدام الخيط الطبي والزيارة الدورية لطبيب الاسنان واستخدام المواد الوقائية. واختتم الحفل بتقديم المسابقات وتكريم الجهات والشركات والمدارس المشاركه وادارة سوق شرق.
ح.ز










• شرح طريقة تنظيف الإسنان


• فريق التوعية




القبس 24\1\2010
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
دراسة أكاديمية تكشف الواقع التربوي:
86% من أولياء الأمور مع الدروس الخصوصية!




85.91% من أولياء الامور في الكويت يؤيدون اعطاء أبنائهم دروساً خصوصية.
هذا ما كشفت عنه دراسة أعدها كل من د. محسن الصالحي ود. بدر ملك ود. لطيفة الكندري، وحملت عنوان: «الدروس الخصوصية في المرحلة الثانوية بدولة الكويت.. الواقع والاسباب والعلاج».
وأوضحت الدراسة ان الدروس الخصوصية منتشرة انتشارا واسعا بين طلاب التعليم الثانوي في البلاد، حيث أكد 68.79% من الطلاب عينة الدراسة، أنهم يأخذون دروسا خصوصية، وقد ترجع هذه النتيجة إلى رغبة الطلاب في الحصول على المعدل التراكمي المناسب الذي يتيح لهم الفرص للالتحاق بإحدى كليات جامعة الكويت الحكومية أو الأهلية أو الجامعات الخارجية.
وأوضحت الدراسة انخفاض نسبة المعلمين الذين يؤيدون الدروس الخصوصية، حيث أيد 25,47% من المعلمين عينة الدراسة فكرة إعطاء الدروس الخصوصية، وقد ترجع هذه النتيجة إلى أن إقرار المعلمين وتأكيدهم على فكرة الدروس الخصوصية يعد اعترافا منهم بالتقصير في أداء الواجب المهني داخل المدارس وأنهم يشاركون بشكل أو بآخر في حدوث هذه الظاهرة الخطيرة التي تؤثر على الأسر الكويتية اقتصاديا واجتماعيا، بالإضافة إلى القلق والتخوف من المساءلة القانونية من ق.بل الوزارة على اعتبار أن غالبية هؤلاء المعلمين وافدون يخشون التورط في كسر اللوائح والقوانين.
وحسب نتائج الدراسة فان نسبة كبيرة من أولياء الأمور يؤيدون إعطاء الأبناء دروسا خصوصية، حيث بلغت نسبة أولياء الأمور الذين يوافقون على إعطاء الدروس الخصوصية لأبنائهم 85,91% من عينة الدراسة. وقد ترجع هذه النتيجة إلى رغبة الآباء في أن يحقق الأبناء النجاح والحصول على أعلى المعدلات وهم في سبيل ذلك يسلكون كل السبل ويتيحون كل الفرص ويوفرون كل الإمكانات لتحقيق هذا الهدف.

أسباب
وحددت الدراسة أسباب انتشار الدروس الخصوصية وفقا لأهميتها وتأثير كل منها في أخذ الدروس الخصوصية، حيث جاء في المرتبة الأولى السبب المتمثل في «الرغبة في الحصول على أعلى الدرجات» بمتوسط حسابي 4,50 وجاء في المرتبة الثانية السبب المتمثل في «كثرة عدد المواد الدراسية» بمتوسط حسابي 4,24، ثم جاء في المرتبة الثالثة السبب المتمثل في «صعوبة المناهج الدراسية» بمتوسط حسابي 4.17، في حين جاء أضعف سبب يدفع الطلاب لأخذ الدروس الخصوصية السبب المتمثل في «تقليد الزملاء» وذلك بمتوسط حسابي 2.20.
وقد ترجع هذه النتائج الى حرص الطلبة على الحصول على أعلى الدرجات التي تؤهلهم للالتحاق بالكليات التي تحقق طموحهم وهم في سبيل تحقيق هذا الهدف يواجههم كثرة عدد المواد الدراسية الالزامية فضلا عن صعوبة المناهج الدراسية، فمثلا، طالب الصف العاشر ذو الميول الأدبية يدرس أربع مواد علمية اجبارية مما يعرضه لفقد كثير من الدرجات التي تؤثر على معدلة، كما أن الطالب ذا الميول العلمية يدرس مواد ذات طبيعة أدبية مما قد يعرضه أيضا لفقد الكثير من الدرجات، كل هذه العوامل والأسباب مجتمعة دفعت الطلبة لأخذ الدروس الخصوصية.

رغبة التفوق
وأكدت الدراسة أن أولياء الأمور يوافقون أن السبب الذي ينص على «الرغبة في حصول الابن على درجات مرتفعة» بمتوسط حسابي 4.42 هو السبب الأول الذي يدفعهم لاعطاء أولادهم وبناتهم دروسا خصوصية، ثم جاء بعده السبب الذي ينص على «التغيرات المتلاحقة بنظام التعليم الثانوي» بمتوسط حسابي 4.37 ثم جاء السبب الذي ينص على «صعوبة المناهج الدراسية» بمتوسط حسابي 4.15 وبنفس المتوسط جاء السبب الذي ينص على «كثرة المواد الدراسية في الصف الدراسي» بمتوسط حسابي 4.15، في حين جاء أقل سبب من وجه نظر أولياء الأمور البند الذي ينص على «التفاخر بأخذ أبنائي دروسا خصوصية» بمتوسط حسابي 1.54.
وقد ترجع هذه النتيجة الى أن أولياء الأمور ينظرون الى المرحلة الثانوية بأنها تحدد المسار المستقبلي للأبناء فيسعون الى توفير كل الاحتياجات للأبناء والتي تضمن لهم الحصول على النجاح وأعلى الدرجات، هذا بالاضافة الى التغيرات المتلاحقة التي تطرأ على النظام الثانوي من حين لآخر في البلاد، فتارة نظام الفصلين وتارة أخرى نظام المقررات والآن النظام الموحد مما قد يبعث لدى أولياء الأمور الخوف والقلق على الأبناء من متطلبات النظام الذي يطبق، ولذا يلجأون الى من يحاكي النظام من المعلمين لمتابعة الأبناء وتوجهيهم علميا من خلال الدروس الخصوصية فضلا عن كثرة المواد الدراسية وصعوبة بعض المناهج التي يدرسها الأبناء.

اعباء المعلمين
وحول أسباب انتشار ظاهرة الدروس الخصوصية بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين تبين أن أكثر الأسباب التي تدفع المعلمين لتأييد فكرة اعطاء دروس خصوصية السبب الذي ينص على «ارهاق المعلمين بأعباء اضافية كالاشراف الأسبوعي» بمتوسط حسابي 4.06 وجاء بعد ذلك السبب الذي ينص على «كثافة المقررات الدراسية» بمتوسط حسابي 3.88 وجاء بعده السبب الذي ينص «على التغيرات المتلاحقة في نظام التعليم الثانوي» بمتوسط حسابي 3.85 وجاء بنفس المتوسط السبب الذي ينص على «ضعف الرواتب المخصصة للمعلمين» بمتوسط حسابي 3.85. في حين جاء السبب الذي ينص على «تبعث الثقة لدى الطالب» بمتوسط حسابي 2.73 أقل الأسباب تأييدا لتعاطي الدروس الخصوصية.

لا علاقة للدخل بتأييد الدروس
بينت الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أولياء الأمور ذوي الدخل الأقل من 1000 دينار أو الأكثر من 1000 دينار، والطلاب الذين يبلغ دخل أسرهم أقل من 1000 دينار أو أكثر من 1000 دينار، في تحديد واقع وأسباب انتشار الدروس الخصوصية تعزى لمتغير الدخل.
وبينت الدراسة أيضا أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية بين استجابات أولياء الأمور في تحديد واقع وأسباب انتشار الدروس الخصوصية بالمرحلة الثانوية تعزى إلى منطقة السكن وذلك بمستوى دلاله 0.00 لمصلحة منطقة حولي وبمتوسط 1.27، كما أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الطلبة في تحديد واقع وأسباب انتشار الدروس الخصوصية تعزى لمتغير منطقة السكن وذلك بمستوى دلالة 0.01 لمصلحة منطقة حولي وبمتوسط 1.45. في حين لا توجد أي فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المعلمين في تحديد واقع وأسباب انتشار الدروس الخصوصية تعزى لمتغير منطقة السكن، وقد ترجع هذه النتيجة إلى اهتمام الطلاب وأولياء الأمور بمنطقة حولي بالتعليم والحصول على مستوى مناسب من النجاح والمعدلات التراكمية.


محسن الصالحي


لطيفة الكندري




 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
طلبت من «البنك الدولي» الإسراع في تقديم خطة التطوير
وزيرة التربية: لتنويع مسار التعليم الثانوي والعناية بالموهوبين والمعاقين

موضي الحمود متوسطة السديراوي والروضان


الراي 25-1-2010







|كتب غانم السليماني|

طالبت وزيرالتربية وزيرالتعليم العالي الدكتورة موضي الحمود من البنك الدولي الإسراع في تقديم خطته لتطوير التعليم حتى يتسنى للوزارة مناقشتها وعمل الترتيبات اللازمة نحوها وتحديد الموارد البشرية والميزانية اللازمة، موضحة أن ملامح الخطة تركز على تنويع مسار التعليم الثانوي واهتماماته والتركيز بعناية شديدة على الطلبة الموهوبين وفئة ذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرة أن الوزارة لن تتوانى في دعم وتطوير العملية التربوية.
وقالت الحمود في تصريح صحافي بعد ترؤسها أمس اجتماعا عقد في قاعة الاجتماعات الكبرى بالوزارة وضم وكيل الوزارة تماضر السديراوي والوكيل المساعد للشؤون الإدارية عائشة الروضان والوكيل المساعد للتخطيط والمعلومات الدكتور خالد الرشيد والمدير الإقليمي للبنك الدولي في الكويت رضوان شعبان وعدداً من المسؤولين، قالت انها استمعت الى شرح مفصل من قبل خبراء البنك الدولي لرؤى وتصورات البنك تجاه التعليم في الكويت، إضافة إلى بعض المداخلات من قبل القياديين في الوزارة، موضحة ان الطرفين اتفقا على تقديم عرض لخطة العمل في اجتماعات لاحقة، لافتة الى ان البنك الدولي وعد بتقديم خطة عمل تضم جدولا زمنيا بالموارد اللازمة لتنفيذها بأسرع وقت ممكن.
وأكدت الحمود أن خبرات البنك الدولي ستشمل أيضا التعليم العالي ولن تقتصر على وزارة التربية فقط وسيتم عقد اجتماعات في الأيام المقبلة في وزارة التعليم العالي بين مسؤولي الوزارة وخبراء من البنك الدولي، وأضافت: أن « الوزارة في انتظار تقديم الخطة من قبل البنك الدولي والتي سيتم عرضها في اجتماع لمجلس الوكلاء ليتم التباحث وطرح الآراء والأفكار حولها »، واختتمت باشادتها بالجهود التي يقدمها خبراء البنك الدولي لدعم وتطوير التعليم.


الحمود تطلب من الهارون محاربة مراكز «خدمة الطالب» التي تهدم التعليم

كتب نواف نايف
شددت وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي الدكتورة موضي الحمود على «اهمية الرقابة الصارمة والمحاسبة الشديدة من الجهات المسؤولة للحد من الممارسات الخطيرة التي تقوم بها بعض مراكز خدمة الطالب المنتشرة في جميع مناطق الكويت».
ووجهت الحمود كتاباً رسمياً الى وزير التجارة والصناعة أحمد الهارون قائلة: «نود ان نعرض عليكم ما نمى الينا بشأن احدى الظواهر السلبية التي تعوق مسيرتنا التعليمية عن تحقيق أهدافها المأمولة، وهي ظاهرة انحراف بعض مراكز خدمة الطالب عن اداء دورها الصحيح في خدمة الطلاب، وذلك باستهدافها الربح المادي والاتجار بمستقبل ابنائها والاضرار بهم والعملية التعليمية.
وأضافت ان «مثل هذه الممارسات السلبية الخطيرة التي تعد معول هدم لنظامنا التعليمي والتوجهات التربوية الصحيحة في اعداد ابنائها تحتاج متابعة ورقابة صارمة من الجهات المختصة لترشيد أعمال هذه المراكز ورفع
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
جالت على مدارس الجهراء وتفقدت الطلبة بعد انقطاع التيار
اللوغاني: نتائج العاشر والحادي عشر اليوم





منى اللوغاني خلال الجولة

علي التركي
كشفت وكيلة وزارة التربية المساعدة للتعليم العام منى اللوغاني عن تحديد موعد نتائج الصفين العاشر والحادي عشر التي ستعلن في جميع المدارس الثانوية صباح اليوم الثلاثاء، متمنية اعلان نتائج الصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي في نهاية الأسبوع الجاري على أكثر تقدير.
وطمأنت اللوغاني خلال جولة تفقدية قامت بها أمس الى مدارس منطقة الجهراء التعليمية بعد انقطاع التيار الكهربائي عن المحافظة الليلة قبل الماضية، طمأنت الطلبة والطالبات في جميع مراحلهم التعليمية بأن نسب النجاح الأولية جيدة ومعقولة «وان كانت متفاوتة من مادة الى أخرى لا سيما في مادتي الفيزياء والأحياء للصف الثاني عشر»، مبينة أن اللجان الفنية ستقوم بعد عطلة نهاية الأسبوع مباشرة بجمع النسب وتحليلها ومتابعة فئات الدرجات وتصنيفها خاصة في المواد التي تم تطويرها اخيراً.
وقالت «إن الهدف من الجولة هو متابعة الامتحانات في ميادينها التربوية والاطمئنان على أوضاع الطلبة في مدارس الجهراء بعد انقطاع التيار الكهربائي عن المدينة، مؤكدة أن الامتحانات سارت بشكل هادئ ومنظم من خلال تواجد الطلبة في أماكنهم بكل استقرار ومن دون ملاحظة أي حالات غياب خاصة بعد ثناء الادارات المدرسية على آلية توزيع الامتحانات وتوصيلها الى المدارس والتي تتم حالياً من دون معوقات تذكر.
يذكر أن وكيلة التعليم العام قامت صباح أمس، بجولة مفاجئة في مدارس منطقة الجهراء التعليمية شملت ثانوية زينب بنت محمد بنات وثانوية صباح الناصر بنين في منطقة العيون.



القبس 26-1-2010
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
السديراوي: افتتاح مدارس جديدة في الفروانيةولجنة للإشراف على اختبارات «الديني»
الثلاثاء 26 يناير 2010 - الأنباء





تماضر السديراوي



مريم بندق
اصدرت وكيلة وزارة التربية تماضر السديراوي قرارات بإعادة افتتاح وافتتاح مدارس في منطقة الفروانية التعليمية وشكلت لجنة الاشراف على اختبارات التعليم الديني واضافت اسماء جديدة الى لجان عمل البطولة المدرسية الخليجية الأولى لكرة القدم.

وتضمنت القرارات: أولا: اعادة افتتاح ثانوية الراعي النميري والكائنة بمنطقة النهضة قطعة 2 للعمل كمدرسة ثانوية للبنين بنفس المسمى.

ثانيا: نقل طالبات مدرسة (أم الدحداح الأنصارية المتوسطة) بنات وأعضاء الهيئة الاشرافية والتعليمية وكذلك الهيئة الادارية الى المبنى الأصلي لمدرسة أم الدحداح الأنصارية الكائنة في منطقة النهضة السكنية قطعة 1 وتفتح بنفس المسمى.

ثالثا: تتولى منطقة الفروانية التعليمية تعديل واعادة اصدار نشرة التسجيل والقبول للطلبة في ضوء هذا القرار.

والقرار الثاني: أولا: افتتاح روضة الخباري والكائنة بمنطقة عبدالله المبارك قطعة 4 التابعة لمنطقة الفروانية التعليمية.

ثانيا: تتولى منطقة الفروانية التعليمية اتخاذ الاجراءات اللازمة تجاه توفير الهيئة الاشرافية والتعليمية والادارية لهذه الروضة بالتعاون والتنسيق مع جهات الاختصاص.

ثالثا: تتولى منطقة الفروانية التعليمية تعديل وإعادة اصدار نشرة التسجيل والقبول في مرحلة رياض الأطفال في ضوء هذا القرار.

والقرار الثالث: أولا: افتتاح روضة التوت، والكائنة بمنطقة النهضة قطعة 5 التابعة لمنطقة الفروانية التعليمية.

ثانيا: تتولى منطقة الفروانية التعليمية اتخاذ الاجراءات اللازمة تجاه توفير الهيئة الاشرافية والتعليمية والادارية لهذه الروضة بالتعاون والتنسيق مع جهات الاختصاص.

ثالثا: تتولى منطقة الفروانية التعليمية تعديل واعادة اصدار نشرة التسجيل والقبول في مرحلة رياض الاطفال في ضوء هذا القرار. وفي كل قرار مما سبق هناك بند يقضي بأنه: على جميع القطاعات والادارات المركزية المختصة ومختلف الوحدات التنظيمية المعنية اتخاذ جميع ما يلزم من اجراءات كفيلة بوضع هذا القرار موضع التنفيذ. كما تسري هذه القرارات اعتبارا من بداية العام المقبل 2010/2011.

وشكلت لجنة الاشراف على اختبارات معهد الايمان الشرعي بالادارة العامة للتعليم الخاص نهاية الفصل الدراسي الأول 2009/2010، برئاسة حسن ابراهيم العبيدلي مدير معهد الايمان الشرعي، وعضوية كل من: عادل عبداللطيف الربيع، عبدالله محمد العجمي، ابراهيم العجمي، علاء نور الدين، عادل حلمي، احمد الترامسي.

ثانيا: تتولى اللجنة تسليم وتسلم اسئلة الاختبارات الخاصة والاشراف عليها في معهد الايمان الشرعي بالادارة العامة للتعليم الخاص، ومتابعة الطلبة المتغيبين.

ثالثا: تصرف المكافآت للأعضاء حسب اللوائح والنظم المتبعة.

وإلحاقا بالقرار رقم 368/2009 بشأن تكليف فريق عمل البطولة المدرسية الخليجية الأولى لكرة القدم الصالات تحت سن 14 سنة في الكويت وبناء على مذكرة مدير ادارة الخدمات العامة، وكتاب الموجه الفني العام وتأشيرة الوكيل المساعد للتعليم العام وتأشيرة وكيل وزارة التربية، وبناء على ما تقتضيه مصلحة العمل، وبالاطلاع على موافقة مجلس الوزراء على اقامة تلك البطولة، تقرر:

أولا: اضافة كل من التالية أسماؤهم الى اللجان العاملة في البطولة حسب مواعيد التكليف بالقرار المشار اليه وهم: ابراهيم موسى عباس محمد و عبداللطيف عبدالله عبد العاطي إلى لجنة السكن والإعاشة والاستقبال.

ثانيا: تصرف مكافأة مالية خلال تلك الفترة حسب المكافأة المنصرفة للجان

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
دعا لتحويلها إلى إجازة فاعلة وتوسيع مدركات الأبناء
الصبيحي: مبرة الأسرة تدعو لاستثمار إجازة منتصف العام الدراسي
الثلاثاء 26 يناير 2010 - الأنباء








ناشدت المبرة الكويتية لحماية الاسرة الآباء والامهات الاستفادة من فترة اجازة منتصف العام الدراسي لتكون محطة تربوية لتعزيز علاقات الآباء والامهات مع ابنائهم.
وقال نائب رئيس مجلس ادارة المبرة الكويتية لحماية الاسرة عبدالعزيز الصبيحي ان اجازة منتصف العام الدراسي او ما اصطلح عليه بالاجازة الربيعية ليست فترة للتوقف عن الذهاب للمدرسة فقط، بل يجب ان تحول لمحطة حيوية مهمة تستفيد منها الاسرة في تنمية الروابط الاجتماعية بين اعضائها.

واوضح الصبيحي ان الابناء والبنات يكونون في شوق كبير لكسر حالة الروتين الذي يصيب حياتهم جراء الجدول اليومي المتكرر المتمثل بالتوجه للمدرسة صباح كل يوم ثم العودة للمذاكرة واداء الواجبات المدرسية، وهي علميات مهمة لبناء مستقبلهم الدراسي، لكن الحكمة من الاجازة الربيعية هي اتاحة الفرصة للتجديد والبناء والاستعداد لاستكمال العام الدراسي بقوة وروح جديدة تتسم بالحيوية والنشاط.

وناشد الصبيحي اولياء الامور التخطيط لاجازة ربيعية متميزة مع الابناء، سواء داخل البلاد او خارجها، لكن المهم ان تكون اجازة فاعلة تتسم بالابتعاد عن الروتين والتركيز على تقوية العلاقات الاسرية الداخلية، وكذلك تعزيز الصلة مع الله عز وجل عبر برنامج للعبادة والطاعة والذكر وقراءة القرآن كتنظيم مسابقات في حفظ القرآن والسيرة النبوية وقصص الصالحين بين ابناء الاسرة او العائلة وتخصيص جوائز مشجعة لهم.

كما شدد الصبيحي على اهمية القراءة والثقافة في بناء وتوسيع مدركات الابناء، حيث تساهم الاسرة في ذلك بأن تأخذ الابناء للمكتبات لشراء كتاب يقرأونه خلال العطلة سواء كتاب مشترك تتم مناقشته بصورة جماعية او يأخذ كل ابن كتابا ويعرض ما قرأه على والديه واخوانه في جلسة حوار يتعلمون فيها ادب الحوار وفن التواصل مع الآخرين.

ودعا الصبيحي للاستفادة من الاجواء اللطيفة بالبلاد للخروج بنزهات خلوية لممارسة الرياضة بالهواء الطلق او اللعب الجماعي، وقال ان الاسرة الذكية هي من تحول اجازة منتصف العام الدراسي الى فترة سعيدة تضيف الكثير من خلالها لابنائها وتعزز العلاقة الوالدية فيها، بدلا من اهدار هذه الفرصة الذهبية بالروتين القاتل او التجاهل وعدم الادراك لفوائدها التربوية والنفسية.

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
النصف: طابور الصباح يعود مجددا





يوسف النصف

كشف وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الصحة العامة د. يوسف النصف ان الوزارة ستوافق على اعادة طابور الصباح خلال اجتماعها المزمع عقده مع وزارة التربية.
وقال النصف في تصريح خاص لــ«القبس» ان منع طابور الصباح في الفترة الماضية كان لهدف واضح هو الحد من انتشار مرض انفلونزا الخنازير وان هذا الهدف قد حقق، مشيرا الى ان الوضع الحالي يسمح بإعادة الطابور دون وجود ادنى تخوف من انتشار الوباء مرة اخرى. واوضح ان الوضع الحالي مطمئن بعدما انخفضت نسبة الاصابات بصورة كبيرة، مشيرا الى ان الوزارة تعاملت مع المرض من خلال توصيات منظمة الصحة العالمية ومركز مكافحة الاوبئة CDC وانها ستبقى دائما على مستوى التأهب نفسه والاستعداد لأي تغيرات غير متوقعة. ولفت النصف الى ان طابور الصباح المدرسي على درجة كبيرة من الاهمية ولا يمكن الاستغناء عنه كونه يؤصل الوطنية للطلبة من خلال رفع العلم وتحيته وترديد النشيد الوطني. وفي موضوع آخر وضمن بنود الاتفاقية المعقودة بين وزارة الصحة وهيئة كندا للاعتراف بجودة الخدمات الصحية والخاصة بتقديم الدعم الفني لوزارة الصحة لبناء نظام وطني للاعتراف بجودة الخدمات الصحية، عقدت وزارة الصحة بالتعاون مع هيئة كندا للاعتراف برنامجا تدريبيا لمدققي الاعتراف الذين تم اختيارهم اخيرا للقيام بأعمال التدقيق الخارجي وذلك خلال الفترة من 24 يناير وحتى 4 فبراير. وكانت وزارة الصحة قد قامت بالإعلان عن طلب مدققين للبرنامج الوطني للاعتراف حيث تقدم عدد من الاطباء والممرضات العاملين في وزارة الصحة ممن تنطبق عليهم شروط الترشيح وبعد اجراء المقابلات الشخصية تم اختيار 40 مدققا ليتم تدريبهم بواسطة هيئة كندا للاعتراف. هذا ويتضمن البرنامج التدريبي برنامجا نظريا وآخر عمليا للتدريب على‍ مفاهيم واجراءات الاعتراف وطرق التعرف على مدى التقدم بتطبيق معايير ومهارات الاتصال وعمل المقابلات ودور ومسؤوليات المدققين، وكذلك طريقة كتابة تقرير الزيارة الخارجية، وتعتبر هذه الخطوة من الركائز الاساسية للإعداد لنظام الاعتراف الوطني وذلك للدور الفعال الذي يضطلع به مدققو الاعتراف في دعم وتطوير البرنامج.
القبس 27-1-2010
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
استعدادت مكثفة لانطلاق فعاليات مخيم السلام للمرشدات





• أماني أسعد وسمية العتيبي ورقية حسن

حنان الزايد
عقدت رئيسة جمعية المرشدات الكويتية هند الهولي في مقر الجمعية بمنطقة بنيد القار مؤتمرا صحفيا بمناسبة بدء الاستعداد لانطلاق فعاليات مخيم السلام السنوي الثالث عشر الذي يقيمه التوجيه الفني العام للزهرات والمرشدات وجمعية المرشدات الكويتية تحت شعار «معا نتعاون للتغيير» برعاية وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د. موضي الحمود في الفترة من الجاري 28 وحتى 3 فبراير المقبل.
واستعرضت الهولي تاريخ وانجازات الجمعية على مدى 50 عاما وقالت ان حفل افتتاح المخيم يأتي متزامنا مع احتفالات الكويت ومناسبة ذكرى تولي سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الحكم في البلاد.
وبدورها أشادت الموجهه الفنية العامة للزهرات والمرشدات ليلى البعيجان بمستوى التنظيم والمشاركة الفعالة للمناطق التعليمية حيث ستتكفل كل منطقة تعليمية بجدولها اليومي ومفاجأتها مشيرة الى ان المخيم يعمل بنظام الدوري والمبيت لمدة ست ليال، ترتدي المرشدات والقائدات كل يوم لونا محددا هي ألوان الشعار «الأخضر-الأبيض-الأصفر-الأزرق-الأحمر» واليوم الأخير مفتوح لارتداء جميع ألوان الشعار وتم التحضير للمسابقات والألعاب الرياضية التنافسية مثل تلي ماتش والاستعداد لحفل المخيم وكل يوم يختلف بفعالياته.
وأعلنت سعاد حمادة في كلمتها بالنيابة عن الدكتورة ساجدة الهولي الموجهة الفنية لمنطقة العاصمة عن رعاية الشيخ دعيج الخليفة الصباح لليوم الوطني الذي تقيمه منطقة العاصمة التعليمية ضمن فعاليات المخيم في الثاني من فبراير الساعة الثالثة بمسيرة تنطلق من مقر الجمعية حول المنطقة بمشاركة جهات وشركات ومؤسسات مختلفة داعمة وتأتي المسيرة متزامنة مع احتفالات الكويت والأعياد الوطنية.
وفي الختام شكرت الهولي الخليفة على تقديمه لكلمات اوبريت وطني للاحتفال بالعيد الوطني يقدم في العيد الوطني وعيد التحرير، وشكرت وزارة التربية والإدارة العامة للإطفاء وكل الجهود المبذولة من جميع الجهات الحكومية والخاصة لإنجاح المخيم.

القبس 27-1-2010
 

حلم الطفولة

*عضــوة شرف في منتديات كويتيات*
إنضم
12 يونيو 2008
المشاركات
10,225
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
يزاج الله خير يالصابره المحتسبه
 

هدولى

New member
إنضم
5 مايو 2007
المشاركات
4,382
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ما قصرتى اختى الصابرررررررررره المحتسبه .
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.