كويتيات للطبخ

العودة   منتديات كويتيات النسائية > منتديات كويتيات العامة > كويتيات للمناقشات الجادة

كويتيات للمناقشات الجادة ركن يختص بمناقشة قضايا المجتمع وتبادل الآراء ووجهات النظر

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-12-2018, 10:04:48 PM   #1
من كبار شخصيات كويتيات
 
تاريخ التسجيل: Jun 2015
المشاركات: 28,400
افتراضي الفرق بين احترام النفس و احترام الاخرين ؟


ما الفرق بين احترام النفس واحترام الآخرين؟ ولماذا لا نقول للآخر «احترمنا» بدلاً من أن نقول له «احترم نفسك؟» .والحقيقة ان احترام النفس هو الأساس وما احترام الآخرين إلا نتيجة طبيعية لاحترام النفس، فالذي يحترم نفسه يعرف حدوده في كل شيء فيتوقف عندها ولا يتجاوزها الى حدود الآخرين، لهذا فإن الذي يتجاوز حدوده معك ويقول:«أنا حر» ليس حراً، لأن حريته تنتهي عند حدودك فإذا اقتحمها لم يعد حراً وإنما أصبح معتدياً، وهذا هو الفرق بين الحرية والعدوان. لا يوجد انسان حر بالمعنى الذي لا يعرف الحدود، والحرية اطارها احترام النفس بمعنى احترام الحدود وعدم تجاوزها الى الغير.
فما دمت صادقاً مع نفسك قائماً بواجباتك في كل اتجاه، معطياً لكل ذي حق حقه، لا تظلم، لا تغش، لا تكذب، لا تنم، لا تحقد، لا تغدر، لا تمكر،  لا تعتدي، عادلاً، أميناً، مخلصاً، وفياً، فثق تماما أنك انسان حر مكتمل الحرية ولن تنقص حريتك إلا عندما يحدث خلل في احدى هذه الصفات، وعندما يحدث هذا الخلل معناه أنك تجاوزت حدود حريتك واعتديت على الآخرين، لأن في عدم الأمانة أو عدم العدل كما في الكذب والحقد والغدر إضرارا بالغير، وعندما تضر بالغير فإنك في أعماقك تفقد التوازن، وتفقد السلام في داخلك ويبدأ ضميرك يشعر بالذنب، وبالتالي تفقد احترامك لنفسك وتفقد حريتك وينتج عن ذلك كله عدم احترام الآخرين لك لأنك تصبح في نظرهم متهماً وناقصاً بسبب الصفات التي فرطت فيها.




والمقصود باحترام الناس هنا ليس الاحترام الظاهري الذي يحصل عليه المرء بسبب الجاه أو السلطة وإنما المقصود هو ما يتركه سلوك الفرد وأعماله من أثر في نفوس الآخرين على شكل محبة ومودة وتقدير ينعكس على موقفهم منك بينهم وبين أنفسهم وأمام الغير.
هذه حدود العلاقة بين احترام الانسان لنفسه واحترامه للآخرين ومعرفته بحدود حريته. فالانسان حر ما دام يحترم نفسه ويعرف حدوده مع الآخرين.
وقد وضع الاسلام ثوابت أخلاقية وسلوكية إذا ما عمل بها الانسان ارتقى الى أعلى مستويات التحضر، أحسن الناس أخلاقا محمد صلى الله عليه وسلم، منها قوله :«المسلم من سلم الناس من لسانه ويده»، «من حسن اسلام المرء تركه مالا يعنيه»  «المؤمن مرآة أخيه،  «لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه» «متفق عليه»، «تبسمك في وجه أخيك صدقة»  ولا تنافسوا، ولا تحاسدوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، وكونوا عباد الله اخواناً» «امسح رأس اليتيم وأطعم المسكين»
أحاديث نبوية ومبادئ أخلاقية اسلامية تعد بالعشرات تصب جميعاً في دائرة التعامل بين الناس، تضع له القواعد المثلى وتنظمه وتخط له حدوده، فمن عمل بهذه القواعد وجعلها نظام حياته وعرف مع نفسه ومع الناس حدوده أصبح أوسع خلق الله حرية في هذا الكون، وأكثرهم احتراما لنفسه،



__________________
white ro0oz غير متواجدة حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن حسب دولة الكويت : 03:51:17 AM.