سالفتج بالغزو ! شنو كنتي تسوين ؟ وشنو سويتي لما سمعتي الخبر ؟؟ تعالوا

*q8ya*

يوميات عائلة كويتية توصف شلون تلقوا الخبر وشلون كانوا ملتحمين
الكويتين على بعضهم وشلون الكهرباء والماي قاطعينها والغمامه السوده
من حرق الأبار حسبي الله ونعم الوكيل

الجزء الأول
‫يوميات عائلة كويتية اثناء الغزو العراقي المجرم - الجزء الاول‬‎ - YouTube

الجزء الثاني
‫يوميات عائلة كويتية اثناء الغزو العراقي المجرم- الجزء الثاني‬‎ - YouTube

Combat

تصدقون بنات عمري كان اربع سنين بس اتذكر والله

اتذكر بالليل كنت مااقدر انام من الخوف اغطي وجهي واتخيل بيتنا ينقصف lol
كنت اروح اتسحب انام جنب امي
كان رعب والله ررررعب ايام كئيبة يارب ماتنعاد
حتى الكارتون الي فيه حرب نفس عدنان ولينا يخرعني الى الان ماحبه
لان قبل كان على بالي بيصير لنا نفسهم

التعديل الأخير:
كان عمري سنتين ما أذكر شي ...

حسبي الله ونعم الوكيل ...

أذكر بعد التحرير رجعنا من السعودية وطبعا كانت السيارات مكسرة وجنه حلم ،،، وأذكر بيتنا والخياس اللي فيه حتى المصاحف مسويين عليها تكرمون حسبي الله عليهم

أمي تسولف :::

كانت حامل بأخوي ويدتي الله يرحمها حيييل تعبانة أهلي قعدوا فترة قصيرة وبعدها طلعوا إلى السعودية وما قصروا معانا وضيافتهم ما ننساها أببببدددد ،،،

طبعا كانوا العراقيين مصكرين الحدود بعد ما شافوا الناس قامت تطلع يبون عندهم مثل الأسرى وما قصروا أصحاب الغنم وجذي دلونا طريق من صوب البر لي السعودية ...

رعب في رعب ...

وكانوا اسرى عايلتنا (((((( 3))))) رجعوا اثنين الحمد لله ... وانأسر واحد وطبعا اصبح شهيد الله يرحمه رجعوا رفاته بعد ما تم دخول العراق سنة 2003 تقريبا ....

كنا عايشين على امل رجوع أسرى الكويت :( الله يرحمهم يارب ويتقبلهم من الشهداء ..

أمي تعبت وايد وتنومت بالمستشفى في السعودية ويدتي توفت وقت الغزو في السعودية الله يرحمها يارب ويرحم جميع موتى المسلمين

لما تراوينا امي صور اخواني في الغزو ودي أقطعها بس أمي للأسف محتفظة فيهم :(

وخالاتي كانوا بالكويت واخبارهم انقطعت عن اهلي وكل من ما يدري عن الثاني وحتى من أهلنا اللي قعدوا بالكويت ... تشتت وظلم عجيب وقع على اهل الكويت

حسبي الله ونعم الوكيل ...

~ فَرَآشّة يُلـاعِبهآ الهَوآء . . بَينَ . . صُبحٍ

blue ocean

كان عمري حدود الـ 7 سنوات واتذكر الغزو عدل .. سبحان الله ماذكر طفولتي عدل

بس سبع شهور الغزو ما انساها كنا بالكويت من الصامدين تعبنا حيل وانعكس هالشي علينا عقب

كنت ابجي ادري في مشكله صايره بس مادري شنو اهيا .. وقت يعور القلب خاصه لما

كبرنا وعرفنا شكثر أهلنا تأذوا نفسيآ بهذاك الوقت وآثر علينا وعليهم هالشي وتأذت ديرتنا

من كل النواحي ليلحين اتذكر المناظر والمواقف جدامي تمر علي مثل شريط سينمائي

ما انسى السما الخضره فوقنا والهوليكوبتر فوق بيتنا .. حتى في طلقات ليلحين موجوده ابيتنا

الله لايعودها من ايام

وزين ذلف فآر العرب اللي ذبحونا فيه التعبان إصديم الى مزبلة التاريخ

قواج الله حبيبتي

@نوره@

Member
سبحان الله
عقب الغزو
كل شي في الخليج تغير
مدري وين مخه الثور
كانت ايام سوده
اذكر العالم كله انصدم من الكويتيين
كانو يقولون هذيلا شعب مدلل ومحد بيتم
لكن انصدمو منهم يوم شافوهم كيف بالمقاومه
والي استشهدوا والي حتى تحت التعذيب ما باعو بلادهم
انا اذكر كل شي كانه البارحه
اذكر كيف في دول للاسف وقفت معاه
وعندنا في الامارات وايد سفرو فلسطن ويمنيين وعراقيين
الخليج كله وقف وقفه وحده
اعتقد تاثير الغزو لين الحين ماثر في الكويت والسعوديه
الله يحمي الخليج من الكويت لين عمان
ويحفظ شيوخنا تاج راسنا

MeMe

up up up up

up up up up

up up up up

up up up up

بنآت آنآ مانولدت بآلغزو ..
آمي ولدت آخواني 2 قبل الغزو و كآنوا صغار اعمارهم يمكن سنه و سنتين ..
و كانوا ساكنين ببيت جدي ابو ابوي ..
و ابوي و عمي كانوا بالجيش و الشرطه و العراقيين كانوا يدرون بكل بيت اذالقوا ملابس شرطه وجيش يفجرون البيت
بس آمي و جدي .. شسوا راحوا البراحه اللي ورى و خشوا الملابس تحت التراب عشان ما يشوفونها .. و بسرعه بسرعه عشان العراقيين ما يجوون عند بيت جدي .. وبعدين راحوا سكنوا ببيت جيرانهم كانوا بالمنطقه الرابعه مادري اي منطقه بس عشان يقدرون يطلعون من الحدود اللي هناك وو ابوي و امي و اخواني ركبوا سيارتهم عشان يروحون عند المره اللي بالرابعه و جدي و عماتي ظلوا بالبيت لانهم بيجون عندنا بعد يوم لانهم كانوا ينطرون عمتي الكبيره .. فآبوي و امي كانوا ساكنين بالصباحيه و هم طالعين شافوا الدبابه موقفه الطريق و اخواني يبجون العراقي قال حق ابوي ارجع ابوي قال ماراح ارجع جا العراقي و حط المسدس عند راس ابوي قاله ترجع ولا آخذ عيالك و اخواني يبجون و ىمي تقول لابوي ارجع و ابوي يقول لا جان العراقي ثور فوق بالسما عشان يبي يخرع ابوي و ابوي رجع كان في براحه تقدرين تطلعين منها حق الطريق السريع على طوول و ابوي و امي راحوا عند المره اقعدوا يومين بعدين راحوا السعوديه بالخبر و سكنوا عند خوال ابوي لانه خوال ابوي سعوديين .. و بسسس

وابوي قالي انه قبل العراق لادش الكويت كانوا راعي البرد و المحلات و راعي البيبسي و اللي يبيعون بنك عراقيين و كانوا من جنود صدام عشان يعطونه اخبارنا اول بآول و يوم شافوا انه الديره هاديه و الناس نايمين دشوا علينا ..

و امتنى تحطوون بعد سوالف عن الغزو نبي نعرف شصار آكثر

sara sarang

اممم انا الغزو لمن صار كان عمري -4 يعني ليمه الحين ما انولدت :)

بس من سوالف امي تقول انهم كانواا نايمين الصبح ويقومون من النوم على صوت الدبابه ومن الخرعه يفزون كلهم وشوفون السمه لونها اسوووووووووووود كله من النفط الي حارقينه وتقول اهم من الخرعه عبالهم يوم القيامه ,, اشلون الدنيا سوده وتقول يارين معاهم رياييل بملابس النوم شكلهم ما يدرون شالسالفه ......

ويومها عمتي كانت رايحه الدواام وما كانت تدري ويدي ويدتي ينوا عليها !! المهم بالطريج وقفها عراقي قاعد يصارخ عليها نزلي من السياره ونزلي من السياره وحط الرشاش على الجام تقول انا من الخرعه تيبست جان ايلها واحد عراقي ثاني ويقول حق هذاك الريال خلها اشعليك منها ويقولها روحي اختي >>>> شكله مسالم ......
ايه تذكرت تقول كنا نسوي خبز بالحوش ونوزعه على الجيران ولاصقين بالراديووووووووو ...

وتقول اول ما تحررت الكويت حطوا ما صدقنا كل الاوادم يلمون بعض وكلنا صعدنا السطح ....

الله يحفظ الكويت .. ربي اني استودعك بلدي فاحفظه لي من اعين الحساد والحاقدين

فـلـ 50 ـس

بقولكم مواقف قصيرة لان مالي خلق أكتب بالتفصيل - وطبعا كلها منقوله من أهلي -

وقت الغزو انا كان عمري 4 شهور وكنت بجر أمي و أبوي ما كملو سنتين من زواجهم

امي قالت بعد أسبوع من الغزو إحنا كنا نايمين وما وعينا إلا و العراقيين داخلين علينا و
حطوا الرشاش برقبة امي يبونها تعلم وين ابوي وابوي كان نايم

وراحوا لعند السرير يصارخون على ابوي النايم , وامي تسمي عليه فتح عيونه مو مستوعب منو فوق راسه
و أخذوا ابوي أسير

- بس الحمدلله رجع الكويت بعد التحرير بتبادل أسرى -

وللحين ابوي يقولي الحمدلله ما خذوني العراقيين إلا وانا مأمن لج الحليب والبامبرز هههههه
ابوي رجع بعد التحرير والحليب والبامبرز ماخلصوا

التعديل الأخير:

فـلـ 50 ـس

إيه ذكرت موقف تكلمه لما أخذوا ابوي

يقول ابوي وانا طالع من البيت والعراقيين ماسكيني بيدخلوني السيارة لقى "خالي" قريب يم البيت

فأبوي يغمزله بعينه يعني روح لا ياخذونك ! وخالي كان بالمقاومة مع ابوي

وسبحان الله خالي تنح ههههه راح بيفك أبوي من ايدهم إلا ياخذونه مع ابوي و خذوا بعد خالي الكبير

ابوي يقول طول الطريج بالسيارة وانا أزف خالج ليش مارحت! و شجايبك وووو
يقول زود همي هم لاني كنت متطمن ان خوالج عند امج و بيسدون مكاني

عاد اللي معلم على ابوي هذا واحد كويتي خواف .. عقله ناقص ..
مستغلينه العراقيين ياخذونه معاهم عشان يتأكدون منه من اذا كان اسم المقاوم اللي مسكوه صحيح ولا لا

و بعد التحرير انسجن هـ اللي علم على ابوي -تقريبا قبل 7 سنين طلع من السجن بعفو أميري -

التعديل الأخير:

فـلـ 50 ـس

قبل الغزو كان بفريجنا بيت صغير ساكنينه عائلة فلسطينية وكانوا على قد حالهم و اهل الفريج ما يقصرون معاهم يساعدونهم ويصرفون عليهم

لما صار الغزو محد علم العراقيين على العسكريين اللي بالفريج غير هالعائلة الفلسطينية !!

وأول بيت فتنوا عليه بيتنا لان عمامي مقاومة كلهم بالجيش والشرطة ..

فدخلوا العراقيين بيتنا و ما كان فيه إلا "جدي جدتي و عماتي و امي وانا بالمهد " هددوا جدي يعلمهم وين عياله و جدي قال ماعندي إلا اللي تشوفونهم بالبيت ...

فجأة دخلوا العائلة الفلسطينية و قالوا لجدي وين ولدك فلان وفلان نعرف انهم بالمقاومة
وجدي ساكت ما تكلم

كانوا العراقيين بياخذون جدي يأسرونه بس لما شافوه رجال كبير خلوه بس تدرون شسووّا قبل لا يطلعون ؟

صبوا على جدي القاز و حرقوه

حسبي الله عليهم بس ربي كتب له العمر

جدتي تقول ما كان فيه مستشفيات و العلاج مو بالمستوى بس قدرنا نوفر مرهم يبرد عليه

تقول كانت تخلي جدي بالحوش عشان يتهوى و يخفف الألم عنه

وتقول عيني ما تغفل عنه ثانية تخاف حتى من الذبانه لو وقفت على جلده يتسسم على طول لان مافي جلد اساسا

التعديل الأخير:

blue ocean

^^^

اخيييييييييه ياحياتي عورني قلبي حسبي الله ونعم الوكييييييييييييييل حشى مو بشر الله يقبرهم

ويلومونا فيهم حتى المغول ماسووا جذي بأعدائهم قطيعه تقطعهم

بنت الثانوية

Active member
انا كان عمري 6 اشهر يعني ما اذكر شي

وحسبي الله على كل ظالم دخل لكويت ,,

بس عاد سامعه ان في عراقين ولا يدرون شالسالفه بس حكم القوي على الضعييف ,,

يعني يخافوون ربهم وفي عراقيين جنهم ناطرين الغزو نطره ,,حسبي الله عليهم والله ينتقم منهم ويوريهم ضعف الي سووه بأهل لكويت ,,

ربي لك الحمد والشكر على نعمة الامان الي عايشينا

ربي ديمها علينا من نعمه ونعم على دول الخليج ودول العرب والمسلمين .. اللهم امين

الحمدالله الشكر لك يا الله ,,

الموقع الالكتروني
www.q8yat.com
ااااااااه حسبي الله ونعم الوكيل !
الله لا يعيدها من أيام عورني قلبي :eh_s(2):
الله يحفظك ياكويت ويديم عليك الامن والأمان ويبعد عنك كل مكروه

البركية22

موضوع حلووو صراحة صح ان يتناول موضوع حساس ومولم لكن حلو عجبني لان حابة اعرف عن الغزو خاصه منكم شخصي

أنا أختكم من الامارات صراحة وانا أقرى الموضوع احس ان فيني صيحة صح كانت ايام عصيبة وايد
لما صار الغزو كنت صغيرة لكن أفتهم وكنت أجوف اخبار الكويت فالتلفزيون وكنت ادعي عالي كان السبب وكنت أصيح لما اجوف كيف كانو يعذبون الناس ويدخلون بيوتهم ويسرقون وأقول كيف إحنا دول عربية مسلمة المفروض نكون ايد وحدة

حتى أتذكر ان اهالينا كانو خائفين ان صدام يوصل لنا للإمارات

عندي صاحبتي أردنية ان ولدت وكبرت ف الكويت وتحب الكويت واااايد وعاشت ايام الغزو مع بنتها وزوجها فحالة رعب
وقالت لي وصلو لدرجة جرم ان مجرد حد يفتن ع حد لمجرد ان مايحبة يراوحون يأخذون الشخص يضربونة ويطلعون عينة ويرجعون يرمونه جدام البيت بدون مايتاكدون من صحة الاتهام

باربي اي حالة رعب وخوف عاشوها الناس فهذاك الوقت

الله يحفظ بلادكم من كل شر يرأب ويديم عليكم نعمة الأمن والامان وسائر بلاد المسلمين
ويحفظ لنا أبونا خليفة ويطول فعمره تحت قيادته إحنا بخير ونعمة وامن وأمان

marimor

خوووش موضوووع

انا مالحقت عالغزو بس واااايد اهلي يسولفون لي عن هالايام

يقققول ابوي وقت الغزو كان نايم ويت قعدنه يدتي قالتله قوووم قووم صداموه دش الكويت

ابووي راح طل من الدريشه وشاف السما كلها هلكوبترات وعليها علم العرراق حدده انصدم

وعمتي كانت حامل وولدت قبل التحرير بشهريين ويابت توم واهيا ماكانت تدري انها حامل باثنين انصدت وقت الولاده

لووووووول تقول المستشفى كان خرابه من العراقيين ووصخ وقطاوه يحوسون داخل المستشفى وييع

حتى لمن طلعت ويا ريلها شافهم جندي عراقي ماسكسن اثنين جان يقولهم العراقي " انطونا واحد " خخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

الثور عباله حلاو نوزع عيالنا

وطبعا خووالي خذووهم اسرى وعاااشوا بعذاب ومعاناة وردوا من الحدود لي الكويت مشي !!!

و غيرها من السواللف شكثثثثثثثثثر :D

و الحمدالله اهلنا كللللللللللللللهم صامدييين محد طلع برا الديره :eh_s(15):

..........

والله يحفظ ديرتنا وشعبنا من شر الحاقدين والحاسدين ويخلي لنا ابونا صباح ياااااارب

ويعل صداموووه مايرتااااااح بقبره ولا يتهنى دقيقه جهنننننننم اهوا وربعه ومحبينه انشالله :eh_s(14):

^^yasmina^^

خووش موضووع انا كان عمري 4 سنيين بس في شغلا اذكرهااا
بنات تتذكرون الغبااار الغريب والعجيب الي صار العام مرة وحدة انقلب الجوو والغبار كان مو طبيعي كان شهر 3 جنه العام الغبار كنا نشووفه من الدريشه واهوه ياي صوبنا يتقرب منا وكان ياي من الشمال تتذكرووون ؟!
هذا ولا شييي ولا شييي لما صدامووو حرق الابار الدنيا سووودة اذكر كنت اسال ابوي الحين الصبح ولا بليل الدنيا بدون مبالغه سوودة الشمس ماتبين حتي لما مطرت الدنيا المطر لووونه اسووود ووايد حذرونا ان ما نطلع بهالجووو حتي بدووون مبالغه جيري البيت بكل البيوت صار فيها خطوووط سودة من المطر الاسود احنا غيرنا جير البيت سنه 1999 وطول هالمدة من 90 لي 99 الخطوط السودة ما راحت وطبعا كل البيوت صار فيها هالحاله

انتو بنات ما مرت عليكم بيوت قديمة جيري القديم خطوط سوودةعليها من فعل المطر الاسود ما شفتوها ؟!

ا

المهم المطر والجو من الشغلات الي ليلحين اذكرها لان كنت بطلع بالحوش امي ما تخليني بس اطل من الدريشه
اذكررر كانو خواتي وامي وابوي والكل يلزقون الدرايش بلزاق وكانو يسندون كبتات البيت عالدرايش طبعا ما كنت ادري شسالفه بعدين استوعبت بعد ما كبرت ان يمكن يخافون الجامات تنكسر :+ وبعد التحرير شفت وايد بيوت مسوين نفس الشي

كانت الاتصالات صعبه لاني اذكر ابوي يدق علي اعمامي وما دايما يلقط الخط ومرة عمي دق علينا واشوف الكل مستانس لان تطمنو علبعض مادري شسالفه كنا وايد نسمع اصوات قنابل طيارات وانفجارات وصوت رشاشات وكنت اشوف ابوي واهلي علطول ماسكين القران علطووول اذكر ابوي عطاني كتيب اصغير قران قالي اقري وادعي وانا مادري شسالفه ماعرف اقرى عمري 4 سنين مادري ليش عطاني بعدين فهمت انهم كانو في حاله نفسية يرثى لها اذكر علم الكويت ابوي خشه بفتحة السنترال اذذكر بعد يوم تحررت الكويت وسمعنا اخبار حلوووة ابوي قالي اذا سمعتي صوت انخشي بالكبت ههههه وانا بقلبي مستانسه ماراح اسمع لان تحررت الكويت والله العظيم هالشغله ليلحين اذكرها مستانسه بداخلي يوم تحررت الكويت يعني كنا اصغار بس كنا نبيهين اكتبلكم الكلام وعيني دمعت احلي ايام بس كانت شينه يوم اسمع القصص شيعي والسني والبدوي والحضري كانو بيد وحدة ما يفرقون بين بعض ... اذكر ايام التحرير التي شيرتات السوده والبيضه الي عليهم علم الكويت وامريكا والبروشات مكتوب فري كويت الحين افكر متى مداهم يسوونه؟! هههههه يووم التحريرررر كان زحمه الكل برررره الكل الكويتيين كلهم اطلعووو بالشارع رحنا اول بيت زرناه بيت جيرانا لان ولدهم انأسررر بس رد بعدين . رحنا المطلاع لان اهناك كل العراقيين الي كانو بيطلعون او بينحاشون الطيايير الامريكيه فجرت فيهم كانت فررحة عارمة فرحة التحرير ....

قرقت عليكم وااايد بس هم راح اكمل هههه
عشان الي ما كانو مولودين بالغزو او ما عاشو فترة الغزو يعيشونها

الي بقوله شغلات ماذكرها بعد ما كبرت سمعتها من خواتي وابوي وامي واعمامي وعماتي

ابوي يقول يوم صار 2-8 الصبح الخميس قعدت رحت الخباز بشتري خبز ابوي حزتها كان ناظر مدرسة فكانو معطلين يقول كنت اشوفهلكتوبرات وطيايير واصوات شسالفة طبعا بنات الي ما انولدو بالغزو بعطيكم معلومة يوم الاربعا قبل الغزو بساعات صدامو ومادري واحد من وزرائه مع الشيخ سعد وواحدومع حسني مبارك او ملك فهد ماذكر بس اذكر ان اجتمعووو ان خلاص ماكو شي بين الكويت والعراق والعراق تعترف بالكويت كدولةوههذا حطووه باخبار الساعه 9 بليل يوم الاربعا فالناس انصدمووو هذا توه مجتمع مع الشيخ سعد ان توه صاير اجتماع ومتفقين وهذا من ورانا راح يجهز جيشه عشان يحتل الكويت فالكويتيين كلهم انصدمو وابوي كان مستغررب مو مستوعب لما رد وقال لامي شفت طيارات واصوات غريبه شسالفه دقت عمتي بهاللحظة وقالت لابوي صدامو غزانا بجيشه ابوي استغرب قال امس قبل لا انام حطيت الاخبار ماكو شي واجتماع بينا وبينهم ان كل شي خلاص اشلون شغل ابوي التلفزيون وشاف بعينه وانصدم هذي كلمة انشهرت بالكويت " ننام كويتيين ونصحى عراقيين" حتي
تتذكرون بيوت اول الي يكون بالسقف ديكور وبين الطوفه والسقف فوق زخرفه ذهبية طبعا حاليا يعتبر اولد فاشن اي الله يسلمكم الجنوود العراقين دشو بيت عمي بيت حكومة من بيوت القرين يوم شافو هالديكوو تعجبوو هذا قصر قصر شهالقصررررررر ......

طبعا صداموووو خرب كل شي كل شي الفنادق المستشفيات المدارس صارت مراكز تعذيبهم الجمعيات باقو كل شي منها كل شي هالي مو شايفين خير الكريم حسبالهم رووب كل شي باقو دخلو وزارة الاعلام وباقو كل الاشرطة الي فيها والمسلسلات والمسرحيات وكل الارشيف الي موجوود واحرقو كل شيييي حتي اليهال الي توهم والدين ما اسلمووو من الغجرررر
انا بقولكم قصة وحدة قابلتها بالسفر كويتيه قالتلي قصة حياتها بالغزو اولدتولدها بالسابع ماذكررر اي مستشفى العسكري او الفروانيهولانه اصغيرررر حطوووه بالحاضنه حاله حال باجي اليهال اتقوووول هذي ولدته وحطيته بالمستشفي وكنت كل يوم ازوره كان محتاج عنايه والدكتور يقولي وجوده بالمستشفى احسن ... تقول بعد جم يوووم قلبي نغززززني قمت على ريولي وقلت حق ريلي قوم خلنروح ناخذه مابيه يقعد بالمستشفي ويقول لا يا بنت الحلال مكانه اامن اهناك تقول الكل كلمني بس انا راسي يابس الاااااا بروح واخذ واتقول اهناك الدكتور عارضها بالبدايه وبالحنه خذذته تقوووول بعد ساعااااات من بعد ما خذيته يالنا خبر كالاتي " العراقييين دشوووو المستشفى هذاااا وشالووو كل الاجهززززززززه الي عاليهال وقطو اليهال كلهممم عالارررررض وباقوووو الحاضنات وكل الاجهزه طبعا النتيجة شنووو اكيييد كل اليهال ماتوووو :( حسبي الله عليهم ونعم الوكيل
سامحوني قرقت وايد عليكم عندي وايد شغلات ودي اقولهاااا بس اذا تبون قولولي

the white heart

انا أيام الغزو كان عمري سبع سنين .. كل الي بقوله أنها كانت أيام حزينة ومو حلوة كللللللللش وما أحب أتذكرها .. مع أني كنت صغيرة بس تأثرت حيييييييييل ولما صار التحرير كنت كله أرسم علم الكويت وألونه وأعلقه بالصالة .. مع اني مو كويتية بس مولودة بالكويت وكل حياتي هني