عندج سوالف حزاوي مواقف ولا كلمات أهلج الأولين يقلونها ما قمتي تسمعينها وايد الحين..

جاي الضحى

الله بالخير عسولات

كلنا نحب تراثنا واهلنا الاوليين وحجياتهم ومواقفهم وحزاويهم إلي تونس...وأكيد ما ودنا إن تراثنا ينسي ولا يندثر...في هالموضوع نبيج تشاركينا في مواقف أو كلمات غناوي كانو يغنونها لكم أو كلمات كنتي تسمعينها من يدج ولا يدتج أو أهلج الأولين بس ما قمتي تسمعينها وايد الحين ...وأنا ببدي عشان أوضح الصوره أكثر...

كنا الله يسلمكم يا طويلات العمر كل خميس نزور بيت يد أمي الله يرحما...تشوفينا طول اليوم مستانس في عياله وعيالهم وعيال عيالهم ....قاعد يم مطاراتا الجاي..:eshrab:....والضحكا شاقة الحلج ما شاء الله عليه..:eh_s(6):...بس لا يصير الليل..:(. من يصير الليل...تشوفنا قام ومسك عصاته وقام يغني ويقول: جلوووووح مالوووووح إلي يدل بيتهم يرووووووح..:eh_s(4):..اليهال تشوفينهم: يبا تطردنا!!... توو الناس ..:(....واهو أبدان... صار الليل ياعيال...ويرد يغني...جلوح ملوح....<<<والله ما ينلام من الصبح وهاليهاهيل والخدم صيحه مستجله ولوية....يزينها كانت من أيام.... كانت احلا طرده.... كنا نستهلها....لول

وهذي كلمات غنيية كانت يدتي تغنيها حق اختي يوم كانت بالمهاد ليمان تعطس...شتقول...تقول لها أول طبعاً يرحمكم الله وبعدين : "عشتاي...عشتي وعشعشتي وبيت أبوج نبشتي وبوقتي ونحشتاي...." من وين ييباه هل حجيات ما أدري؟!!!

وعلى طاري حزاوي...منو فيكم تعرف قصه سرور؟ كانت يدتي تحازينا فيها " سرور ذبحتا مرت أباه ..إديياته وإرويلتاه...تحت مربط خيل أباه" ...ها عرفتوها؟

وراح اختم في موقف من مواقف يدي الله يرحما...تعد علينا أمي انا كان أوال ما يعرف يسوق....:(..وكانت عندا ذيج البوكس...شطولها السياره.....وتعالي بالدوار شوفي الرعب...خالاتي وخوالي واهم معاه بالسياره..:eh_s(2):..نوصل البيت ولا ما نوصل....وإذا حمق وعصب على الأوادم....:eh_s(14):.قام وتفل....ويه فشلا الناس عيب....:(..بس السالفه مو جذيه ....السالفه اهو يتفل...والدريشا مصكوكا..وتعالي شوفي...الله يرحما برحمته...كان إنسان طيب بس حار وماكو مجمالات....لول

ها يا بنيات عسى ستناستو...يالله الحين دوركم..:eh_s(6):...سولفوو لنا عن مواقق وحجي اهلكم الأولييين...خلونا نسترد الذكريات وونعيد حجي وسوالف أول ونوسع صدورنا بسوالف عن تراثنا

Mis$ LeO

بصراحه كللللللللللللللل حجينا وكلامنا تغير للأسف :(

yam_yam

خوش موضوع صراحة متابعتكم :)

بس ماذكر سوالف يداتي كلهم ماتوا و انا صغيرة
و عماتي صغار خخخ

فروبتشينو

[
يدتي تغني على اخوي الصغير اول: هلا هلا ومهلي....وشرور عنه تولي...يعله يغسل ويصلي...ويقرا مع القرايه...ويــــيـــيـــب لوحه
ولو انه واضح بس معناة الأغنيه ان يقرأ مع الصبيان القرآن الكريم ويجيب لوح الدراسه اللي يكتبون عليه مملوء بالعلم والمعرفه...((تراث ممتع))
يسلموووو عالموضوع

التعديل الأخير:

CuTiE PiE

مشكوووووووووره حبيبتى جاى على هالموضوع الحلو ...........
يالله ذكرتينى بقصه سرور الى ذبحته مرت ابوه سويت لها سرش بالنت ولقيتها

كان يا مكان في قديم الزمان

ريال عنده ولد يحبه حب لدرجة ما يرتاح الا لما يشوفه يمه و عشان جذيه سماه سرور وكان ينطر اليوم الي يشوفه ريال بالغ وشجاع عشان يفتخر فيه جدام الناس و هالريال عنده زوجه طيبة و ما كتب لها ان تعيش توفت وولدها سرور صغير بالسن فا اضطر الريال ان يتزج مره ثانيه عشان تربي وتهتم بولده وهالمره عندها بنتين اكبر منه بالسن وكانو كلا يؤذونه ومايخلونه على راحته و الام كلا اتطقه وطبعا ابوه مايدري شنو قاعد يصير فيه.

ويوم من الايام الابو قال حق زوجته ان عازم صاحبه وطلب منها ان تطبخله ( وليمه كبيرة )
فأذبحت الذبايح وشالت الجدور على النار و فرشت السفره و حطت الصحون و الاطباع على السفره وخلصت الام شغلها و طلبت من البنتين ان يذوقون الاكل يمكن يكون ناقصه ملح او بهار وكل وحده خذتلها قطعه صغيره من اللحم و شافو ان لذيذ عطو حق امهم اشويه اتضوق وهم شافت ان لذيذ قامت خذت قطعه اكبر وكل وحده تاخذ قطعة اكبر من الثانيه ليمن خلصو اللحم و ما بقى شي بالصحن و شافت الام ان مافي شي اتقدمه للضيف جان اتقوم اتنادي سرور و تنزع عنه ملابسه واتقوم اتحطه بالجدر واتصكر عليه الغطا وتاخذ ملابسا و خلاجينا و تدفنهم عند مربط خيل ابوه و كان ابوه ينادي بولده سرور عشان ياكل معاهم جان مرته اتقوله ان لاهي باللعب ومايبي ياكل . ولما نضج اللحم قامت قدمته لأبوه و الضيف و كلو منه لين اشبعو ولما خلصو اشربو القهوه . وبعدها قام الأبو يدور على ولده بكل مكان قام دوره بالمدينه مثل المينون واهوى ينادي ولده ليمن ابتعد عن القريه وقرب من المقبره وهو ينادي ولده سرور جان يرد عليه صوت ضعيف من المقبرة.
قرب الابو من مصدر الصوت ولا يشوف ان الصوت ياي من قبر ام سرور وسمعها تقول (( يا ذا المنادي شغلت أفادي وقطعت على صلاتي )) جان يسألها و يقولها وين سرور و قالت له .

سرور ذبحته مرت ابوه
وعشت فيه خطار ابوه
وامفيتيلاته واخليخلاته
تحت مربط خيل أبوه

انصدم الابو ورد بيته وراح عند مربط الخيل و قعد يحفر يحفر ليمن لقه مفاتيل و خلاخيل سرور ( الي اهيا الملابس و الذهب ملوته ) قام الابو يبجي و يبوس المفاتيل و الخلاخيل ليمن هدأ اشوي من نفسيته ويتله فكره قام غير ملابسه وقام عزم اهل زوجته لزيارته ورد البيت و قال حق زوجته ان واهوى قاعد يدور سرور شاف اخوها و قاله ان اهلها بزورونها
المره استانست وقامت تستعد وزوجها قالها ان تحط جدور كبار على النار لان بيذبح ذبيحه و اشكرته على كرامته و انشغلت فالإستعداد و استقبال الضيوف الابو انخش بالمطبخ . ولما ادخلت زوجته قام دزها ودخلها الجدر ليمن استوى اللحم وقدم لأهلها ليمن اشبعو ولما اسألو عنها قالهم الابو ان وكلهم اياها مثل ما وكلته ولده الغالي سرور.

وتوته توته خلصت الحتوته

مس باتشي

وناسه كلام اول بس قصة سرور صج؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟و لاخيال حلوه القصه

جاي الضحى

Mis$ LeO: حياج الله و من جذيه كتبت الموضوع نبي نردد كلام و سوالف أول...عشان لا ننسا..:)

yam_yam: تسلمين...الله يرحمهم برحمتا...خليج متابعة يمكن البنات يكتبون لنا سوالف أوال وتعالي وسمعي :)

فربتشينو: أهلين عسوله...إيه هذا إلي كنت أبيه...:tek:...يا زينها من كلمات...الله يخليلج يدتج...تسلمين...وكل ما طرا عليج شي قوليلنا...نبي نتعلم هالحجي الزين.

كيوتي حبيبتي...يحليلج والله طلعتي قصة سرور...:ggdw:...قريتها واسترجعت الذكريات....مشكوره...بس ها نبي منج سوالف...سئلي وعلمينا...:hjy5jewf:

سارونه 87: شلونج.. إيه ولله كلامهم كان حلو وكله معاني...الله يرحم أمواتهم برحمته...مو حجي الحين غميضه ماصخ....العفو اختي...بس أنا متأكده لو قاعدتي مع أمج ولا أبوج أكيد عندهام سوالف راح تستانسين عليها...:)

جاي الضحى

مس باتشي: هلا حبيبتي...ما شفت ردج إلا

توني<<<طلعت خدايوه....حياج الله...عجبتج القصه؟ ......أظنتي انها مو صج والله

أعلم...صج مرت أبوه شريرة ها...:(

جاي الضحى

وينكم يا بنات...أفا ما عندكم سوالف...عصرو مخكم...قعدو مع اهلكم وتسمعو من هالسوالف
وتعالو حازونا...لا يروح تراثنا وينسي مو لييه... على العموم يبتلكم شي أنا اليوم...

ما شاء الله في وقت فيه معظم دول العالم ما شافو سيارة بعدهم أيام الأربعينات ويمكن قبل...اهلنا كانو يرددون هل كلمات..

سلام الله على الكدلاك...أثنيها ( يعني اثني سلامي ) على البونتيك...و أثليثها على بيوكن قويات مجاريها....

شايفين شلون اهلنا كانو يعرفون بالموتارات..:icon30:..وكانو يتغنون في الزين..:ggdw:...يا حلهوهم أخخخ

عسولات ...شنو تسمعون اهلكم يتغنون باساميكم...يعني مثل حمادين وه وآه.. ما يشرب القهوة...وسعودي دهن العودي...نبي تقلولينا من هل شغلات...يالله لا طالعوني جني أنا بروحي عيوز النيبار ...:eh_s(6):

اللللللللللللللللللله احب اشياء جذي انااااااااااااااسه :eh_s(6):

تااااااااااااانكس حببتي خوو الحين صار هالجيل ما بعرف حجي اول مولية :0bee2e8d89:

يا حلو يدتي و يا حلو ايامها الله يرحمها كنا لما ندخل عليها تغنيلنا " يا هلا و يا مرحبا و طيبة حظ " و ياها صفقة لووووول :krkrkr:

و حازيتك بحزاية كلن سرى بسقاية طقيته في عصايا يتني العصايا تبجي قلت شفيج يا عصاية قالت قصتني السجين قلت شفيج يا السجيت قالت ما عند عيالي عشااااا :ggdw:

و تغني حق اخوي : يا مرحبا يا هلاوين يا حي راعي المطية :ggdw:

و لي تذكؤت بعد ارد ان شاءالله :eh_s(6):

سجى

يا حلو كلامهم يونس والله

يعطيكم العافية بنات

تسلمين والله موضوعج خوش موضوع

لى عوده باذن الله

MaZaji CoOL

شحلااااااااات الموضوووع والله ...:ggdw:

أول شي أنا مت من الضحك على هالسااالفه :

وإذا حمق وعصب على الأوادم.....قام وتفل....

لووول ذكرتيني بزوج خالتي للحين فيه هالطبع اذا عصب تفل على اللي جدامه .. طبعآ بس الناس اللي يمون عليهم .. مثل عياله وبناته .. وأخوانه وخواته الصغاار .. لووول:dddds::dddds:

نرد للموضوع : انا ماالت على حظي محد كان يحازيني ...!!!:0bee2e8d89:

بس أمي لمن كنا صغاار تخرعنا بحمارة القايله .. !!:eh_s(1):

وسالفة زوور ابن الزرزووور .. اللي ذبح بقة وترس سبعة جدووور .. لا ومو ذاكرتها بعد ...!!:0bee2e8d89:

وبالنسبه للكلمات .. اللي كنت أسمعها والحين فاقدتها كلمة : (( غـمـيـضـه )) .. يعني حساافه ..! كنت أسمع امي تقولها .. والحين جنها اختفت من لسان أمي بعد ...!!

وبس..

وانشااالله بتاابع الموضوع ..

جاي الضحى

اللللللللللللللللللله احب اشياء جذي انااااااااااااااسه :eh_s(6):

تااااااااااااانكس حببتي خوو الحين صار هالجيل ما بعرف حجي اول مولية :0bee2e8d89:

يا حلو يدتي و يا حلو ايامها الله يرحمها كنا لما ندخل عليها تغنيلنا " يا هلا و يا مرحبا و طيبة حظ " و ياها صفقة لووووول :krkrkr:

و حازيتك بحزاية كلن سرى بسقاية طقيته في عصايا يتني العصايا تبجي قلت شفيج يا عصاية قالت قصتني السجين قلت شفيج يا السجيت قالت ما عند عيالي عشااااا :ggdw:

و تغني حق اخوي : يا مرحبا يا هلاوين يا حي راعي المطية :ggdw:

و لي تذكؤت بعد ارد ان شاءالله :eh_s(6):

" يا هلا و يا مرحبا و طيبة حظ" يا بنت مطير......الله يرحمها برحمتا...صج ونستينا بسوالفها...:eh_s(6):...و قبل أعتقد يقلون كلمة انساه أكثر من وناسا...عجبتيني يوم قلتي أناسا..:ggdw:...تسلميين حبيبتي...

يا حلو كلامهم يونس والله

يعطيكم العافية بنات

تسلمين والله موضوعج خوش موضوع

لى عوده باذن الله

سجى..الله يعافيج اختي...مو تخلين ترى جايج الضحى كل يوم عندنا..:)

التعديل الأخير:

جاي الضحى

Mazaji CoOl: ...شلونج؟

ويييه عسى ما ياتفل عليهم جدام احد؟!!! لول...الله يخليه لهم عندي إحساس إن قلبه طييب..:eh_s(1):..

أخخ على حمارة القايله..:eh_s(14):..حتى انتو كانو مصرويعينكم فيها!!!:lololoe:....أسمع فيها و كنت أخاف منها بس كنت ميتا أبي أشوفها...:p_03BA:...يعني بخرعونا فيها عشان لا نهويهي بالقايلا!!!...:eh_s(10):...بس صار الشي عكسي كنت أبي أطلع بس عشان أشوفها...:cool:

يا يحليلج Mazaji CoOl...تهبلين...صج كلمة غميضة ما قامو الناس يرددونها مثل أول...إن شاء الله محد يعوزها بس اهي كلمه أصيله...وعلى طري هالكلمه...مره كنت احاجي أحد مسؤلين جهه بالكويت بالتلفون....وجان أقول غميضه...اهو ضحك وطلع عن الموضوع جان يقول" انتي جم عمرج؟" "من وين مطالعتها؟!!" قلت هاو أعرف...:cool:...

عن عيوز النيبار والله ما أدري شنو ؟!! كنت اسمعها تنقال...ويه أقول حجي وما أعرف معناه شفتو؟!! :tomato2:

الزور ابن الزرزور اللي عمره ما كذب ولا حلف زور ...ذبح بقة وترس سبعة جدور وخلى الشحوم واللحوم على الصواني تدور ... بس هذا إلي حافظتا...منو تعرف التكمله جان لها؟ :ggdw:

CuTiE PiE

لوووووووووووووووول انا بعد امى الله يذكرها بالخير كانت تخوفنى بحماره القايله وبام السعف والليف..........
جااااااااااااااى حبيبتى الى اعرفه انه زور ابن الزرزور يقولونها لما يبقون يبدون بحزايه او قصه اذكر بدايه اى قصه كانو يقولون
إذا جانا وجاكم خيرٍ لفانا ولفاكم وشرٍ تعدانا وتعداكم...الزور ابن الزرزور اللي عمره ما كذب ولا حلف زور...ذبح بقّه وترس سبع جدور وخلى الشحوم واللحوم على الصواني تدور...ويا حبيب النبي صل على النبى..........وبعدين يبدون بالقصه

CuTiE PiE

خخخخخخخخخخخخ جاى تعرفين هالانشوده
حمامه نودي نودي سلمي على سعودي
سعودي راح المكه يجيب الثوب العكه
يحطه في صندوقي
صندوقي ماله مفتاح
المفتاح عند الحداد
والحداد يبي فلوس
والفلوس عند العروس
والعروس تبي ولد
والولد يبي حليب
والحليب عند البقر
والبقر يبي حشيش
والحشيش فوق الجبل
والجبل يبي مطر
والمطر عند الله
ذبحنا دويش عبد الله

ii DareeN ii

&#9829; ادارية سابقة .. واخت عزيزة وغالية &#9829;
يعطيج العافية موضوع مميز ان شاء اللة كلنا راح نثريه

MaZaji CoOL

Mazaji CoOl: ...شلونج؟

ويييه عسى ما ياتفل عليهم جدام احد؟!!! لول...الله يخليه لهم عندي إحساس إن قلبه طييب..

أخخ على حمارة القايله..حتى انتو كانو مصرويعينكم فيها!!!..أسمع فيها و كنت أخاف منها بس كنت ميتا أبي أشوفها...::...يعني بخرعونا فيها عشان لا نهويهي بالقايلا!!!...بس صار الشي عكسي كنت أبي أطلع بس عشان أشوفها...:cool:

يا يحليلج Mazaji CoOl...تهبلين...صج كلمة غميضة ما قامو الناس يرددونها مثل أول...إن شاء الله محد يعوزها بس اهي كلمه أصيله...وعلى طري هالكلمه...مره كنت احاجي أحد مسؤلين جهه بالكويت بالتلفون....وجان أقول غميضه...اهو ضحك وطلع عن الموضوع جان يقول" انتي جم عمرج؟" "من وين مطالعتها؟!!" قلت هاو أعرف....

عن عيوز النيبار والله ما أدري شنو ؟!! كنت اسمعها تنقال...ويه أقول حجي وما أعرف معناه شفتو؟!!

الزور ابن الزرزور اللي عمره ما كذب ولا حلف زور ...ذبح بقة وترس سبعة جدور وخلى الشحوم واللحوم على الصواني تدور ... بس هذا إلي حافظتا...منو تعرف التكمله جان لها؟

:dddds:

اي والله جنج تدرين قلبه طيب وأبييييييييض .. بس صوته عااالي و كله يزف ويتفل .. بس دقيقتين يسولف وياج عااادي جنه مو زافج قبل شووي .....!!!!!!:dddds:

وعلى طااري الكلماات ... انا كل ماتذكرت أو تعلمت كلمه بحطها إهني ..

وتوني متعلمه جملة : (( بانت فيلجا ؟؟؟؟ ))
يعني اذا أحد سولف عن موضوع ويبي يتأكد إنج فهمتيه يسألج و يقولج : بانت فيلجا ؟؟؟؟ يعني وضح الموضوع ولا لأ ؟؟؟؟؟ !

وبعد توني أدري إنه الغواصين اياام قبل .. كانو يسمون السله اللي يعلقونها برقبتهم واهم يغوصون ويلقطون فيها المحار .. كان يسمون هالسله : (( الــديـيـن )) ..!!

وفي كلمة (( سنياار )) بمعنى مجموعة سفـن اللي تروح الغوووص ...

وبعد في كلمة للحين أسمعها من أمي ومن حريمنا الكبار .. بس ماعمري سمعتها عند أحد ثاااني .. وبشوف في أحد يقولها أو لأ ...؟؟؟ .. لمن ينكت شي .. أو يطيح من ايدج شي .. يقولون : (( جـب الـعدو )) ...!!!!:eh_s(1): لووول مادري شنو ومادري في أحد يقولها ولا لأ ..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟:dddds::dddds:

.
.

واذا تذكرت لي عوووده ....:):)

التعديل الأخير: