قووه بناات حبايبي هذا حل تقويم الحاسوب
إجابة الباب الأول _ الفصل الأول _ مدخل إلى البيسك المرئي
أولاً ( الأسئلة الموضوعية )
الرقم الإجابة الرقم الإجابة الرقم الإجابة الرقم الإجابة
أولاً " صواب وخطأ" ثانياً " قوائم " ثالثاً "متعدد" رابعاً " أكمل "
1 أ 1 ب 1 ج 1 البرنامج
2 ب 2 د 2 أ 2 لغة البرمجة
3 أ 3 ج 3 ج لغات البرمجة النصية
4 ب 4 أ لغات البرمجة المرئية
5 أ 5 د
6 أ
7 أ
الأسئلة المقالية
2- عرف كل من :
[1] البرنامج
[2] لغة البرمجة
3- قسم لغات البرمجة إلى مستوياتها
4- عدد أثنين من لغات البرمجة ذات المستوى الأدنى
5- وضح المقصود بكل من
[1] لغات البرمجة النصية ****** ianguages
[2] لغات البرمجة المرئية
إجابة الباب الأول _ الفصل الثاني _ واجهة البيسك المرئي
أولاً ( الأسئلة الموضوعية )
الرقم الإجابة الرقم الإجابة الرقم الإجابة الرقم الإجابة
أولاً " صواب وخطأ" ثانياً " قوائم " ثالثاً "متعدد" رابعاً " أكمل "
1 أ 1 ب 1 ب 1 صفحة البدء Start Page
2 ب 2 ج 2 ب 2 أخر المشاريع التي تم التعامل معها
3 ب 3 أ 3 ب 3 Open Projet
4 ب 4 ب 4 د 4 صندوق الأدوات Designer
5 أ 5 د 5 ج 5 Toolbox
6 ب 6 أ 6 ب 6 Solution Explorer
7 ب 7 خطأ
8 ب
9 أ
10 ب
1- عدد ثلاث من مزايا البيسك المرئي Visual basic
[1] سهولة اكتشاف الأخطاء البرمجية [2] تعتمد على كائنات رسومية [3] لغة برمجة تستجيب للأحداث
2- من خلال دراستك لصفحة البدء Start Page في نافذة البيسك المرئي Visual basic . أدرس الشكل التالي ثم أكمل البيانات الناقصة على الشكل .
إجابة الباب الثاني _ الفصل الأول _ بداية بناء برنامج
أولاً ( الأسئلة الموضوعية )
الرقم الإجابة الرقم الإجابة الرقم الإجابة الرقم الإجابة
أولاً " صواب وخطأ" ثانياً " قوائم " ثالثاً "متعدد" رابعاً " أكمل "
1 ب 1 د 1 د 1 المعالجة
2 ب 2 ج 2 أ 2 المخرجات
3 أ 3 ب 3 أ 3 Save All
4 أ 4 ج
5 أ 5 د
6 ب 6 ب
7 أ
ثانيًا ( الأسئلة المقالية )
1- من خلال دراستك للتخطيط للبرنامج ، أذكر المقصود بكل من
[1] المدخلات
*** هي البيانات التي يجب أن يدخلها المستخدم أثناء تنفيذ البرنامج
[2] المعالجة
*** هي العمليات البرمجية التي ستؤثر على البيانات
[3] المخرجات
*** هي المعلومات المطلوب الحصول عليها
2- من خلال دراستك لإضافة الكائنات إلى النموذج أكمل الجدول بما يناسبه
*** إضافة العنصر بحجمه الافتراضي في المكان الذي تم فيه تمرير الفارة
*** اختيار الأداة ثم رسم الأداة على النموذج
إجابة الباب الثاني _ الفصل الثاني _ ضبط عناصر البرنامج
أولاً ( الأسئلة الموضوعية )
الرقم الإجابة الرقم الإجابة الرقم الإجابة الرقم الإجابة
أولاً " صواب وخطأ" ثانياً " قوائم " ثالثاً "متعدد" رابعاً " أكمل "
1 ب 1 ب 1 أ 1 Font
2 أ 2 ج 2 أ 2 Anchor الإرساء
3 أ 3 د 3 Fore Color
4 أ 4 ب
5 أ 5 أ
6 ب 6 ج
7 أ
ثانيًا ( الأسئلة المقالية )
1- عرف كل مما يلي :
[1] الخاصية
*** هي أحد أوصاف الكائن التي تحدد مظهره أثناء تشغيله
[2] خاصية النص ****
*** تحدد النص الذي سيعرض داخل الكائن ، وتحدد بشكل منفصل لكل كائن
[3] خاصية الصورة Image
*** تحدد الصورة داخل الكائن ، وتحدد بشكل منفصل لكل كائن
إجابة الباب الثاني _ الفصل الثالث _ كتابة التعليمات البرمجية
أولاً ( الأسئلة الموضوعية )
الرقم الإجابة الرقم الإجابة الرقم الإجابة الرقم الإجابة
أولاً " صواب وخطأ" ثانياً " قوائم " ثالثاً "متعدد" رابعاً " أكمل "
1 أ 1 ب 1 ب 1 قائمة فرعية عند مؤشر الكتابة
2 ب 2 أ 2 أ 2 F5
3 أ 3 د 3 ج 3 Welcome Properties
4 ب 4 ب 4 أ
5 ب 5 ج 5 ج
6 ب 6 أ
أ
أ
7 ب
ثانيًا ( الأسئلة المقالية )
1- عرف كل مما يلي :
[1] الحدث
*** يحدد متى يتم تشغيل التعليمية البرمجية المرتبطة بكائن ما
[2] محرر التعليمات البرمجية
*** هو نافذة ذكية لكتابة التعليمات البرمجية
2- أكمل على الرسم بيانات الشكل التالي
*** الكائن الفعال
*** الحدث الفعال
*** بداية الإجراء الفرعي
*** نهاية الإجراء الفرعي
إجابة الباب الثالث _ الفصل الأول _ الثوابت والمتغيرات
أولاً ( الأسئلة الموضوعية )
الرقم الإجابة الرقم الإجابة الرقم الإجابة الرقم الإجابة
أولاً " صواب وخطأ" ثانياً " قوائم " ثالثاً "متعدد" رابعاً " أكمل "
1 ب 1 ب 1 ب 1 المتغير Variables
2 ب 2 د 2 أ 2 البيانات المنطقية
3 أ 3 أ 3 ج 3 تاريخ / وقت
4 أ 4 ب 4 ب 4 صفر
5 ب 5 ج 5 أ 5 Public as
6 ب 6 د 6 ج 6 Const as
7 أ 7 د 7 د
8 ب 8 أ
9 ب 9 ب
10 أ
11 أ
12 أ
13 ب
14 أ
15 ب
16 أ
17 ب
ثانيًا ( الأسئلة المقالية )
1- عرف كل مما يلي :
[1] المتغير
*** هو مكان في الذاكرة تخزن فيه بيانات أثناء تنفيذ البرنامج
[2] نطاق المتغير
*** هو أجزاء البرنامج التي تتعامل مع المتغير
[3] الوحدة النمطية Module
*** ملف على صورة التعليمات البرمجية يتم الإعلان فيه عن متغيرات أو إجراءات يمكن الاستفادة منها
[4] الثابت
*** مكان داخل الذاكرة تخزن فيه بيانات لا تتغير طول فترة تنفيذ البرنامج
2- أذكر ثلاثة من أنواع المتغيرات تستخدم لتخزين قيم عددية .
[أ] Byte
[ب] Integer
[ج] Double
3- الشكل التالي يمثل نافذة مستكشف الحل ادرسه جيداً ثم أكمل الجدول التالي .
* بنك الأسئلة
* 3 نماذج
* Form1.vb
* 1
4- الشكل التالي يمثل نافذة التعليمات البرمجية ادرسه جيداً ثم أكمل الجدول التالي .
* arb.eng.math
* s_name
* s_date
* Form 2
* النموذج Form 2
إجابة الباب الثالث _ الفصل الثاني _ التفرع
أولاً ( الأسئلة الموضوعية )
الرقم الإجابة الرقم الإجابة الرقم الإجابة الرقم الإجابة
أولاً " صواب وخطأ" ثانياً " قوائم " ثالثاً "متعدد" رابعاً " أكمل "
1 ب 1 د 1 ج 1 If … Then
2 أ 2 ب 2 ب 2 If … Then … else
3 ب 3 ج 3 د 3 End … if
4 أ
5 أ
6 أ
ثانيًا ( الأسئلة المقالية )
1- أدرس التعليمات البرمجية الموضحة في الشكل الأتي ثم أكمل الجدول الذي يليه :
السؤال الإجابة
اسم المتغير x
نطاق المتغير على مستوى النموذج Form1
نوع المتغير عدد صحيح
قيمة المتغير TextBox1.****
ماذا يحدث عندما تكون قيمة المتغير 11 يظهر الرسالة " تأكد من القيمة المدخلة "
ماذا يحدث عندما تكون قيمة المتغير 5 يظهر الرسالة " مستوى متوسط "
ماذا يحدث عندما تكون قيمة المتغير 7 يظهر الرسالة " مستوى متقدم "
إجابة الباب الأول _ الفصل الأول _ مدخل إلى البيسك المرئي
أولاً ( الأسئلة الموضوعية )
الرقم الإجابة الرقم الإجابة الرقم الإجابة الرقم الإجابة
أولاً " صواب وخطأ" ثانياً " قوائم " ثالثاً "متعدد" رابعاً " أكمل "
1 أ 1 ب 1 ج 1 البرنامج
2 ب 2 د 2 أ 2 لغة البرمجة
3 أ 3 ج 3 ج لغات البرمجة النصية
4 ب 4 أ لغات البرمجة المرئية
5 أ 5 د
6 أ
7 أ
الأسئلة المقالية
2- عرف كل من :
[1] البرنامج
[2] لغة البرمجة
3- قسم لغات البرمجة إلى مستوياتها
4- عدد أثنين من لغات البرمجة ذات المستوى الأدنى
5- وضح المقصود بكل من
[1] لغات البرمجة النصية ****** ianguages
[2] لغات البرمجة المرئية
إجابة الباب الأول _ الفصل الثاني _ واجهة البيسك المرئي
أولاً ( الأسئلة الموضوعية )
الرقم الإجابة الرقم الإجابة الرقم الإجابة الرقم الإجابة
أولاً " صواب وخطأ" ثانياً " قوائم " ثالثاً "متعدد" رابعاً " أكمل "
1 أ 1 ب 1 ب 1 صفحة البدء Start Page
2 ب 2 ج 2 ب 2 أخر المشاريع التي تم التعامل معها
3 ب 3 أ 3 ب 3 Open Projet
4 ب 4 ب 4 د 4 صندوق الأدوات Designer
5 أ 5 د 5 ج 5 Toolbox
6 ب 6 أ 6 ب 6 Solution Explorer
7 ب 7 خطأ
8 ب
9 أ
10 ب
1- عدد ثلاث من مزايا البيسك المرئي Visual basic
[1] سهولة اكتشاف الأخطاء البرمجية [2] تعتمد على كائنات رسومية [3] لغة برمجة تستجيب للأحداث
2- من خلال دراستك لصفحة البدء Start Page في نافذة البيسك المرئي Visual basic . أدرس الشكل التالي ثم أكمل البيانات الناقصة على الشكل .
إجابة الباب الثاني _ الفصل الأول _ بداية بناء برنامج
أولاً ( الأسئلة الموضوعية )
الرقم الإجابة الرقم الإجابة الرقم الإجابة الرقم الإجابة
أولاً " صواب وخطأ" ثانياً " قوائم " ثالثاً "متعدد" رابعاً " أكمل "
1 ب 1 د 1 د 1 المعالجة
2 ب 2 ج 2 أ 2 المخرجات
3 أ 3 ب 3 أ 3 Save All
4 أ 4 ج
5 أ 5 د
6 ب 6 ب
7 أ
ثانيًا ( الأسئلة المقالية )
1- من خلال دراستك للتخطيط للبرنامج ، أذكر المقصود بكل من
[1] المدخلات
*** هي البيانات التي يجب أن يدخلها المستخدم أثناء تنفيذ البرنامج
[2] المعالجة
*** هي العمليات البرمجية التي ستؤثر على البيانات
[3] المخرجات
*** هي المعلومات المطلوب الحصول عليها
2- من خلال دراستك لإضافة الكائنات إلى النموذج أكمل الجدول بما يناسبه
*** إضافة العنصر بحجمه الافتراضي في المكان الذي تم فيه تمرير الفارة
*** اختيار الأداة ثم رسم الأداة على النموذج
إجابة الباب الثاني _ الفصل الثاني _ ضبط عناصر البرنامج
أولاً ( الأسئلة الموضوعية )
الرقم الإجابة الرقم الإجابة الرقم الإجابة الرقم الإجابة
أولاً " صواب وخطأ" ثانياً " قوائم " ثالثاً "متعدد" رابعاً " أكمل "
1 ب 1 ب 1 أ 1 Font
2 أ 2 ج 2 أ 2 Anchor الإرساء
3 أ 3 د 3 Fore Color
4 أ 4 ب
5 أ 5 أ
6 ب 6 ج
7 أ
ثانيًا ( الأسئلة المقالية )
1- عرف كل مما يلي :
[1] الخاصية
*** هي أحد أوصاف الكائن التي تحدد مظهره أثناء تشغيله
[2] خاصية النص ****
*** تحدد النص الذي سيعرض داخل الكائن ، وتحدد بشكل منفصل لكل كائن
[3] خاصية الصورة Image
*** تحدد الصورة داخل الكائن ، وتحدد بشكل منفصل لكل كائن
إجابة الباب الثاني _ الفصل الثالث _ كتابة التعليمات البرمجية
أولاً ( الأسئلة الموضوعية )
الرقم الإجابة الرقم الإجابة الرقم الإجابة الرقم الإجابة
أولاً " صواب وخطأ" ثانياً " قوائم " ثالثاً "متعدد" رابعاً " أكمل "
1 أ 1 ب 1 ب 1 قائمة فرعية عند مؤشر الكتابة
2 ب 2 أ 2 أ 2 F5
3 أ 3 د 3 ج 3 Welcome Properties
4 ب 4 ب 4 أ
5 ب 5 ج 5 ج
6 ب 6 أ
أ
أ
7 ب
ثانيًا ( الأسئلة المقالية )
1- عرف كل مما يلي :
[1] الحدث
*** يحدد متى يتم تشغيل التعليمية البرمجية المرتبطة بكائن ما
[2] محرر التعليمات البرمجية
*** هو نافذة ذكية لكتابة التعليمات البرمجية
2- أكمل على الرسم بيانات الشكل التالي
*** الكائن الفعال
*** الحدث الفعال
*** بداية الإجراء الفرعي
*** نهاية الإجراء الفرعي
إجابة الباب الثالث _ الفصل الأول _ الثوابت والمتغيرات
أولاً ( الأسئلة الموضوعية )
الرقم الإجابة الرقم الإجابة الرقم الإجابة الرقم الإجابة
أولاً " صواب وخطأ" ثانياً " قوائم " ثالثاً "متعدد" رابعاً " أكمل "
1 ب 1 ب 1 ب 1 المتغير Variables
2 ب 2 د 2 أ 2 البيانات المنطقية
3 أ 3 أ 3 ج 3 تاريخ / وقت
4 أ 4 ب 4 ب 4 صفر
5 ب 5 ج 5 أ 5 Public as
6 ب 6 د 6 ج 6 Const as
7 أ 7 د 7 د
8 ب 8 أ
9 ب 9 ب
10 أ
11 أ
12 أ
13 ب
14 أ
15 ب
16 أ
17 ب
ثانيًا ( الأسئلة المقالية )
1- عرف كل مما يلي :
[1] المتغير
*** هو مكان في الذاكرة تخزن فيه بيانات أثناء تنفيذ البرنامج
[2] نطاق المتغير
*** هو أجزاء البرنامج التي تتعامل مع المتغير
[3] الوحدة النمطية Module
*** ملف على صورة التعليمات البرمجية يتم الإعلان فيه عن متغيرات أو إجراءات يمكن الاستفادة منها
[4] الثابت
*** مكان داخل الذاكرة تخزن فيه بيانات لا تتغير طول فترة تنفيذ البرنامج
2- أذكر ثلاثة من أنواع المتغيرات تستخدم لتخزين قيم عددية .
[أ] Byte
[ب] Integer
[ج] Double
3- الشكل التالي يمثل نافذة مستكشف الحل ادرسه جيداً ثم أكمل الجدول التالي .
* بنك الأسئلة
* 3 نماذج
* Form1.vb
* 1
4- الشكل التالي يمثل نافذة التعليمات البرمجية ادرسه جيداً ثم أكمل الجدول التالي .
* arb.eng.math
* s_name
* s_date
* Form 2
* النموذج Form 2
إجابة الباب الثالث _ الفصل الثاني _ التفرع
أولاً ( الأسئلة الموضوعية )
الرقم الإجابة الرقم الإجابة الرقم الإجابة الرقم الإجابة
أولاً " صواب وخطأ" ثانياً " قوائم " ثالثاً "متعدد" رابعاً " أكمل "
1 ب 1 د 1 ج 1 If … Then
2 أ 2 ب 2 ب 2 If … Then … else
3 ب 3 ج 3 د 3 End … if
4 أ
5 أ
6 أ
ثانيًا ( الأسئلة المقالية )
1- أدرس التعليمات البرمجية الموضحة في الشكل الأتي ثم أكمل الجدول الذي يليه :
السؤال الإجابة
اسم المتغير x
نطاق المتغير على مستوى النموذج Form1
نوع المتغير عدد صحيح
قيمة المتغير TextBox1.****
ماذا يحدث عندما تكون قيمة المتغير 11 يظهر الرسالة " تأكد من القيمة المدخلة "
ماذا يحدث عندما تكون قيمة المتغير 5 يظهر الرسالة " مستوى متوسط "
ماذا يحدث عندما تكون قيمة المتغير 7 يظهر الرسالة " مستوى متقدم "