المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التبول اللاارادي Enuresis


^^بنت الكويت^^
14-05-2005, 06:08:53 AM
التبول اللاارادي عند الاطفال

العقاب يزيد المشكلة

لايستطيع كثير من الاطفال التحكم الكامل في التبول في مراحل متفاوته من اعمارهم ، ولكن مع بلوغ سن السادسة يستطيع معظمهم التغلب على مشكلة التبول اللاارادي اثناء النوم ، ولاينصح بمحاولة علاج هذه المشكلة قبل سن الخامسة ( حتى لو انزعج الوالدان ) لان ذلك قد يضر اكثر مما ينفع وليس من سبب واضح لحدوث التبول اللاارادي عند الطفل فقد يكون الأمر متعلقا بأكثر من عامل ، ولكن وفي 90% من الحالات لا تعبر هذه المشكلة عن اية امور غير طبيعية ، ولا تعد مرضا عضويا أو نفسيا .
أحد جوانب المشكلة يتعلق بالوراثة ، فمن المعروف ان هذا الأمر قد تكرر في العائلة الواحدة اكثر من مرة ، ومن الاسباب المعروفة ايضا ان إفراز الجسم للبول يزيد أثناء الليل ، لان الطفل يتناول كثير من السوائل ومدرات البول ( كالشاي ) قبل النوم . وقد يكون السبب عضويا متعلقا بأمراض في الجهاز البولي للالبهابات البكتيرية ، أو اختلالات في الجهاز العصبي ، ونقص قدرة الجسم على التحكم . والجانب النفسي يشكل احد أبعاد المشكلة ، فقد يعاني الطفل مشكلة نفسية او اجتماعية . ويكون التبول اللاارادي إحدى وسائل تعبيره عن معاناته تلك وفي هذه الحالة يعود الطفل الى حالته الاولى
من عدم التحكم في البول بعد ان تجاوزها .

واذا استمرت المشكلة لما بعد سن السادسة أو السابعة من عمر الطفل لزم العلاج الذي يبدأ باستقصاء تفاصيل المشكلة من الوالدين . والبحث عن اية اسباب عضوية أو نفسية . يلي ذلك الفحص الشامل لأجهزة الجسم المختلفة أما وسائل العلاج فهي كثيرة منها :

* تعويد الطفل على التحكم في التبول اثناء النهار بتقليل عدد مرات الذهاب الى الحمام .
* مكافأة الطفل عن كل ليلة يستطيع فيها التغلب على المشكلة ، ويتحكم في تبوله .
* تكليف الطفل بتغيير ملاءات فراشه في كل مرة يفشل فيها في التحكم .
* استعمال الطرق الفنية ، حيث يستعمل جرس او منبه يتصل بوسادته او لباسه توضع تحت الطفل ، ويعمل المنبه عندما تبتل الوسادة ، وبالتالي يستيقظ الطفل .
* استعمال بعض العقاقير بمعرفة الطبيب .
* وأخيرا فان على الوالدين تجنب معاقبة الطفل بسبب هذه المشكلة .
إذ ان العقاب يزيد الأمر سوءا ، فالطفل لا يصدر عنه هذا الأمر عن قصد ، وهو نفسه مستاء مثل والديه من هذا الأمر

التبول اللاراداي ما السبب ؟ ما الحل ؟

مشكلة التبول مشكلة شائعة .. حدوثها 10% في الاطفال الصغار ..و لكن العمر الذي عنده تعتبر المشكلة مرضية ( عند عمر خمس سنوات ) .

اسبابه

التحكم الطبيعي للمثابة يكتسب بطريقة تدريجية واكتساب التحكم يعتمد على عدة امور منها التطور العقلي – العضلي.. العاطفي و ايضا التدريب على استعمال الحمام مبكرا .فاي تاخر مما ذكر .. قد يؤدي الى تاخر في اكتساب التحكم في ا لمثانة.
ايضا العامل الوراثي يلعب دور مهم .. فحسب الاحصائيات 75% من الاطفال المصابين بالتبول اللاارادي لهم اباء او امهات كانوا مصابين بذلك عند الصغر . ومن الاسباب ايضا ان بعض الاطفال لديهم مثانة حجمها طبيعي و لكن و ظيفتها ذات حجم صغير ..بمعنى اخر ان الطفل لا يستطيع ان يحبس كمية كبيرة من البول فترة طويلة فنراه يترد على الحمام بكثرة في النهار
- و دراسات اخرى اظهرت وجود نقص في هرمون ANT DIURTIC HORMONE في فترة الليل و هذا الهرمون يتحكم في عملية البول
ايضا الضغط و التوتر النفسى عند الاطفال يسبب التبول اللاارادي:
- مثل ولادة طفل جديد في العائلة
- بداية ذهاب الطفل الى حضانة
- تغير المربية او اختفاء الام عن الطفل
- الانتقال الى مسكن جديد
- مشاكل او اختلافات عائلية

الاسباب العضوية :
- التهابات في المثانة و ذلك يتم الكشف عنها باجراء بعض التحاليل المختبرية و تكون مصاحبة في بعض الاحيان حرقة و رغبة شديدة في التبول.
- السكري DM.
- الصرع يكون مصاحب في بعض الاحيان بتبول لاارادي .
- الاعراض جانبية لبعض الادوية .
- من المهم جدا الابتعاد عن النقد والتجريح سواء كان من الام او الاب او الاخوان فالتهكم و العبارات الساخرة تزيد المشكلة و تؤخر العلاج .. تؤ ثر في نفسية الطفل و تقلل من ثقته بنفسه .

- التدريب المبكر لاستعمال او التدريب على الحمام : مهم فمع وجود الحفائظ السهلة تقاعست الامهات عن تدريب الطفل في سن مبكرة . و ذكرت احصائيات انه في عام 1961 10% فقط من الاطفال كانوا يلبسون الحفائظ في عمر 2 ½ سنة , بالمقارنة مع عام 1997 يوجد 78% يلبسونها في نفس العمر فكلما كان الطفل كبيرا كلما تعلم و سائل اكثر لمقاومة التدريب.
- العلاج السلوكي : مهم جدا و فعال و بالذات لو تم بطريقة متقنة .
- التدريب الطفل نهارا ليؤخر الرغبة في التبول .
- ايضا تقليل كمية السوائل قبل النوم .
- هناك بعض الادوية المفيدة و التى لا نلجا لها الا بعد استعمال العلاج السلوكي و العائلي .


د. رابية حكيم

تخصص الطب النفسي للاطفال من جامعة لندن

مُناي
14-05-2005, 08:26:26 AM
التبول اللاإرادي

حسب معرفتي وقراءاتي

له علاج

أهو عصير فراوله طازج يأخذه الطفل

فترة بعد المغرب

ومن بعده مايشرب الطفل أي شي

والفراوله

تساعد على قبض العضله العاصره





تحياتي لكي بنوته

^^بنت الكويت^^
14-05-2005, 10:26:30 AM
مشكورة مناي على المعلومه