الجهد الذاتي : س1: سبب نزول الايه ..؟
ان المشركين قالوا للرسول الاكرم يامحمد لتنتهين عن سب الهتنا ولنهجو ربك فنزلت هذه الايه
س2: المعاني الرئيسيه للايات ...؟؟
مظاهر قدره الله تعالي تتجلى في مخلوقاته
الله تعالي المتصف بصفات الكمال و الوحدانيه وحده لا شريك له
صراط الله المستقيم يبعدنا عن النار
س3 :اهم ماترشدنا اليه الايات ؟..؟؟
التامل في مخلوقات الله تعالي يزيد من ايماننا بالله
اتباع سنه الرسول الاكرم يقينا من النار
حمد الله وشكره على نعمه الكثيره
الله واحد احد وهو مستحق للعباده
س4: الهدف من الايات ...؟؟؟
الدعوه الى الايمان بالله تعالى ايمانا صادقا لان كل مظاهر الكون ومافيه من مخلوقات ونعم وكائنات حيه دليل على
قدره الله تعالي ووحدانيته
***************
الجهد 2
س1: المعاني الجزئيه ....؟؟
الله عز وجل اله واحد ليس له ولد ولا شريك في ملكه
قدره الله تتجلى في اخراج الحي من الميت
لقد نشات الحياه البشريه كلها من نفس واحده
س:2 معاني الكلمات ...؟؟
فالق= مخرج
حسبان = التدبير الدقيق
سكن = وقف حركته
مستودع = في باطن الارض بعد موتكم او في الاصلاب
حبا متراكبا = حب مركب بعضه على بعض كما في السنابل
دانيه = القريبه التي ينالها للقاعد والقائم
خرقوا = اخترعوا واختلقوا
مستقر= على ظاهر الارض مادمتم احياء وقيل بالارحام
قنوان = العذق وهو من النخل والعنب
س3:س5 بالكتاب : وضحي مظاهر قدره اللله تعالى في كل مما ياتي :
1) حركه كل من الشمس والقمروعلاقه كل منهما بالارض وحركتها ...؟؟
انه جعل كل منهما يسير بحساب دقيق يتعلق به مصلحه العباد ويعرف به الازمان والليل والنهار
2) نشاه الحياه من النبات ...؟؟
ان هذا النبات الميت عندما يوضع بالتراب وينزل عليه المطر وينمو ويصبح نباتات مختلفه الانواع والاشكال
3) خلق النجوم على ماهي عليه من نظام بالكون ...؟؟
حيث جعل النجوم دليلا لمن يسير بالليل سواء كان بالبر او البحر
******************
الجهد الذاتي 3
اكملي في ضوء فهمك للايات الكريمه السابقه ....؟؟؟
1) من عجائب صنع الله ولطائف تدبيره
خلقه للشمس والقمر والارض
2) الغايه من قوله تعالي ( انظروا الى ثمره اذا اثمر وينعه ) :
اي انظروا ايها الناس نظر اعتبار واستبصار الى خروج هذه الثمار من بدايتها الى انتهاء ظهورها ونضجها وكيف تتحول من حاله الى اخرى
3) المقصود من قوله تعالى ( فمستقر ومستودع ) :
مستقر على ظهر الارض مادمتم احياء ومستودع في باطن الارض عند موتكم
4) المقصود بقوله تعالى( فانى تؤفكون) :
اي ذا لكم الله ربكم الخالق المدبر فكيف تبعدون وتصرفون عن الحق بعد كل هذا البيان والبرهااان
من الثروه اللغويه
النوى : مفردها : نواه : المثنى : نواتان
قنوان : مفردها : قناء : مثنى: قناوان /قناءان
بصائر: مفردها بصيره مثنى بصيرتان
**********************
جهد رابع
س1: بماذا افادت (ان) في الايه الكريمه (ان اله خالق الحب والنوى ) ::
افادت ان التوكيد على ان الله تعالى هو منبت النبات والزرع
س2: استخرجي من الايه الكريمه ( يخرج الحي من الميت ومخرج الميت من الحي ) ما يلي :
تضاد ثم بيني المحسن البديعي وغرضه ..:
التضاد( الحي / الميت )
المصطلح البلاغي طباق والغرض منه يبرز المعنى ويقويه ويوضحه
س3
فالق الاصباح ) ( فالق الحب والنوى ) وضحي الفرق بين كلمه فالق للاصباح وفالق للحب والنوى في التعبيرين السابقين ..؟؟
التعبير االاول : انه شق نورالصباح من الليل والشق هنا معنوي غير مجسد
التعبير الثاني : يكون الشق مجسدا بحيث شق الحبه لتكون نبته
س4:ما الغرض البلاغي من قوله تعالى ( فانى تؤفكون ) :::
نفي وجود اي وجه لصرف المشركين عن الحق بعد قيام الدليل والبراهين
س5:بما توحي كلمه خرقوا في قوله تعالى ( وخرقوا له بنين وبنات بغير علم )؛؛؛:::
توحي بشده كفرهم وضلالهم وكذبهم على الله تعالى
واللحين انزل التقويم .......... ثواني بس