برنامج ماكتون

  • بادئ الموضوع الصابرة المحتسبة
  • تاريخ البدء
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
برنامج ماكتون للتواصل اللغوي

تم تأسيس مشروع ماكتون لتطوير المفردات اللغوية في عام 1978م كمؤسسة بريطانية خيرية. وهو برنامج لغوي تم تصميمه خصيصاً لتطوير عملية التواصل واللغة ومهارات القراءة والكتابة للأطفال والبالغين الذين يعانون من صعوبات في التعلم والتواصل.

أدخل البرنامج إلى الكويت سنة 1988م بعد أن ترجم إلى اللغة العربية وتعديله بما يتناسب مع احتياجاتنا ومتطلباتنا مع مراعاة العادات والمفاهيم العربية والإسلامية، ويستخدم البرنامج الإشارات الكويتية الخاصة بمجتمع الصم.



مركز ماكتون الكويت والخليج mkgk

تم تأسيس مركز ماكتون الكويت والخليج تحت مظلة الجمعية الكويتية لرعاية المعوقين وهو مؤسسة خيرية لا تهدف إلى تحقيق الربح المادي ويعمل على:

1. إعداد ممثلين معتمدين لبرنامج ماكتون يعملون على عقد دورات تدريبية للمختصين ويقدمون الإرشادات والنصائح التي تساعد على تطبيق البرنامج.
2. عقد دورات تدريبية وورش عمل تناسب جميع احتياجات مستخدمي البرنامج من أولياء أمور ومدرسين واختصاصيين.
3. عــمــل الــبــحــوث والـــدراســـات.
4. إنتاج مصادر المواد والمطبوعات التي تعمل على نشر البرنامج.
5. ترجمة المصادر البريطانية وتعديلها بما يتناسب مع احتياجاتنا ومتطلباتنا مع مراعاة العادات والمفاهيم العربية والإسلامية.


تعريف برنامج ماكتون

يعتبر التواصل أهم المهارات الإنسانية والتي من خلالها يستطيع الفرد التفاعل مع أفراد مجتمعه واكتساب المهارات الإدراكية والمعرفية التي تطور وتنمي قدراته. ويتم التواصل عبر عدة طرق منها الكلام، والإشارات، والتجهي بالأصابع، الإيماءات وأيضاً الكتابة.

برنامج ماكتون للمفردات هو أحد برنامج التواصل الذي يقدم وسيلة منظمة لتدريس اللغة والتواصل لدى الأطفال والبالغين الذين يعانون من صعوبات في التواصل والتعلم فهو يستخدم الكلام والإشارات اليدوية والرموز كطرق مختلفة لتحسين قدرة الفرد على التعبير عن نفسه وفهم المعلومات التي يتلقاها ويساعده على التفاعل مع الأفراد المحيطين به.



مميزات البرنامج

1. يمكن ربط المفردات بجمل وعبارات تتدرج من البسيط إلى استخدام القواعد اللغوية المتقدمة.
2. يستخدم مع البرنامج أساليب تعليمية مقننة لتنمية مهارات التواصل الوظيفي والـلـغـة والتعلم.
3. يطبق البرنامج باستخدام الإشارات والرموز التصويرية والكلام.


مكونات البرنامج

أولاً: المفردات اللغوية

مفردات أساسية والتي تتألف من 450 مفهوماً لغوياً، وهناك أيضاً مصادر المفردات والتي تحتوى على ما يقارب من 9000 مفهوماً لغوياً (كلمة) تغطي موضوعات مختلفة وتعتبر المفردات الأساسية نواة البرنامج وهي مفردات ضرورية ومهمة وسهلة التذكر. وتستخدم مصادر المفردات مع المفردات الأساسية لتوفر المفردات الخاصة بتوسيع التجارب الحياتية. كما يقدم البرنامج سلسلة مختارة من المفاهيم وأساليب التدريس لتطوير اللغة والتواصل.

ثانياً: الإشارات

يستخدم مع برنامج ماكتون إشارات من لغة الصم الإشارية الخاصة بالدولة التي تطبق البرنامج، فمثلاً في بريطانية تستخدم الإشارات البريطانية والمعروفة باسم (bsl) وفي الكويت من لغة الإشارات الكويتية (ksl). ويستخدم برنامج ماكتون إشارات للكلمات الرئيسية. وأيضاً يستخدم تعبير الوجه ولغة الجسم والاتجاهات والموقع ... الخ. وقد تم اختيار الإشارات المستخدمة مع البرنامج مع الكويت من لغة الإشارات الكويتية.

ثالثاً: الرموز

تم تأسيس فريق عمل سنة 1980م من قبل (مشروع ماكتون لتطوير المفردات اللغوية) لتطوير نظام رموز مبسط يتماشى مع مفردات ماكتون حتى يستطيع الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في التعلم مع إعاقة جسدية استخدام برنامج ماكتون كأساس للتواصل وكوسيلة لتنمية مهاراتهم اللغوية.

رابعاً: الكلام

تدرس هذه المفردات من خلال الكلام الذي يستخدم بصورة طبيعية مع الإشارات والرموز. حيث أن تدعم الكلام بالإشارات والرموز. حيث أن تدعم الكلام بالإشارات والرموز يقدم صورة مرئية لمعنى اللغة التي نستخدمها. ويتم ترتيب الإشارات في الجمل كترتيبها في اللغة المنطوقة.



الفئات التي يستخدم معها البرنامج

يمكن استخدام البرنامج مع

الأطفال والبالغين الذين يعانون من:

صـعـوبات شديـدة، متـوسطـة وبسيطـة فـي التواصل والتعلم.
إعاقات جسدية شديدة، وعادة ما تتضمن صعوبات في التعلم.
اضطرابات التوحد.
مـتـلازمــة الــداون.
صعوبات عميقة ومتعددة في التعلم بما في ذلك العجز البصري والحسي.
اضــطـــرابـــات لــغــويـــة مــحــددة.


ولقد أظهرت التجربة بأنه قد تحدث نتائج إيجابية أخرى إضافة إلى تطوير المفاهيم واللغة مثل تطور في:

1. الاتصـال الـبـصـري.
2. الانــــــتــــــــبـــــــاه.
3. المخالطة الاجتماعية.
4. الـــــلـــــــــفـــــــــظ.
5. الـتـعـبـيـر بـالـنـطـق.

ما هو برنامج ماكتون؟

ماكتون برنامج لغوي تم تصميمه خصيصا لتطوير عملية التواصل واللغة ومهارات القراءة والكتابة للأطفال والبالغين الذين يعانون من صعوبات في التعلم والتواصل . وهذا يتضمن المعاقين عقليا والتوحديين والداون سندرم والمعاقين جسديا وبالأخص ذوي الاضطرابات اللغوية.
ولقد صممت السيدة/ مارجريت ووكر"Margaret Walker" – أخصائية علاج النطق ومحاضرة أولى في قسم اضطرابات النطق والكلام بكلية طب سان جورج بجامعة لندن – مفردات ماكتون اللغوية في أوائل السبعينيات، كما تم تأسيس مشروع ماكتون لتطوير المفردات اللغوية في عام 1978كمؤسسة بريطانية خيرية.
ولقد أدخل البرنامج إلى 40 دولة منها الكويت والمملكة العربية السعودية.

ويتكون البرنامج من:

*
مفردات أساسية والتي تتألف من نحو 450 مفهوما لغوياً (كلمة). وتعتبر المفردات الأساسية نواة البرنامج وهي ضرورية ومهمة وسهلة التذكر. وتعرض المفردات على شكل مراحل متطورة (ثمان مراحل + الإضافية) بحيث تدرس المفاهيم البسيطة والأساسية ثم يجري تقديم المفاهيم الأكثر تعقيداً تدريجياً.
*
مصادر المفردات والتي تتألف من نحو 7000 مفهوما لغوياً (كلمة) تغطي جميع مجالات الحياة. ويمكن تدريس بعض منها أو جميعها تبعا لقدرة الشخص واحتياجاته بعد تعلم المفردات الأساسية.


مميزات البرنامج :

1- يمكن ربط المفردات بجمل وعبارات تتدرج من البسيط إلى استخدام القواعد اللغوية المتقدمة.
2- يستخدم مع البرنامج أساليب تعليمية مقننة لتنمية مهارات التواصل الوظيفي واللغة والتعلم.
3- يطبق البرنامج باستخدام الإشارات والرموز التصويرية والكلام.


الإشـارات:

وهي مأخوذة من مجتمع الصم وتسمى لغة الإشارات. وهي لغة قائمة بذاتها لها قواعدها اللغوية وتركيباتها ولهجاتها الخاصة بها حيث أنها لا تتبع ترتيب الكلمات المنطوقة ولا تمثل ترجمة لها ولكنها لغة متكاملة مثل اللغات الفرنسية والروسية وغيرها من اللغات.
ولكل دولة إشارات خاصة بها ولذا نجد لغة الإشارة البريطانية (BSL) ، ولغة الإشارة الأمـــريكية (ASL) ، ولغة الإشارة الكـويتية (KSL) ...الخ. وهي مأخوذة من مجتمع الصم في البلد نفسه.
ويستخدم برنامج ماكتون إشارات للكلمات الرئيسية، وأيضا يستخدم تعبير الوجه ولغة الجسم والاتجاهات والمواقع ...الخ. وقد تم اختيار الإشارات المستخدمة مع البرنامج في الكويت من لغة الإشارات الكويتية.


الرمــوز:

أما بالنسبة للرموز ففي عام 1980 تم تأسيس فريق عمل من قبل "مشروع ماكتون لتطوير المفردات اللغوية" لتطوير نظام رموز مبسط يتماشى مع مفردات ماكتون حتى يستطيع الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في التعلم وإعاقات جسدية استخدام ماكتون كأساس للتواصل وكوسيلة لتنمية مهاراتهم اللغوية. ولقد أخذ في الاعتبار النقاط التالية:

*
أن يكون تصميم الرمز مبسط ويقدم كل رمز وحدة منفصلة من مفردات اللغة.
*
أن يعبر الرمز عن الكلمة ويوفر أكبر قدر ممكن من المعلومات حول المفهوم الذي يمثله.
*
سهولة رسم الرموز مرة أخرى.

وتعتبر الرموز كالإشارات حيث توفر طريقة للتواصل ولكنها بالإضافة إلى ذلك تشكل عطاء فريد قائم بذاته. فهي مرجع ثابت وملموس للمفهوم الذي تمثله، فالرمز لا يزول بمجرد إعطائه كما هو الحال مع الإشارة أو الكلمة المنطوقة. كما أن الرموز توفر معلومات إضافية بسبب الخصائص التصويرية والتجسيدية التي تتميز بها. وهي تعطي الفرصة للطفل/البالغ أن يتعامل مع اللغة ويسيطر عليها بطريقة فعالة.


الكــلام :

تدرس هذه المفردات من خلال الكلام الذي يستخدم بصورة طبيعية مع الإشارات والرموز. حيث أن دعم الكلام بالإشارات والرموز يقدم صورة مرئية لمعنى اللغة التي نستخدمها. ويتم ترتيب الإشارات في الجمل كترتيبها في اللغة المنطوقة، مثال:

الفئات التي يستخدم معها البرنامج:

*
الأطفال والبالغون شديد التعوق العقلي والذين يعانون أيضا من إعاقات جسدية وهم يحتاجون إلى الإشارات والرموز لمساعدتهم على الفهم والتعبير.
*
الأطفال والبالغون الذين يعانون من إعاقة عقلية بسيطة ويستطيعون فهم الكلام ولكن يعانون من تعوق جسدي شديد مما يعيقهم عن التحدث بطريقة واضحة أو استخدام لغة الإشارة وهم يحتاجون الرموز.
*
الأطفال والبالغون الذين بالرغم من إعاقتهم العقلية والجسدية يستطيعون التحدث ويمكنهم استخدام الإشارات تقريبا ولكن يحتاجون إلى الرموز كدعم إضافي.
*
الأطفال والبالغون الذين يعانون أولا يعانون من إعاقة جسدية ويمكن مساعدتهم في تطوير مبادئ اللغة ومهارات ما قبل القراءة من خلال الاستخدام المشترك للإشارات والرموز والكلام.
*
الأطفال والبالغون التوحديون ويمكن استخدام الرموز في تعليمهم كيفية اتباع الروتين اليومي.
*
الأطفال والبالغون الطبيعيون الذين تصيبهم اضطرابات نطقية ولغوية نتيجة لتعرضهم للحوادث أو بعض الصدمات المفاجئة ويمكن مساعدتهم باستخدام الإشارات كوسيلة للتواصل.


التشخيص :

ولنتمكن من تقديم البرنامج بنجاح وتبعا لاحتياجات الفرد يجب إجراء تقييم مفصل من قبل فريق مختص بحيث يوفر التقييم معلومات تغطي المجالين التاليين:

1-المستوى الحالي للقدرة على التواصل والقدرة اللغوية لدي الطفل/البالغ.
2-القدرات الجسدية والمعرفية والإدراكية للطفل/البالغ.

الدراسات التي عملت في إنجلترا :

لقد حقق برنامج ماكتون منذ استخدامه في المملكة المتحدة عام 72/73 معدل نمو ملحوظ ليصبح أكثر البرامج اللغوية انتشارا في المملكة المتحدة وهو يستخدم في 95% من المدارس الخاصة في إنجلترا ، ولقد أجريت وحدة توماس كورام مسحا مستقلا في عام 1978 وأظهرت النتائج أن 36% من الأطفال الذين يعانون صعوبات شديدة في التعلم و 33% من الأطفال المعاقين بدنيا قد ازداد استخدامهم للكلام عند التحاقهم ببرنامج تعليم الإشارات .

كما تم في عام 1982 إجراء مسح مستقل عن استخدام الإشارات والرموز في المدارس الخاصة في المملكة المتحدة ( كيرمات وريد وجونز 1982 ) وقد اظهر الاستبيان أن برنامج ماكتون يستخدم في 95% من هذه المدارس.

وفي عام 1989 أقر المجلس القومي للمناهج التعليمية على استخدام أنظمة التواصل المساندة والبديلة مثل الإشارات والرموز والتي يطلق عليها ماكتون كبديل للكلام ، ولقد أظهرت التجربة بأنه قد تحدث نتائج إيجابية أخرى إضافة إلى تطوير المفاهيم واللغة في كل من الاتصال البصري ، الإنتباه ، المخالطة الاجتماعية ، اللفظ والتعبير بالنطق ، كما أظهرت التجربة أنه يتناقص السلوك غير الملائم .



إدخال البرنامج إلى الكويت :

المراحل التي تم فيها تطبيق البرنامج :-

المرحلة الأولى : التعرف على البرنامج

ولقد تم الاطلاع على البحوث والدراسات وزيارة بعض المدارس والمراكز التي طبقت البرنامج في إنجلترا مثل " Green Croft School " و " Linden Bridge School " في سري . وبعد التباحث مع مصممة البرنامج السيدة / مارجريت ووكر بكيفية الاستفادة من هذا البرنامج ، قمنا بأول ترجمة للبرنامج سنة 1987 بمساعدة المرحوم محمد عبد الله الصانع مدير المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج في ذلك الوقت جعله الله في ميزان حسناته.

ومن ثم تم عرضه على مجلس إدارة الجمعية الكويتية لرعاية المعاقين الذي وافق على تطبيقه.

المرحلة الثانية : القيام بالتعديل اللازم

بدأت دراسة التعديل سنة 1987 بما يناسب ثقافتنا وديننا الحنيف قبل عقد أول دورة تدريبية في الكويت عام 1988، من قبل مصممة البرنامج مارجريت ووكر والأستاذة سبيكة الجاسر عضو مجلس إدارة الجمعية الكويتية لرعاية المعوقين ورئيسة اللجنة التعليمية. فتم دراسة المفردات في المراحل الثمانية مع المرحلة الإضافية حيث أضيفت بعض المفردات لتخدم ثقافتنا كما ألغيت بعض المفردات. وتم تصميم رموز خاصة للمفردات التي أضيفت والتي تخدم تقاليدنا العربية وديننا الإسلامي الحنيف ، وروعي أن يكون التصميم معبر عن المفهوم وسهل الرسم باليد.

المرحلة الثالثة : مرحلة التطبيق

وفي عام 1988 استضافت الجمعية مصممة البرنامج السيدة مارجريت ووكر "Margaret Walker" ومساعدتها ليندا ماثيوس "Linda Mathews" وعقدت أول دورة تدريبية في الكويت حضرها 60 متدرب من المختصين من مدرسين وأخصائيين نطق وأخصائيين اجتماعيين ونفسيين في الكويت والمملكة العربية السعودية.

ومن الصعوبات التي واجهتنا في تطبيق البرنامج الحاجة إلى مطابقة لغة الإشارات الكويتية بالمفردات اللغوية التي جاءت بالمراحل الأساسية. ولعدم وجود إشارات مقننة متبعة في مجتمع الصم في الكويت في ذلك الحين، دعتنا الحاجة إلى الاتصال والبحث عن إشارات مطابقة في مجتمع الصم في كل من نادي الصم ومجتمع مدرسي وطلاب مدارس التربية الخاصة – مدرسة الأمل. ولتعدد الإشارات في مجتمع الصم في الكويت، تم اختيار أوضح الإشارات وأبلغها تعبيرا ومطابقتها مع المفردات اللغوية لبرنامج ماكتون. ولعدم وجود أفعال وقواعد خاصة للاستخدام مع لغة الصم في الكويت، أدخلنا بعض الإشارات للقواعد التي تساعد على ربط الكلمات في جمل صحيحة.

وتم تسجيل ذلك في شريط فيديو يحتوي على 450 كلمة تم عرض في مؤتمر للصم في تونس عام 1988 لدراسة إمكانية توحيد الإشارات في الوطن العربي. رسمت هذه الإشارات باليد سنة 1989 بطريقة توضيحية تفيد مستخدمي البرنامج وتسهل عملية تعليمها للمهتمين. (كما تم استحداث شريط آخر في عام 1989. وفي عام 1994 تم تصوير شريط للإشارات في الرياض بمساعدة الأستاذ سالم عبد الله مخرج من التلفزيون السعودي). وفي عام 1997 صدر أول كتاب مطبوع للإشارات يحتوي على 450 مفهوماً لغوياً. كما تم تصميم رموز خاصة للمفردات والمفاهيم التي أضيفت والتي تخدم تقاليدنا العربية وديننا الإسلامي الحنيف وروعي أن تكون معبرة عن المفهوم وسهلة الرسم باليد.وصدر أول كتاب مطبوع للرموز في عام 1997.

ومن التعديلات التي أجريت

*
تغيير ترتيب بعض المفردات في المراحل تبعا لأهميتها وسهولة استخدامها باللغة العربية.
*
تغيير معظم اتجاهات الرموز التي أخذت من النسخة البريطانية لتتناسب مع طريقة الكتابة باللغة العربية. أي من اليمين إلى اليسار.
*
حذف بعض المفردات ومنها مالا يتناسب مع العادات والتقاليد والبيئة الكويتية وأخرى يقل استخدامها. مثال: بيره، لحم خنزير، بائع لبن، تساقط الثلوج، مدفأة
*
إضافة بعض المفردات والتي نحتاج لها خلال التعامل اليومي والمرتبطة بالديانة الإسلامية والمناسبات الاجتماعية والعلاقات الأسرية وبالحالة الجوية في الكويت.

o
إضافة الرموز للمفردات المرتبطة بالديانة الإسلامية:
استخدم شكل المسجد وحامل المصحف والمسباح والكعبة والهلال للكلمات المتعلقة بالدين مثل الله، النبي محمد، القرآن، مسجد، يصلي، مؤذن، رمضان، حج، عيد الأضحى، عيد الفطر، مسباح…وغيرها.

وفيما يلي بعض الأمثلة على الرموز المبتكرة:
رمضان – عيد الفطر: رسمت هذه الرموز بالاستعانة بشكل المسجد والقمر للدلالة على بداية الشهر وانتهائه.







الحج – عيد الأضحى: رسم شكل مبسط للكعبة واستعمال خط رأسي لتحديد بداية ونهاية الحج (بداية العيد).







o
إضافة الرموز للمفردات المتعلقة بالعلاقات الأسرية:جد، جدة، عم، عمة، خال، خالة، خادمة…وغيرها.في ماكتون تستخدم الدوائر للدلالة على أفراد الأسرة. لذا قمنا بتشكيل رموز خاصة بالأقارب عن طريق استخدام الدوائر.

مثال:
أخذ رمز الأب "دائرة حول رمز رجل" وتم صياغة رمز الجد بإضافة دائرة أخرى للدلالة على منزلته. وكذلك بالنسبة لرمز العم "نصف دائرة خط كامل" ورمز الخال "نصف دائرة خط متقطع"



وهكذا أيضا بالنسبة للأم والجدة والخالة والعمة فيستخدم رمز سيدة وتضاف الدوائر المناسبة تبعا لدرجة القرابة.
o إضافة الرموز للمفردات المرتبطة بالحالة الجوية في الكويت
حار، مكيف، صحراء، شاليه. رسمت بعض الرموز بالاستعانة بشكل الصحراء والخيمة والشاليه للدلالة على الكلمات التي تعنيها.

o مفردات أخرى:
الأمير، الشيخ، ولي العهد، الخميس، الجمعة (الإجازة)، السلام عليكم.
استخدام شكل الغترة والعقال وأيضا الدوائر للدلالة على التسلسل في السلطة.

voc_pic7



الدورات التي عقدت في الكويت والمملكة العربية السعودية

عقدت أول دورة تدريبية في الكويت عام 1988 وتلتها دورة أخرى في عام 1989 كما وتم تدريب 3 ممثلين للبرنامج في إنجلترا عام 1990 و1992. ثم عقدت في الكويت دورة خاصة للممثلين اشترك فيها 19 شخصاً من الكويت واثنين من المملكة العربية السعودية.

ومنذ ذلك الحين أصبح لدينا فريق عمل متخصص مكون من 24 شخص يمثلون برنامج ماكتون في الكويت والمملكة العربية السعودية ومؤهلين بعقد دورات تدريبية عملية ونظرية للمختصين برعاية الفئات الخاصة ممن يعانون من إعاقات عقلية وجسدية ولديهم صعوبات في التواصل.

ولقد تم عقد ما يزيد عن 20 دورة تدريبية في الكويت واثنتين في المملكة العربية السعودية بعضها تحت إشراف مصممة البرنامج السيدة مارجريت ووكر والآخر تحت إشراف مديرة مركز ماكتون الكويت والخليج السيدة سبيكة الجاسر. استفاد من هذه الدورات أكثر من 850 شخصاً من المدرسين والمختصين وأولياء أمور الأطفال من الجهات التالية:

الكويت:

الجمعية الكويتية لرعاية المعوقين


مدرسة التربية النموذجية

وزارة الشئون الاجتماعية والعمل


مدرسة الإبداع الأمريكية

وزارة التربية الخاصة


مركز النطق والسمع في السالمية

وزارة الصحة


كلية التربية الأساسية

مركز التدخل المبكر


جامعة الكويت

مركز الكويت للتوحد


معهد الأبحاث العلمية

مدرسة خليفة


مركز الإنماء الاجتماعي

مدرسة فوزية السلطان


أولياء أمور/أخوة الأطفال المعوقين

المملكة العربية السعودية:

* مدرسة النهضة للتعليم الخاص في الرياض
* مركز العون في جدة
* مركز الصانع في الخبر.
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
أسماء ممثلي برنامج ماكتون في الكويت والمملكة العربية السعودية



1) سبيكة سعد الجاسر


عضو مجلس إدارة الجمعية الكويتية لرعاية المعوقين–
مديرة مركز ماكتون الكويت والخليج

2) هاشم تقي


مدير الجمعية الكويتية لرعاية المعوقين

3) زينب عبد السميع السويفي


الجمعية الكويتية لرعاية المعوقين

4) ماجدة طه المغربي


الجمعية الكويتية لرعاية المعوقين

5) طيبة رستم وليد علي


الجمعية الكويتية لرعاية المعوقين

6) فيفي على محمد علام


الجمعية الكويتية لرعاية المعوقين

7) رباب محمد مدعث


الجمعية الكويتية لرعاية المعوقين

8) نيفين ابراهيم استانبولي


مركز ماكتون الكويت والخليج

9) د. لولوه حماده


كلية التربية الأساسية

10) د. فاطمة عياد


جامعة الكويت

11) نيكول بادرا


مركز فوزية السلطان

12) ماري آرتين كشيشيان


مدرسة خليفة

13) اقبال صباح جاسم


مدرسة خليفة

14) منى كمال مصطفى


مدرسة خليفة سابقا

15) ليان ليفينهافن


مدرسة خليفة سابقا

16) ابراهيم خليل ابراهيم


مدرس التربية النموذجية

17) ليلى على عبدالرضا الميل


مركز التدخل المبكر

18) إيمان يعقوب الفودري


مركز التدخل المبكر

19) خزنة سعيد مبارك عوض


مركز الكويت للتوحد

20) نادية صباح سالم العوض


وزارة الشؤون

21) تهاني غانم غازي


وزارة الشؤون


المملكة العربية السعودية


1) مها الجفالي


منسقة وطنية – مركز العون

2) د. سامي حنا


مركز العون سابقا
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
إسهامات مركز ماكتون الكويت والخليج

ولقد ساهم مركز ماكتون الكويت بنشر البرنامج وتطويره عن طريق عقد دورات تدريبية وترجمة بعض الكتب والنشرات وتصميم الوسائل باللغة العربية لخدمة البرنامج ومنها:

1.
كتاب الرموز الخاص بالمنطقة العربية والذي يحتوي على ما يقارب من 450 رمز لجميع مراحل المفردات الأساسية.
2.
كتاب الإشارات الكويتية والذي يحتوي على ما يقارب من 450 إشارة لجميع مراحل المفردات الأساسية.
3.
إصدار شريط فيديو للإشارات الكويتية لجميع مراحل المفردات الأساسية.
4.
ترجمة محاضر الدورات لورش العمل 2 و4 و5أ و5ب و6.
5.
سجل الطفل لمتابعة تطوره باستخدام الإشارة والرمز.
6.
كتيبات تربوية وتعليمية باستخدام ماكتون.
7.
إعداد كتاب الموسيقى هيا نغني يحتوي على أناشيد مركز الرعاية النهارية في الجمعية مع النوتة الموسيقية والإشارات المناسبة مع شريط كاسيت.
8.
عمل بطاقات بلاستيكية مصورة لجميع مراحل المفردات الأساسية. تخدم هذه البطاقات كوسيلة تعليمية تساهم في تعليم الأطفال.
9.
إصدار شريط فيديو يوضح أمثلة عملية على استخدام برنامج ماكتون مصور في الجمعية الكويتية لرعاية المعوقين – مركز الرعاية النهارية في الجهراء.
10.
إصدار شريط فيديو يوضح أمثلة عملية على استخدام ماكتون مع الأطفال التوحديين مصور في الجمعية الكويتية لرعاية المعوقين – مركز الرعاية النهارية في الجهراء.
11.
ترجمة شريط فيديو يوضح أمثلة عملية على استخدام برنامج ماكتون في المنازل والحضانات تم إعداده من قبل مشروع ماكتون لتطوير المفردات اللغوية – انجلترا.
12.
إعداد كتيب باللغة الانجليزية يوضح كيفية استعمال (شرائط ماكتون للكمبيوتر)
13.
ترجمة وإعداد المجموعة (1) لتدريب أولياء الأمور والمهتمين عن بعد للذين لا يستطيعون حضور الدورات لأسباب خاصة والمكونة من :

*
كتاب للتدريبات
*
شريط فيديو لإشارات المرحلة 2,1 والإضافية
*
كتاب جيب للإشارات
*
كتاب جيب للرموز
*
شريط فيديو يحتوي على أمثلة عملية
*
شريط كاسيت لأولياء أمور يتحدثون عن برنامج ماكتون
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
مفردات ماكتون المعدلة

برنامج ماكتون للمفردات اللغوية هو برنامج لغوي متكامل يستخدم في جميع أرجاء المملكة المتحدة. كما تم تعديله ويستخدم الآن في معظم الدول الأوروبية، وشمال أمريكا وآسيا والشرق الأوسط بما في ذلك الكويت والسعودية.

ويوفر البرنامج وسائل الاتصال الرئيسية، ويشجع على تطوير اللغة ويحفز النطق، كلما أمكن. ولقد صمم ليغطي جميع مجالات التواصل والصعوبات في التعلم ويستخدم مع الأطفال والبالغين على حد سواء. (جروف ووكر، 1990)

يحتوي برنامج ماكتون على عدد قليل من المفردات الأساسية والتي تتألف من نحو 450 مفهوما لغويا. وهناك أيضا مصادر المفردات والتي تحتوي على ما يقارب 7000 كلمة أخرى تغطي موضوعات مختلفة. وتعتبر المفردات الأساسية نواة البرنامج وهي مفردات ضرورية ومهمة وخفيفة على الذاكرة والتذكر. وتستخدم مصادر المفردات مع المفردات الأساسية لتوفير المفردات الخاصة بتوسيع التجارب الحياتية. كما يقدم البرنامج سلسلة مختارة من المفاهيم وأساليب التدريس لتطوير اللغة والتواصل.

وعموما، فإن ماكتون يعرف أكثر ما يعرف لاستخدامه مع الإشارة والنطق، ولكن من الممكن أن يستخدم بفعالية مماثلة كبرنامج لغوي يستخدم الإشارات والرموز والصور وأي شكل من أشكال التواصل (ووكر أرمفيلد، 1981). ولقد صممت رموز ماكتون في عام 1985 وكثيرا ما تستخدم مع الإشارة والنطق لتوفير وسائل متعددة لتطوير عملية التواصل والمهارات اللغوية ومهارات ما قبل معرفة القراءة والكتابة.

وتعرض المفردات الأساسية على شكل مراحل متطورة، بحيث تدرس أولا المفاهيم البسيطة والأساسية ثم يجري تقديم المفاهيم الأكثر تعقيداً تدريجيا. ويسمح التصميم كذلك بتعليم المفردات عن طريق ربطها سويا في عبارات وجمل قصيرة وبهذا يتم تعليم اللغة وممارستها كأداة اتصال.

وأحيانا قد يتطلب الأمر بعض المفردات الإضافية التي لم تكن من ضمن المفردات، وفي هذه الحالة يمكن إجراء إضافات، ولكن يتعين أن تكون قليلة العدد. وينبغي تقييم مستوى الفهم اللازم لهذه المفردات الإضافية بحيث يضاف إلى المرحلة الملائمة في المفردات. (توجد أمثلة على المفردات الإضافية في مرحلة المفردات الإضافية).

لقد طورت برامج لغوية ذات أساليب فعالة في تدريس المفردات اللغوية وفي توضيح المفاهيم الأساسية للغة كالأفعال وحروف الجر والألوان والأحجام والأعداد ...الخ. وينصح بأن يشار إليهم عند استخدام مفردات ماكتون المعدلة. ويجب التأكيد على النواحي الاجتماعية لتدريس اللغة وأهمية توفر بيئة مناسبة سعيدة وخالية من التوتر.

صممت مفردات ماكتون اللغوية أساسا لتوفير عملية التواصل لدي الصم والبالغين المعاقين عقليا الذين يتلقون علاجا في المستشفى (ووكر 1977). ومن ثم تم تعديلها وتوسعتها لتغطي حاجات الأطفال والمجتمع. ويمكن الآن استخدام ماكتون مع الأطفال والبالغين (ممن لديهم أو ليس لديهم) معوقات أخرى بجانب عدم القدرة على التعلم مثل: التوحد وفقدان السمع والبصر والإعاقة الجسدية. وتستخدم أيضا مع البالغين الطبيعيين الذين تصيبهم اضطرابات نطقية ولغوية نتيجة لتعرضهم للحوادث أو بعض الصدمات المفاجئة.

لقد أظهرت التجربة بأنه قد تحدث نتائج إيجابية أخرى إضافة إلى تطوير المفاهيم واللغة. وقد أبلغ عن حدوث زيادة فيما يلي: (1) الاتصال البصري (2) الانتباه (3) المخالطة الاجتماعية (4) اللفظ (5) والتعبير بالنطق. كما وأبلغ عن تناقص واضح في السلوك غير الملائم. وبالنسبة لذوي صعوبات شديدة في التواصل فإن الإشارة يمكن أن تكون حافزا لتطور النطق واللغة بدلا من أن تكون عائقا لهما. (ووكر 1978، 1987).

لقد أعدت هذه المفردات من قبل مشروع ماكتون لتطوير المفردات اللغوية، ولن يسمح بالإنتاج الجزئي أو الكلي بدون إذن خطي مسبق من قبل المشروع.

© "ماكتون" هي علامة بريطانية مسجلة.





إشارات تستخدم مع مفردات ماكتون

إن لغة الإشارة هي اللغة الخاصة بمجتمع الصم ويجب أن ننظر إليها على أنها لغة قائمة بذاتها لها قواعدها اللغوية وتركيباتها ولهجاتها الخاصة بها حيث أنها لاتتبع ترتيب الكلمات المنطوقة ولاتمثل ترجمة لها ولكنها لغة متكاملة مثل اللغات الفرنسية والروسية وغيرها من اللغات.

ولم تبتكر لغة الإشارة ولكن تطورت من خلال استخدام الصم أنفسهم على مدى القرون بنفس الطريقة التي تطورت بها اللغة المنطوقة.

ويستخدم الصم في جميع أرجاء العالم الإشارات كلغة خاصة بهم ولذا نجد لغة الإشارة البريطانية (BSL)، ولغة الإشارة الأمريكية (ASL)، ولغة الإشارة الكويتية (KSL)...الخ. وتظهر الفروقات الثقافية بين البلدان ولكن تكون البنية الأساسية متشابهة.

إن تعبير الوجه ولغة الجسم الملائمة والإيماءات والتمثيل بالحركة، تمثل مكانا بارزا في لغة الإشارة وتعتبر جزء أساسيا من الاتصال. وليس هناك قوانين متشددة فيما يتعلق بالأداء الدقيق للإشارات، أي على سبيل المثال الحجم الحقيقي للإشارة أو بعد المسافة عن الجسم. والذي يملي هذه التفاصيل إنما هي الحاجات التي تحملها الرسالة. وهذه المرونة ذات فائدة عظيمة للأشخاص المعوقين. وكذلك فإن الطبيعة التصويرية لكثير من الإشارات تنقل المعنى بسهولة.

وتوضح التهجئة بالأصابع الحروف الهجائية. وتستخدم في المملكة المتحدة التهجئة عن طريق استخدام اليدين. أما في الكويت فتستخدم يد واحدة. وقليلا ما تستخدم التهجئة بالأصابع في برنامج ماكتون.

ويستخدم برنامج ماكتون إشارات للكلمات الرئيسية من لغة الصم الإشارية بالإضافة إلى استخدام تعابير الوجه ولغة الجسم والاتجاهات والمواقع ...الخ. ويقدم البرنامج قائمة بالإشارات التي يمكن استخدامها ويتم ترتيب الإشارات في الجمل كترتيبها في اللغة المنطوقة. وقد تم اختيار الإشارات المستخدمة مع البرنامج في الكويت من لغة الإشارات الكويتية.



مشروع ماكتون لتطوير المفردات
مؤسسة خيرية مسجلة تحت رقم
287782

31 FIRWOOD DRIVE
CAMBERLEY, GUI5 3QD
SURREY, ENGLAND
Tel L Fax. No. 00 44 01276 61390/681368

إن مشروع ماكتون لتطوير المفردات هو مؤسسة خيرية لا تهدف إلى تحقيق الربح. وتوفر الدورات التدريبية والمحاضرات، وتنتج الوسائل التعليمية ومراجع الإشارات والرموز بالإضافة إلى أفلام الفيديو وكتيبات الارشادات التعليمية وبرامج الكمبيوتر. وهناك شبكة معتمدة ومرخصة من المحاضرين الذين لديهم القدرة على توفير التدريب واعطاء النصيحة والمعلومات العامة حول البرنامج والأبحاث الجارية. ويوجد في الكويت الآن مجموعة من محاضري ماكتون والذين بإمكانهم توفير التدريب المناسب في منطقة الشرق الأوسط.

ولقد جرى انتاج أول نسخة تجريبية من مفردات ماكتون عام 1988 وذلك لاستخدامها بالكويت مع إشارات من لغة الإشارات الكويتية ورموز ماكتون. ومنذ ذلك الحين وماكتون يستخدم في الكويت والسعودية ودول الخليج الأخرى بنجاح. ولقد تم تأسيس مركز ماكتون لمنطقة الخليج في الجمعية الكويتية لرعاية المعوقين.

يمكن الحصول على جميع المعلومات الخاصة بالتدريب ومصادر المواد من:

سبيكة سعد الجاسر
مديرة مركز ماكتون الكويت والخليج
الجمعية الكويتية لرعاية المعوقين
ص. ب 6832
حولي 32043
الكويت
تلفون: 2631277 - 2632343
فاكس: 2659157

المراجع:

1990 جروف، ان و ووكر، ام "مفردات ماكتون: باستخدام الإشارات اليدوية والرموز المكتوبة لتطوير التواصل بين الأفراد" أأس التواصل البديل والمعزز. ويليمز و ملكنز.

1987 ووكر، ام، "مفردات ماكتون - الاستخدامات و الفعاليات"، محاضر اجتماعيات، الندوة الدولية الأولى - النطق المحدد والاضطرابات اللغوية عند الأطفال، جامعة بريدنع، انجلترا، مارس و ابريل 1987.

1981 ووكر، ام. وارمفيلد، ايه. "ماهي مفردات ماكتون"، التعليم الخاص، اتجاهات متقدمة، الجزء 8، الرقم 3.

1978 ووكر. ام.، "مفردات ماكتون وطرق ووسائل"، كلوب ايديوكيشن ليمتد، باسينغستوك.

1977 ووكر. ام.، اللغة والإعاقة العقلية 3، محاضر اجتماعات المعهد البريطاني للإعاقة العقلية، ولفرهامبتون رود، كيد رمينستر، انجلترا.
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
ما هو برنامج ماكتون؟

ماكتون برنامج لغوي تم تصميمه خصيصا لتطوير عملية التواصل واللغة ومهارات القراءة والكتابة للأطفال والبالغين الذين يعانون من صعوبات في التعلم والتواصل . وهذا يتضمن المعاقين عقليا والتوحديين والداون سندرم والمعاقين جسديا وبالأخص ذوي الاضطرابات اللغوية.
ولقد صممت السيدة/ مارجريت ووكر"Margaret Walker" – أخصائية علاج النطق ومحاضرة أولى في قسم اضطرابات النطق والكلام بكلية طب سان جورج بجامعة لندن – مفردات ماكتون اللغوية في أوائل السبعينيات، كما تم تأسيس مشروع ماكتون لتطوير المفردات اللغوية في عام 1978كمؤسسة بريطانية خيرية.
ولقد أدخل البرنامج إلى 40 دولة منها الكويت والمملكة العربية السعودية.

ويتكون البرنامج من:

*
مفردات أساسية والتي تتألف من نحو 450 مفهوما لغوياً (كلمة). وتعتبر المفردات الأساسية نواة البرنامج وهي ضرورية ومهمة وسهلة التذكر. وتعرض المفردات على شكل مراحل متطورة (ثمان مراحل + الإضافية) بحيث تدرس المفاهيم البسيطة والأساسية ثم يجري تقديم المفاهيم الأكثر تعقيداً تدريجياً.
*
مصادر المفردات والتي تتألف من نحو 7000 مفهوما لغوياً (كلمة) تغطي جميع مجالات الحياة. ويمكن تدريس بعض منها أو جميعها تبعا لقدرة الشخص واحتياجاته بعد تعلم المفردات الأساسية.


مميزات البرنامج :

1- يمكن ربط المفردات بجمل وعبارات تتدرج من البسيط إلى استخدام القواعد اللغوية المتقدمة.
2- يستخدم مع البرنامج أساليب تعليمية مقننة لتنمية مهارات التواصل الوظيفي واللغة والتعلم.
3- يطبق البرنامج باستخدام الإشارات والرموز التصويرية والكلام.


الإشـارات:

وهي مأخوذة من مجتمع الصم وتسمى لغة الإشارات. وهي لغة قائمة بذاتها لها قواعدها اللغوية وتركيباتها ولهجاتها الخاصة بها حيث أنها لا تتبع ترتيب الكلمات المنطوقة ولا تمثل ترجمة لها ولكنها لغة متكاملة مثل اللغات الفرنسية والروسية وغيرها من اللغات.
ولكل دولة إشارات خاصة بها ولذا نجد لغة الإشارة البريطانية (BSL) ، ولغة الإشارة الأمـــريكية (ASL) ، ولغة الإشارة الكـويتية (KSL) ...الخ. وهي مأخوذة من مجتمع الصم في البلد نفسه.
ويستخدم برنامج ماكتون إشارات للكلمات الرئيسية، وأيضا يستخدم تعبير الوجه ولغة الجسم والاتجاهات والمواقع ...الخ. وقد تم اختيار الإشارات المستخدمة مع البرنامج في الكويت من لغة الإشارات الكويتية.


الرمــوز:

أما بالنسبة للرموز ففي عام 1980 تم تأسيس فريق عمل من قبل "مشروع ماكتون لتطوير المفردات اللغوية" لتطوير نظام رموز مبسط يتماشى مع مفردات ماكتون حتى يستطيع الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في التعلم وإعاقات جسدية استخدام ماكتون كأساس للتواصل وكوسيلة لتنمية مهاراتهم اللغوية. ولقد أخذ في الاعتبار النقاط التالية:

*
أن يكون تصميم الرمز مبسط ويقدم كل رمز وحدة منفصلة من مفردات اللغة.
*
أن يعبر الرمز عن الكلمة ويوفر أكبر قدر ممكن من المعلومات حول المفهوم الذي يمثله.
*
سهولة رسم الرموز مرة أخرى.

وتعتبر الرموز كالإشارات حيث توفر طريقة للتواصل ولكنها بالإضافة إلى ذلك تشكل عطاء فريد قائم بذاته. فهي مرجع ثابت وملموس للمفهوم الذي تمثله، فالرمز لا يزول بمجرد إعطائه كما هو الحال مع الإشارة أو الكلمة المنطوقة. كما أن الرموز توفر معلومات إضافية بسبب الخصائص التصويرية والتجسيدية التي تتميز بها. وهي تعطي الفرصة للطفل/البالغ أن يتعامل مع اللغة ويسيطر عليها بطريقة فعالة.


الكــلام :

تدرس هذه المفردات من خلال الكلام الذي يستخدم بصورة طبيعية مع الإشارات والرموز. حيث أن دعم الكلام بالإشارات والرموز يقدم صورة مرئية لمعنى اللغة التي نستخدمها. ويتم ترتيب الإشارات في الجمل كترتيبها في اللغة المنطوقة، مثال:

الفئات التي يستخدم معها البرنامج:

*
الأطفال والبالغون شديد التعوق العقلي والذين يعانون أيضا من إعاقات جسدية وهم يحتاجون إلى الإشارات والرموز لمساعدتهم على الفهم والتعبير.
*
الأطفال والبالغون الذين يعانون من إعاقة عقلية بسيطة ويستطيعون فهم الكلام ولكن يعانون من تعوق جسدي شديد مما يعيقهم عن التحدث بطريقة واضحة أو استخدام لغة الإشارة وهم يحتاجون الرموز.
*
الأطفال والبالغون الذين بالرغم من إعاقتهم العقلية والجسدية يستطيعون التحدث ويمكنهم استخدام الإشارات تقريبا ولكن يحتاجون إلى الرموز كدعم إضافي.
*
الأطفال والبالغون الذين يعانون أولا يعانون من إعاقة جسدية ويمكن مساعدتهم في تطوير مبادئ اللغة ومهارات ما قبل القراءة من خلال الاستخدام المشترك للإشارات والرموز والكلام.
*
الأطفال والبالغون التوحديون ويمكن استخدام الرموز في تعليمهم كيفية اتباع الروتين اليومي.
*
الأطفال والبالغون الطبيعيون الذين تصيبهم اضطرابات نطقية ولغوية نتيجة لتعرضهم للحوادث أو بعض الصدمات المفاجئة ويمكن مساعدتهم باستخدام الإشارات كوسيلة للتواصل.


التشخيص :

ولنتمكن من تقديم البرنامج بنجاح وتبعا لاحتياجات الفرد يجب إجراء تقييم مفصل من قبل فريق مختص بحيث يوفر التقييم معلومات تغطي المجالين التاليين:

1-المستوى الحالي للقدرة على التواصل والقدرة اللغوية لدي الطفل/البالغ.
2-القدرات الجسدية والمعرفية والإدراكية للطفل/البالغ.

الدراسات التي عملت في إنجلترا :

لقد حقق برنامج ماكتون منذ استخدامه في المملكة المتحدة عام 72/73 معدل نمو ملحوظ ليصبح أكثر البرامج اللغوية انتشارا في المملكة المتحدة وهو يستخدم في 95% من المدارس الخاصة في إنجلترا ، ولقد أجريت وحدة توماس كورام مسحا مستقلا في عام 1978 وأظهرت النتائج أن 36% من الأطفال الذين يعانون صعوبات شديدة في التعلم و 33% من الأطفال المعاقين بدنيا قد ازداد استخدامهم للكلام عند التحاقهم ببرنامج تعليم الإشارات .

كما تم في عام 1982 إجراء مسح مستقل عن استخدام الإشارات والرموز في المدارس الخاصة في المملكة المتحدة ( كيرمات وريد وجونز 1982 ) وقد اظهر الاستبيان أن برنامج ماكتون يستخدم في 95% من هذه المدارس.

وفي عام 1989 أقر المجلس القومي للمناهج التعليمية على استخدام أنظمة التواصل المساندة والبديلة مثل الإشارات والرموز والتي يطلق عليها ماكتون كبديل للكلام ، ولقد أظهرت التجربة بأنه قد تحدث نتائج إيجابية أخرى إضافة إلى تطوير المفاهيم واللغة في كل من الاتصال البصري ، الإنتباه ، المخالطة الاجتماعية ، اللفظ والتعبير بالنطق ، كما أظهرت التجربة أنه يتناقص السلوك غير الملائم .



إدخال البرنامج إلى الكويت :

المراحل التي تم فيها تطبيق البرنامج :-

المرحلة الأولى : التعرف على البرنامج

ولقد تم الاطلاع على البحوث والدراسات وزيارة بعض المدارس والمراكز التي طبقت البرنامج في إنجلترا مثل " Green Croft School " و " Linden Bridge School " في سري . وبعد التباحث مع مصممة البرنامج السيدة / مارجريت ووكر بكيفية الاستفادة من هذا البرنامج ، قمنا بأول ترجمة للبرنامج سنة 1987 بمساعدة المرحوم محمد عبد الله الصانع مدير المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج في ذلك الوقت جعله الله في ميزان حسناته.

ومن ثم تم عرضه على مجلس إدارة الجمعية الكويتية لرعاية المعاقين الذي وافق على تطبيقه.

المرحلة الثانية : القيام بالتعديل اللازم

بدأت دراسة التعديل سنة 1987 بما يناسب ثقافتنا وديننا الحنيف قبل عقد أول دورة تدريبية في الكويت عام 1988، من قبل مصممة البرنامج مارجريت ووكر والأستاذة سبيكة الجاسر عضو مجلس إدارة الجمعية الكويتية لرعاية المعوقين ورئيسة اللجنة التعليمية. فتم دراسة المفردات في المراحل الثمانية مع المرحلة الإضافية حيث أضيفت بعض المفردات لتخدم ثقافتنا كما ألغيت بعض المفردات. وتم تصميم رموز خاصة للمفردات التي أضيفت والتي تخدم تقاليدنا العربية وديننا الإسلامي الحنيف ، وروعي أن يكون التصميم معبر عن المفهوم وسهل الرسم باليد.

المرحلة الثالثة : مرحلة التطبيق

وفي عام 1988 استضافت الجمعية مصممة البرنامج السيدة مارجريت ووكر "Margaret Walker" ومساعدتها ليندا ماثيوس "Linda Mathews" وعقدت أول دورة تدريبية في الكويت حضرها 60 متدرب من المختصين من مدرسين وأخصائيين نطق وأخصائيين اجتماعيين ونفسيين في الكويت والمملكة العربية السعودية.

ومن الصعوبات التي واجهتنا في تطبيق البرنامج الحاجة إلى مطابقة لغة الإشارات الكويتية بالمفردات اللغوية التي جاءت بالمراحل الأساسية. ولعدم وجود إشارات مقننة متبعة في مجتمع الصم في الكويت في ذلك الحين، دعتنا الحاجة إلى الاتصال والبحث عن إشارات مطابقة في مجتمع الصم في كل من نادي الصم ومجتمع مدرسي وطلاب مدارس التربية الخاصة – مدرسة الأمل. ولتعدد الإشارات في مجتمع الصم في الكويت، تم اختيار أوضح الإشارات وأبلغها تعبيرا ومطابقتها مع المفردات اللغوية لبرنامج ماكتون. ولعدم وجود أفعال وقواعد خاصة للاستخدام مع لغة الصم في الكويت، أدخلنا بعض الإشارات للقواعد التي تساعد على ربط الكلمات في جمل صحيحة.

وتم تسجيل ذلك في شريط فيديو يحتوي على 450 كلمة تم عرض في مؤتمر للصم في تونس عام 1988 لدراسة إمكانية توحيد الإشارات في الوطن العربي. رسمت هذه الإشارات باليد سنة 1989 بطريقة توضيحية تفيد مستخدمي البرنامج وتسهل عملية تعليمها للمهتمين. (كما تم استحداث شريط آخر في عام 1989. وفي عام 1994 تم تصوير شريط للإشارات في الرياض بمساعدة الأستاذ سالم عبد الله مخرج من التلفزيون السعودي). وفي عام 1997 صدر أول كتاب مطبوع للإشارات يحتوي على 450 مفهوماً لغوياً. كما تم تصميم رموز خاصة للمفردات والمفاهيم التي أضيفت والتي تخدم تقاليدنا العربية وديننا الإسلامي الحنيف وروعي أن تكون معبرة عن المفهوم وسهلة الرسم باليد.وصدر أول كتاب مطبوع للرموز في عام 1997.

ومن التعديلات التي أجريت

*
تغيير ترتيب بعض المفردات في المراحل تبعا لأهميتها وسهولة استخدامها باللغة العربية.
*
تغيير معظم اتجاهات الرموز التي أخذت من النسخة البريطانية لتتناسب مع طريقة الكتابة باللغة العربية. أي من اليمين إلى اليسار.
*
حذف بعض المفردات ومنها مالا يتناسب مع العادات والتقاليد والبيئة الكويتية وأخرى يقل استخدامها. مثال: بيره، لحم خنزير، بائع لبن، تساقط الثلوج، مدفأة
*
إضافة بعض المفردات والتي نحتاج لها خلال التعامل اليومي والمرتبطة بالديانة الإسلامية والمناسبات الاجتماعية والعلاقات الأسرية وبالحالة الجوية في الكويت.

o
إضافة الرموز للمفردات المرتبطة بالديانة الإسلامية:
استخدم شكل المسجد وحامل المصحف والمسباح والكعبة والهلال للكلمات المتعلقة بالدين مثل الله، النبي محمد، القرآن، مسجد، يصلي، مؤذن، رمضان، حج، عيد الأضحى، عيد الفطر، مسباح…وغيرها.

وفيما يلي بعض الأمثلة على الرموز المبتكرة:
رمضان – عيد الفطر: رسمت هذه الرموز بالاستعانة بشكل المسجد والقمر للدلالة على بداية الشهر وانتهائه.







الحج – عيد الأضحى: رسم شكل مبسط للكعبة واستعمال خط رأسي لتحديد بداية ونهاية الحج (بداية العيد).







o
إضافة الرموز للمفردات المتعلقة بالعلاقات الأسرية:جد، جدة، عم، عمة، خال، خالة، خادمة…وغيرها.في ماكتون تستخدم الدوائر للدلالة على أفراد الأسرة. لذا قمنا بتشكيل رموز خاصة بالأقارب عن طريق استخدام الدوائر.

مثال:
أخذ رمز الأب "دائرة حول رمز رجل" وتم صياغة رمز الجد بإضافة دائرة أخرى للدلالة على منزلته. وكذلك بالنسبة لرمز العم "نصف دائرة خط كامل" ورمز الخال "نصف دائرة خط متقطع"



وهكذا أيضا بالنسبة للأم والجدة والخالة والعمة فيستخدم رمز سيدة وتضاف الدوائر المناسبة تبعا لدرجة القرابة.
o إضافة الرموز للمفردات المرتبطة بالحالة الجوية في الكويت
حار، مكيف، صحراء، شاليه. رسمت بعض الرموز بالاستعانة بشكل الصحراء والخيمة والشاليه للدلالة على الكلمات التي تعنيها.

o مفردات أخرى:
الأمير، الشيخ، ولي العهد، الخميس، الجمعة (الإجازة)، السلام عليكم.
استخدام شكل الغترة والعقال وأيضا الدوائر للدلالة على التسلسل في السلطة.

voc_pic7



الدورات التي عقدت في الكويت والمملكة العربية السعودية

عقدت أول دورة تدريبية في الكويت عام 1988 وتلتها دورة أخرى في عام 1989 كما وتم تدريب 3 ممثلين للبرنامج في إنجلترا عام 1990 و1992. ثم عقدت في الكويت دورة خاصة للممثلين اشترك فيها 19 شخصاً من الكويت واثنين من المملكة العربية السعودية.

ومنذ ذلك الحين أصبح لدينا فريق عمل متخصص مكون من 24 شخص يمثلون برنامج ماكتون في الكويت والمملكة العربية السعودية ومؤهلين بعقد دورات تدريبية عملية ونظرية للمختصين برعاية الفئات الخاصة ممن يعانون من إعاقات عقلية وجسدية ولديهم صعوبات في التواصل.

ولقد تم عقد ما يزيد عن 20 دورة تدريبية في الكويت واثنتين في المملكة العربية السعودية بعضها تحت إشراف مصممة البرنامج السيدة مارجريت ووكر والآخر تحت إشراف مديرة مركز ماكتون الكويت والخليج السيدة سبيكة الجاسر. استفاد من هذه الدورات أكثر من 850 شخصاً من المدرسين والمختصين وأولياء أمور الأطفال من الجهات التالية:

الكويت:

الجمعية الكويتية لرعاية المعوقين


مدرسة التربية النموذجية

وزارة الشئون الاجتماعية والعمل


مدرسة الإبداع الأمريكية

وزارة التربية الخاصة


مركز النطق والسمع في السالمية

وزارة الصحة


كلية التربية الأساسية

مركز التدخل المبكر


جامعة الكويت

مركز الكويت للتوحد


معهد الأبحاث العلمية

مدرسة خليفة


مركز الإنماء الاجتماعي

مدرسة فوزية السلطان


أولياء أمور/أخوة الأطفال المعوقين

المملكة العربية السعودية:

* مدرسة النهضة للتعليم الخاص في الرياض
* مركز العون في جدة
* مركز الصانع في الخبر.
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
قائمة بأسعار إصدارات مركز ماكتون لعام 2000 - الأسعار بالدينار الكويتي


كتاب رموز ماكتون
كتاب خاص بالمنطقة العربية ويحتوي على ما يقارب من 450 رمز تغطي جميع مراحل المفردات الأساسية.


10.000 د.ك

كتاب إشارات ماكتون
كتاب خاص بالمنطقة العربية ويحتوي على ما يقارب من 450 إشارة أخذت من لغة الصم الكويتية وتغطي جميع مراحل المفردات الأساسية.


10.000 د.ك

شريط فيديو للإشارات
شريط يحتوي على الإشارات الكويتية لجميع مراحل المفردات الأساسية.


10.000 د.ك

شريط فيديو للاستخدام العملي
يوضح كيفية تدريب الطلاب على استخدام برنامج ماكتون من خلال جلسات عملية موجهة تقوم المدرسات من خلالها بتعليم الأطفال وتستخدم وسائل مختلفة أعدت باستخدام رموز ماكتون.
تم تصوير الشريط في مركز الرعاية النهارية في الجهراء التابع للجمعية الكويتية لرعاية المعوقين


5.000 د.ك

شريط فيديو للاستخدام العملي خاص بالأطفال التوحديين
يوضح كيفية تدريب الطلاب التوحديين على استخدام برنامج ماكتون من خلال جلسات عملية موجهة.


5.000 د.ك

سجل الطفل
سجل خاص لمتابعة التطور الذي يحرزه الطفل باستخدام الكلمة والإشارة والرمز.


2.000 د.ك

كتاب الموسيقى و شريط كاسيت هيا نغني
يحتوي على أناشيد مركز الرعاية النهارية في الجمعية مع النوتة الموسيقية والإشارات المناسبة.


2.500 د.ك

بطاقات بلاستيكية مصورة
لجميع مراحل المفردات الأساسية وتستخدم كوسيلة تعليمية تساهم في تعليم الأطفال


4.000 د.ك
لكل مرحلة

مجموعة تدريب أولياء الأمور والمهتمين والذي يتكون من:

*
كتاب التدريب
*
كتاب الجيب لرموز المرحلة الأولى والثانية والإضافية
*
كتاب الجيب لإشارات المرحلة الأولى والثانية والإضافية
*
شريط الإشارات للمرحلة الأولى والثانية والإضافية
*
شريط الأمثلة العملية يعرض استخدام أولياء الأمور والمختصين لبرنامج ماكتون في المدارس والمنازل



35.000 د.ك




* تضاف تكلفة الشحن تبعا لكمية المواد المرسلة ومكان الإرسال.
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
إذا أردت الحصول على معلومات إضافية عن دورات ماكتون ، و مصادر المعلومات ، أو كان لديك أي استفسار ، فبامكانك الاتصال بنا على العناوين التالية:

مركز ماكتون الكويت و الخليج
الجمعية الكويتية لرعاية المعوقين
ص.ب ( 6832) حولي - الرمز البريدي 32043 - الكويت
هاتف رقم: 2631277 - 2632343
هاتف مباشر/ فاكس: 2659157


منقوووول

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.