كويتيات للطبخ
كويتيات
منتديات كويتيات النسائية
ذوي الإعاقة
^^مدارس التربية الخاصة في الكويت^^


العودة   منتديات كويتيات النسائية > منتديات كويتيات الصحية > ذوي الإعاقة
حساب موعد الولادة
حساب الوزن المثالي
تاجرات مول
[ um_yoyo ] مواليد و اطفال
مهادات وملابس الاستقبال للمواليد ,مصاصات على اسم المولود,شنط اغراض المواليد ,باندات الشعر الامريكيه
[ [ Kirsten storms ] العناية بالجسم
منتجات وخلطات للعناية بالبشرة والجسم
[ ام عفاف الكويت ] رومانسيات وملابس
رومانسيات وملابس اكسسوارات
[ حيادر ] تخصص خلطات
خلطة دلع حيادر للرموش- سنفرة الهردة المبيضة-مجموعه البياض الشامي -الحنة الخمرية- مجموعة بلاك بيوتي والمزيد من الخلطات
[ ( المـلاك ) ] تخصص خلطات
خلطات طبيعية 100 % للبشرة و الجسم و الشعر
[ ms strawberry ] لانجري ورومنسيات
لانجري ورومنسيات والعاب زوجيه
[ ranh ] تجميل وملابس
انقاص وزن,علاج حب شباب وشعر,نفخ خدود وشفايف,كريمات اساس bb,اعشاب وفيتامينات فوريفر ليفينج,اطقم تلبيسة دباج
[ موريا آدم ] اطقم ضيافة
مصممة الديكور موريا آدم.أطقم ضيافة راقية/استقبال مواليد مبتكرة (توصيل لجميع الدول )
[ ^Grass^ ] منتجات تجميل
شيا-كاكاو-مانجو-افوكادو-الوفيرا-صابون افريقي اسود-خلطات للشعر-خلطات تبيض للوجه والجسم
[ lamsety ] مستلزمات الضيافه
سكر مغلف / بسكويت / شوكولاته / توزيعات / هدايا / منتجات متنوعه
[ rainbow77 ] مستلزمات الاثارة
لانجري والبيبي دول وقمصان طويلة + منتجات الإثارة الزوجية + ملابس داخلية واكسسوارات
[ لينا لانجري ] للسعادة الزوجية
لانجري مثير وقمصان نوم وببدول وتنكري وفساتين وترينغات وبدلات رقص ورومانسيات ومنتجات زوجية طعم مثيرة وعطورات مثيرة وفناتق زوجية وألعاب زوجية
[ *ماي ورداسم يستحق الثقه* ] عالم الجمال
اسم رائد في عالم الجمال الطبيعي والخلطات المجربة والمضمونة
[ ريانـــــــــــه ] متخصصه بالطبخ
سلطات أطباق رئيسيه حلويات ورق عنب
[ ام عمار ] أطقم ضيافة
أطقم الضيافة باسم المولود .. العائلة ..الزوجين
[ الريان ] مركز صابونتي
صابون طبيعي (صناعه يدويه منزليه)يحتوي على زيوت واعشاب طبيعيه خالي من المواد الكيماويه, صابون المره بالشوفان ,صابون القهوه بالشوفان والعديد من انواع الصابون الطبيعي
[ فجر_الكويت ] تجاره عامه
نغوص بأعماق التجاره لنجلب لكم الأفضل
[ shaehana ] خلطات ومنوعات
خلطات ومنوعات المنزل
[ ستــ ريما ــايل ] منتجات امريكيه
منتجات امريكيه وسويسريه واجنبيه
[ RoOoz ] رومانسيات ومنظمات
عالم روز للرومانسية ومنظمات المنزل
[ المصممه حراير ] تخصص ماركات
تخصص ماركات ,, فاشن ستي
[ sharoo_e5 ] تجميل وملابس
حبوب كيرفر يو لتكبير المؤخرة والأرداف وحبوب ايفوري كابس للتبيض وحبوب تطويل الشعر وتكبير الصدر والعديد من المنتجات
[ متخصصة بالاعشاب ] اعشاب وخلطات
بودرة التضييق اليمنيه لتعودي بكرا كما كنتي, بودرة نفخ الخدود والموخرة , اعشاب الرشاقه والتخسيس, علاج العقم , زيت الشعر, علاج البرص والبهق والاكزيما والثعلبه
[ خبيرة لبنانية ] تجميل و تنحيف
حبوب تبييض-تنحيف وشد الجسم - ازالة الكرس وشد البطن- تكبير الصدر والمؤخرة -نفخ الشفاف
[ خبيرة اعشاب ] خلطات نسائية
برامج أعشاب للنفاس , الدورة و تأخر الحمل
[ دبدوبة الكويت ] مواد تجميل
عالم التجميل بين يديكي
[ ranh ] منتجات فعاله
استشارات طبية.بي بي كريم.فوريفرليفينج.نفخ خدود وشفايف وصدر.تنحيف.تجميل.علاج شعر وبشرة.ملابس
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ذوي الإعاقة ( قسم يختص بالمواضيع الخاصة بالمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة)


تابعينا على كويتيات
تابعينا أول بأول على تويتر وانستقرام كويتيات

اذا كنت مشتركة في اي منتدى آخر
اكتب موضوعاً و انسخ الرابط التالي اليه !
رابط الموضوع المباشر
انسخ وارسل الرابط لصديقك الآن !
موضوع منتديات كويتيات النسائية : كويتيات ^^مدارس التربية الخاصة في الكويت^^
  ^^مدارس التربية الخاصة في الكويت^^
  كلمات مفتاحية : لا يوجد

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-04-2010, 09:53:09 PM   رقم المشاركة : [1]
**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
 
الصابرة المحتسبة غير متواجدة حالياً
كويتيات ^^مدارس التربية الخاصة في الكويت^^


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


موضوع يعطينا نبذة عن المدارس الخاصة في الكويت(الحكومية)


التربية الخاصة في الكويت
لقد كان لتعاليم الدين الإسلامي ولروح الأسرة الواحدة دور كبير في أن يأخذ اهتمام أهل الكويت بذوي الاحتياجات الخاصة طابعا ر سميا باركته الدولة و أولته الرعاية والاهتمام . وقد برز ذلك الاهتمام الرسمي عندما أنشأت الدولة في عهد المغفور له الشيخ عبدا لله السالم الصباح معهد النور للإعاقة البصرية مع بداية العام الدراسي 1955-1956 أي قبل إن تنال الكويت استقلالها بست سنوات .

ويمكن القول إن من ابرز الأشكال اهتمام الدولة بذوي الاحتياجات الخاصة بعد افتتاح ذلك المعهد - وتوالي إفتتاح المعاهد حتى عام 19 65 - هو تطبيق وزاره التربية لقانون رقم 11 لسنه 1965 في شأن التعليم الإلزامي على فئة الأطفال المعاقين , حيث تنص المادة الرابعة منه على : ( إلزام ذوي العاهات البدنية أو الحسيه ( سمعيه - بصريه – عقليه ) بالانتظام في مدارس التربية الخاصة ماداموا قادرين على متابعة الدراسة بها ) .

وكان لتطبيق ذلك القانون أثره الكبير في ازدياد عدد مدارس التربية الخاصة وتطور الوسائل والتقنيات المستخدمة في تدريب وتعلي وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة , وأيضا في تطوير الفلسفة التعليمية والتربوية لذوي الاحتياجات الخاصة مع ما يتماشى والتوجه العالمي الجديد والمتجدد في هذا المجال .

و جديـر بالذكر أن التربيـة الخاصـة فـي الكويت تعنـي ( بالأفراد الذين يعانون من إعاقة سمعيه أو بصريه أو جسمية أو عقليه أو سلوكية أو لغوية أو تعليمية : وهم الأفراد الذين يطلق عليهم علميا مصطلح ( المعاقين ) handicapped individuals .




مكتب مدير إدارة التربية الخاصة
2654492-2618321
2618729

مكتب مراقب الشؤون التعليمية
2645905 2665253
مكتب مراقب الشؤون الإدارية
2632553 2665338
مكتب الرعاية الطلابية
2632620 2665237







أهداف إدارة مدارس التربية الخاصة
إن إدارة مدارس التربية الخاصة تعمل على تحقيق أهداف تربوية في مجال تعليم التربية الخاصة , والتي من أهمها :

1- العمل على تذليل الصعوبات التي يواجهها المعاق والتي تحول دون الاستفادة من المناهج التعليمية المختلفة وفقا لنوع الإعاقة ( مناهج- تقنيات تربوية - معينات سمعيه وبصريه وحركيه ) .

2- إكساب المعاق جميع المهارات التي تهيئه وتمكنه من الحياة المستقلة , سواء في مجالات الحركة أو العلاقات الاجتماعية أو بناء الآسرة أو الأنشطة الترويحية أو غير ذلك من المجالات.

3- تزويد المعاق بجميع الأشكال المتاحة والممكنة للتعلم البديل وإتقان الأساليب التعويضية التي تقع في نطاق قدرته في ظل الظروف الخاصة للإصابة التي أصيب بها .

4- اكتساب المعاق – بشكل مدروس ومنظم – جميع المهارات الاجتماعية التي تمكنه من تحقيق ذاته والثقة بها من جهة ، وبناء العلاقات الاجتماعية السوية مع غيره من أفراد مجتمعه من جهة أخرى ، بما يسمح له بأقصى قدر ممكن من الاندماج في هذا المجتمع .

5- تنمية الإمكانات العقلية والجسمية والاجتماعية للمعاق إلى أقصى ما تسمح به قدراته الفعلية دون فرض قيود من أي نوع تؤدي إلى الحد من هذا النمو .

6- تزويد المعاق بالمهارات المهنية التي تمكنه من ممارسة عمل يتقنه ويتفق مع الخصائص التي تفرضها الإعاقة مع الأخذ بعين الاعتبار جميع مظاهر التقدم التكنولوجي في المجالات المهنية المختلفة .

7- العمل على تحقيق تحسن في حالة الطالب المعاق باستخدام جميع الوسائل الممكنة خاصة في حالات الإصابة الشديدة أو المتعددة ، بغض النظر عن أي شكل من أشكال المقارنة بين هذا الطالب وغيره من الطلبة .

وهذه الصفحات القادمة ستلقي الضوء على أهم التطورات التي حدثت بإدارة مدارس التربية الخاصة في الكويت منذ نشأتها في عام 1955 وحتى الآن .

يعتبر معهد النور للبنين اللبنة الرسمية الأولى التي وضعت لبناء صرح التربية الخاصة في دولة الكويت ، الذي لم يطل به الوقت ليرى النور كمؤسسة تعليمية تهتم برعاية كافة فئات المعاقين من حيث نوعية الإعاقة والعمر والجنس ، وذلك بعد أن زاد عدد الإعاقات ونوعيتها ، وكذلك بعد أن زاد الوعي عند المجتمع بضرورة أن يمنح ذوي الاحتياجات الخاصة الحق في الرعاية التعليمية .

لقد شرعت الدولة في بناء معهد جديد لتلبية حاجة الإعاقات إلى أن وصل عدد المعاهد في عام 1970 أ، تقدم خدماتها لكافة فئات المعاقين الذين تنطبق عليهم شروط القبول في كل معهد ، والتي وضعت حسب معايير علمية معمول بها على المستوى العالمي .

وقد استطاعت تلك المعاهد أن تطور مناهجها بما يتلاءم مع قدرات ومهارات الطلبة على مختلف إعاقاتهم وأعمارهم طوال تلك المرحلة .

وعندما ازداد عدد المعاهد رأى المسئولون أن يتم تجميع هذه المعاهد في مجمع واحد ليكون تحت أسس تربوية واضحة خاضعة لإدارة التربية الخاصة ، فقد أقر ( مجلس المعارف - مجلس وزارة التربية بتاريخ 10/11/1960 ) ، إنشاء مجمع يضم جميع المعاهد في رقعة واحدة من الأرض ، وأعلنت مناقصة هذا المجمع في 12/12/1965 بتكلفة حوالي أربعة ملايين دينار كويتي ، على مساحة تبلغ 15 ألف متر مربع ، وبوشر العمل في تاريخ 1/4/1966 على أن ينتهي العمل 1/4/1968 . وقد بدأ التدريس في أول العام الدراسي 67/68 .

وتجدر الإشارة إلى أن القائمين على تصميم مباني هذا المشروع قد راعوا أن تكون الفصول الدراسية والهيئة الإدارية والفنية لكل مدرسة في الطابق الأرضي ، وأن يكون سكن الطلاب والطالبات والمشرفين والمشرفات في الطابق الأول والثاني من مبنى المدرسة .

وقد استمر شغل المدارس والعمل بها وفقاً لذلك التنظيم إلى أن تم الانتهاء من بناء المرحلة الثانية من مشروع المساكن الداخلية للطلبة و والطالبات عام 80/81 واستكمال انتقال جميع الطلبة إلى هذا السكن ممن تنطبق عليهم شروط الإقامة السكنية فيه ؛ علماً بأن الطلبة والطالبات كانوا يسكنون في مباني مدرسية أو مباني مؤجرة لحساب وزارة التربية في شارع الاستقلال وفي منطقة شرق .

وتحولت بعد ذلك الغرف التي كانت تمثل سكن الطلبة والطالبات والمشرفين والمشرفات في الطابق الأول والثاني من المدارس إلى فصول دراسية ومختبرات وغرف تربوية يطبق فيها الطلبة بعض المهارات التربوية التي تخدم المناهج الدراسية . وجدير بالذكر أيضاً أن مبنى ( المعاهد الخاصة ) قد نال إعجاب وتقدير كثير من المهتمين في المجال التربوي وكذلك المتابعين للأعمال التنموية للبلاد.

ومما أثار إعجاب الكثيرين البراعة الهندسية التي صمم عليها (مجمع المعاهد الخاصة) (تلك البراعة التي مكنت من تحديد أوضاع الشمس المختلفة في فترات النهار المختلفة, وفي فصول السنة المختلفة, بحيث أمكنهم الإبقاء على الظل في الساعات الداخلية وحجب الشمس الصيف عنها لأطول مده ممكنة . )

وقد تزامن ذلك مع التطورات العالمية في مجال التربية الخاصة التي كان من أبرزها المطالبة بأن يكون الاهتمام لذوي الاحتياجات الخاصة (خصوصا فئة الإعاقة الذهنية) من قبل وزاره التربية الخاصة والتعليم أكثر من أي وزاره أخرى كما كان متبعا من قبل , حيث كانت مسئولية الاهتمام بهم تقع على وزارتي الصحة والشؤون , وكذلك المؤسسات الدينية كما هو متبع في العديد من دول العالم في ذلك الوقت.

وفعلا افتتح المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ صباح السالم أمير البلاد آنذاك مجمع المعاهد الخاصة في 25\2\1970 رسميا , وبذلك تكون الكويت قد أضافت صرحا حضاريا على مستوى الشرق الأوسط في يوم احتفالها بذكرى استقلاها التاسعة .

وتابعت الكويت اهتمامها بالتربية الخاصة ؛ بأن قامت بمتابعة تطوير المناهج التعليمية مع كل توجه عالمي جديد في هذا المجال يتم اعتماده علميا , وأيضا استمرت الكويت تستقدم الخبرات المؤهلة لتعليم وتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة من بعض الدول العربية خاصة من جمهورية مصر العربية التي عرفت بأسبقيتها في هذا المجال على مستوى الدول العربية, وكذلك من بريطانيا ودول أوروبية أخرى , ومن الولايات المتحدة الأمريكية .

وأيضا حرصت الكويت على أن ترسل أبنائها الراغبين في الانخراط في مجال وتدريب وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة إلي تلك الدول لاكتساب الخبرات اللازمة في هذا المجال , كما حرصت الكويت على متابعة حضور المؤتمرات العربية العالمية التي تناقش آخر الدراسات في مجال التربية الخاصة .

ولم يكن اهتمام دوله الكويت في هذا المجال مقتصراً على تطوير المناهج التعليمية ووسائل التدريب وتأهيل الخبرات ؛ بل شمل اهتمامها كل الخدمات المساندة لتحقيق أهداف التربية الخاصة التي أنشئت من أجلها ، خاصة وأن الخدمات المساندة بالنسبة لمجال التربية الخاصة تعتبر جزءاً من التربية الخاصة .

لذلك فقد تابعت الكويت بعد افتتاح مجمع المعاهد الخاصة تقديم خدماتها لذوي الاحتياجات الخاصة التي كانت تقدم لهم من قبل ، وعملت على تطوير وتحسين هذه الخدمات وفق أحدث الأسس العلمية العالمية . فكانت الخدمات الطبية ، والخدمات العلاجية ، والخدمات النفسية والاجتماعية ، والخدمات التغذية ، وخدمة المواصلات ، وخدمة السكن تقدم لكل فئات المعاقين حسب احتياج كل إعاقة وحالتها الاجتماعية ، وسيأتي ذكر نوعية الخدمات المقدمة لكل ما سبق عند الحديث عن الخدمات .

وجدير بالذكر أن من أهم إنجازات إدارة مدارس التربية الخاصة خلال العام الدراسي ( 71-72 ) العمل على إجراء امتحانات لطلبة وطالبات الصف الرابع بمعهدي التأهيل المهني ومنح الناجحين منهم شهادة ( دبلوم معهد التأهيل المهني ) ، بالإضافة إلى تشغيل خريجي معهد التأهيل المهني ( شعبة الصم ) في مطبعة المعاهد ، و( شعبة التربية تخصص نجارة ) في وزارة الإعلام و ( قسم الجلود ) في وزارة الداخلية ، ( وشعبة الخيزران ) في وزارة التربية .

كما أولت الدولة خريجي وخريجات إدارة مدارس التربية الخاصة اهتماماً بالغاً حين عملت على إنشاء المؤسسة الإنتاجية .

فقد وافق مجلس الوزراء بجلسته 53/70 في 27/12/1970 على إقامة هذه المؤسسة على أن تتخذ الإجراءات التنفيذية لكي تبدأ أولى مراحل العمل ابتداء من العام الدراسي 1971-1972 .

وتم اختيار موقع المؤسسة بجوار مجمع المعاهد ، على أن تقوم وزارة الأشغال العامة بعمل الرسوم والتصميمات للمشروع . وبالفعل بوشر العمل في هذه المؤسسة مع أولى دفعات التخرج لمعهد التأهيل المهني للبنين ( أمل وتربية ) مع بداية العام الدراسي 1971- 1972 لتأهيلهم وتدريبهم على بعض الصناعات التي تتفق وقدراتهم وتتلاءم مع احتياجات البيئة المحلية ؛ وذلك بقصد تمكينهم من الاعتماد على أنفسهم في كسب الرزق مما يزيد من ثقتهم بأنفسهم كأعضاء منتخبين ونافعين في المجتمع ، وأيضاً لضمان سرعة تشغيلهم .

وفي يوم 6/9/1975 تم افتتاح المؤسسة الإنتاجية لخريجات معهد التأهيل المهني للبنات . ويمكن القول إن المؤسسة الإنتاجية تهدف إلى :
سرعة تشغيل خريجي المعاهد فور تخرجهم وضمان تحقيق مورد رزق لهم إلى أن يتيسر إلحاقهم بالعمل المناسب سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص .
استكمال تزويدهم بالمهارات الصناعية والخبرات الفنية مع الأخذ بالأسلوب الاقتصادي في الإنتاج مما يدعم قدرتهم على مواجهة الحياة العملية .
المساهمة في زيادة الإنتاج المحلي مع محاولة تطوي الحرف والصناعات التطبيقية عن طريق مكتب للرسم والتصميم يلحق بالمؤسسة ويضم بعض الفنيين من ذلك التخصص . يشرف عليهم مشرفون لمتابعتهم من الناحية الفنية والإدارية في مؤسستي البنين والبنات .
وتعتبر المرحلة ما بين عام 1955-1956 /1970-1971 مرحلة التأسيس واستكمال المرحلة الدراسية وفق نظم التعليم العام مع شيء من التصرف ؛ في حين أن المرحلة التي امتدت ما بين العامين الدراسيين ( 1970-1971 ) و ( 1979-1980 ) تعتبر مرحلة دراسة نتائج تطبيق الخطط والمناهج الدراسية والكتب المدرسية ، ونظم التقويم والامتحانات المستخدمة في المرحلة السابقة وإدخال بعض التعديلات الجزئية عليها في ضوء هذه الدراسة ، وقد تم فيها وضع مذكرات في بعض المواد الدراسية كالرياضيات والعلوم والأمومة ورعاية الطفل ، وبدأ تقديم خدمات التربية الخاصة للمعاقين بشكل أفضل .

وتابعت الكويت اهتمامها بهذا المجال وتقدمت به تقدماً كبيراً ، وحيث يرى المراقبون والمهتمون بمجال التربية الخاصة في الكويت أن التربية الخاصة قد مرت بمرحلة نوعية جديدة أخرى بعد المرحلتين السابقتين امتدت بين العامين الدراسيين ( 1980-1981 / 1989-1990 ) ، وذلك كما جاء في كلمة مدير إدارة التربية الخاصة في كتاب (( معالم التربية الخاصة )) الذي قسم مراحل تطور التربية الخاصة إلى ثلاث مراحل منذ نشأتها وحتى العام الدراسي ( 89-90 ) وقد أشير إلى المرحلتين الأولى والثانية ، أما المرحلة الثالثة فيقول عنها : (( وتمثل هذه المرحلة طفرة كبيرة واسعة في التربية الخاصة وقد تواكبت مع الاحتفال بالعام الدولي للمعاقين ، وأعقبت الدراسة الشاملة للتربية الخاصة في عامي 78/1980 ، وبدأت الانطلاقة الكبرى في تطوير التربية الخاصة تطويراً جذرياً شاملاً يقوم على أسس علمية تربوية سليمة وحديثة ، وفق خطة زمنية واضحة دخلت في إطار الخطتين الخمسيتين الماضيتين ( 80/1981-84/1985 ) ، (85/1986-89/1990 ) وما تبقى منها دل في إطار الخطة الخمسية القادمة ( 90/1991-94/1995 ) .

وتعد هذه المرحلة بحق من أخصب المراحل التي مرت بها التربية الخاصة وأكثرها عطاء وإنجازاً في كل المجالات مما جعلها تقف في مصاف بعض الدول المتقدمة )) .

وتمضي الكويت قدماً في تطوير مجال التربية الخاصة وفقاً لكل ما هو جديد في العالم .. وكما أشير من قبل فإن التربية الخاصة في تاريخ 19/4/1990 ، قد بينت أن هناك خطة خمسية سيتم تنفيذها للمرحلة الدراسية القادمة ..

ولكن هذه الخطة لم يشأ لها الغزو العراقي الذي وقع على دولة الكويت في فجر الخمسين 2/8/1990 ، أن تنفذ وفق جدولها الزمني ، لأن الا إنسانية التي مارسها جنود صدام على كل ما هو موجود في محيط الكويت من هواء وماء وإنسان وأرض ونبات وحيوان وبنيان .. قد طالت حتى هذا الصرح الإنساني العالمي الذي كان يخدم ذوي الاحتياجات الخاصة ليس فقط من الكويتيين .. بل من مختلف الجنسيات العربية وغير العربية .

فلقد تعرضت إدارة مدارس التربية الخاصة للنهب المنظم لكافة أجهزتها الحديثة التي خصصت لتنفيذ الخطة الخمسية المقترحة التي تغطي كافة العناصر التربوية ، وكذلك لمختبراتها المتخصصة ، وأجهزة العلاج الطبي ، وعلاج النطق والسماعات ، وأجهزة مكبرات الصوت ، والعيادات التابعة للإدارة ، كما تم تحويل الفصول الدراسية والمختبرات وصالات اللعب والطعام والمسرح إلى مقار تعذيب وقتل وممارسة كافة أنواع الإجرام .. كما تم تدمير وتخريب وإحراق أثاث المكاتب والفصول والمكتبات والكتب .

وبعد أن من الله على الكويت بنعمة التحرير في 26/2/1991 .. انطلقت مسيرة الأعمار من جديد لتعمر الكويت بسواعد أهل الكويت وأشقائهم وأصدقائهم الذين وقفوا معهم في كارثة القرن العشرين .

وقد كان أولى اهتمامات الكويت بعد التحرير هو إعادة المؤسسة التربوية التعليمية لأداء دورها في الفصل الدراسي 91-92 ن وكان للتربية الخاصة نصيبها من هذا الاهتمام من قبل وزارة التربية .

وبدأت المرحلة الرابعة من مراحل التربية الخاصة في بداية العام الدراسي 91-92 بتحد كبير للواقع الكئيب الذي سببه الغزو العراقي الغاشم ..

نعم لقد دمر الغزو العراقي كي شيء .. - لكنه ولله الحمد- لم يستطيع أن يدمر عزيمة الكويتيين.

وبدأت مرحله التحدي والبناء مباشرة من قبل المسئولين بالتربية الخاصة بعد التحرير, وقد كان همهم هو تأمين مبنى إدارة مدارس التربية الخاصة من الأسلحة والألغام التي زرعها العدو الغاشم في كل شبر من أراضي الكويت , وفعلا تمت أزاله جميع الأسلحة والألغام من قبل وزاره الدفاع , وأصبح مبنى الإدارة تحت مسئوليه وزارة التربية ومسئولي إدارة مدارس التربية الخاصة.

وبدأت حمله إعادة أعمار ما دمره العدو العراقي في المباني ، وقد كلفت حمله إعادة الأعمار مبالغ كبيره نظرا للدمار الكبير الذي لحقها , ثم بدأت مرحله ثانيه من الأعمار وهي إعادة تأثيث المدارس التي كان يبلغ عددها قبل الغزو 11 مدرسه تخدم كافه الإعاقات (حركيه- سمعيه- بصريه- ذهنية- متلازمة داون) وأيضا تكلف ذلك مبالغ كبيره لان التجهيز كان شاملا لكل أنواع الأثاث اللازم للمدارس حسب كل أعاقه , ثم بدت مرحله ثالثه وهي توفير الكتب الدراسية لكافه أبناء المدارس لتكون جاهزة في بداية العام الدراسي 91-92 .

وقد كلل الله جهود القائمين على خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة بالنجاح الذي تمثل في تمكن كل المدارس من استقبال أبنائها من ذوي الاحتياجات الخاصة في العام الدراسي 91-92, وتوفير كل الخدمات التي كانت تقدم لهم قبل الغزو كجزء أساسي في تحقيق أهداف التربية الخاصة.

وهكذا استمرت هذه المرحلة - بعد انطلاقتها المتعسرة- في مواصلة الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة , واستطاعت أن تقدم الكثير من الإنجازات في مجال التربية الخاصة التي تعتبر إضافة نوعيه جديدة للمراحل السابقة . و أساس جديد للمرحلة التي بدأت لعام الدراسي 97-98.





اسم المركز : إدارة مدارس التربية الخاصة
العنوان المنطقة : حولي قطعة 5 شارع المعتصم
العنوان البريدي : ص.ب 44006 حولي
الرمز البريدي : 32055 الكويت
رقم الهاتف : 2618321-2654492
رقم الفاكس : 2618729
البريد الإلكتروني : [email protected] - [email protected]
الموقع الإلكتروني : www.q8doses.com

الخدمات التي يقدمها المركز :

تربوية – تأهيلية .
اجتماعية نفسية .
علاج اضطرابات النطق والكلام .
علاج طبيعي – علاج طبي ووقائي .
أجهزة تعويضية ( أطراف صناعية ) .
معينات سمعية ( سماعات - مصنع قوالب السمع ) .
معينات بصرية ( الأجهزة الخاصة بالكتابة والقراءة بطريقة برايل ، تيلر للرياضيات ) .
نوع الإعاقة : حركية – سمعية – بصرية – ذهنية ( تخلف عقلي : قابلين للتعليم – قابلين للتدريب) – توحد .
الفئات العمرية : من عمر 3 سنوات ونصف إلى 22
العدد الفعلي : 2096

شروط الالتحاق :

أن يكون كويتي الجنسية – أو أم كويتية الجنسية – أو من أبناء مجلس التعاون الخليجي – أو من الفئات المستثناة من أبناء الدول العربية الشقيقة .

أن لا يكون مزدوج الإعاقة .
لدية قدرة على التوافق الحسي والعصبي والاجتماعي .
لديه تقارير طبية تحدد مدى حالة القبول للتعليم بمدارس التربية الخاصة .
ملاحظة : بالإضافة إلى هذه الشروط هناك شروط خاصة لكل مدرسة حسب نوع الإعاقة .





اسم المركز : إدارة مدارس التربية الخاصة ( مدرسة الرجاء بنين ).
العنوان المنطقة : حولي قطعة 5 شارع المتعصم .
العنوان البريدي : ص.ب 41006 حولي .
الرمز البريدي : 32055 الكويت.
رقم الهاتف : 2632630 - 2663890 .
رقم الفاكس : 2632630 .

الخدمات التي يقدمها المركز :

خدمات تربوية – نفسية – اجتماعية – طبية وقائية.
توفير أجهزة تعويضية ( الأطراف الصناعية وكراسي متحركة ).




توفير العلاج الطبيعي والمتابعة الصحية للطالب.
توفير أجهزة معينات بصرية ( للمرحلة الثانوية – إعاقة بصرية ).
علاج اضطرابات النطق والكلام .
برنامج ( بطئ التعلم ) .
الشهادة التي تمنح للمتنسب :

شهادة المرحلة الابتدائية ( نظام التعليم العام ) إعاقة حركية .
شهادة المرحلة المتوسطة ( نظام التعليم العام ) إعاقة حركية.
شهادة المرحلة الثانوية ( نظام التعليم ) إعاقة حركية وبصرية .
شروط الالتحاق :

أن يكون الطالب معاقاً حركياً إلى حد يحول دون التحاقه بمدارس التعليم العام .
أن يكون الطالب سليماً من الناحية العقلية .
أن يكون الطالب قادراً على التعلم ويترك للمدرسة طريقة تقويم الطالب .
يقبل الطالب غير القادر على الكتابة تحت التجربة لمدة لا تزيد عن شهرين .
ألا يكون الطالب من مزدوجي الإعاقة .
نوع الإعاقة : حركية – بصرية .
الفئات العمرية : من 6 سنوات إلى 20 سنة .
العدد الفعلي : 212 .




اسم المركز : إدارة مدارس التربية الخاصة – مدرسة الرجاء بنات .
العنوان المنطقة : حولي قطعة 3 شارع بن رشد بجانب دوار الكرد .
العنوان البريدي : ص.ب 44006 حولي .
الرمز البريدي : 32055 الكويت .
رقم الهاتف :2628530 - 2645901 ( ناظرة المدرسة ) 2645927 .
رقم الفاكس : 2645927 .
الموقع الإلكتروني : [email protected]

الخدمات التي يقدمها المركز :

تربوية – نفسية – اجتماعية – طبية – وقائية .
توفر أجهزة وتعويضية ( الأطراف الصناعية – وكراسي متحركة ) .
توفير العلاج الطبيعي والمتابعة الصحية للطالب .
توفير أجهزة معينات بصرية ( مرحلة الثانوية – إعاقة بصرية ) .
علاج اضطرابات النطق والكلام .
برنامج ( بطئ التعلم ) .
الشهادة التي تمنح للمنتسب :

شهادة المرحلة الابتدائية ( نظام التعليم العام ) إعاقة حركية .
شهادة المرحلة المتوسطة ( نظام التعليم العام ) إعاقة حركية .
شهادة المرحلة الثانوية ( نظام التعليم العام ) إعاقة حركية وإعاقة بصرية .
شروط الالتحاق :

أن تكون الطالبة معاقة حركياً إلى حد يحول التحاقها بمدارس التعليم العام .
أن تكون الطالبة سليمة من الناحية العقلية .
أن تكون الطالبة قادرة على التعلم ويترك للمدرسة طريقة تقويم الطالبة .
تقبل الطالبة الغير قادرة على الكتابة تحت التجربة لمدة لا تزيد عن شهرين .
أن لا تكون مصابة بازدواج الإعاقة .
نوع الإعاقة : حركية – بصرية .
الفئات العمرية : من ست سنوات إلى 20 سنة .
العدد الفعلي : 158




اسم المركز : إدارة مدارس التربية الخاصة – مدرسة النور بنين .
العنوان المنطقة : حولي القطعة 5 الشارع المعتصم .
العنوان البريدي : ص.ب 41006 حولي
الرمز البريدي : 32055.
رقم الهاتف : 2624680 – 2632535 .
رقم الفاكس : 2632535 .
البريد الإلكتروني : www.welcom.to/alnoor-school

الخدمات التي يقدمها المركز :

تربوية – نفسية – اجتماعية .
برنامج التوجه والحركة .
معينات بصرية ( الأجهزة الخاصة بالكتابة والقراءة بطريقة برايل ، تيلر للرياضيات ).
توفير جهاز فيزيوبرايل والآلة الناطقة وجهاز البركنز و المكتبة .
الشهادة التي تمنح للمنتسب :

شهادة المرحلة الابتدائية ( نظام التعليم العام ).
شهادة المرحلة المتوسطة ( نظام التعليم العام ) .
ملاحظة ( وجود سنة تمهيدية لتعلم طريقة برايل وتيلر للقراءة والكتابة والحساب قبل البدء بتعليم النظام العام ) .
شروط الالتحاق :

قبول من فقد بصره .
أن لا تزيد قوة الإبصار عند الطالب عن ( 1 / 60 ) في أقوى العينين مع استخدام النظارة الطبية.
يقبل الطلبة المنقولين من مدارس التعليم العام بعد اجتياز الفحص الطبي للنظر .
نوع الإعاقة : بصرية .
الفئات العمرية : من 6 سنوات إلى 16 سنة .
العدد الفعلي : 60





عرض البوم صور الصابرة المحتسبة     رد مع اقتباس


  • قديم 26-04-2010, 09:57:43 PM   رقم المشاركة : [2]
    **مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
     
    الصابرة المحتسبة غير متواجدة حالياً
    افتراضي كويتيات رد: ^^مدارس التربية الخاصة في الكويت^^


    مدرسة النور والأمل بنات .
    العنوان المنطقة : حولي قطعة 5 شارع المعتصم .
    العنوان البريدي : ص.ب 41006 حولي .
    الرمز البريدي : 32055 الكويت .
    رقم الهاتف : 2631438 – 2638247.
    رقم الفاكس : 2631438.

    الخدمات التي يقدمها المركز :

    تربوية – نفسية – اجتماعية .
    برنامج التوجه والحركة . للإعاقة البصرية .
    توفير معينات بصرية ( أجهزة الخاصة بكتابة النقط البارزة – برايل – تيلر للرياضيات ).
    توفير جهاز فيزبوبرايل والآلة الناطقة وجهاز البركنز والمكتبة.
    علاج اضطرابات النطق والسمع ( للإعاقة السمعية ) .
    توفير معينات سمعية ( سماعات – مصنع قوالب الآذن والسمع ) .
    الشهادة التي تمنح للمنتسب :

    شهادة المرحلة الابتدائية ( نظام التعليم العام ) للإعاقة البصرية .
    شهادة المرحلة المتوسطة ( نظام التعليم العام ) للإعاقة البصرية .
    ملاحظة : وجود سنة تمهيدية لتعليم طريقة برايل وطريقة تيلر للقراءة والكتابة والحساب قبل البدء بتعليم النظام العام .
    شهادة المرحلة الابتدائية ( 6 سنوات ) تعليم عام بعد المواءمة والتطويع إلى ( 6 سنوات ) بدلاً من 4 سنوات للإعاقة السمعية .
    شروط الالتحاق ( الإعاقة البصرية ) :

    قبول كل طفلة فقدت بصرها .
    أن لا تزيد قوة الإبصار عن ( 1/60 ) في أقوى العينين مع استخدام النظارة الطبية .
    تقبل الطالبات المنقولات من مدارس التعليم العام بعد اجتياز الفحص الطبي للنظر.
    شروط الالتحاق ( الإعاقة السمعية ) :

    ألا يقل نسبة الذكاء عن 75 درجة .
    أن تتراوح قوة السمع عند الطالب بين ( 50 – 70 ديسبيل ) في الأذن الأقوى بعد العلاج ولديه حصيلة لغوية تمكنها من الدراسة .
    تقبل الطالبة التي تتراوح عتبة السمع عندها بين ( 25 – 45 ديبسبيل ) في الأذن الأقوى بعد العلاج وليست لديها حصيلة لغوية تمكنها من متابعة الدراسة في مدارس التعليم العام .
    نوع الإعاقة : بصرية – سمعية .
    الفئات العمرية : من 6 سنوات إلى 16 سنة.
    العدد الفعلي : 86




    روضة العطاء .
    العنوان المنطقة : حولي قطعة 5 شارع المعتصم .
    العنوان البريدي : ص.ب 41006 حولي .
    الرمز البريدي : 32055 الكويت .
    رقم الهاتف : 2640013 .
    رقم الفاكس : 2610046 .

    الخدمات التي يقدمها المركز :

    تربوية – نفسية – اجتماعية .
    علاج اضطرابات النطق والسمع والكلام ( للإعاقة السمعية ).
    برنامج التوجه والحركة ( للإعاقة البصرية ).
    الشهادة التي تمنح للمنتسب :

    شهادة تخرج رياض أطفال ( سنتان نظام تعليم عام ).
    شروط الالتحاق :

    أن لا تزيد قوة الإبصار ( 1/60 ) في أقوى العينين مع استخدام النظارة الطبية .
    أن تتراوح عتبة السمع بين ( 50 – 70 ديسيبل ) في الأذن الأقوى بعد العلاج ولديه حصيلة لغوية تمكنه من الدراسة .
    أن تتراوح عتبة السمع بين ( 52 – 45 ديسيبل ) في الأذن الأقوى بعد العلاج وليست لديه حصيلة لغوية تمكنه من متابع الدراسة في مدارس التعليم العام .
    أن يكون الطفل معاقا حركياً إلى حد يمنعه من الالتحاق بمدارس التعليم العام .
    أن لا يكون التلميذ من مزدوجي الإعاقة .
    نوع الإعاقة: بصرية – سمعية – حركية .
    الفئات العمرية : من ثلاث سنوات ونصف إلى 6 سنوات.
    العدد الفعلي : 44





    مدرسة الأمل وتأهيل الأمل بنين .
    العنوان المنطقة : حولي قطعة 5 شارع المعتصم .
    العنوان البريدي : ص.ب 41006 حولي .
    الرمز البريدي : 32055 الكويت .
    رقم الهاتف : 2630836 – 2668657 .
    رقم الفاكس : 2630836 .

    الخدمات التي يقدمها المركز :

    تربوية – تأهيلية – نفسية – اجتماعية .
    علاج اضطرابات النطق والسمع والكلام .
    معينات سمعية ( سماعات – مصنع قوالب الأذن والسمع ) .
    الشهادة التي تمنح للمنتسب :

    شهادة المرحلة الابتدائية ( 6 سنوات ) نظام تعليم عام بعد المواءمة والتطويع إلى 6 سنوات بدلاً من 4 سنوات .
    ( 6 سنوات ) مرحلة التأهيل مناهج خاصة مقاربة لمناهج التعليم العام .
    ملاحظة : تطبيق مناهج التعليم العام لمرحلة التأهيل ( المرحلة المتوسطة ) بعد المواءمة والتطويع إلى 6 سنوات بدلاً من 4 سنوات .
    شهادة دبلوم التأهيل المهني في التخصصات المهنية من مدرسة الورش التعليمية بنين .
    الدرجة التي يتم توظيف الخريج عليها : الدرجة السابعة .
    شروط الالتحاق :

    ألا يقل نسبة الذكاء عن ( 75 درجة ) .
    يقبل الطالب الذي تتراوح عتبة سمعه بين ( 50 – 70 ديسيبل ) في الأذن الأفون بعد العلاج ولديه حصيلة لغوية تمكنه من الدراسة .
    يقبل الطالب الذي تترواح عتبة سمعية بين ( 25 – 45 ديسيبل ) في الأذن الأقوى بعد العلاج وليست لديه حصيلة لغوية تمكنه من متابعة الدراسة في مدارس التعليم العام .
    نوع الإعاقة : سمعية .
    الفئات العمرية : من ( 6 – 20 ) سنة .
    العدد الفعلي : 169




    مدرسة التأهيل المهني بنات .
    العنوان المنطقة : حولي قطعة 5 شارع المعتصم .
    العنوان البريدي : ص.ب 41006 حولي .
    الرمز البريدي : 21055 الكويت .
    رقم الهاتف : 2631682 .
    رقم الفاكس : 2631682 – 2638245 .

    الخدمات التي يقدمها المركز :

    تربوية – تأهيلية – نفسية – اجتماعية – طبية .
    علاج النطق والكلام ( تخاطب – للإعاقتين الفكرية والسمعية ).
    توفير معينات سمعية ( سماعات – مصنع قوالب الأذن ).
    صحية : توفر مشرفة صحية لمتابعة حالات الطالبات والإشراف عليهم وعيادة أسنان تقدم خدمات للطالبات .
    الشهادة التي تمنح للمنتسب :

    شهادة دبلوم التأهيل المهني في التخصصات المهنية من مدرسة الورش التعليمية بنات .
    ( 6 سنوات ) مرحلة التأهيل مناهج خاصة مقاربة لمناهج التعليم العام ( للإعاقة الذهنية ).
    ( 6 سنوات ) مرحلة التأهيل مناهج التعليم العام ( المرحلة المتوسطة ) بعد المواءمة والتطويع إلى 6 سنوات بدلاً من 4 سنوات ( للإعاقة السمعية ) .
    الدرجة التي يتم توظيف الخريجة عليها : ( الدرجة السابعة ).
    شروط الالتحاق :

    تقبل الطالبات المنقولات من مدرستي التربية الفكرية بنات ( إعاقة ذهنية ) – والأمل بنات ( إعاقة سمعية ) بعد اجتياز المرحلة الابتدائية .
    الطالبات المنقولات من المدارس الابتدائية والمتوسطة في التعليم العام بعد إجراء الاختيارات اللازمة .
    نوع الإعاقة : سمعية – ذهنية .
    الفئات العمرية : من ( 13 – 22 ) سنة .
    العدد الفعلي : 432 .





    مدرسة تأهيل التربية الفكرية بنين .
    العنوان المنطقة : حولي قطعة 5 شارع المعتصم .
    العنوان البريدي : ص.ب 41006 حولي .
    الرمز البريدي : 32055 الكويت .
    رقم الهاتف : 2624648 – 2640393 .
    رقم الفاكس : 2640393.

    الخدمات التي يقدمها المركز :

    تربوية – تأهيلية – نفسية – اجتماعية – صحية – ترفيهية - غذائية .
    توفير علاج النطق والكلام ( التخاطب ).
    الشهادة التي تمنح للمنتسب :

    شهادة دبلوم التأهيل المهني في التخصصات المهنية من مدرسة الورش التعليمية بنين .
    ( 6 سنوات ) مرحلة التأهيل مناهج خاصة مقاربة لمناهج التعليم العام ( للإعاقة الذهنية ).
    الدرجة التي يتم توظيف الخريج عليها. ( الدرجة السابعة ).
    شروط الالتحاق :

    الطلاب المنقولين من مدرسة التربية الفكرية بنين .
    الطلاب المنقولين من المدارس الابتدائية والمتوسطة في التعليم العام إجراء الاختبارات اللازمة.
    ألا يكون الطالب من ذوي الإعاقات المزدوجة.
    نوع الإعاقة : سمعية – ذهنية .
    الفئات العمرية : من ( 13 – 22 ) سنة.
    العدد الفعلي : 408 .



    مدرسة الورش التعليمية – بنات .
    العنوان المنطقة : حولي قطعة 5 شارع المعتصم
    العنوان البريدي : ص.ب 41006 حولي .
    الرمز البريدي : 32055 الكويت .
    رقم الهاتف : 2620538
    رقم الفاكس : 2620538
    البريد الإلكتروني : [email protected]
    الموقع الإلكتروني : www.Uk.geocities.com/al36a2

    الخدمات التي يقدمها المركز :





    خدمات تربوية – تأهيلية – فنية – تعليمية .
    تجهيزات فنية حديثة في التخصصات المهنية .
    ورش تعليمية مجهزة لتدريب وتعليم الطالبات فرديا .
    الشهادة التي تمنح للمنتسب :

    شهادة دبلوم التأهيل المهني في التخصصات المهنية للإعاقتين :

    الإعاقة السمعية :

    أعمال السكرتارية والحاسب الآلي .
    الدعاية والإعلان .
    الإعاقة الذهنية :

    التجليد الفني .
    التطريز .
    تفصيل وخياطة .
    صباغة وطباعة .
    الدرجة التي يتم توظيف الخريجة عليها : ( الدرجة السابعة ) .

    شروط الالتحاق :

    الطالبات المنقولات من مدرسة التربية الفكرية ( إعاقة ذهنية ) بعد اجتياز المرحلة الابتدائية .
    الطالبات المنقولات من مدرسة النور والأمل الابتدائية ( إعاقة سمعية ) .
    الطالبات المنقولات من المدارس الابتدائية والمتوسطة من التعليم العام بعد إجراء الاختبارات اللازمة .
    نوع الإعاقة : سمعية – ذهنية .
    الفئات العمرية : من ( 13 – 22 ) سنة .
    العدد الفعلي : طالبات التأهيل المهني .



    مدرسة الورش التعليمية – بنين .
    العنوان المنطقة : حولي قطعة 5 شارع المعتصم .
    العنوان البريدي : ص.ب 41006 حولي .
    الرمز البريدي : 32055 الكويت .
    رقم الهاتف : 2620537 .
    رقم الفاكس : 2620537 .

    الخدمات التي يقدمها المركز :

    خدمات تربوية – تأهيلية – فنية – تعليمية .
    تجهيزات فنية حديثة في التخصصات المهنية .
    ورش تعليمية مجهزة لتدريب وتعليم الطلبة فدرياً.
    الشهادة التي تمنح للمنتسب :

    شهادة دبلوم التأهيل المهني في التخصصات المهنية للإعاقتين :

    الإعاقة السمعية :

    طباعة الأوفست .
    نجارة الأثاث .
    الآلة كاتبة وحاسب آلي .
    الإعاقة الذهنية :

    التجليد الفني .
    التنجيد .
    طباعة المنسوجات .
    الزراعة والدواجن .
    الدرجة التي يتم توظيف الخريج عليها : ( الدرجة السابعة ).

    شروط الالتحاق :

    الطلاب المنقولين من مدرسة التربية الفكرية ( إعاقة ذهنية ) والأمل وتأهيل الأمل بنين ( إعاقة سمعية ) وبعد اجتياز المرحلة الابتدائية .
    الطلاب المنقولين من المدارس الابتدائية والمتوسطة في التعليم العام بعد إجراء الاختبارات اللازمة .
    نوع الإعاقة : سمعية – ذهنية .
    الفئات العمرية : من ( 13 – 22 ) سنة .
    العدد الفعلي : طلاب تأهيل التربية الفكرية وتأهيل الأمل .





    [مدرسة التربية الفكرية – بنات .
    العنوان المنطقة : حولي القطعة 5 الشارع المعتصم .
    العنوان البريدي : ص.ب 41006 حولي .
    الرمز البريدي : 32055 الكويت .
    رقم الهاتف : 2631538 – 2624698 .
    رقم الفاكس : 2624689 .

    الخدمات التي يقدمها المركز :

    تربوية – نفسية – اجتماعية .
    علاج اضطرابات النطق والسمع والكلام .
    توفير برنامج الرعاية الذاتية والتعلم الفردي .
    الشهادة التي تمنح للمنتسب :

    شهادة نقل من المرحلة الابتدائية إلى مدرسة التأهيل المهني بنات .
    ملاحظة: تضم المرحلة الابتدائية 6 سنوات مقسمة إلى 6 مستويات.
    المستوى الأول : ( الصف الأول والثاني ).
    المستوى الثاني : ( الصف الثالث والرابع ) .
    المستوى الثالث : ( الصف الخامس والسادس ).
    شروط الالتحاق :

    أن تترواح نسبة ذكاء من ( 50 – 70 ) درجة .
    أن يكون لديها القدرة على التوافق العصبي والحسي والنفسي والاجتماعي ( سلوك تواؤمي ).
    أن لا تكون لديها إزدواجية إعاقة .
    نوع الإعاقة : ذهنية .
    الفئات العمرية : من ( 6 – 14 ) سنة .
    العدد الفعلي : 111



    مدرسة التربية الفكرية – بنين .
    العنوان المنطقة : حولي قطعة 5 شارع المعتصم .
    العنوان البريدي : ص.ب 41006 حولي .
    الرمز البريدي : 32055 الكويت .
    رقم الهاتف : 2662480 – 2662490 .
    رقم الفاكس : 2662409 .
    البريد الإلكتروني : [email protected]

    الخدمات التي يقدمها المركز :

    تربوية – نفسية – اجتماعية .
    علاج اضطرابات النطق والسمع والكلام .
    توفير برنامج الرعاية الذاتية والتعلم الفردي .
    الشهادة التي تمنح للمنتسب :

    شهادة نقل من المرحلة الابتدائية إلى مدرسة تأهيل التربية الفكرية بنين .
    ملاحظة : تضم المرحلة الابتدائية 6 سنوات مقسمة إلى 3 مستويات .
    المستوى الأول : ( الصف الأول والثاني ).
    المستوى الثاني : ( الصف الثالث والرابع ).
    المستوى الثالث : ( الصف الخامس والسادس ).
    شروط الالتحاق :

    أن تتراوح نسبة ذكاء الطفل من ( 50 – 70 ) درجة .
    أن يكون لديه القدرة على التوافق العصبي والحسي والنفسي والاجتماعي ( سلوك تواؤمي ).
    أن لا يكون لديه إزدواجية إعاقة .
    نوع الإعاقة : ذهنية .
    الفئات العمرية : من ( 6 – 14 ) سنة .
    العدد الفعلي : 240




    عرض البوم صور الصابرة المحتسبة     رد مع اقتباس

    قديم 26-04-2010, 10:00:35 PM   رقم المشاركة : [3]
    **مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
     
    الصابرة المحتسبة غير متواجدة حالياً
    افتراضي كويتيات رد: ^^مدارس التربية الخاصة في الكويت^^


    مدرسة الوفاء – بنات .
    العنوان المنطقة : المنطقة : النقرة – قطعة 12 – شارع قتيبة .
    العنوان البريدي : ص.ب 44006 حولي .
    الرمز البريدي : 32055 الكويت .
    رقم الهاتف : 2611508 – 2660872 .
    رقم الفاكس : 2660872 .

    الخدمات التي يقدمها المركز :

    تربوية – نفسية – اجتماعية .
    علاج النطق والسمع والكلام .
    استخدام الوسائل والتقنيات التربوية الحديثة .
    الشهادة التي تمنح للمنتسب :

    تمنح الطالبة شهادة تعطيها أحقية القبول في مركز التأهيل المهني التابع لوزارة الشئون الاجتماعية والعمل .
    توظف الطالبات القابلات للتدريب ( على حسب قابليتهن للتدريب ).
    شروط الالتحاق :

    أن تكون التلميذة من فئة متلازمة داون ، بناء على تقرير طبي من الجهات المختصة .
    أن تتراوح نسبة ذكائها من ( 35 – 50 ) .
    نوع الإعاقة : متلازمة داون .
    الفئات العمرية : من 4 سنوات إلى 18 سنة .




    العدد الفعلي : 91 .







    مدرسة الوفاء – بنين .
    العنوان المنطقة : إدارة مدارس التربية الخاصة – حولي قطعة 5 شارع المعتصم .
    العنوان البريدي : 44006 حولي .
    الرمز البريدي : 32055 الكويت .
    رقم الهاتف : 2641973 – 2612189 - 2654512 .
    رقم الفاكس : 2641973 .
    الموقع الإلكتروني : www.q8ds.net
    البريد الإلكتروني : [email protected]

    الخدمات التي يقدمها المركز :

    نفسية – اجتماعية – صحية .
    علاج النطق والكلام ( تخاطب ).
    استخدام الوسائل والتقنيات التربوية الحديثة .
    الشهادة التي تمنح للمنتسب :

    يمنح الطالب شهادة تعطيه أحقية القبول في مركز التأهيل المهني التابع لوزارة الشئون .
    يوظف الطالب القابل للتدريب ( على حسب قابليته للتدريب ).
    شروط الالتحاق :

    أن يكون التلميذ من فئة ( متلازمة داون ) ، بناء على تقرير طبي من الجهات المختصة في وزارة التربية .
    أن تتراوح نسبة ذكائه من ( 35 – 50 ) درجة .
    نوع الإعاقة : متلازمة داون .
    الفئات العمرية : من 4 سنوات إلى 18 سنة .
    العدد الفعلي : 65




    مدرسة السلوك التوحدي .
    العنوان المنطقة : حولي قطعة 5 شارع المعتصم .
    العنوان البريدي : ص.ب 44006 حولي .
    الرمز البريدي : 32055 الكويت .
    رقم الهاتف : 2620531 .
    رقم الفاكس : 2620531 .

    الخدمات التي يقدمها المركز :

    تربوية – نفسية – إجتماعية – علاجية .
    الاعتماد على برنامج الخطة الفردية في التعليم .
    توفير التقنيات التربوية لتحقيق الأهداف .
    الشهادة التي تمنح للمنتسب :

    لا توجد شهادة ويتخرج التلميذ وفقاً للمرحلة العمرية المقررة له حسب شروط وقوانين شؤون الطلبة بالإدارة وذلك لاعتماد المدرسة على التعليم الفردي وفق خطة فردية لكل تلميذ على حدة.
    يوظف الخريج وفق قدرته ونوع العمل مقارنة بأقرانه في نفس العمل .
    يمنح راتب وفق ضوابط وقوانين المجلس الأعلى لشئون المعاقين .
    شروط الالتحاق :

    أن يكون الطالب من فئة السلوك التوحدي بناء على تقرير من الجهات المختصة في وزارة الصحة .
    أن لا يقل العمر الزمني عن ست سنوات ولا يزيد عن أثنى عشرة سنة .
    لا يعاني من مرض معدي .
    أن لا يكون مزدوج الإعاقة.
    اجتياز اختبار ( cars ) بدرجة الخفيف أو المتوسط .
    يتم تحديد مستواه وقبوله من لجنة خاصة بالمدرسة برئاسة مدير المدرسة .
    نوع الإعاقة : سلوك توحدي .
    الفئات العمرية : من 6 سنوات إلى 18 سنة .
    العدد الفعلي : 20 .





    مركز الرجاء لتعليم الكبار ومحو الأمية .
    العنوان المنطقة : حولي قطعة 5 شارع المعتصم .
    العنوان البريدي : ص.ب 41006 حولي .
    الرمز البريدي : 32055 الكويت .
    رقم الهاتف : 2632630 – 2663890 .
    رقم الفاكس : 2632630 .

    الخدمات التي يقدمها المركز :

    تربوية – إجتماعية – نفسية .
    أجهزة معينات بصرية .
    الشهادة التي تمنح للمنتسب :

    شهادة مرحلة محو الأمية تعادل المرحلة الابتدائية نظام ( التعليم العام ) إعاقة حركية .
    شهادة المرحلة المتوسطة ( نظام التعليم العام ) إعاقة حركية .
    شهادة المرحلة الثانوية ( نظام التعليم العام ) إعاقة حركية وبصرية .
    شروط الالتحاق :

    شهادة إثبات إعاقة .
    شهادة النجاح الأصلية لآخر مؤهل دراسي عدد ( 4 ) صور شخصية .
    صور من الأوراق الثبوتية ( الجنسية – شهادة الميلاد – البطاقة المدنية – صور الجواز لغير الكويتيين ) .
    بالنسبة للكويتي ( مرحلة المحو مجاناً ) - تأمين دراسي ( 20 د.ك ) للمرحلتين المتوسطة والثانوية بعد إنهاء الثانوية العامة .
    بالنسبة لغير الكويتي ( مرحلة المحو ) 40 د.ك تأمين دراسي يرد بعد الانتهاء من مرحلة المحو – ( 120 د.ك لكل سنة دراسية للمرحلتين المتوسطة والثانوية ) لا ترد .
    نوع الإعاقة : حركية – بصرية – سمعية .
    الفئات العمرية : الكويتيين لا يقل عن 12 سنة غير الكويتيين لا يقل عن 14 سنة .
    العدد الفعلي : 94






    عرض البوم صور الصابرة المحتسبة     رد مع اقتباس

    قديم 26-05-2010, 03:07:21 AM   رقم المشاركة : [4]
    **مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
     
    الصابرة المحتسبة غير متواجدة حالياً
    افتراضي كويتيات رد: ^^مدارس التربية الخاصة في الكويت^^


    ـــــــــــــــــ



    عرض البوم صور الصابرة المحتسبة     رد مع اقتباس

    قديم 03-08-2010, 04:03:31 AM   رقم المشاركة : [5]
    **مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
     
    الصابرة المحتسبة غير متواجدة حالياً
    افتراضي كويتيات رد : ^^مدارس التربية الخاصة في الكويت^^


    رفع



    عرض البوم صور الصابرة المحتسبة     رد مع اقتباس

    قديم 03-08-2010, 05:41:25 AM   رقم المشاركة : [6]
    كــويــتــيــة مــاســيــة
    الصورة الرمزية وحشني شوف الكويت
     
    وحشني شوف الكويت غير متواجدة حالياً
    افتراضي كويتيات رد: ^^مدارس التربية الخاصة في الكويت^^


    الله يجزاك كل خير ،، ماقصرتي يا بعدي

    مجهود تشكرين عليه =)





    يعطيك الف عافيه و إلى الأمام دائماً




    توقيع » وحشني شوف الكويت






    لك ما يسرك يا بلد وعد و عهد حبك وصيتي للولد و ولد الولد 3> !

    عرض البوم صور وحشني شوف الكويت     رد مع اقتباس

    قديم 03-08-2010, 08:36:19 AM   رقم المشاركة : [7]
    **مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
     
    الصابرة المحتسبة غير متواجدة حالياً
    افتراضي كويتيات رد : ^^مدارس التربية الخاصة في الكويت^^


    أجمعين يارب

    ويسعدني وجودج يالغالية



    عرض البوم صور الصابرة المحتسبة     رد مع اقتباس

    قديم 17-08-2010, 01:18:08 AM   رقم المشاركة : [8]
    **مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
     
    الصابرة المحتسبة غير متواجدة حالياً
    افتراضي كويتيات رد : ^^مدارس التربية الخاصة في الكويت^^


    رفع



    عرض البوم صور الصابرة المحتسبة     رد مع اقتباس

    قديم 19-08-2010, 12:36:25 AM   رقم المشاركة : [9]
    كــويــتــيــة
    الصورة الرمزية ام تروك
     
    ام تروك غير متواجدة حالياً
    افتراضي كويتيات رد: ^^مدارس التربية الخاصة في الكويت^^


    مشكورة ياقلبي وربي يجعلة بميزان حسناتك .



    عرض البوم صور ام تروك     رد مع اقتباس

    قديم 19-08-2010, 05:16:32 AM   رقم المشاركة : [10]
    كــويــتــيــة نــشــيــطــة
    الصورة الرمزية مشمشة برتقالية
     
    مشمشة برتقالية غير متواجدة حالياً
    افتراضي كويتيات رد: ^^مدارس التربية الخاصة في الكويت^^


    يعطييييييج العافيه حبيبتي عن المشاركه الطيبه والله يجعله في ميزان حسناتـــــــــــــــــــــــــج:*



    التعديل الأخير تم بواسطة مشمشة برتقالية ; 19-08-2010 الساعة 05:19:16 PM.
    عرض البوم صور مشمشة برتقالية     رد مع اقتباس

    قديم 06-11-2010, 08:16:29 AM   رقم المشاركة : [11]
    **مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
     
    الصابرة المحتسبة غير متواجدة حالياً
    افتراضي كويتيات رد : ^^مدارس التربية الخاصة في الكويت^^


    رفع



    عرض البوم صور الصابرة المحتسبة     رد مع اقتباس

    قديم 20-08-2011, 09:50:02 AM   رقم المشاركة : [12]
    **مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
     
    الصابرة المحتسبة غير متواجدة حالياً
    افتراضي كويتيات رد: ^^مدارس التربية الخاصة في الكويت^^


    رقع



    عرض البوم صور الصابرة المحتسبة     رد مع اقتباس

    قديم 21-08-2011, 11:05:34 AM   رقم المشاركة : [13]
    كــويــتــيــة مــاســيــة
    الصورة الرمزية خشف العوازم
     
    خشف العوازم غير متواجدة حالياً
    افتراضي كويتيات رد: ^^مدارس التربية الخاصة في الكويت^^


    حبيبتي ربي يجزاج خير

    عندي استفسار

    انا بنتي عمرها 3 سنين و7شهور

    مافيه تشخيص لها ماتمشي ولا تتكلم ودي ادخلها روضه بس ما ادري يستقبلونها ولا لأ

    وهل فيه مكان يقدرون يقيمونها فيها انا ما اعرف ولا عندي احد من اهلي فيه الاحتياجات الخاصه ياليت تفيديني وبالاماكن هذي يسوولها علاج طبيعي وشنو نظام التعليم عندهم لمثل عمرها



    توقيع » خشف العوازم
    سبحان الله وبحمده
    دعواتكم بالشفاء العاجل لبنتي
    عرض البوم صور خشف العوازم     رد مع اقتباس

    قديم 03-09-2011, 09:50:05 AM   رقم المشاركة : [14]
    كــويــتــيــة بــرونــزيــة
    الصورة الرمزية بسبوسة بالعسل
     
    بسبوسة بالعسل غير متواجدة حالياً
    افتراضي كويتيات رد: ^^مدارس التربية الخاصة في الكويت^^


    حبيبتي مشكوره على مجهودك الطيب
    انه كنت اشتغل هناك وما انصح احد ادخل عياله هناك
    جذابين ومافي اهتمام والاكل كله منتهيه صلاحيته




    حسبي الله عليهم



    عرض البوم صور بسبوسة بالعسل     رد مع اقتباس

    قديم 19-11-2011, 02:30:34 AM   رقم المشاركة : [15]
    كــويــتــيــة جــديــدة
     
    fa6oma26 غير متواجدة حالياً
    افتراضي كويتيات رد: ^^مدارس التربية الخاصة في الكويت^^


    شكرا على الموضوع

    وايد استفدت من المعلومات .....

    عندي استفسار للمعلمات الي يشتغلون في المعاهد الخاصه .... انا معلمة اجتماعيات المرحله الابتدائيه ...

    وحابه اني انقل للتدريس في المعاهد الخاصه المرحله الابتدائيه لمادة الاجتماعيات ... لكن حابه اعرف شنو طبيعة الشغل ...

    ونصاب الحصص ... هل صحيح اذا انتقلت للعمل في المعاهد الخاصه راخ يعطوني دوره قبل الدوام ... شلون طريقة العمل في المدارس الخاصه ....





    فيدوني جزاكم الله خير واكون لكم شاكره ... بالنسبه لطريقة التعامل مع الطلبه .. وهل في حالات صعبه ... نصاب الحصص والمنهج اكيد بيكون مختلف عن المدارس العاديه ... شلون طبيعته ... وطرق التدريس المستخدمه ... بالنسبه للتوجيه الطريقه وهل يوجد رئيسة قسم ترشدني .. ....

    بنتظار الرد وشكرا ...



    عرض البوم صور fa6oma26     رد مع اقتباس

    إضافة رد
    : تويتر الموضوع

    أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
    إبحث في الموضوع:

    البحث المتقدم
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are متاحة
    Pingbacks are متاحة
    Refbacks are متاحة




    Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1