كويتيات
منتديات كويتيات النسائية
إسلاميات
حملة: جزء ۩ عــم ۩ ..سورة النبأ +سورة النازعات +سورة عبس+سورة التكوير...@@



العودة   منتديات كويتيات النسائية > منتديات كويتيات الاسلامية > إسلاميات
حساب موعد الولادة
حساب الوزن المثالي
تاجرات مول
[ um_yoyo ] مواليد و اطفال
مهادات وملابس الاستقبال للمواليد ,مصاصات على اسم المولود,شنط اغراض المواليد ,باندات الشعر الامريكيه
[ [ Kirsten storms ] العناية بالجسم
منتجات وخلطات للعناية بالبشرة والجسم
[ ام عفاف الكويت ] رومانسيات وملابس
رومانسيات وملابس اكسسوارات
[ حيادر ] تخصص خلطات
خلطة دلع حيادر للرموش- سنفرة الهردة المبيضة-مجموعه البياض الشامي -الحنة الخمرية- مجموعة بلاك بيوتي والمزيد من الخلطات
[ ( المـلاك ) ] تخصص خلطات
خلطات طبيعية 100 % للبشرة و الجسم و الشعر
[ ms strawberry ] لانجري ورومنسيات
لانجري ورومنسيات والعاب زوجيه
[ ranh ] تجميل وملابس
انقاص وزن,علاج حب شباب وشعر,نفخ خدود وشفايف,كريمات اساس bb,اعشاب وفيتامينات فوريفر ليفينج,اطقم تلبيسة دباج
[ موريا آدم ] اطقم ضيافة
مصممة الديكور موريا آدم.أطقم ضيافة راقية/استقبال مواليد مبتكرة (توصيل لجميع الدول )
[ ^Grass^ ] منتجات تجميل
شيا-كاكاو-مانجو-افوكادو-الوفيرا-صابون افريقي اسود-خلطات للشعر-خلطات تبيض للوجه والجسم
[ lamsety ] مستلزمات الضيافه
سكر مغلف / بسكويت / شوكولاته / توزيعات / هدايا / منتجات متنوعه
[ rainbow77 ] مستلزمات الاثارة
لانجري والبيبي دول وقمصان طويلة + منتجات الإثارة الزوجية + ملابس داخلية واكسسوارات
[ لينا لانجري ] للسعادة الزوجية
لانجري مثير وقمصان نوم وببدول وتنكري وفساتين وترينغات وبدلات رقص ورومانسيات ومنتجات زوجية طعم مثيرة وعطورات مثيرة وفناتق زوجية وألعاب زوجية
[ *ماي ورداسم يستحق الثقه* ] عالم الجمال
اسم رائد في عالم الجمال الطبيعي والخلطات المجربة والمضمونة
[ ريانـــــــــــه ] متخصصه بالطبخ
سلطات أطباق رئيسيه حلويات ورق عنب
[ ام عمار ] أطقم ضيافة
أطقم الضيافة باسم المولود .. العائلة ..الزوجين
[ الريان ] مركز صابونتي
صابون طبيعي (صناعه يدويه منزليه)يحتوي على زيوت واعشاب طبيعيه خالي من المواد الكيماويه, صابون المره بالشوفان ,صابون القهوه بالشوفان والعديد من انواع الصابون الطبيعي
[ فجر_الكويت ] تجاره عامه
نغوص بأعماق التجاره لنجلب لكم الأفضل
[ shaehana ] خلطات ومنوعات
خلطات ومنوعات المنزل
[ ستــ ريما ــايل ] منتجات امريكيه
منتجات امريكيه وسويسريه واجنبيه
[ RoOoz ] رومانسيات ومنظمات
عالم روز للرومانسية ومنظمات المنزل
[ المصممه حراير ] تخصص ماركات
تخصص ماركات ,, فاشن ستي
[ sharoo_e5 ] تجميل وملابس
حبوب كيرفر يو لتكبير المؤخرة والأرداف وحبوب ايفوري كابس للتبيض وحبوب تطويل الشعر وتكبير الصدر والعديد من المنتجات
[ متخصصة بالاعشاب ] اعشاب وخلطات
بودرة التضييق اليمنيه لتعودي بكرا كما كنتي, بودرة نفخ الخدود والموخرة , اعشاب الرشاقه والتخسيس, علاج العقم , زيت الشعر, علاج البرص والبهق والاكزيما والثعلبه
[ خبيرة لبنانية ] تجميل و تنحيف
حبوب تبييض-تنحيف وشد الجسم - ازالة الكرس وشد البطن- تكبير الصدر والمؤخرة -نفخ الشفاف
[ خبيرة اعشاب ] خلطات نسائية
برامج أعشاب للنفاس , الدورة و تأخر الحمل
[ دبدوبة الكويت ] مواد تجميل
عالم التجميل بين يديكي
[ ranh ] منتجات فعاله
استشارات طبية.بي بي كريم.فوريفرليفينج.نفخ خدود وشفايف وصدر.تنحيف.تجميل.علاج شعر وبشرة.ملابس
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إسلاميات كل مايهم المرأة المسلمة من مواضيع إسلامية


تابعينا على كويتيات
تابعينا أول بأول على تويتر وانستقرام كويتيات

اذا كنت مشتركة في اي منتدى آخر
اكتب موضوعاً و انسخ الرابط التالي اليه !
رابط الموضوع المباشر
انسخ وارسل الرابط لصديقك الآن !
موضوع منتديات كويتيات النسائية : كويتيات حملة: جزء ۩ عــم ۩ ..سورة النبأ +سورة النازعات +سورة عبس+سورة التكوير...@@
  حملة: جزء ۩ عــم ۩ ..سورة النبأ +سورة النازعات +سورة عبس+سورة التكوير...@@
  كلمات مفتاحية : لا يوجد

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-03-2009, 07:18:48 PM   رقم المشاركة : [1]
من كبار شخصيات كويتيات
الصورة الرمزية فرح العجرف
 
فرح العجرف غير متواجدة حالياً
Smilies32 كويتيات حملة: جزء ۩ عــم ۩ ..سورة النبأ +سورة النازعات +سورة عبس+سورة التكوير...@@


سورة النبأ

* سورة عمَّ مكية وتسمى سورة {النبأ} لأن فيها الخبر الهام عن القيامة والبعث والنشور، ومحور السورة يدور حول إِثبات "عقيدة البعث" التي طالما أنكرها المشركون.

* ابتدأت السورة الكريمة بالإِخبار عن موضوع القيامة، والبعث والجزاء، هذا الموضوع الذي شغل أذهان الكثيرين من كفار مكة، حتى صاروا فيه ما بين مصدّق ومكذب {عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ* عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ ..} الآيات.

* ثم أقامت الدلائل والبراهين على قدرة رب العالمين، فإِن الذي يقدر على خلق العجائب والبدائع، لا يعجزه إِعادة خلق الإِنسان بعد فنائه {أَلَمْ نَجْعَلْ الأَرْضَ مِهَادًا* وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا* وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا* وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا} الآيات.

* ثم أعقبت ذلك بذكر البعث، وحدَّدت وقته وميعاده، وهو يوم الفصل بين العباد، حيث يجمع الله الأولين والآخرين للحساب {إِن يوم الفصل كان ميقاتاً * يوم ينفخ في الصور فتأتون أفواجاً ..} الآيات.

* ثم تحدثت عن جهنم التي أعدها الله للكافرين، وما فيها من ألوان العذاب المهين {إِن جهنم كانت مرصاداً * للطاغين مآباً * لابثين فيها أحقاباً} الآيات.

* وبعد الحديث عن الكافرين، تحدثت عن المتقين، وما أعدَّ الله تعالى لهم من ضروب النعيم، على طريقة القرآن في الجمع بين الترهيب والترغيب {إِنَّ للمتقين مفازاً * حدائق وأعناباً * وكواعب أتراباً * وكأساً دِهاقاً} الآيات.

* وختمت السورة الكريمة بالحديث عن هول يوم القيامة، حيث يتمنى الكافر أن يكون تراباً فلا يحشر ولا يحاسب {إِنا أنذرناكم عذاباً قريباً يوم ينظر المرء ما قدمت يداه ويقول الكافر يا ليتني كنت تراباً}.


{عَمَّ يَتَسَاءلُونَ(1)عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ(2)الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ(3)كَلا سَيَعْلَمُونَ(4)ثُمَّ كَلا سَيَعْلَمُونَ(5)أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا(6)وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا(7)وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا(8)وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا(9)وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا(10)وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا(11)وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا(12)وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا(13)وَأَنزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًا(14)لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا(15)وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا(16)}


سبب النزول:
نزول الآية (1):

{عَمَّ يَتَسَاءلُونَ}: أخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن الحسن البصري قال: لما بعث النبي صلى الله عليه وسلم جعلوا يتساءلون بينهم، فنزلت: {عَمَّ يَتَسَاءلُونَ*عَنْ النَّبَإِ الْعَظِيمِ}.


{عَمَّ يَتَسَاءلُونَ}؟ أي عن أيّ شيءٍ يسأل هؤلاء الجاحدون بعضهم بعضاً؟ وأصل {عَمَّ} عنْ ما، أدغمت الميم في النون وحذفت ألف {ما} الاستفهامية، وليس المراد هنا مجرد الاستفهام وإِنما المراد تفخيم الأمر وتعظيمه، وقد كان المشركون يتساءلون عن البعث فيما بينهم، ويخوضون فيه إِنكاراً واستهزاءً فجاء اللفظ بصيغة الاستفهام للتفخيم والتهويل وتعجيب السامعين من أمر المشركين، ثم ذكر تعالى ذلك الأمر الخطير فقال
{عَنْ النَّبَإِ الْعَظِيمِ} أي يتساءلون عن الخبر العظيم الهام وهو أمر البعث
{الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ} أي الذي اختلفوا فيه ما بين شاكٍ في وقوعه، ومكذب منكرٍ لحصوله
{كَلا سَيَعْلَمُونَ} ردعٌ وزجر أي ليرتدعْ أولئك المكذبون عن التساؤل عن البعث، فسيعلمون حقيقة الحال، حين يرون البعث أمراً واقعاً، ويرون عاقبة استهزائهم
{ثُمَّ كَلا سَيَعْلَمُونَ} تأكيد للوعيد مع التهويل أي سيعلمون ما يحل بهم من العذاب والنكال .. ثم أشار تعالى إِلى الأدلة الدالة على قدرته تعالى، ليقيم الحجة على الكفار فيما أنكروه من أمر البعث، وكأنه يقول: إِن الإِله الذي قدر على إِيجاد هذه المخلوقات العظام، قادرٌ على إِحياء الناس بعد موتهم فقال
{أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا} أي ألم نجعل هذه الأرض التي تسكنونها ممهدة للاستقرار عليها، والتقلب في أنحائها؟ جعلناها لكم كالفراش والبساط لتستقروا على ظهرها، وتستفيدوا من سهولها الواسعة بأنواع المرزوعات؟
{وَالْجبَالَ أَوْتَادًا} أي وجعلنا الجبال كالأوتاد للأرض تثبتها لئلا تميد بكم كما يثبت البيت بالأوتاد، قال ابن جزي: شبَّهها بالأوتاد لأنها تمسكُ الأرض أن تميد
{وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا} أي وجعلناكم أيها الناس أصنافاً ذكوراً وإِناثاً، لينتظم أمر النكاح والتناسل، ولا تنقطع الحياة عن ظهر هذا الكوكب الأرضي
{وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا} أي وجعلنا النوم راحة لأبدانكم، قاطعاً لأشغالكم، تتخلصون به من مشاق العمل بالنهار
{وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا} أي جعلنا الليل كاللباس يغشاكم ويستركم بظلامه، كما يستركم اللباس، وتغطيكم ظلمته كما يغطي الثوبُ لابَسه، قال في التسهيل: شبهه بالثياب التي تُلبس لأنه سترٌ عن العيون
{وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا} أي وجعلنا النهار سبباً لتحصيل المعاش، تتصرفون فيه لقضاء حوائجكم، قال ابن كثير: جعلناه مشرقاً مضيئاً ليتمكن الناس من التصرف فيه، بالذهاب المجيء للمعاش والتكسب والتجارات وغير ذلك
{وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا} أي وبنينا فوقكم أيها الناس سبع سمواتٍ محكمة الخلق بديعة الصنع، متينةً في إِحكامها وإِتقانها، لا تتأثر بمرور العصور والأزمان، خلقناها بقدرتنا لتكون كالسقف للأرض كقوله تعالى
{وجلعنا السماءَ سقفاً محفوظاً} وقوله {والسماءَ بنيناها بأيدٍ وإِنا لموسعون}
{وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا} أي وأنشأنا لكم شمساً منيرة ساطعة، يتوهج ضوءها ويتوقد لأهل الأرض كلهم، دائمة الحرارة والتوقد، قال المفسرون: الوهَّاج المتوقد الشديد الإِضاءة، الذي يضطرم ويلتهب من شدة لهبه، وقال ابن عباس: المنير المتلألئ
{وَأَنزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًا} أي وأنزلنا من السحب التي حان وقتُ إِمطارها ماءً دافقاً منهمراً بشدةٍ وقوة، قال ابن جزي: المعصرات هي السحب، مأخوذةٌ من العصر لأن السحاب ينعصر فينزل منه الماء، شبهت السحابة التي حان وقت إِمطارها بالجارية التي قد دنا حيضها
{لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا} أي لنخرج بهذا الماء أنواع الحبوب والزروع، التي تنبت في الأرض غذاءً للإِنسان والحيوان
{وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا} أي وحدائق وبساتين كثيرة الأشجار والأغصان، ملتفةً بعضها على بعض لكثرة أغصانها وتقارب أشجارها .. ذكر تعالى هذه الأدلة التسع على قدرته تعالى، كبرهانٍ واضح على إِمكان البعث والنشور، فإِن من قدر على هذه الأشياء قادرٌ على البعث والإِحياء لهذا قال بعده.

وصف يوم القيامة، وعذاب المجرمين

{إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتًا(17)يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا(18) وَفُتِحَتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ أَبْوَابًا(19)وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَابًا(20)إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًا(21)لِلْطَّاغِينَ مَآبًا(22)لابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا(23)لا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلا شَرَابًا(24)إِلا حَمِيمًا وَغَسَّاقًا(25)جَزَاءً وِفَاقًا(26)إِنَّهُمْ كَانُوا لا يَرْجُونَ حِسَابًا(27)وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّابًا(28)وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَابًا(29) فَذُوقُوا فَلَنْ نَزِيدَكُمْ إِلا عَذَابًا(30)}

{إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتًا} أي إن يوم الحساب والجزاء، ويوم الفصل بين الخلائق، له وقت محدودٌ معلوم في علمه تعالى وقضائه، لا يتقدم ولا يتأخر {ذلك يومٌ مجموع له الناسُ وذلك يوم مشهود * وما نؤخره إِلا لأجل معدود} قال القرطبي: سمي يوم الفصل لأن الله تعالى يفصل فيه بين خلقه، وقد جعله وقتاً وميعاداً للأولين والآخرين
{يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا} أي يكون ذلك يوم ينفخ في الصور نفخة القيامة من القبور، فتحضرون جماعات جماعات، وزمراً زمراً للحساب والجزاء، ثم ذكر تعالى أوصاف ذلك اليوم الرهيب فقال
{وَفُتِحَتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ أَبْوَابًا} أي تشققت السماء من كل جانب، حتى كان فيها صدوعٌ وفتوحٌ كالأبواب في الجدران، من هول ذلك اليوم كقوله تعالى {إِذا السماء انشقت} وعبَّر بالماضي {وَفُتِحَتْ} لتحقق الوقوع
{وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَابًا} أي ونسفت الجبال وقلعت من أماكنها، حتى أصبح يخيَّل إِلى الناظر أنها شيء وليست بشيء، كالسراب يظنه الرائي ماءً وليس بماء، قال الطبري: صارت الجبال بعد نسفها هباءً منبثاً لعين الناظر، كالسراب الذي يظنه من يراه ماءً وهو في الحقيقة هباء
{إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًا} أي إِن جهنم تنتظر وتترقب نزلاءها الكفار، كما يترصد الإِنسان ويترقب عدوه ليأخذه على حين غرة، قال المفسرون: المرصاد المكان الذي يرصد فيه الراصد العدو، وجهنم تترصَّد أعداء الله لتعذبهم بسعيرها، وهي مترقبة ومتطلعة لمن يمرُّ عليها من الكفار الفجار لتلتقطهم إِليها
{لِلْطَّاغِينَ مَآبًا} أي هي مرجع ومأوى ومنزل للطغاة المجرمين
{لابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا} أي ماكثين في النار دهوراً متتابعة لا نهاية لها، قال القرطبي: أي ماكثين في النار ما دامت الأحقاب - أي الدهور - وهي لا تنقطع، كلما مضى حقب جاء حقب، لأن أحقاب الآخرة لا نهاية لها، قال الربيع وقتادة: هذه الأحقاب لا انقضاء لها ولا انقطاع
{لا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلا شَرَابًا} أي لا يذوقون في جهنم برودةً تخفف عنهم حرَّ النار، ولا شراباً يسكِّنُ عطشهم فيها
{إِلا حَمِيمًا وَغَسَّاقًا} أي إِلاّ ماءً حاراً بالغاً الغاية في الحرارة، وغساقاً أي صديداً يسيل من جلود أهل النار
{جَزَاءً وِفَاقًا} أي عاقبهم الله بذلك جزاءً موافقاً لأعمالهم السيئة
{إِنَّهُمْ كَانُوا لا يَرْجُونَ حِسَابًا} أي لم يكونوا يتوقعون الحساب والجزاء، ولا يؤمنون بلقاء الله، فجازاهم الله بذلك الجزاء العادل
{وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّابًا} أي وكانوا يكذبون بآيات الله الدالة على البعث وبالآيات القرآنية تكذيباً شديداً
{وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَابًا} أي وكل ما فعلوه من جرائم وآثام ضبطناه في كتاب لنجازيهم عليه
{فَذُوقُوا فَلَنْ نَزِيدَكُمْ إِلا عَذَابًا} أي فذوقوا يا معشر الكفار فلن نزيدكم على استغاثتكم إِلاَّ عذاباً فوق عذابكم، قال المفسرون: ليس في القرآن على أهل النار آية هي أشد من هذه الآية، كلما استغاثوا بنوعٍ من العذاب أغيثوا بأشد منه.


أحوال السعداء الأبرار

{إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا(31)حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا(32)وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا(33)وَكَأْسًا دِهَاقًا(34)لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلا كِذَّابًا(35)جَزَاءً مِنْ رَبِّكَ عَطَاءً حِسَابًا(36)}

ولما ذكر تعالى أحوال الأشقياء أهل النار، ذكر بعدها أحوال السعداء الأبرار فقال:
{إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا} أي إِن للمؤمنين الأبرار الذين أطاعوا ربهم في الدنيا، موضع ظفر وفوز بجنات النعيم، وخلاص من عذاب الجحيم،
ثم فسَّر هذا الفوز فقال {حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا} أي بساتين ناضرة فيها من جميع الأشجار والأزهار، وفيها كروم الأعناب الطيبة المتنوعة من كل ما تشتهيه النفوس
{وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا} أي ونساءً عذارى نواهد قد برزت أَثْداؤهنَّ، وهنَّ في سنٍ واحدة، قال ابن جزي: الكواعب جمع كاعب وهي الجارية التي خرج ثديها
{وَكَأْسًا دِهَاقًا} أي وكأساً من الخمر ممتلئةً صافية، قال القرطبي: المرادُ بالكأس الخمرُ كأنه قال: وخمراً ذات دِهاقٍ أي مملوءة قد عُصرت وصُفّيت
{لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلا كِذَّابًا} أي لا يسمعون في الجنة كلاماً فارغاً لا فائدة فيه، ولا كذباً من القول لأن الجنة دار السلام، وكل ما فيها سالمٌ من الباطل والنقص
{جَزَاءً مِنْ رَبِّكَ عَطَاءً حِسَابًا} أي جازاهم الله بذلك الثواب العظيم، تفضلاً منه وإِحساناً كافياً على حسب أعمالهم.

معاودة تأكيد وقوع يوم القيامة

{رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الرَّحْمَانِ لا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَابًا(37)يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلائِكَةُ صَفًّا لا يَتَكَلَّمُونَ إِلا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَانُ وَقَالَ صَوَابًا(38)ذَلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ مَآبًا(39)إِنَّا أَنذَرْنَاكُمْ عَذَابًا قَرِيبًا يَوْمَ يَنظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَالَيْتَنِي كُنتُ تُرَابًا(40)}

{رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الرَّحْمَانِ} أي هذا الجزاء صادرٌ من الرحمن الذي شملت رحمته كل شيء
{لا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَابًا} أي لا يقدر أحدٌ أن يخاطبه في دفع بلاء، أو رفع عذاب في ذلك اليوم، هيبةً وجلالاً
{يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلائِكَةُ صَفًّا} أي في ذلك اليوم الرهيب يقف جبريل والملائكة مصطفين خاشعين
{لا يَتَكَلَّمُونَ إِلا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَانُ وَقَالَ صَوَابًا} أي لا يتكلم أحد منهم إِلاّ من أذن الله له بالكلام والشفاعة ونطق بالصواب، قال الصاوي: وإِذا كان الملائكة الذين هم أفضل الخلائق وأقربهم من الله لا يقدرون أن يشفعوا إِلا بإِذنه، فكيف يملك غيرهم؟
{ذَلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ} أي ذلك هو اليوم الكائن الواقع لا محالة
{فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ مَآبًا} أي فمن شاء أن يسلك إلى ربه مرجعاً كريماً بالإِيمان والعمل الصالح فلْيفعلْ، وهو حثٌ وترغيب
{إِنَّا أَنذَرْنَاكُمْ عَذَابًا قَرِيبًا} الخطاب لكفار قريش المنكرين للبعث أي إنا حذرناكم وخوفناكم عذاباً قريباً وقوعه هو عذاب الآخرة، سمَّاه قريباً لأن كل ما هو آتٍ قريب
{يَوْمَ يَنظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ} أي يوم يرى كل إِنسان ما قدَّم من خير أو شر مثبتاً في صحيفته كقوله تعالى {ووجدوا ما عملوا حاضراً}
{وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَالَيْتَنِي كُنتُ تُرَابًا} أي ويتمنى الكافر له أنه لم يخلق ولم يُكلَّف ويقول: يا ليتني كنت تراباً حتى لا أحاسب ولا أعاقب، قال المفسرون: وذلك حين يحشر الله الحيوانات يوم القيامة فيقتصُّ للجمّاء من القرناء، وبعد ذلك يصيّرها تراباً، فيتمنى الكافر أن لو كان كذلك حتى لا يعذب.


توقيع » فرح العجرف
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فرح العجرف مشاهدة المشاركة

الكلمة الحلوة والوجه البشوش رأس مال لا يمتلكه إلا ... الطيبون
للأستفسار عن مواضيعي >>>>

عرض البوم صور فرح العجرف     رد مع اقتباس


قديم 19-03-2009, 07:32:38 PM   رقم المشاركة : [2]
من كبار شخصيات كويتيات
الصورة الرمزية فرح العجرف
 
فرح العجرف غير متواجدة حالياً
افتراضي كويتيات احكام التجويد في سورة النبأ....@@


أحكام النون و الميم المشددتين

هذان الحرفان إذا وقع كل منهما في القرآن الكريم مشدداً ، وجبت الغنة بمقدار حركتين، والحركة بقدر خفض الإصبع وبسطه، وهى وسط بين الإسراع والتأني، ومخرجها الخيشوم وهو أعلى الأنف وأقصاه من الداخل ، ولهذا سمى كل منهما حرف غنة.

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

عَمَّ يَتَسَاءلُونَ [1] عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ [2] الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ [3]كَلَّاسَيَعْلَمُونَ [4] ثُمَّ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ [5] أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا [6] وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا [7] وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا [8] وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا [9 وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا [10] وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا [11] وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا [12] وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا [13] وَأَنزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءثَجَّاجًا [14] لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا [15] وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا [16] إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتًا [17] يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِفَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا [18] وَفُتِحَتِ السَّمَاء فَكَانَتْ أَبْوَابًا [19] وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَابًا [20]

عَمَّ يَتَسَآءلُونَ [1]

عَمَّ: إظهار الغنة في الميم المشددة .
{ الغنة : هو صوت رخيم يخرج من اعلى الأنف من الخيشوم و مقداره حركتان }

يَتَسَآءلُونَ : مد واجب متصل حكمه أربع أو خمس حركات
( المد الواجب المتصل : عندما تأتي الهمزة بعد حرف المد مباشرة {الواو , الألف , الياء } في نفس الكلمة يكون مد واجب متصل )

عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ [2]
النَّبَإِ: إظهار الغنة في النون المشددة
الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ [3]
مُخْتَلِفُونَ: تفخيم الخاء
{ حروف التفخيم او الاستعلاءمجموعة في :
خص ضغط قظ }
هُمْ فِيهِ: إظهار الميم الساكنة
ثُمَّ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ [5]ثُمَّ : إظهار الغنة في الميم المشددة.
أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا [6]
أَلَمْ نَجْعَلِ : إظهار الميم الساكنة .
نَجْعَلِ: تفخيم الجيم و قلقتها لأنها جاءت ساكنة سكون أصلي .
{ القلقة : هي ذبذبة الحرف الساكن عند النطق به سواء كان السكون أصلي أم عارض نتيجة الوقف و حروف القلقة مجموعة في : قطب جد }
وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا [8]خَلَقْنَاكُمْ: قلقة القاف لأنها جاءت ساكنة مع تفخيمها .
َخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا : اظهار الميم .
وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا [12]
سَبْعًا شِدَادًا : إخفاء ... تنوين جاء بعده حرف الشين و هو حرف من حروف الاخفاء .
{ الإخفاء يصاحبه غنة مقداره حركتان و حروف الإخفاء مجموعة في أول حرف من كل كلمة في هذا البيت :
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما .... دم طيبا زد في تقى ضع ظالما
سَبْعًا: قلقة الباء .
فَوْقَكُمْ سَبْعًا: اظهار الميم الساكنة .
وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا [13]سِرَاجًا وَهَّاجًا : أدغام بغنة .. لأنه جاء التنوين و بعده حرف من حروف الادغام بغنة و هو الواو .
{ حروف الادغام بغنة مجموعة في كلمة : ينمو
و مقداره حركتان }
سِرَاجًا: تفخيم الراء لأنها مفتوحة .
وَأَنزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًا [14]
أَنزَلْنَا : نون ساكنة جاء بعدها حرف الزين و هو من حروف الإخفاء .. فالحكم أخفاء .
مَاءً ثَجَّاجًا: إخفاء
لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا [15]
حَبًّا وَنَبَاتًا : إدغام بغنة ... تنوين جاء بعده حرف من حروف الادغام بغنة .
وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا [16]
وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا: إظهار ... تنوين جاء بعده حرف من حروف الإظهار و هو الهمزة.
{ حروف الإظهار مجموعة في أول حرف في كل كلمة من هذا البيت:
إن غاب عني حبيبي همّني خبره
إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتًا [17]
إِنَّ : اظهار الغنة في النون المشددة
الْفَصْلِ: تفخيم الصاد .
يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِفَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا [18]
يُنفَخُ: إخفاء .. نون ساكنة جاء بعدها حرف الفاء و هو من حروف الاخفاء .
وَفُتِحَتِ السَّمَاء فَكَانَتْ أَبْوَابًا [19]
أَبْوَابًا: قلقلة الباء لأنها جاءت ساكنة .

(إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًا [21] لِلْطَّاغِينَ مَآبًا [22]لَابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا [23]لَّايَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلَا شَرَابًا [24]إِلَّا حَمِيمًا وَغَسَّاقًا [25]جَزَاء وِفَاقًا [26]إِنَّهُمْ كَانُوا لَا يَرْجُونَ حِسَابًا [27]وَكَذَّبُوابِآيَاتِنَا كِذَّابًا [28]وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَابًا [29]فَذُوقُوافَلَن نَّزِيدَكُمْ إِلَّا عَذَابًا [30]إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا [31]حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا [32]وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا [33]وَكَأْسًا دِهَاقًا [34]لَّا يَسْمَعُونَ فِيهَالَغْوًا وَلَا كِذَّابًا [35]جَزَاء مِّن رَّبِّكَ عَطَاء حِسَابًا [36]رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الرحْمَنِ لَا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَابًا [37]يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفًّا لَّايَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا [38]ذَلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ فَمَن شَاء اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ مَآبًا [39]إِنَّاأَنذَرْنَاكُمْ عَذَابًا قَرِيبًا يَوْمَ يَنظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنتُ تُرَابًا [40]

إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًا [21]
إِنَّ ,جَهَنَّمَ: أظهار الغنة في النون المشددة
مِرْصَادًا: تفخيم الراء .
لَّايَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلَا شَرَابًا [24]
بَرْدًا وَلَا شرابا : إدغام بغنة .
إِلَّا حَمِيمًا وَغَسَّاقًا [25]
حَمِيمًا وَغَسَّاقًا: ادغام بغنة .
جَزَاءً وِفَاقًا [26]
ادغام بغنة
جَزَاءً: مد واجب متصل مقداره 2 او 4 او 5 حركات
حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا [32]
حَدَآئِقَ: مد واجب متصل مقداره اربع او خمس حركات .
وَكَأْسًا دِهَاقًا [34]
وَكَأْسًا دِهَاقًا : اخفاء .
لَّا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا كِذَّابًا [35]
لَغْوًا وَلَا : ادغام بغنة .
جَزَاء مِّن رَّبِّكَ عَطَاء حِسَابًا [36]
جَزَاءً: مد واجب متصل مقداره 2 او 4 او 5 حركات
جَزَاءً مِّ ن : ادغام بغنة .
مِّنْ رَّبِّكَ : ادغام بغير غنة .
{ حروف الادغام بغير غنة هي اللام , و الراء }
يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفًّا لَّايَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا [38]
لْمَلَائِكَةُ: مد واجب متصل مقداره اربع او خمس حركات .
صَفًّا لَّايَتَكَلَّمُونَ: ادغام بغير غنة .
مَنْ أَذِنَ : إظهار.
ذَلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ فَمَن شَاء اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ مَآبًا [39]
فَمَنْ شَاء : اخفاء .
شَاء: مد واجب متصل مقداره 2 او 4 او 5 حركات.
إِنَّاأَنذَرْنَاكُمْ عَذَابًا قَرِيبًا يَوْمَ يَنظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنتُ تُرَابًا [40]
أَنْذَرْنَاكُمْ : اخفاء .
عَذَابًا قَرِيبًا : اخفاء .
قَرِيبًا يَوْمَ : ادغام بغنة .
يَنْظُرُ : اخفاء .


عرض البوم صور فرح العجرف     رد مع اقتباس

قديم 19-03-2009, 07:44:32 PM   رقم المشاركة : [3]
كــويــتــيــة بــرونــزيــة
الصورة الرمزية hnoof
 
hnoof غير متواجدة حالياً
افتراضي كويتيات رد: حملة: جزء ۩ عــم ۩ ..سورة النبأ +سورة النازعات +سورة عبس+سورة التكوير...@@


جزاج الله خير ويارب احفظ القران الكريم


عرض البوم صور hnoof     رد مع اقتباس

قديم 19-03-2009, 07:51:38 PM   رقم المشاركة : [4]
من كبار شخصيات كويتيات
الصورة الرمزية فرح العجرف
 
فرح العجرف غير متواجدة حالياً
افتراضي كويتيات رد: حملة: جزء ۩ عــم ۩ ..سورة النبأ +سورة النازعات +سورة عبس+سورة التكوير...@@


بارك الله فيكم بنات....@@

علشان تسجلون حضوركم....مطلوب منكم....@@

* افكار رئيسيه من الأيات:
مثال: الله يجزى عباده بماعملة أيديهم...
بيان حال اهل النار..واهل الجنه يوم القيامه..

*القيم والمشاعر الموجوده في الأيات:
مثال:...الخوف من عذاب النار..وسخط الله تعالي
سعادة المؤمنين بنعيم الجنه..

يالله بنات همتكم....ولاتنسون الحفظ...واللي تحفظ تسمع.......@@

مدة الحفظ للسوره 6 ايام....نقسمهم علي 3 ايام للجزء الاول وبعدها الجزء الثاني....@@




عرض البوم صور فرح العجرف     رد مع اقتباس

قديم 19-03-2009, 08:06:43 PM   رقم المشاركة : [5]
كــويــتــيــة بــرونــزيــة
الصورة الرمزية hnoof
 
hnoof غير متواجدة حالياً
افتراضي كويتيات رد: حملة: جزء ۩ عــم ۩ ..سورة النبأ +سورة النازعات +سورة عبس+سورة التكوير...@@


فكره : يوم القيامه هو اليوم الذي يفصل الله سبحانه بين عباده
اعمالنا قد احصاها الله في كتاب

القيمه : الاستعداد ليوم القيامه فهو قريب وآتي لا محاله


عرض البوم صور hnoof     رد مع اقتباس

قديم 19-03-2009, 08:29:14 PM   رقم المشاركة : [6]
من كبار شخصيات كويتيات
الصورة الرمزية فرح العجرف
 
فرح العجرف غير متواجدة حالياً
افتراضي كويتيات رد: حملة: جزء ۩ عــم ۩ ..سورة النبأ +سورة النازعات +سورة عبس+سورة التكوير...@@


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hnoof مشاهدة المشاركة
فكره : يوم القيامه هو اليوم الذي يفصل الله سبحانه بين عباده
اعمالنا قد احصاها الله في كتاب

القيمه : الاستعداد ليوم القيامه فهو قريب وآتي لا محاله
بارك الله فيج حبيبتي.....@@


عرض البوم صور فرح العجرف     رد مع اقتباس

قديم 20-03-2009, 03:49:17 AM   رقم المشاركة : [7]
كــويــتــيــة نــشــيــطــة
الصورة الرمزية ســدرة المنتهى
 
ســدرة المنتهى غير متواجدة حالياً
افتراضي كويتيات رد: حملة: جزء ۩ عــم ۩ ..سورة النبأ +سورة النازعات +سورة عبس+سورة التكوير...@@


**الإيمان والتصديق بيوم القيامة هو كمال التوحيد

** نعم الله علينا تستحق منا الحمد والعبادة لله تعالى

ويالله انشاء الله نبدي حفظ من هاللحظة جزاج الله خير على هالدرس الشامل


عرض البوم صور ســدرة المنتهى     رد مع اقتباس

قديم 20-03-2009, 05:43:24 AM   رقم المشاركة : [8]
كــويــتــيــة مــاســيــة
الصورة الرمزية @دايمـ اهذريبك@
 
@دايمـ اهذريبك@ غير متواجدة حالياً
افتراضي كويتيات رد: حملة: جزء ۩ عــم ۩ ..سورة النبأ +سورة النازعات +سورة عبس+سورة التكوير...@@


الفكرة الرئيسه:
يوم القيامة يوم مصدق

المشاعر والاحساسات:
كره كل كافر معتدي


توقيع » @دايمـ اهذريبك@





حيــــــــــــــآآآآتــــــــــي آنتــــي ضــــي
عرض البوم صور @دايمـ اهذريبك@     رد مع اقتباس

قديم 20-03-2009, 08:23:31 AM   رقم المشاركة : [9]
من كبار شخصيات كويتيات
الصورة الرمزية الجووورى
 
الجووورى غير متواجدة حالياً
افتراضي كويتيات رد: حملة: جزء ۩ عــم ۩ ..سورة النبأ +سورة النازعات +سورة عبس+سورة التكوير...@@


الله يجزااااك خير يالغلا
والفكره
حقيقه البعث ويوم القيامه
الجزاااااااء من جنس العمل من عمل خيرا له الجنه ومن عمل سوء فله النار


المشاعر والاحاسيس
العمل ليوم لا ينفع فيه غير العمل الصالح
مخااافه الله فى القول والفعل طريق للجنه
حقيقه بان اعمالنا هى من تحدد مصائرنا سواء جنه ام نار فما الله بظالم للعباد بل انفسهم يظلمون


توقيع » الجووورى سيفتحُ الله باباً كنتَ تحسبهُ .. من شدة اليأسِ لم يخلق بمفتاحِ يارب احببت ابن عبدككك رجوتك يارب لاتحرمني منه وسخره لي واهديه واجعل اضعاف محبتي له في قلبه وفرج علي وييسرامري اللهم امين


عرض البوم صور الجووورى     رد مع اقتباس

قديم 20-03-2009, 07:34:01 PM   رقم المشاركة : [10]
**مشرفة قسم السمنة والنحافة**
الصورة الرمزية شيخه***البنات
 
شيخه***البنات غير متواجدة حالياً
افتراضي كويتيات رد: حملة: جزء ۩ عــم ۩ ..سورة النبأ +سورة النازعات +سورة عبس+سورة التكوير...@@


جزاج الله خير يالغاليه ..

الفكره الرئيسه :

- أن يوم القيامه و البعث آتيان في يوم ..

المشاعر و الاحساسات :

-حمدلله عز وجل على النعم التي لاتحصى و لاتعد والعمل الصالح لهذا اليوم القريب ..


توقيع » شيخه***البنات


الْلَّهُم لَك الْحَمْد و الَشـكَر كَمَا يَنْبَغـي لِجَلِال وَجْهِكـ وعَظِيـم سُلِطـانَكـ
استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم واتوب إليه


*
*
*

التسجيل في حمله : رشيقات 2013 ..

*
*
*
انستاجرام : @diet_diary
عرض البوم صور شيخه***البنات     رد مع اقتباس

قديم 20-03-2009, 09:23:04 PM   رقم المشاركة : [11]
من كبار شخصيات كويتيات
الصورة الرمزية فرح العجرف
 
فرح العجرف غير متواجدة حالياً
افتراضي كويتيات رد: حملة: جزء ۩ عــم ۩ ..سورة النبأ +سورة النازعات +سورة عبس+سورة التكوير...@@


ســدرة المنتهى

@دايمـ اهذريبك@

الجووورى

شيخه***البنات


بارك الله فيكم حبيباتي....@@

بنات ياليت الفكر تكون علي اجزاء شرح الايات مو شامله....@@

ماشاء الله افكاركم حلو..بس مختصره....ياليت نكتب علي حسب فهم معاني الايات....@@

مثال:

استنكار الكافرون وتكذيبهم بيوم البعث.

بيان دلائل قدرة الله علي خلق الانسان بعد الموت.

بيان الاعجاز وقدرة الله عزوجل علي خلق مابين السموات والارض.

بيان ما اعده الله من عذاب مهين للكافر ومن نعيم للمؤمن يوم القيامه.

جمع الله الايات للترهيب للكافر بالعذاب النار وبالترغيب للمؤمن بنعيم الجنه.

الكافر يتمني أن يكون تراباً فلا يحشر ولا يحاسب من سوء اعماله يوم القيامه


عرض البوم صور فرح العجرف     رد مع اقتباس

قديم 21-03-2009, 05:53:49 AM   رقم المشاركة : [12]
**مشرفة قسم السمنة والنحافة**
الصورة الرمزية شيخه***البنات
 
شيخه***البنات غير متواجدة حالياً
افتراضي كويتيات رد: حملة: جزء ۩ عــم ۩ ..سورة النبأ +سورة النازعات +سورة عبس+سورة التكوير...@@


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ..

كتبت افكار لكل ايه مثل ما انتي مجزأه ..

1- التذكير بنعم الله تعالى التي لاتحصى ولا تعد .

2- بيان ووصف يوم القيامه و البعث وجزاء الكافرين .

3- بيان حال الصالحين المتقين بفوزهم الجنه .

4- التأكيد و الاصرار من الله عز وجل بآياته على أهوال يوم القيامه أنه آتي في يوم لا .


عرض البوم صور شيخه***البنات     رد مع اقتباس

قديم 21-03-2009, 06:39:35 AM   رقم المشاركة : [13]
من كبار شخصيات كويتيات
الصورة الرمزية نور الكويت$$
 
نور الكويت$$ غير متواجدة حالياً
افتراضي كويتيات رد: حملة: جزء ۩ عــم ۩ ..سورة النبأ +سورة النازعات +سورة عبس+سورة التكوير...@@


* الفكره الرئيسه:
يوم القيامه يوم تجد فيه كل نفس ما عملت..

المشاعر والاحاسيس:
الخوف والخشيه من عذاب الله..
شكر الله على نعمه..
الاستعداد ليوم القيامه بكل عمل صالح..


عرض البوم صور نور الكويت$$     رد مع اقتباس

قديم 21-03-2009, 12:02:21 PM   رقم المشاركة : [14]
من كبار شخصيات كويتيات
الصورة الرمزية فرح العجرف
 
فرح العجرف غير متواجدة حالياً
افتراضي كويتيات رد: حملة: جزء ۩ عــم ۩ ..سورة النبأ +سورة النازعات +سورة عبس+سورة التكوير...@@


بارك الله فيج شيخة البنات....افكار حلوه ومضمونه للايات....@@


حياج الله نور الكويت.....ماشاء الله افكارج وقيم والمشاعر....تدل علي فهمج للايات والتدبر بمعانيهااا....@@


يالله بنات وين وصلتوااا بالحفظ......في احد يبي يسمع....@@


عرض البوم صور فرح العجرف     رد مع اقتباس

قديم 21-03-2009, 05:03:03 PM   رقم المشاركة : [15]
**مشرفة قسم السمنة والنحافة**
الصورة الرمزية شيخه***البنات
 
شيخه***البنات غير متواجدة حالياً
افتراضي كويتيات رد: حملة: جزء ۩ عــم ۩ ..سورة النبأ +سورة النازعات +سورة عبس+سورة التكوير...@@


ويبارك فيج ربي ان شاءالله ..

شلون طريقه الحفظ فروحه ..

صوتي ولا اهني ؟؟

الحمدلله حفظتها بس يبيلها مراجعه شوي ..


عرض البوم صور شيخه***البنات     رد مع اقتباس

إضافة رد
: تويتر الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



تابعينا على كويتيات
تابعينا أول بأول على تويتر وانستقرام كويتيات

ترتيب كويتيات عالمياً


الساعة الآن حسب دولة الكويت : 01:25:07 AM.

 
Powered by vBulletin® Version 3.8.8
خدمات منتديات كويتيات منتديات كويتيات الجمالية منتديات كويتيات الأسرية منتديات كويتيات التجارية
اشتراك سيدة أعمال ركن الاستفسارات الجمالية ركن العروس كويتيات مول عروض متنوعه
دليل التاجرات العناية بالشعر والبشرة والجسم الحياة الزوجية بيع اكسسوارات شنط وعطور
متجر كويتيات لوكات المشاهير - المكياج و العطور نساء وحمل و ولادة - أولياء أمور الطلبة بيع منتجات العناية بالجسم والبشرة
تحميل صور ركن الأزياء و الإكسسوارات تأخر الإنجاب - التربية و الطفل بيع الملابس ومنتجات الحياة الزوجية
صور كويتيات منتديات كويتيات المطبخية منتديات كويتيات الأدبية بيع المنتجات الغذائية والتوزيعات
تصميم توقيع مطبخ كويتيات - الأطباق الرئيسية بيت القصيد - ركن الخواطر بيع جميع مستلزمات الأطفال
استعادة كلمة المرور - تفعيل الاشتراك المقبلات والمعجنات - حلويات القصص والروايات أرشيف السلع والمنتجات
الاتصال بنا عصائر ومشروبات - أطباق صحية ركن متاع القلوب تجارب العضوات مع سيدات الأعمال
المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات كويتيات ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1