فتاوى وأحكام المرأة

aslam

New member
إنضم
28 فبراير 2018
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

المرأة في منظور الإسلام شقيقة الرجل في حمل الأمانة الإلهية ونظيرته في القيام بالتكاليف الشرعية، عليها ما عليه من الواجبات، ولها ما له من حقوق، فلا يتفضل عليها الرجل بزيادة تشريف بل بمحض تكليف؛ هو واجب الإنفاق نظير فضل القوة والقدرة على السعي. وهذا الفضل الممنوح للرجل يقابله بالضرورة زيادة في الواجب المنوط به، فكل زيادة في الصلاحية تقابلها زيادة في المسئولية طبعًا وشرعًا. ذلك، وقد وزعت الأدوار بينهما بالعدل الذي لا يعني بالضرورة المساواة، ولكن يراعي التناسق الدقيق بين الوظيفة والقدرة الجبلِّيَّة التي تساعد على أدائها أحسن ما يكون الأداء.

وفي هذا الكتاب -الذي تقدمه دار الإفتاء المصرية- جلاء للأحكام الشرعية التي تخص المرأة المسلمة، مداره على تعريف المرأة بدينها ولا سيما الأحكام الخاصة بها، على الترتيب التالي:
• أولًا أحكام العبادات: وتتمثل في أحكام الطهارة ، ثم أحكام الصلاة، وأحكام الجنائز، والحج، والزكاة.
• ثانيًا: أحكام المعاملات: وفيه مساعدة الزوجة لوالدها من مالها الخاص، ونفقة الابنة العزباء، ونفقة الزوجة على العموم.


• ثالثًا: من أحكام النكاح: ويتناول حكم الشبكة عند فسخ الخطبة، وحكم إخفاء مرض الزوجة على الزوج، وحكم رفض المرأة من اختاره الأهل لها زوجًا، وحكم زواج المسلمة بمسيحي، وغياب الزوج، والاشتراط في عقد النكاح، وإسلام الزوجة وبقاء زوجها على غير الإسلام، والزواج ممن زنى بها، والزنا بأخت الزوجة وبأمها، وتعدد الزوجات، وزواج المسيار وملك اليمين، وزواج المسلمة من الدرزي، وعقود الزواج العرفي... وغيرها من أحكام خاصة بالنكاح.
• رابعًا: من أحكام الطلاق: وفيه حقوق المطلقة بعد الدخول، وحكم الإسلام في طلاق المسيحيات وحضانتهن، وتعدد طلاق من أمرها بيدها لنفسه، وعدة المطلقة، والخلع...
• خامسًا: من أحكام الجنايات: نتعرف فيه على دية المرأة، وقتل النساء في الحروب، والإكراه على الزنا، ومنع الزوجة الكتابية من شرب الكحوليات، وحد الحامل المتزوجة.
• سادسًا: من أحكام اللباس والزينة: وفيه حكم لبس المرأة للبنطلون مع مواصفات زي المرأة، وحكم المكياج وعمل الحواجب، ولبس الثياب الملونة، وحكم الموديل العاري، وتشقير الحواجب والتحلي بالذهب والفضة، وفقه المرأة المسلمة بين الحجاب والنقاب.
• سابعًا: من أحكام النوازل والقضايا المعاصرة: وفي هذا الباب نتعرف على حكم بنك ألبان الأمهات، وجراحة التحويل الجنسي، والجندر، وحكم خروج المرأة في المظاهرات، وحكم الإجهاض بسبب العيوب الوراثية، وتلقيح بويضة امرأة أجنبية بمَني الرجل، وتحديد جنس الجنين، والتلقيح الصناعي، وحكم ربط المبايض، وتأجير الرحم البديل...
• وأخيرًا: متفرقات في الحظر والإباحة: وفيه نتعرض لقضايا مختلفة تمس المرأة المسلمة؛ كتعليم الرجال للنساء، وحكم عمل المرأة، واختلاط البنات مع البنين في المدارس والجامعات، وحكم ظهور المرأة بدون حجاب أمام أحمائها، وحق تأديب الزوجة، ومنع الزوج زوجته من العمل، ونشوز الزوجة، واستقلال ذمتها المالية، وسفر المرأة بدون محرم، وتوليها المناصب ومنها الإفتاء... وغيرها من فتاوى هامة.
هذا، وقد راعينا من خلال الفتاوى قصدية بناء عقلية إسلامية عصرية ومستنيرة لتلك المرأة التي أضحت تتحمل أعباء الكفاح جنبًا إلى جنب مع الرجل؛ الذي هو أبوها وزوجها ورئيسها في العمل أو مرءوسها، بغير تقصير في أمور دينها، أو تحرج في ممارسة حقوقها التي منحها الله لها، وهو سائلها عن رسالتها، أحسنت أداءها فلها، أو أساءت فعليها.


افلام سكس , سكس اخوات , سكس مترجم جديد , سكس حيوانات ,سكس مترجم امهات