اختبار القبول برياض الاطفال ... لمعلمات الروضة بلييييييييييز

أم جوري

New member
إنضم
8 أكتوبر 2004
المشاركات
18,862
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
العمر
47
السلام

شلونكم وشعلومكم

رفيجتي بتقدم على رياض اطفال وتبي تعرف شنو الاختبارات اللي ممكن تحوشها :)

ومشكووووووووووووورات :)
 

D.S

عضوه موقوفة
إنضم
9 سبتمبر 2007
المشاركات
137
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اختي مافيه اختبارات معينه

بس فيه مقابله شخصيه يسألونج فيها اسأله عن الاطفال وطريقة التعامل معاهم واهم شي عندهم اسلوبج وثقتج بنفسج
 

شادية

New member
إنضم
17 أغسطس 2005
المشاركات
3,966
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الحلقة+الاركان+النشاط الصباحي +قاعه الحركيه (خليها تحفظ تعاريفهم)
عدد الاركان
أسلوب التعامل مع طفل (عنيد -خجول -الاسره=متفككه-وحيد )
من اطلق مسمى رياض الاطفال؟ (اسم العالم )
اول روضه بالكويت
أسلوب العقاب والثواب لطفل الروضه
 

شادية

New member
إنضم
17 أغسطس 2005
المشاركات
3,966
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
خليها تطبع هل الصفحه وتحفظ التعريفات
السلام

--------------------------------------------------------------------------------

الأسلوب المطور
مقدمـة :
يقاس تطور الأمم والمجتمعات بمدى اهتمامها وتطويرها لنظامها التربوي بما يتلاءم مع مستجدات العصر ومعطياته لذا سعت وزارة التربية ممثلة بتوجيهها الفني العام لرياض الأطفال نحو تحديث التعليم وتطويره وتحسين العملية التربوية لتلاءم متطلبات المجتمع ونموه ، وبما يناسب حاجات الأفراد والمستجدات التربوية واضعة في الاعتبار تربية الجيل اللاحق ليعيش في القرن الحادي والعشرين .

نشأة رياض الأطفال :
- المرحلة الأولى : ( مرحلة الأمومة الواعية ) :
والتي يمكننا أن نطلق عليها مرحلة الميلاد أو النشأة لرياض الأطفال ، حيث كانت البداية بإنشاء روضتي المهلب وطارق عام 1954 حيث ركز التعليم آنذاك على التلقين وتعليم مبادئ القراءة والكتابة والحساب ، وتطور بعد ذلك إلى الاهتمام بالأنشطة التي تهم الأطفال وتدخل السرور إلى قلوبهم كسرد القصص وممارسة الألعاب الحركية والفنون ، وتطور بعدها النظام إلى اتباع أسلوب الخبرات المنفصلة ( العددية – اللغوية – التهذيبية ، الحركية ، الاجتماعية ) حتى أوائل الثمانينات من القرن العشرين .
- المرحلة الثانية : ( برنامج الخبرات التربوية المتكاملة ) :
والذي يقوم على بناء برنامج الخبرات التربوية الذي يحتوي على مجموعة من الخبرات تدور كل خبرة حول موضوع يهم الأطفال يرتبط ببيئة الطفل في المستويات العمرية الواحدة ويستغرق تنفيذ الخبرة أسبوع للمستوى الأول وأسبوعين للمستوى الثاني والثالث ، وتوزع هذه الخبرات على أيام العام الدراسي .
المرحلة الثالثة :
انطلاقاً من مبدأ التنمية والتطوير فقد أقر التوجيه الفني العام لرياض الأطفال تنفيذ مشروع أسلوب تطوير العمل في رياض الأطفال الذي يقوم على مبدأ التعلم الذاتي حيث يتعلم الطفل بنفسه من خلال اللعب المنظم والحر والأنشطة الموجهة التي يتضمنها المنهج وفق خصائص النمو للأطفال وحاجاتهم النفسية والجسدية باستغلال البيئة المحيطة ومواردها سواء داخل غرفة التعليم أو خارجها بهدف بناء شخصية الطفل وتأهيله للبحث والتحليل والتفكير العلمي المنطقي وإتاحة الفرصة له للإبداع والابتكار وتنمية الخيال .. وقد مرت هذه المرحلة بثلاث فترات : -
1. الدراسة والتحليل : وتم فيها إيفاد لجنة من الموجهات الأوائل ببعثات إلى بعض الدول العربية والخليجية لتبادل الخبرات والإطلاع على أحدث أساليب التدريس برياض الأطفال .
2. التجريب : قام التوجيه الفني في عام 1999 / 2000 باختيار خمس رياض من كل منطقة تعليمية لتجريب الأسلوب المطور فيها .
3. التطبيق : لاقى الأسلوب المطور نجاح كبير واستحسان من غالبية المعلمات وأولياء الأمور ، وقد عمم على جميع رياض الكويت في العام الدراسي 2000/2001م.

أهداف مشروع أسلوب تطوير العمل برياض الأطفال :
1ـ الاعتماد على مبدأ التعلم الذاتي .
2ـ تطوير أداء المعلمة .
3ـ الارتقاء بأسلوب التعليم .
4ـ تنمية شخصية الطفل عن طريق الحوار والمحادثة .
5ـ توازن أنشطة البرنامج اليومي لتلبي شتى حاجات الطفولة المبكرة منها (الانتماء ـ الحرية ـ الترويح ـ القوة ـ الحاجات الفسيولوجية) .
6ـ الاعتماد على مبدأ الحرية وتحمل المسئولية .
7ـ تنمية القدرة على الإبداع .
8ـ تنمية حب الاستطلاع والاستكشاف عند الأطفال .
9ـ تنمية مهارات الاتصال والانفتاح على الآخرين وتشجيعه على اتخاذ قراراته وإبداء الرأي .
فترات البرنامج اليومي في ظل الأسلوب المطور :
العمل الجماعي (الحلقة الجماعية) :
هي فترة من فترات البرنامج اليومي حيث يلتقي جميع الأطفال مع المعلمة فيجلسون على شكل حلقة ليمارسوا كمجموعة واحدة أنشطة منظمة تقودها المعلمة عادة بعد أن تكون قد خططت لها مسبقاً.
حيث أن الجلوس في حلقة على الأرض أو على الكرسي يسهل عملية نهوض كل طفل من مكانه للمس شيء أحضرته المعلمة أو شمه أو تذوقه فالجلوس في حلقة يسهل عملية تحرك الأطفال والمعلمة على السواء ، إن الاجتماع في حلقة يزيد من فعالية التركيز والاستيعاب فالطفل يستطيع أن يرى ويسمع كل شيء حوله مما يسهل عليه عملية التواصل مع الآخرين ويمكن توسيع الحلقة أو تقليصها حسب عدد الأطفال فيها .
وتعد المعلمة فيها نشاطاً تربوياً هادفاً يتحقق فيه أهداف الخبرات التربوية في مجالاتها الثلاث ومدتها 20 دقيقة ويكون أسلوبها معتمداً على التواصل والاتصال بينها وبين الأطفال من خلال الأسئلة الاستنتاجية والتي تعتمد على عرض مشكلة ويحاول الطفل إيجاد الحلول المناسبة لها ويكون دور المعلمة دوراً إرشادياً وتوجيهيا قبل أن يكون تعليمياً مما يتيح للطفل الاستفسار والرغبة في المعرفة والاستطلاع والاستكشاف.
العمل الحر بالأركـان :
هي فترة يتوزع فيها الأطفال حسب رغباتهم واختياراتهم إلى الأركان التعليمية في غرفة التعلم (الفصل) حيث يمارس الأطفال أنواع مختلفة من التعلم الذاتي والذي يتحقق من خلال تنمية مهارات متعددة يكتسبها الطفل وفق حاجاته ورغباته وتنمي لديه القدرة على الإبداع والابتكار ويكون دور المعلمة هو الملاحظة والمتابعة ورصد مستوى نمو المهارات لدى الطفل وتسجيل ذلك في جدول المهارات ومن خلال العمل بالأركان يمكن تحقيق العديد من الأهداف أهمها :
- إمتاع الأطفال في جو من الحرية ورفع القيود .
- إكساب الأطفال المعلومات والفوائد المتنوعة من خلال اللعب والمرح .
- تنمية الثقة بالنفس لدى الأطفال .
- تدريب الأطفال على تحمل المسئولية والاعتماد على النفس .
- تحفز الأطفال وخلق الدوافع الإيجابية نحو العمل .
- تنمية المهارات والقدرات الإبداعية لدى الأطفال .
- تعويد الأطفال على حب الجماعة والعمل التعاوني .
- المساهمة في حل كثير من المشكلات لدى الأطفال كالخجل والانطواء والعدوان .... الخ .
- إطلاق سراح الطاقات المخزونة لدى الأطفال ، وتصريفها بطريقة إيجابية .
- توطيد العلاقة بين الطفل ومعلمته من خلال التفاعل معه فردياً .

وتضم الأركان التعليمية 9 أركان هي :
البيت ـ العلوم ـ الفنون ـ الألعاب التربوية ـ البناء والهدم ـ الماء والرمل ـ المكتبة ـ المطبخ ـ الحاسوب للمستوى الثاني .
كما أنه بالإمكان إضافة واستحداث بعض الأركان حسب حاجة الأطفال والعمل.

الأنشطة اللاصفية والهادئة :
هو كل نشاط يمارسه الطفل خارج الفصل (مدته 45 دقيقة ) ويكون ضمن الجدول المدرسي الخاص بالروضة وفق نصاب المعلمة مثل المكتبة ، التربية الحركية و الموسيقى ولكل نشاط من هذه الأنشطة أسلوب خاص من حيث الإعداد والتنفيذ ، وقد يكون في هذه الفترة أيضاً نشاط تحدده المعلمة ويمارسه الطفل مثل (إنجاز مشروع ، تصميم مجسم ، ممارسة الزراعة في أحواض الرمل المخصصة لكل فصل ، جمع نباتات وأوراق الأشجار) ، ومن الأنشطة اللاصفية أيضاً (التدريب على السباحة ، النادي العلمي ، المرسم إن أمكن توفره).

الأنشطة الخاصـة :
هي تلك الأنشطة التي قد تنظمها إدارة الروضة أو المعلمة ويمكن أن يمارسها الأطفال على مستوى الروضة كالأيام المفتوحة ، الاحتفال بالمناسبات المختلفة ، عمل بطاقة تهنئة ، اجتماع الأمهات ، الرحلات الغير مبرمجة ، ويمكن أن تمارس على مستوى الفصل كالاحتفال بمناسبة خاصة بأحد الأطفال ، ويعتمد توقيت النشاط ومدته على نوعه فقد يأخذ يوم دراسي كامل أو فترة النشاط الصباحي أو تستقطع فترة من فترات اليوم المدرسي .

فترة الفطور :
تعتبر فترة الوجبة نشاطاً منظماً حيث يتناول الأطفال وجبتهم في جو من الألفة والمحبة مع أقرانهم من الأطفال ومعلمتهم . وفي هذه الفترة يتعلم الأطفال الاعتماد على النفس وسلوك الآداب والقيم الإسلامية من حيث البسملة وترديد الأدعية والتدريب على الجلسة الصحية للأكل .

فترة اللعب الحـر في السـاحة (الفرصة) :
هي فترة من فترات البرنامج اليومي الحر يقضيها الأطفال في الهواء الطلق يمارسون الحركة واللعب بألعاب الساحة وذلك لتنمية العضلات الكبيرة من خلال التسلق والتزحلق والجري والقفز .. كما أنها فترة للترويح والترفيه وفيها يمارس الطفل حرية اختيار الألعاب واختيار الرفاق في اللعب وتساعد الطفل على التكيف الاجتماعي والاندماج مع الجماعات الكبيرة .

فترة الانصـــراف :
هي الفترة التي يتم فيها تجميع الأطفال في الفصل استعداداً للذهاب إلى المنزل ، وفيها تقوم المعلمة بتذكير الأطفال بما سوف يقومون به من أعمال في اليوم التالي وأيضاً باستلام البريد الشخصي لكل طفل ، وهي أيضاً فترة تقوم بها المعلمتين ما تم إنجازه خلال يومهما الدراسي. كما أنها فترة لتنسيق العمل بين المعلمتين وإعداد الأنشطة والوسائل لليوم التالي
منقول
 

أم جوري

New member
إنضم
8 أكتوبر 2004
المشاركات
18,862
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
العمر
47
اختي مافيه اختبارات معينه

بس فيه مقابله شخصيه يسألونج فيها اسأله عن الاطفال وطريقة التعامل معاهم واهم شي عندهم اسلوبج وثقتج بنفسج

مشكورة يا الغلا :)
 

أم جوري

New member
إنضم
8 أكتوبر 2004
المشاركات
18,862
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
العمر
47
بعد عمري يا شادية وتسلمين يا الغلا على هالمجهود اللي فعلا تشكرين علي وتستاهلين دعوة طيبة بظهر الغيب روحي عسى ربي يوفقش ويسعدش ويعطيش الصحة والعافية والذرية الصالحة ويبعد عنش عيال الحرام :)
 

شادية

New member
إنضم
17 أغسطس 2005
المشاركات
3,966
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
نسيت اوصيج
لازم تعرف كلمة رياض الاطفال بالانقلش
لانهم بيسألونها
^^^
معناتها
kindergartens
 

أم جوري

New member
إنضم
8 أكتوبر 2004
المشاركات
18,862
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
العمر
47
تسلمين يا الغالية ومشكورة وما قصرتي حبوبة عسلش دوووووووووووووم سالمة وغانمة ان شاء الله